أخبار السوريين

هام وعاجل للسوريين في تركيا ” اعتقال عصابة تستغل كمالك السوريين”

هام وعاجل للسوريين في تركيا ” اعتقال عصابة تستغل كمالك السوريين”

اعتقـ.لت السلطات التركية شبكة من أطباء وصيادلة تتاجر بالأد.وية المـ.منوعة، تستخدم ” كمالك” اللاجئين السوريين، وبيعها بملايين الليرات.

وبحسب ماذكر موقع “DHA” التركي، داهـ.مت عناصر مكافـ.حة التهـ.ريب في شرطة مدينة أضنة، شبـ.كةً تتـ.اجر بأدو.يةٍ مرتفعة الثمن ونادرة التواجد، يستخدمها مــ.رضى السـ.رطان ومـ.رضى زرع الأعـ,ضاء.

القبـ.ض على المشــ.تبه بهم ومصادرة الأد.وية الوهـ.مية

وتم إلقاء القبـ.ض على 41 مشتبـ.هاً به، خلال عمـ.ليات دهـ.م متزامنة في كل من إسطنبول وبورصة، وأنقرة، وقيصري وأنطاليا.

وكان من بين المعتـ.قلين نائب رئيس الخدمات الصحية بمديرية صحة أضنة و4 أطباء، وموظفين صحيين آخرين.

وضـ.بطت عناصر مكافـ.حة التـ.هريب 9177 صندوقاً من الأد.وية غير الموصوفة، في حين بلغت قيمة المعاملات المالية بين أعضاء الشـ.بكة 12.5 مليون ليرة تركية.

ضبط صور خاصة بـ “كمالك السوريين”

واكتشفت الشـ.رطة نسخاً من وثائق “كملك” لسوريين، يتم استغلالها لإصدار وصفات أدوية زائـ.فة لبيعها، وأسلـ.حة غير مرخـ.صة ومخـ.درات ومبالغ مالية كبيرة.

وتعد مشـ.كلة استعمال صور “الكملك” من أكبر المشاكل التي تعترض السوريين، لما قد تسببه من مسـ.اءلات قانونية.

وتتجلى متاعب السوريين في استعمال صور “الكملك” ، إذا تم استخدامها في شراء خطوط هاتفية أو فتح ساعات كهرباء أو إصدار وصفات طبية، وغيرها.

يذكر أن السلطات التركية، تشـ.ن بين الفترة والأخرى حمـ.لة ضد مراكز طـ.بية غير مرخصة وتعمل بشكل غير قانوني في مناطق وولايات متفرقة من البلاد.

هادي العبد الله

إقرء ايضاً……….

تصريح من المفوضية الأوربية بشأن الحل في سوريا ومستقبلها

كشفت المفوضية الأوروبية عن الأسباب التي تعيق الحل السياسي في سوريا.

وقالت المفوضية في بيان، إن سوريا لم تعد في مقدمة اهتمام العالم، متهـ.مةً نـ.ظام الأسد بعرقلة التقدم في مسار اللجنة الدستورية.

وجددت التأكيد على ألا إعادة إعمار دون حل سياسي وفق القرار الأممي 2254.

وأعلنت عقد موتمر “بروكسل 5” حول مستقبل سوريا نهاية آذار المقبل.

في دراسة لـ “مجموعة الأزمات الدولية” حول الأزمـ.ة الأوروبية مع إعادة إعمار سوريا، أوضحت أن هناك طريقًا للخروج منها.

وخيّرت الدراسة أوربا مابين حجب المساعدات المالية عن دمشق وموسكو في حال لم تتم العملية السياسية من وجهة نظرها ، أو تقديم لها بشكل مشروط أو بعيدًا عن تدخل النـ.ظام.

وتابعت الدراسة: “بالنسبة لأوروبا، فإن الاستثمار بشكل كامل في إعادة الإعمار قد لا يساعد في نقل البلاد إلى وضع أفضل، إلا أن حجب أموال إعادة الإعمار من شأنه أن يعيق التعافي الاقتصادي “.

خيبة أمل أممية بشأن اللجنة الدستورية

إعلان المفوضية الأوربية، سبقه إعلان المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون، عن فشل اجتماعات اللجنة الدستورية.

وأضاف: “ستكون لي زيارة لموسكو ودمشق، وسألتقي مع وفد المعارضة، وستكون هناك لقاءات مع الجانب الأميركي”.

وتابع: “يتم الحديث عن الدفع باتجاه العملية السياسية، وحاليا لا يوجد موعد محدد وجدول أعمال”.

وذكر”بيدرسون”، أن الاجتماعات التي عقدها في “سوتشي”، انتهت إلى أن جولات اللجنة الدستورية لا يمكن أن تستمر الآن بعد الاجتماع الأخير.

وتتضمن المهمة الأساسية للجنة الدستورية، تحديد آلية وضع دستور جديد لسوريا، وفق قرار الأمم المتحدة 2254.

إقرء ايضاً……………

الأناضول تعلن رسميا تركيا تبدأ بالخطة الجديدة

أبرمت تركيا اتفاقية مع شركة محاماة دولية بهـ.ـدف حماية حقوقها في برنامج مقـ.ـاتلات “إف-35”.

وأفاد مراسل الأناضول، الجمعة، أن شركة تكنولجيا الصناعات الدفاعية (SSTEK) التابعة لمؤسسة الصناعات الدفـ.ـاعية التركية،

أبرمت اتفاقية مع شركة “أرنولد أند بورتر”(Arnold&Porter) الدولية للمحاماة، للحصول على خدمات استشارية قانونية واستراتيجية، في إطار مساعي أنقرة لحماية حقوقها في برنامج “إف- 35”.

وأوضح أن الاتفاقية مع شركة المحاماة الدولية ترمي بالدرجة الأولى الحصول على استشارات قانونية لحماية الحقوق المكتسبة لتركيا في إطار البرنامج، أكثر من قضـ.ـية عودتها إليه.

وكان رئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، قال في وقت سابق إن إخراج تركيا من برنامج مقـ.ـاتلات إف -35، “خطوة أحادية وغير قانونية”، وإن أنقرة ستتخذ كافة الخـ.ـطوات اللازمة لحمـ.ـاية حـ.ـقوقها.

ومع اخراج تركيا من البرنامج أحجـ.ـمت واشنطن فعليا عن تسليمها مقـ.ـاتلات كانت استلـ.ـمتها أنقرة رسميا لكـ.ـنها بقيـ.ـت في الولايات المتحدة، بهـ.ـدف تدريب طيارين أتراك على استخدامها.

كما أنه لم يتم إعادة ثمن تلك المقـ.ـاتلات إلى تركيا عـ.ـقب استبـ.ـعادها من البرنامج.

وأفاد مراسل الأناضول، نقلا عن مصادر مطلعة، أن مسألة عودة تركيا إلى برنامج مقـ.ـاتلات “إف-35” أو بقائها خارجه، ستتبلور في ضوء تقييمات وقرارات بمـ.ـعزل عن الخطوة الأخيرة (الاتفاقية مع شركة محاماة دولية).

وكانت الولايات المتحدة التركية أخرجت تركيا من برنامج “مقـ.ـاتلات إف-35” التي تشارك في تصـ.ـنيعها، بذريعة تزود أنقرة بمنـ.ـظومة صواريخ إس-400 الروسية للـ.ـدفاع الجـ.ـوي.

المصدر: وكالة الاناضول

إقرء ايضاً…………….

برلمان أسد يسن القانون الأخـ.ـطر وخبـ.ـراء : يحـ.ـذرون من تغيـ.ـير ديمغرافي

أجرى برلمان التابع لنظام الأسد، أمس الخميس، تعديلا على مواد القانون (11) لعام 2011، الخاص بتملّك غير السوريين للعقارات في سوريا، سامحا للأجانب تملك المنازل، في إجراء اعتبره خبراء في القانون السوري أنه الأخطر حتى الآن لأنه يشرعن التغيير الديمغرافي ويستكمل الهلال الشيعي.

وأصدرت هيئة القانونيين السوريين التي تضم حوالي مئة محام وقاضٍ ومستشار قانوني معظمهم ممن انشـ.ـق عن المنظومة القضائية لنظام أسد مذكرة عاجلة، طالبوا فيها جهـ.ـات أمـ.ـمية ودولية فاعلة بالعمل على وقف التعديل الجديد، لما يشكله من خـ.ـطر على مسـ.ـتقبل سوريا والسوريين.

وجاء في المذكرة إنه بتاريخ 17 / 2 / 2021 أقر ما يسمى مجلس الشعب لدى نظام بشار الإرهـ.ـابي تعديلات خاصة بقانون تملك الأجانب رقم 11 لعام 2011 والتي تتعلق برفع القيود التي كانت تمنع تملك الأجانب لأكثر من شقة سكنية للعائلة الواحدة مساحتها “٢٠٠ متر ”

ولا تقل عن ” ١٤٥ ” متر وعدم السماح بالإفراز الطابقي، ومنع المالك الأجنبي من التصرف بالعقار قبل مرور سنتين على اكتساب الملكية.

وتضمنت مواد مشروع القانون جواز إنشاء أو تعديل أو نقل أي حق عيني عقاري في أراضي الجمهورية العربية السورية لاسم أو لمنفعة شخص غير سوري طبيعياً كان أم اعتبارياً وشروط الإفراز الطابقي للعقار في حال قابليته للإفراز

وتملك البعثات الدبلوماسية والقنصلية والمنظـ.ـمات العربية والإقليمية والدولية والمراكز الثقافية لمـ.ـقرات لها أو لسكن رؤسائها أو أعضائها.

وجاء في مواد مشروع القانون شروط التصرف لغير السوري الذي اكتسب ملكية عقار وفق أحكام هذا القانون أو الذي انتقل إليه بطريق الإرث أو الوصية أو بأي طريق من طرق الانتقال

وذلك سواء كان العقار واقعاً داخل أم خارج المخططات التنظيمية للوحدات الإدارية والبلديات وآلية نقل ملكية العقار إلى إدارة أملاك الدولة لقاء دفع قيمته المقدرة وفقاً لأحكام قانون الاستملاك.

وعلقت المذكرة على التعديل الجديد عبر ثلاث نقاط رئيسة ؛ الأولى أن هذه التعديلات التي تسمح بتملك الأجانب ورفع القيود السابقة جاءت في ظل الحـ.ـرب المـ.ـدمرة التي شنها نظـ.ـام بشار وميليـ.ـشياته ـ.ـالشعب السوري وغياب البيئة الآمـ.ـنة وسيـ.ـطرة القـ.ـوات الإيرانية على مؤسسات الدولة وعلى مساحات واسعة من سوريا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى