أخبار العالم

أسماء الأسد تحكم سيطرتها على أكبر شركة اتصالات في سوريا والمبررات…

أحكمت أسماء الأخرس، زوجة بشار الأسد، سيطرتها على قطاع الاتصالات في سوريا، بعد سيطرتها على شركة “MTN” عبر فرض حراسة قضائية عليها.

ونص القرار الصادر، أمس الخميس، على تسمية شركة “تيلي انفست ليمتد” ممثلة برئيس مجلس إدارتها حارسًا قضائيًا لهذه المهمة بأجر شهري قدره عشرة ملايين ليرة سورية، بحسب “مجلس الدولة السوري”

161293598995686500 - أسماء الأسد تحكم سيطرتها على أكبر شركة اتصالات في سوريا والمبررات...

مبررات القرار

وبحسب القرار فإن “فرض الحراسة القضائية على شركة MTN سوريا جاء بعد ثبوت مخالفتها لعقد الترخيص، ما أثر على حقوق الدولة والتي لها نسبة 21.5% من مجموع الإيرادات”.

وأوضح أن “رئاسة الحكومة شكلت عام 2019 لجنة لتدقيق التدفقات المالية والنقدية الداخلة والخارجة إلى شركتي (سيرتيل وMTN)، وتبين للجنة وجود خلل واضح بالدراسات”.

واعتبرت اللجنة أن التدفقات المالية كانت مبنية على “غش وتدليس”، ما دفع الحكومة للانتقال إلى صيغة الترخيص النافذ حاليًا.

خطوات سبقت فرض الحراسة القضائية

فرض الحراسة القضائية، سبقه عدة خطوات، الأولى كانت استقالة أعضاء في مجلس إدارة الشركة العام الماضي.

وبقي في إدارة المجلس حينها إلا إسماعيل جارودي إلى جانب نسرين إبراهيم، قبل تغييرها بشكل مفاجـ.ئ أمس الثلاثاء.

وتعتبر نسرين إبراهيم وشقيقها يسار إبراهيم أذرع أسماء الأسد، وكانت وزارة الخزانة الأمريكية فرضت عقـ.وبات عليهما في آب 2020.

أما الخطوة الثانية كانت إعلان شركة “MTN” خروجها من الشرق الأوسط وبيع حصتها في سوريا، بسبب انخفاض أرباحها.

خسائر” MTN”
تجاوزت خسائر شركة “MTN سوريا” للاتصالات أكثر من خمسة مليارات ليرة سورية حتى أيلول 2020، مادعاها للتفكير في الانسحاب من السوق السورية.

وتراجعت أرباح الشركة بالمقارنة مع عام 2019، عندما حققت أرباحاً بلغت 882.7 مليون ليرة سورية.

يشار إلى أن فرض الحراسة القضائية على “MTN”، سبقه إجراء مماثل في حزيران 2020 على شركة “سيرياتل” للاتصالات، التي يملكها “رامي مخلوف” ابن خال بشار الأسد.

وكان القرار بعد دعوى حكومية ضد شركة “سيرياتل” ضمانًا لحقوق الخزينة العامة وحقوق المساهمين في الشركة.

المصدر: أوروبا نبوز 24


الولايات المتحدة الامريكية تتوعد روسيا بعقوبات جديدة…

توعد الرئيس الأميركي “جو بايدن”، بمحـ.اسبة روسيا على احـ.تلالها لشبه جزيرة القرم في شرق أوكرانيا.

وقال “بايدن” في بيان، إن بلاده ستواصل وقوفها مع أوكرانيا ضد سياسات موسكو العـ.دوانية، ولن تعترف باحـ.تلالها شبه جزيرة القرم.

ولفت إلى أن بلاده ستعمل على محاسبة روسيا لانتهـ.ـاكها القانون الدولي بسيطرتها على هذه المنطقة.

وأمريكا 1200x720 1 - أسماء الأسد تحكم سيطرتها على أكبر شركة اتصالات في سوريا والمبررات...

العقـ.وبات على روسيا مستمرة

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي “أنطوني بلينكن”، أن القرم ارض أوكرانية، داعياً روسيا للانسحاب منها ،والإفـ.راج عن جميع المعـ.تقلين السياسيين.

وشدد على أن العقـ.وبات الأميركية ضد روسيا ستبقى مستمرة، طالما استمرت روسيا في احتـ.لالها للقرم.

وكانت روسيا سيطرت على شبه جزيرة القرم في آذار عام٢٠١٤، عبر استفتاء أجرته من جانب واحد، ولم يلق اعترافا دولياً.

وتسبب احتـ.لال روسيا لشبه جزيرة القرم، في مقـ.تل نحو ١٣ الف شخص خلال السنوات السبع الماضية.

رفض أممي للاحـ.تلال الروسي

قوبل الاحـ.تلال الروسي للقرم برفض دولي واسع، كان آخره تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار لايعترف بسيطرة روسيا على المنطقة.

ودعا القرار غير الملزم، روسيا لانهاء احتـ.لالها للقرم وشرق أوكرانيا دون قيد أو شرط.

وتتمتع القرم بموارد نفط وغاز بحرية كبيرة، تقدر بين 4 و13 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

المصدر: أوروبا نيوز 24


أعلن وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” أن بلاده لديها علم مسبق بعزم الولايات المتحدة الأمريكية تنفيذ ضـ.ـربة عسـ.ـكرية ضد المواقع الإيرانية شرقي سوريا.

وأضاف “لافروف” أن واشنطن أخبرت موسكو بخطتها ضرب المـ.ـواقع العـ.ـسـ.ـكرية للميليشيات التابعة لإيـ.ـران في سوريا قبل دقائق من تنفـ.ـيذها.

ونقلت وكالة أنباء “تاس” عن الوزير الروسي أن بلاده تلقت إخـ.ـطارًا بالهـ.ـجـ.ـوم قبل أربع أو خمس دقائق من تنفيذه، وهو وقت غير كاف لجلب أي منفعة على الأرض إذا قيس ذلك على الإجراءات المتفق عليها بين الجانبين لمنع الاشـ.ـتبـ.ـاك.

222 - أسماء الأسد تحكم سيطرتها على أكبر شركة اتصالات في سوريا والمبررات...
روسيا تدعو إلى وقف العنف في سوريا وإعادة الإعمار

من جهة أخرى، أكد وزير الخارجية الياباني “موتيجي توشيميتسو” أن بلاده تتابع عن كثب تطورات الأوضاع في سوريا، في أعقاب الضـ.ـربة الأمريكية شرقي البلاد، وفقًا لما أوردته بعض الوكالات.

وفي ذات السياق، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “وانغ ون بين” جميع الأطراف المعنية بالشأن السوري إلى احترام سـ.ـيادة البلاد وسلامة أراضيها، وعدم التسبب بتـ.ـعقيـ.ـدات جديدة في وضع المنطقة.

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الـ.ـدفـ.ـاع الأمريكية “جون غيربي” أعلن عن قيام الجـ.ـيش الأمريكي بشن غارات جوية ضد أهداف تابعة لمـ.ـيليشيـ.ـات إيـ.ـرانية شـ.ـرق سوريا، بمـ.ـوافقة من الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

ووفق مصادر محلية فقد تسـ.ـببت الغـ.ـارات بمـ.ـقتـ.ـل 24 عنصرًا من الحـ.ـشد الشيـ.ـعي ومـ.ـيلـ.ـيشـ.ـيا حـ.ـزب الله العراقي، بالإضافة إلى وجود عشرات الجـ.ـرحـ.ـى، جـ.ـراح بعضهم خـ.ـطـ.ـرة، مما يرجح ارتفاع حصيلة القـ.ـتلـ.ـى.

المصدر: الدرر الشامية


المنظمة الألمانية تكشف عن تفاصيل الدعم المالي

كشفت المنظمة الألمانية في تصريح خاص لموقع تركيا بالعربي عن تفاصيل الدعم المالي الذي وصل إلى العديد من العائلات السورية في تركيا، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن هذا الدعم لن يشمل جميع السوريين.

وقالت المنظمة في رد رسمي وخاص لـ تركيا بالعربي حول طريقة التسجيل على نظام المساعدات لديهم وحقيقة الرسائل الأخيرة التي وصلت مؤخراً لبعض السوريين، حول تلقيهم رسائل بوصول مساعدات شتوية لهم قائلةً: “السادة أسرة تركيا بالعربي…. انتهت المنظمة الألمانية من تسجيل الأسر السورية والتركية الضعيفة (ذات الدخل المحدود) للحصول على المساعدة الشتوية في كل من غازي عنتاب وهاتاي”.

10 09 18 221233259 - أسماء الأسد تحكم سيطرتها على أكبر شركة اتصالات في سوريا والمبررات...

وأضافت: “المنظمة الألمانية حالياً في طور توزيع المساعدات. لذلك، لن تتمكن المنظمة الألمانية من تسجيل أي مستفيدين جدد… إن المنظمة الألمانية تهتم بشكل كبير بالمجتمعات التي تعمل فيها. تعد سمعتها رصيداً كبيراً ولن تضر بهذه السمعة عالية الجودة… وبالنسبة لأنشطة المنظمة الألمانية في تركيا، يوصى بشدة بزيارة موقع الويب التالي: الرابط

المصدر: تركيا بالعربي


موقف روسيا من ترشح بشار الأسد للانتخابات الرئاسية

أبلغت روسيا وفد “المعارضة السورية” إلى محادثات “أستانا”، بأنها لا تعارض إجراء رأس النظام السوري “بشار الأسد” للانتخابات الرئاسية السورية المزمع عقدها منتصف العام الجاري.

وذكر مصدر خاص لـ “نداء بوست” أن مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا “ألكسندر لافرينتيف”، أبلغ وفد المعارضة السورية على هامش اجتماعات “أستانا 15” في سوتشي، أن بلاده لن تعارض إجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا من قبل النظام.

وخلال اللقاء وجه وفد المعارضة طلباً لـ “لافرينتيف” مفاده إلزام “بشار الأسد” بالانخراط الجاد في العملية السياسية، والتوقف عن “المسار المنفرد” الذي يرغب من خلاله بإجراء انتخابات رئاسية بعيداً عن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأفاد المصدر بأن “لافرينتيف” اعتبر “الانتخابات الرئاسية التي سيجريها النظام شأن داخلي”، وأشار إلى أن بلاده لن تتدخل في هذا الملف.

وبوتين مواقع التواصل 1 - أسماء الأسد تحكم سيطرتها على أكبر شركة اتصالات في سوريا والمبررات...

وتوجه “لافرينتيف” إلى وفد المعارضة بالقول: “إذا ما تم المضي بالمسار السياسي الذي تدعمه روسيا، سيكون هناك إنتخابات مبكرة على أرضية المنتج الدستوري الذي يجري نقاشه ضمن اللجنة الدستورية في جنيف”.

وكان “لافرينتيف” قد ذكر خلال مؤتمر صحفي يوم أمس الأربعاء أن روسيا على استعداد لاستقبال المعارضة السورية والعمل معها سواء في موسكو أو مختلف المناطق الأخرى في العالم.

وانتهت يوم أمس اجتماعات “أستانا 15” المنعقدة في مدينة سوتشي الروسية، وأكدت الدول الضامنة للمسار خلال البيان الختامي على التزامها بحل “النزاع” عبر عملية سياسية قابلة للتطبيق برعاية الأمم المتحدة، تماشياً مع قرار مجلس الأمن رقم 2254.

المصدر: نداء بوست

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى