أخبار السوريين

الهلال الأحمر التركي يعلن عن تقديم مساعدات كبيرة للسوريين

قال مدير الهلال الأحمر التركي إبراهيم ألتان إن منظمته الخيرية أوصلت 54807 شاحنة أو مركبة إغاثة إلى إدلب ومناطق العمليات في شمال وشمال غربي سوريا.

وأكد ألتان، وفق ترجمة موقع “تركيا الآن”، أن الهلال الأحمر التركي يواصل خدمة الأشخاص في الدولة التي مزقتها الحرب، والمقيمين في سبعة مخيمات و14209 كرفان في مقاطعات أضنة، هاتاي، كهرمانماراس، كيليس وعثمانية في جنوب وجنوب شرقي تركيا.

وأشار ألتان إلى أن المنظمة لديها منسقين لبرامج الأطفال وبرامج الدعم النقدي والمبادرات المجتمعية بشأن الهجرة، موضحًا للمشرعين في لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان أنهم يعملون مع 1193 موظفًا في 110 مركزًا عبر 22 مقاطعة.

ولفت إلى وجود مستشفيات ومراكز صحية ومخيمات وملاعب ودور أيتام في إدلب، وكذلك في مناطق عمليات تركيا عبر الحدود في شمال وشمال غربي سوريا.

5af4716a18c77303703b77d2 - الهلال الأحمر التركي يعلن عن تقديم مساعدات كبيرة للسوريين

وأوضح أن 548 منظمة غير حكومية محلية ودولية، بالإضافة إلى 2763 مانحًا، أسهموا في جهود الإغاثة.

وحول عمليات المنظمة عبر الحدود، قال ألتان إنه تم شحن 111 ألف خيمة و 2.7 مليون مجموعة نظافة و 38 مليون لتر ماء و 8 ملايين طرد غذائي و 116 مليون رغيف خبز و 61 مليون قطعة ملابس و 523 سيارة إسعاف و 3.6 مليون بطانية للمنطقة.

وخلال جائحة كورونا، شدد ألتان على أن الهلال جلب أنواعًا مختلفة من معدات الحماية التي تبلغ قيمتها حوالي 7 ملايين دولار إلى المنطقة من موارد الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس يوم إن جميع الموارد التي يستخدمها الهلال الأحمر التركي في تقديم بطاقات الخصم للسوريين في تركيا، وكذلك لجهود التكيف الاجتماعي ودعم التعليم المشروط ودعم اللغة ، تأتي من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وأكد إبراهيم ألتان أن الهلال بدأ أولاً في إصدار بطاقات السحب الآلي، المعروفة باسم بطاقات الهلال الأحمر، للسوريين بعد نيسان / أبريل 2011، ثم توسعت المبادرة لاحقًا لتشمل جميع الجنسيات الأجنبية الأخرى.

وتحتوي البطاقات على 120 ليرة تركية (16 دولارًا) للفرد.

وذكر أن المجموعة أولت أهمية كبيرة لتنسيق برامج الدعم النقدي، مضيفًا أن 99٪ من هذه الموارد تأتي من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

واجتاحت الحرب الأهلية سوريا منذ أوائل عام 2011 عندما قام نظام الأسد بقمع المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية.

وقُتل مئات الآلاف من الأشخاص وشرد أكثر من 10 ملايين، وفقًا لتقديرات الأمم المتحدة.

المصدر: تركيا الآن


اجتماع عسكري رفيع بين تركيا وقطر ينتهي باتفاقيات تعاون جديدة.

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، الثلاثاء. توقيع اتفاقيات تعاون جديدة مع تركيا في ختام الاجتماع الثالث للجنة العليا العسـ.ـكرية المشتركة، الذي استمر 3 أيام.
2017 09 14 katar 01 6ox2qqqi62tsqeo90ozpyw856nfks3ddmv47ftxkd03 - الهلال الأحمر التركي يعلن عن تقديم مساعدات كبيرة للسوريين

وقالت الوزارة، في بيان، إن اليوم الختامي للاجتماع. “شهد توقيع عدة اتفاقيات تعاون ثنائية، بحضور عدد من كبار القـ.ـادة الضبـ.ـاط في القـ.ـوات المسلحة القطرية والتركية”.

ولم تقدم الوزارة تفاصيل حول مضمون هذه الاتفاقيات.

وأشارت إلى أن الاجتماع الختامي سبقته اجتماعات تحضيرية ليومين. ترأسها من الجانب القطري عبد العزيز صالح السليطي رئيس هيئة التعاون الدولي العسكري، ومن الجانب التركي هاكان تشانلي رئيس قسم العلاقات الخارجية بوزارة الدفاع.

وأضافت أنه جرى خلال الاجتماعات “مناقشة خطط التعاون الثنائي بين الجانبين وسبل تعزيزها وتطويرها”.

فيما سبق الاجتماع الختامي آخر ثنائي بين رئيس الأركان القطري غانم بن شاهين الغانم. ونظـ.ـيره التركي يشار غولر، جرى خلاله “استعراض العلاقات العسـ.ـكرية الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها”، وفق البيان القطري.

وذلك قبل أن يشارك غولر والغانم في الاجتماع الختامي، الذي شهد توقيع الاتفاقيات المذكورة.

كما شارك في مراسم توقيع الاتفاقيات سفير تركيا بالدوحة مصطفى كوكصو، وقـ.ـائد القوات التركية القطرية المشتركة بالدوحة بيبرس آيغون.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الأصعدة. مع وجود تناغم سياسي كبير واتفاق في وجهات النظر، تجاه كثير من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما قضايا الشرق الأوسط.

وتعززت العلاقات على المستوى العسكري. في يونيو/ حزيران 2017؛ إذ دخلت اتفاقية التعاون العسـ.ـكري حيز التنفيذ بعد تصديق البرلمان التركي عليها، واعتمادها من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبموجب الاتفاقية، تمت إقامة قاعدة عسـ.ـكرية تركية في قطر، وتنفيذ تدريبات مشتركة. حسب وكالة الأناضول.

وتنص الاتفاقية على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسكري، والصناعة الدفاعية، والمناورات المشتركة، وتمركز القـ.ـوات المتبادل بين الجانبين.

فضـ.ـيحة روسية جديدة تضع موسكو في حرج كبير .. فما علاقة سوريا بها؟

فجـ.ـرت أرمينيا مفاجأة كبيرة، بالكشف عن أسباب الهـ.ـزيمة التي تلقتها أمام أذربيجان المـ.ـدعومة تركيًّا في إقليم “قرة باغ” خلال الحـ.ـرب الأخيرة التي اندلعت بين الجانبين، وهو ما تسبب بحرج كبير للروس في سوريا.

فقد نقلت وسائل إعلام عالمية عن رئيس، الوزراء الأرميني “نيكول باشينيان” قوله: أن “صـ.ـواريخ إسكندر الروسية كانت السبب الأكبر في الهزيمة أمام أذربيجان”.

وأضاف، وفق ما نشر موقع “الجزيرة نت”، أن صواريخ إسكندر لم ينفـ.ـجر منها سوى 10 بالمئة فقط خلال الحـ.ـرب، نافيًا أن يكون هو أحد المتسببين بالهـ.ـزيمة.

وأثارت تلك التصريحات غضب القادة الروس ليرد رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسي “فيكتور زافارزين” بأن تصريحات رئيس الوزراء الأرميني كذبة مطلقة. تهدف لصرف النظر عن إخفاقاته.

واستدل مسؤولون روس على فعالية أسلحتهم، عبر موقع “روسيا اليوم”، حيث اعتبروا أن صـ.ـواريخ إسكندر تم تجريبها في سوريا، وأنها نجحت بتحقيق أهدافها.

وأضافت المصادر الروسية أن تلك الصواريخ معروفة دوليًا بأنها من أفضل الأنواع حول العالم. وأن “باشينيان” خُدِع من قبل شخص مجهول.

كما أثارت تصريحات المسؤول الأرميني غضب الروس ليكشفوا -قبل أيام- عن مقطع فيديو. نشرته وكالة “ريا نوفوستي”، يظهر خلاله ضربة متعمدة بصاروخ بعيد المدى على مستشفى في مدينة أعزاز السورية بالقرب من الحدود التركية.

وتسبب ذلك المقطع بتساؤلات كثيرة أطلقها ناشطون عن كم الأهداف المدنية التي استهدفتها الأسلحة الروسية منذ بدء تدخل موسكو في الحرب السورية إلى جانب نظام الأسد. والإعلان أن تلك الأهداف هي مواقع للإرهاب.

الجدير ذكره أن روسيا ساهمت منذ بداية دخولها الحرب السورية. في أواخر عام 2015، بتدمير مئات المدن والقرى السورية، عبر تجريب آلاف الأنواع من الذخائر على الأماكن السكنية، وهو ما تسبب بتهجير ملايين السوريين وتفريغ مناطق بأكملها من السكان، وخصوصاً في أرياف إدلب وحماة وحلب.

المصدر : تركيا بالعربي .

إلغاء حـ.ـظر التجول في نهاية الأسبوع في هذه الولايات وتفاصيل عاجلة اضافية يعلن عنها اردوغان

أعلن أردوغان عن استمرار حظر التجول الجزئي خلال أيّام الأسبوع، من الساعة التاسعة مساءًا حتى الخامسة فجر اليوم الموالي.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن قرار عودة الحياة الطبيعية الممنهجة في البلاد، بعد تخفيف القيود المتخذة ضد فيروس كورونا المستجد، وذلك اعتبارًا من غدٍ الثلاثاء.

جاء ذلك خلال خطابه مساء اليوم الإثنين، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء التركي، الذي ترأسه الرئيس أردوغان، بالمجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة.

وأوضح أردوغان في هذا السياق، أنه سيتم إلغاء حظر تجوال نهاية الأسبوع، في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، مع الإبقاء على حظر تجوال يوم الأحد في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة.

وأضاف بأنه سيتم تقسيم الولايات إلى 4 أقسام حسب نسبة الإصابات (قليلة، متوسطة، خطيرة وشديدة الخطورة)، وذلك وفق تقييم أسبوعي.

وأعلن عن عودة العمل إلى ما كان عليه قبل الجائحة، وذلك في الدوائر الرسمية والعامة في كامل الولايات التركية.

كما أعلن عن إعادة فتح المطاعم والمقاهي بين الساعة السابعة صباحًا إلى الساعة السابعة مساءً، وذلك في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بشرط ألّا يتجاوز عدد الزبائن نصف السعة الاستعابية.

وأشار إلى أنه سيتم رفع القيود عن الفئة العمرية ما دون الـ20 سنة وأكثر من الـ65 سنة، في الولايات قليلة ومتوسطة الخطورة.

وفي سياق متصل، أعلن أردوغان عن استمرار حظر التجول الجزئي خلال أيّام الأسبوع، من الساعة التاسعة مساءًا حتى الخامسة فجر اليوم الموالي.

وبخصوص افتتاح المدارس وإجراء الإمتحانات، أعلن الرئيس أردوغان، عن افتتاح المدارس الابتدائية والصفين الـ8 والـ12 في كافة أنحاء البلاد، فيما سيتم إجراء الإمتحانات وجها لوجه للمرحلة الثانوية فقط في الأماكن عالية الخطورة.

المصدر : سوشال-متابعة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى