close
أخبار السوريينالأخبار

تحت عنوان “المشاركة الأخيرة لبشار الأسد” مصدر روسي يتحدث عن ما سيحدث في سوريا بعد الانتخابات

تحدثت صحيفة “كوميرسانت” الروسية عن الاستعدادات الأولية التي بدأ بها النظام السوري لتنظيم انتخابات الرئاسة في سوريا التي سيتم عقدها في السادس والعشرين من شهر أيار/ مايو القادم.

وأشارت الصحيفة في معرض حديثها عن الانتخابات إلى أن مشاركة “بشار الأسد” في هذا الاستحقاق الانتخابي ستكون الأخيرة بحسب موقع طيف بوست.

وأوضحت أنه بموجب دستور سوريا الحالي الذي تم وضعه عام 2012 يحق لبشار الأسد أن يرشح نفسه لانتخابات الرئاسة لأخر مرة.

وبحسب ما نقل موقع “روسيا اليوم” عن الصحيفة فإن روسيا ما زالت تدعم إجراء الانتخابات واحترام الدستور السوري، وذلك على الرغم من موقف المعارضة السورية وموقف الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي الرافـ.ـض لتلك الانتخابات.

وذكرت الصحيفة أن المعارضة السورية والجهات التي تقف خلفها ترى أن الانتخابات يجب أن تجرى بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بمعنى أن لا تتم إلا بعد صياغة دستور جديد للبلاد.

وادعت أن المعارضة هي المسؤولة عن عدم إحراز أي تقدم في محادثات اللجنة الدستورية السورية التي كان من المفترض أن تصوغ دستور سوري جديد قبل موعد الانتخابات، لكنها فشـ.ـلت، وفق زعـ.ـم الصحيفة.

في المقابل، نوهت مصادر دبلوماسية روسية إلى ضرورة أن تجرى انتخابات الرئاسة في سوريا وعدم تجاهل الدستور الحالي المعمول به هناك.

وذكرت المصادر أن روسيا لا يمكنها أن تتجاهل الدستور الحالي، الأمر الذي يعني أن انتخابات الرئاسة يجب أن تجرى في جميع الأحوال.

كما أكدت المصادر ذاتها أنه في حال اعتماد دستور جديد لسوريا توافق عليه جميع الأطراف من الممكن حينها إجراء انتخابات جديدة.

ونقل الموقع عن مدير معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية “فيتالي نعومكين” توضيحه أنه في حال أنجزت اللجنة الدستورية السورية أعمالهما المكلفة بها بنجاح، فإنه ستجرى انتخابات رئاسية ثانية قبل نهاية الولاية الرئاسية القادمة.

وأضاف “نعومكين”: “رغم عدم اعتراف الدول الغربية بنتائج انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا، إلا أنه من الواضح أن بشار الأسد سيفوز بها”.

ونوه الباحث الروسي إلى أن هناك أشخاص وصفهم بـ”العاقلين” في الغرب يدركون تماماً أن فكرة “رحيل الأسد” في الوقت الراهن “فكرة سخيفة”، وذلك بسبب ما سينتج عن ذلك من فراغ وفـ.ـوضى، على حد تعبيره.

المصدر:تركيا بالعربي

اقرأ أيضا:

ارتفاع عدد طلبات الترشح لمنصب الرئاسة إلى 12 بينهم امرأتين

مرشح

تقدم أشخاص جدد بينهم امرأة بطلبات ترشح إلى منصب رئيس سوريا، حسبما أعلن رئيس مجلس الشعب التابع لنظام الأسد حمودة الصباغ.

وقال الصباغ في جلسة لمجلس الشعب، الخميس: إن “المجلس تبلغ من المحكمة الدستورية العليا، بتقديم 6 طلبات ترشح جديدة هذا اليوم”.

وأضاف أن “المرشحين هم: أحمد يوسف عبد الغني، وناهد أنور الدباغ، ومحمد صالح أسعد الحاج عبد الله، وعبد الحنان خلف البدوي، ومحمود أحمد مرعي، وخالد عبدو الكريدي”.

ويرتفع بذلك عدد المتقدمين بطلبات ترشح إلى انتخابات الرئاسة السورية إلى 12 مرشحاً، بينهم بشار الأسد.

وتعد ناهد الدباغ المرأة الثانية تتقدم بطلب لهذا المنصب، بعد فاتن نهار التي أعلن رئيس المجلس أول أمس أنها تقدمت بطلب ترشح.

وتعتبر هذه المرة الأولى منذ تسلم عائلة الأسد السلطة في سوريا التي يترشح فيها لرئاسة الجمهورية هذا العدد من الأشخاص، حيث كانت تقتصر على استفتاء عام لمرشح وحيد هو بشار الأسد ومن قبله والده حافظ.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

خبراء التقنية يطلقون تحذيرا بشأن واتساب الوردي

واتساب الوردي

أطلق خبراء التقنية تحذيراً عاجلاً بخصوص رابط يظهر في مجموعات الدردشة على تطبيق “واتساب” يعرض عليهم تحويل الواجهة من اللون الأخضر المعروف إلى اللون الوردي بالإضافة إلى مزايا أخرى.

وبالضغط على الرابط، تظهر صفحة بها خيار لتحميل تطبيق يفترض أنه واتساب الجديد، إلا أنه لا يمت بصلة له وهو فقط مجرد برنامج خبــ.ــيث.

وحذر خبراء في الأمن السيبراني من أن النقر على الرابط قد يؤدي إلى منع المستخدمين من الدخول على حساباتهم تماماً، حسبما نقلت قناة “الحرة”.

من جهته، حذر الباحث في الأمن السيبراني، راجاهريا راجشخار، من الوقوع فريسة لهذا البرنامج، ونشر صوراً تظهر واجهة التطبيق الخبــ.ــيث.

وحذرت هيئة مراقبة هندية أيضاً مستخدمي الإصدارات القديمة من تطبيقي “واتساب” و”واتساب بيزنس” من مخاطر تعرض بياناتهم الشخصية للاختراق بسبب برامج خبــ.ــيثة.

وذكرت هيئة مراقبة الأمن السيبراني “Cert-In”، أن فريقها وجد ثغرات متعددة داخل التطبيقات تسمح للمتسللين بالوصول إلى معلومات حساسة، لكن هذا الأمر ينطبق فقط على الإصدارات القديمة، أما الإصدارت الحديثة فيفترض أن تكون آمنة.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

الولايات المتحدة تتعهد بإنهاء مأســ.ــاة السوريين

بايدن

تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية، خلال بيان نشرته سفارة واشنطن بدمشق، بإنهاء مأســ.ــاة السوريين والعمل على إيجاد حل سياسي في البلاد.

جاء ذلك خلال بيان تعــ.ــزية بوفــ.ــاة المعــ.ــارض السوري، ميــ.ــشيل كيلو، نشرته السفارة على صــ.ــفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أمس الإثنين.

وأكد البيان أن الأسلوب الوحــ.ــشي لنظام الأسد تسبب بتهجــ.ــير المعارض الراحل “كيلو”، حاله كحال بقية السوريين، وتوفي دون تحقيق حلمه في رؤية وطنه مرة أخرى.

وتعهد البيان بمواصلة الولايات المتحدة الأمريكية جهودها، إلى جانب السوريين والمجتمع الدولي، للوصول لحل سياسي، وفق القرار الدولي 2254.

الجدير ذكره أن المعارض، ميشيل كيلو، توفي أمس الإثنين، في إحدىمشافي باريس، بعد أسابيع من إصــ.ــابته بفيروس كورونا.

المصدر: سوشال

………………………………

ارتفاع عدد طلبات الترشح لمنصب الرئاسة إلى 12 بينهم امرأتين

………………………………

اقرأ أيضاً..

جـ.ـربـ.ـه الروس ضـ.ـد السوريين خلال الحـ.ـرب.. السعودية تبدأ باستخدام سـ.ـلاح فتـ.ـاكهالسعودية

استخدم الجيـ.ـش السعودي ولأول مرة سـ.ـلاح روسي فـ.ـتاك وهو “قـ.ـاذفة اللهـ.ـب الأقوى في العالم” التي جربها الروس ضد السوريين خلال الحـ.ـرب التي تدعم فيها رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وظهرت على الحدود السعودية – اليمنية “راجـ.ـمة الصـ.ـواريخ الروسية TOS 1A” التي انضـ.ـمت إلى قائمة الأسـ.ـلحة في الجيـ.ـش السعودي، والتي تم استخـ.ـدامها الأيام الماضية في قصـ.ـف مواقع الحوثيين.

وانضمت قـ.ـاذفة اللهـ.ـب الروسية الأقوى بالعالم إلى ترسـ.ـانة الأسـ.ـلحة السعودية، وشاركت لأول مرة في عمليات الحدود مع اليمن، في ضـ.ـرب مواقع وأهـ.ـداف لتنظـ.ـيم الحوثي المدعوم من إيران.

وتـ.ـملتك القـ.ـاذفة القدرة على إطـ.ـلاق صـ.ـواريخ محملة بوقـ.ـود شـ.ـديدة الإحـ.ـتراق وتحمل 30 صـ.ـاروخًا وتوفـ.ـر الدعم للمشـ.ـاة والدبـ.ـابات وتقوم بتدمـ.ـير القوات العاملة والـمـ.ـدرعات الخفـ.ـيفة وآليات العـ.ـدو.

جدير بالذـكـ.ـر أن جـ.ـيش النظام السوري نشر راجـ.ـمة صـ.ـواريخ واحدة من طراز TOS-1A على الأقل على الخـ.ـطوط الأمامية لمحافظة حلب، واستخدمها في عملـ.ـياته ضـ.ـد الفصـ.ـائل العسكـ.ـرية والمدنيين السـ.ـوريين.

المصدر: سوشال

………………………………

ارتفاع عدد طلبات الترشح لمنصب الرئاسة إلى 12 بينهم امرأتين

………………………………

اقرأ أيضاً..

مصادر إعلامية تتحدث عن اختفاء الموز تماماً عن الوجود.. شاهد التفاصيل

موز

أعلنت مصادر إعلامية أن البشرية على موعد مع اختفاء فاكهة الموز بسبب مرض “تروبيكال ريس 4” بسبب فطريات التربة شديدة العدوى التي ينشرها.

وذكر موقع “تي في زفيزدا”، أن مرضاً يسمى “تروبيكال ريس 4” بدأ الانتشار بنشاط في آسيا وأستراليا في القرن العشرين.

ولفت الموقع إلى أنه تم اكتشاف المرض لأول مرة، في العام 2019، داخل شحنات الموز في أمريكا الجنوبية. وقد تم بالفعل إغلاق بعض المزارع في كولومبيا وهندوراس.

هذا المرض ليس بأي حال من الأحوال عرضة لتأثير المواد الكيميائية، لذلك سيتم سحب التربة الملوثة خلال مدة 30 إلى 40 سنة على الأقل.

ولفت الموقع إلى أن المرض الجديد يؤثر في الغالب على صنف “كافينديش”، الذي يشكل 95٪ من تجارة الموز العالمية.

بدوره، أوضح الخبراء أن حتى جزء صغير من التربة الملوثة على نعل المزارع يمكن أن ينشر العدوى، لافتين إلى أن المرض ينتشر بسرعة بين النباتات من نفس الجينات.

وأشاروا إلى أن أزهار ذكور نخيل الموز عقيمة، بينما تنتج الأزهار الأنثوية ثماراً بدون تلقيح، مبينين أن الكافنديش يتكاثر بلا جنس من خلال الفروع.

المصدر: آرام

………………………………

ارتفاع عدد طلبات الترشح لمنصب الرئاسة إلى 12 بينهم امرأتين

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى