أخبار تركيا

الأرصاد الجوية تحذر.. تلوث هوائي عالي الخطورة قادم إلى هذه الولايات

تلوث هواء عالي الخـ.ـ طورة قادم إلى 8 ولايات… تحذير هام من الأرصاد الجوية التركية

هوائي 300x118 - الأرصاد الجوية تحذر.. تلوث هوائي عالي الخطورة قادم إلى هذه الولايات

حذر مستشار في مديرية الأرصاد الجوية التركية البروفيسور “أورهان شن” سكان 8 ولايات من تلوث هوائي عالي الخـ.ـ طورة قادم إليهم، مطالباً إياهم بارتداء الكمامات بشكلٍ مستمر أثناء تجولهم بالخارج .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبرٍ لها ترجمته تركيا بالعربي، أشار الدكتور “شن” إلى أن ولايات (صقاريا _ إسكي شهير _ كوتاهيا _ قونيا _ أدرنة _ بالك اسير _ اسطنبول _ أنقرة) معرضة لانتشار هواء ملوث محـ.ـ فوف بالمخـ.ـ اطر من المتوقع أن يبدأ خلال اليومين القادمين و يستمر حتى ظهر يوم السبت .

المصدر: أوروبا نيوز 24

إقرأ أيضاً..

أعلن نظام الأسد عن عزمه تطبيق خطة الطوارئ “ب”، ضمن المناطق الخاضعة لسيـ .ـطرته لمواجهة فيروس “كورونا”، الذي تفشى مؤخرًا بشكل غير مسبوق.

ونشرت وزارة الصحة التابعة للنظام تعميمًا يدعو المشافي العامة، التي يتواجد فيها أقسام عزل، إلى استيعاب جميع الحالات المشـ .ـتبه بإصـ .ـابتها بالفيروس، والاستعداد لتنفيذ خطة الطوارئ.

وذكر وزير صحة حكومة الأسد، حسن محمد الغباش، أنه نتيجة لتطور أوضاع إصابات كورونا في مناطق سيـ .ـطرة الأسد فإنه سيتم الانتقال لتطبيق خطة الطوارئ “ب”.

وأضاف أن على مديري المشافي الاستعداد للانتقال إلى خطة الطوارئ، إذ سيتم خلالها التوسع بعدد الأسرّة في قسم العزل، والأخرى المخصصة بالحالات الحرجة من مصـ .ـابي الفيروس.

 يأتي ذلك بعد تحذيرات أطـ .ـلقها عضو الفريق الاستشاري لمواجهة كورونا ضمن مناطق الأسد الدكتور، نبوغ العوا، من وصول الموجة الثالثة من الجائحة إلى مناطق النظام.

وشهدت مناطق سيـ .ـطرة النظام مؤخرًا ارتفاعًا كبيرًا بأعداد الإصـ .ـابات بفيروس كورونا، بالتزامن مع عجـ .ـز حكومة الأسد عن احتواء الجائحة، في وقت يعاني فيه القطـ .ـاع الطبي عجزًا كبيرًا على مستوى الأدوية والأدوات الطبية.

المصدر: الدرر الشامية


قـ.ـتلـ.ـى وجـ.ـرحى من قـ.ـوات الأسـ.ـد قرب السلمية بريف حماة

أكدت مصادر إعلامية تعـ.ـرُّض مـ.ـواقع قـ.ـوات الأسد قرب مدينة السلمية بريف حماة الشرقي لهجـ.ـومـ.ـين منفـ.ـصلين، ما تسبب بمـ.ـقتـ.ـل وإصـ.ـابة عـ.ـدة عـ.ـناصر.

وأعلنـ.ـت معـ.ـرفات مقـ.ـربة من تنظـ.ـم “الـ.ـدولة” أن مجـ.ـموعات التنـ.ـظيم شنـ.ـت هـ.ـجـ.ـومين منفصلين على مواقع النظام، خلال اليومين الماضيين.

3 - الأرصاد الجوية تحذر.. تلوث هوائي عالي الخطورة قادم إلى هذه الولايات

إذ استهدف الهجوم الأول مـ.ـوقـ.ـعًا عسـ.ـكريًـ.ـا بريف السلمية الشرقي، مساء الخميس الفائت، استخدمت فيه الأسلـ.ـحة الرشـ.ـاشـ.ـة، وأدى لتدمـ.ـير وإحـ.ـراق المـ.ـوقع، وإيقـ.ـاع قتـ.ـلى وجـ.ـرحى في صفـ.ـوف العـ.ـناصر المتـ.ـواجدين فيه.

فيما أعلن التنـ.ـظيم أنه فـ.ـجـ.ـر عبـ.ـوة ناسـ.ـفـ.ـة، أمس الجمعة، بآلية عـ.ـسكريـ.ـة رباعـ.ـية الدفع، في نفـ.ـس المنطقة، دون ذكر إحصائية دقيقة للخـ.ـسائـ.ـر.

وتأتي تلك الهـ.ـجمـ.ـات في وقت تخوض فيه قـ.ـوات الأسـ.ـد بالاشـ.ـتراك مع الميـ.ـليشـ.ـيات الإيـ.ـرانية وبغـ.ـطاء جـ.ـوي روسي؛ معـ.ـارك متـ.ـقطـ.ـعة مع خـ.ـلايا التـ.ـنظيم التي تتخذ من البادية السورية منطـ.ـلقاً لشن هجـ.ـماتـ.ـها.

وتتكبد قـ.ـوات الأسد خـ.ـسائـ.ـر بشـ.ـرية، بشكل شبه يومي، في مختلف مناطق البادية السورية الممتدة بين محافظات الرقة ودير الزور وحماة وحمص، والتي أصبحت بمثابة حرب استنزاف، خسرت الميـ.ـليشـ.ـيات خـ.ـلالها المـ.ـئات من عناصرها، خلال الأشهر القليلة الماضية.

المصدر: الدرر الشامية

اجتماع عربي يهدف للتآمر على تركيا بقيادة الإمارات العربية المتحدة

بحثت الإمارات، الأربعاء، سبل التصدي للتدخلات الإيرانية والتركية في شؤون الدول العربية، وذلك في اجتماعين وزاريين بالجامعة العربية.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمـ.ـة مع إيران، وسُبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، الذي ترأسته دولة الإمارات.

وانعقد الاجتماع اليوم، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية “وام” ، على هامش أعمال الدورة 155 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، وبمشاركة أعضاء اللجنة من مصر والسعودية والبحرين، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية.

5 - الأرصاد الجوية تحذر.. تلوث هوائي عالي الخطورة قادم إلى هذه الولايات

كما شارك خليفة شاهين المرر، وزير الدولة في وزارة الخارجية الإماراتية، في اجتماع اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وعقد الاجتماع على هامش أعمال الدورة 155 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

وتضم اللجنة الوزارية كلا من مصر “رئيسا”، والإمارات والعراق والبحرين والسعودية والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وقد ناقشت اللجنة التدخلات التركية غير الشرعية في عدد من الدول العربية.

وأدانت اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التـ.ـدخلات التركية، الوجود العسـ.ـكري التركي على أراضي عدد من الدول العربية وتدخلات أنقرة العـ.ـدوانية في الشؤون الداخلية العربية.

كما أدانت اللجنة توظيف أنقرة منصاتها الإعلامية للتـ.ـحريض على استخدام العنـ.ـف وحمـ.ـل السـ.ـلاح خاصة في سوريا والعراق وليبيا.

وعبرت اللجنة أيضا عن استنكارها وإدانتها، لاستضافة تركيا عناـ.ـصر إرهـ.ـابية، إضافة إلى انتهـ.ـاكات أنقرة المتكررة لحـ.ـظر السـ.ـلاح الأممي المـ.ـفروض على ليبيا، وذلك بحسب “العين الاخبارية”.

المصدر: أوروبا نيوز 24

التحالف الأمريكي التركي بدأ في الظهور. وصعوبات ستواجه الأسد.

يبدو أن مصير الأسد بات قريبا في ظل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، فالتعاون الأمريكي التركي ربما يسفر عن نتائج مشتركة بشأن الأسد.

إذ أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية “نيد برايس” أن بلاده تعول على إقامة تعاون مشترك وبنَاء مع تركيا، فيما يخص الملف السوري ويحقق مصالح البلدين.

وقال “برايس” خلال مؤتمر صحافي أمس الثلاثاء إن “الولايات المتحدة لديها مصالح مشتركة مع تركيا، وستواصل العمل معها بشكل بنّاء من أجل تحقيق تلك المصالح المتعلقة بالسياق السوري”.

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس، الثلاثاء، أن واشنطن تريد العمال بشكل بناء مع تركيا، لتحقيق المصالح المشتركة في سوريا.

4 - الأرصاد الجوية تحذر.. تلوث هوائي عالي الخطورة قادم إلى هذه الولايات

جاء ذلك في معرض تصريحات صحفية، ردٍا منه على سؤال حول العلاقات الأمريكية التركية في السياق السوري، موضحا أن “لدينا مصالح مشتركة مع تركيا، وسنواصل العمل معها بشكل بنّاء من أجل تحقيق تلك المصالح لا سيما تلك المتعلقة بالسياق السوري”.

وسبق أن نفـ.ـذت إدارة بايدن الجديدة، غـ.ـارة جـ.ـوية في سوريا، ضد مليـ.ـشيات محسوبة على إيران هناك، في مؤشر على عودة الاهتمام الأمريكي بالملف السوري، بعد إدارة ترامب.

وفي وقت سابق من يوم أمس، أكد “برايس” في تغريدة على موقع تويتر دعم بلاده للجهود التركية في إدلب، كما أشاد بالتضـ.ـحيات التي قدمها الجنـ.ـود الأتراك في المنطقة قبل عام، ومساهمتهم في وقف هجـ.ـمات النظام وروسيا.

ويعتبر الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لـ”قسـ.ـد” محور الخلافات “التركية – الأمريكية” في سوريا، حيث تؤكد أنقرة أن ذلك التنـ.ـظيم يشكل تهديداً لأمنها القومي وتطالب برفع الغطاء عنه، في حين تراه واشنطن بأنه شريك في القضاء على “تنـ.ـظيم الدولة”.

وقبل أسابيع أعرب الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع الولايات المتحدة بشكل أكبر في ظل إدارة الرئيس “جو بايدن”، وإقامة تعاون بين البلدين على أساس “رابح – رابح”.

جدير بالذكر أن المتحدث باسم الرئاسة التركية “إبراهيم قالن” أكد في تصريح صحفي منتصف شهر شباط/ فبراير الماضي، أن لدى الولايات المتحدة وتركيا العديد من النقاط المشتركة في سوريا كالاتفاق على مستقبل “بشار الأسد”.

ونهاية شباط/فبراير الماضي، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن المصالح المشتركة بين تركيا والولايات المتحدة تفوق الخلافات، وإن أنقرة ترغب في تعاون أفضل مع واشنطن، على أساس “رابح ـ رابح”، وبمنظور طويل الأمد.

وأضاف أردوغان “نؤمن في تركيا بأن مصالحنا المشتركة مع الولايات المتحدة تفوق بكثير خلافاتنا في الرأي”.

وأرفد أن تركيا ترغب في تعزيز التعاون عبر “رؤية بعيدة المدى” تعود بالفائدة على الطرفين.

وأكد عدد من المحللين السياسينن، على قوة تركيا وثبات موقفها في العديد من القضايا والملفات، الأمر الذي يدفع أمريكا خاصة مع تسلم جو بايدن مهامه كرئيس جديد للولايات المتحدة،

للتعاون وبشكل وثيق مع الجانب التركي، مؤكدين أن تركيا بيدها مفاتيح الحل للعديد من الملفات التي تهم أمريكا، وفي مقدمتها الملفين السوري والعراقي.

وبينوا أيضا أن “تركيا هي الدولة الوحيدة التي يمكن للولايات المتحدة الأمريكية أن تتعاون معها في ذلك وفي ملفات إقليمية أخرى، بحكم وضعها الجيوسياسي أولا،

وبحكم قدراتها العسـ.ـكرية ثانيا، وبحكم علو كعبها في الدبلوماسية الخارجية مع دول المنطقة، لذلك يمكننا القول وبالرغم من وجود نقاط خلافية بين الطـ.ـرفين إلا أنها مؤقتة، في حين أن الموقف الإقليمي والدولي العام يجعل الطرفين بحاجة بعضهما لبعض”.

يشار إلى أنه خلال الأشهر الماضية، اعترت العلاقات التركية الأمريكية بعض المسائل الخلافية، حيث تمحورت نقاط الاخـ.ـتلاف حول اعتراض تركيا على تقديم الولايات المتحدة الدعم لتنظيمي “P.K.K” و”غـ.ـولن” الإرهـ.ـابيين،

إضافة إلى العـ.ـقوبات المتعلقة بطـ.ـائرات إ.ف-35، وشراء تركيا لمنظومات “إ.س 400” للدفــ.ـاع الجـ.ـوي رو.سية الصنع.

المصدر: أوروبا نيوز 24

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى