close
الأخبار

مصر.. “القاتـ.ـل الصـ.ـامت” يصـ.ـرع عائـ.ـلة من 7 أفراد

لقـ.ـي 7 أفراد من أسـ.ـرة واحدة، مصـ.ـرعهم، في مصر، إثر تسـ.ـرب غـ.ـاز في منزلهم، في واقـ.ـعة أثـ.ـارت حـ.ـزن وتعـ.ـاطف الكثيرين.

ويروي أيمن شحاتة، أحد جيران الأسرة وهو شـ.ـاهد على الواقـ.ـعة المـ.ـؤلمة؛ تفاصيل ما حـ.ـدث، لموقع “سكاي نيوز عربية”، قائلا إن ابن خالة رب الأسرة المتـ.ـوفي ويدعى طارق، هو من اكتـ.ـشف المـ.ـأساة، لأنه يقيم معهم في نفس العقار.

“تجـ.ـمد” الجـ.ـثث

وأشار إلى أن طارق لاحظ أن محـ.ـرك “موتور” المياه يعمل باستمرار بينما لا توجد مياه داخل العقار، فقام بالصعود لجميع الشقق لمعرفة من يقوم بتشـ.ـغيل “الموتور”.

وأضاف الشـ.ـاهد: “ابن خالة المتـ.ـوفي قام بطرق باب شقة الأسرة فلم يرد، فقام بفتح الباب واستـ.ـنشق رائحـ.ـة الغـ.ـاز، ليكتـ.ـشف أن السـ.ـخان به اشتـ.ـعال من الخارج، من ناحية غرفة الاشـ.ـتعال، نظرا لطول فترة استخدامه، مما أدى إلى تـ.ـلف خاصية فصـ.ـل الغـ.ـاز أوتوماتـ.ـيكيا”.

وتابع أنه عند دخوله المنزل واكتـ.ـشافه الحادث قام بالصـ.ـراخ؛ لكونه وجد الجـ.ـثث في حالة تجـ.ـمد في أماكنها.

واختتم حديثه قائلا: “وجدنا الأب والابنة جالسين على الأريكة في غرفة المعيشة، والأم والابنة الأخرى في غرفة النوم، وآخر ملقى أمام الحمام، أما آخر اثنين فوجدناهما في غرفة النـ.ـوم الخـ.ـاصة بهما”.

وتلـ.ـقت غرفة النـ.ـجدة بالقاهرة بـ.ـلاغا يفيد بوجود حـ.ـالات وفـ.ـاة داخل شقة بمنطقة الشرابية، وانتقل رجال المبـ.ـاحث إلى محل الواقـ.ـعة، وتبين أن الجثـ.ـث لـ7 أشخاص من أسرة واحدة، هم الأب محمد الذي يعمل مديرا لمدرسة (58 سنة)، وزوجته منال (51 سنة)، والأولاد سارة (26 سنة) معلمة، وعمر (23 سنة) طالب بكلية الهندسة، وعاطف (19 سنة) طالب ثانوية، وسما (15 سنة)، وسمية (13 سنة)، وقد فارقـ.ـوا الحياة، نتيجة تعـ.ـرضهم لاختـ.ـناق بسبب تسـ.ـرب الغـ.ـاز.

طبيب يوضح

في هذا السياق، كشف أستاذ أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير بكلية طب القصر العيني، الطبيب محمد منيسي، أنه عند تسـ.ـرب الغاز، المعروف علميا باسم أول أكسـ.ـيد الكـ.ـربون، فإن الوفـ.ـاة تحـ.ـدث دون الشـ.ـعور بالاختـ.ـناق.

وأشار المنيسي في تصريح خـ.ـاص لموقع “سكاي نيوز عربية”، إلى أن “الغـ.ـاز السـ.ـام لا يشعر به أحد، إذ ليست له رائـ.ـحة، والضحـ.ـايا لا يشعرون بأنهم يختـ.ـنقون”.

وغـ.ـاز أول أكسـ.ـيد الكـ.ـربون هو غـ.ـاز سـ.ـام عديم الرائـ.ـحة وعديم اللون. ونظرا لأنه من المسـ.ـتحيل رؤية الأبخـ.ـرة السـ.ـامة أو تذوقها أو شـ.ـمها، يمكن لغـ.ـاز أول أكسـ.ـيد الكـ.ـربون قتـ.ـل الإنسان قبل أن يدرك وجوده في المنزل.

وتختلف آثـ.ـار التعـ.ـرض لغـ.ـاز أول أكسـ.ـيد الكـ.ـربون بصورة كبيرة من شخص لآخر استنادا إلى العمر، والصـ.ـحة العامة، ومدى تركيزه، وطول مدة التعـ.ـرض له.

وقال الطبيب المصري إن “هذا الغـ.ـاز يتسـ.ـبب في قتـ.ـل آلاف الأشـ.ـخاص حول العالم سنويا، وتحـ.ـدث معظم الوفـ.ـيات والأشخاص في حالة يقظة مثلما حدث في واقـ.ـعة الشـ.ـرابية”.

وشـ.ـدد المنيسي على ضـ.ـرورة “قيام المواطنين بتهـ.ـوية الأماكن جيدا واستخدام وسائل حديثة ذات إشعـ.ـال ذاتي، كما يجب أن يكون داخل كل منزل جهاز حسـ.ـاسات الغـ.ـاز”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى