close
الأخبار

المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا يـ.ـدلي بتصريحات هـ.ـامة ومفاجئة بشأن بشار الأسد والملف السوري!

أدلى مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى والمبعوث الخاص إلى سوريا “إيثان غولدريتش” بتصريحات جديدة هامة تتعلق بالطريقة التي ستتعامل فيها إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة المليئة بالمتغيرات.

وأكد “غولدريتش” في تصريحات صحفية عقب اجتماع جمعه مع ممثلين عن وزارتي الخارجية في كل من قطر ومصر على أن بلاده ما زالت ملتزمة بالدفع نحو التوصل إلى حل سياسي حقيقي وشامل في سوريا.

وذكرت السفارة الأمريكية في سوريا في تغريدة لها عبر توتير أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “إيثان غولدريتش” اجتمع مع مساعد وزير الخارجية القـ.ـطـ.ـري للشؤون الإقليمية “محمد بن عبد العزيز صالح الخليفي”، وأكدا على التزام بلديهما بحل سياسي دائم للملف السوري.

وأفادت السفارة أن المسؤول الأمريكي شدد خلال لقائه مع المسؤول القطري على ضرورة أن يكون الحل في سوريا حلاً يضمن حقوق السوريين وكرامتهم.

كما أشار “غولدريتش” إلى أن بلاده ستواصل مساعيها الرامية إلى محاسبة الأسد ونظامه وكافة مرتكبي الجـ.ـرائـ.ـم الوحـ.ـشية بحق السوريين طيلة السنوات الماضية.

ونوه المبعوث الأمريكي إلى سوريا إلى أن تطبيق القرار الأممي رقم 2254 هو السبيل الوحيد لحل النـ.ــزاع السوري، لذلك ستدفع الإدارة الأمريكية بهذا الاتجاه خلال المرحلة القادمة.

وفي تغريدة أخرى، قالت السفارة إن “غولدريتش” اجتمع مع مساعد وزير الخـ.ـارجية المصري لشؤون مجلس الوزراء “محمد ثروت”، مشيرة إلى أن الجانبين أكدا كذلك الأمر على ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمـ.ـة السورية بشكل يحمي كرامة وحقوق كافة السوريين.

يأتي ذلك بعد أيام من تأكيد “غولدريتش” على أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم بقوة جهود المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” والتي تهدف إلى إحراز تقدم في مختلف جوانب قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

وكان نائب السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة “ريتشارد ميلز” قد طالب في جلسة مجلس الأمن التي عقدت يوم الثلاثاء الماضي، النظام السوري بضرورة الانخراط بشكل هادف في مباحثات اللجنة الدستورية السورية.

وشدد على أهمية أن يكون انخراط نظام الأسد في المباحثات متماشياً مع الصيغة التي تم الاتفاق عليها من قبل كافة الأطراف المشاركين، مؤكداً أن الإدارة الأمريكية تدعم عمل اللجنة كآلية للحوار.

كما أكد المسؤول الأمريكي على أهمية التوصل إلى صيغة معينة يتم بموجبها تمديد قرار إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود.

وأوضح “ميلز” في معرض حديثه إلى أن مسألة إيصال المساعدات عبر الخطوط التي تسعى روسيا لتنفيذها لا يمكنها حتى الآن تلبية الاحتياجات الهائلة لسكان سوريا، مشيراً إلى أن الآلية العابرة للحدود تبقى شـ.ـريان حياة لا بديل عنه لملايين السوريين.

ولفت في ختام حديثه إلى أهمية وضرورة إعادة مجـ.ـلس الأمـ.ـن الدولي تجديد القرار 2585 وتوسيع التفـ.ـويض الإنساني عبر الحـ.ـدود هذا الصيف، منوهاً إلى أن عدم حدوث ذلك سيعرض ملايين السوريين لمزيد من الحـ.ـرمان والمشـ.ـقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى