الأخبار

بضائع إيرانية تدخل مناطق سيطرة الأسد.. منها “معسل” بنكهة روث البقر

بضائع إيرانية تدخل مناطق سيطرة الأسد.. منها “معسل” بنكهة روث البقر

بنكهة روث البقر 300x143 - بضائع إيرانية تدخل مناطق سيطرة الأسد.. منها “معسل” بنكهة روث البقر

منها “معسل” بنكهة روث البقر.. بضائع إيرانية غير صالحة للاستهلاك تدخل أسواق مناطق سيطرة الأسد

تحاول إيران السيطرة على الأسواق في مناطق سيطرة نظام الأسد، بعد عقدها اتفاقاً مع الأخير استحوذت بموجبه على ميناء اللاذقية.

ونقل موقع “أورينت نت” عن مصادر أن سفناً تجارية حطّت في ميناء اللاذقية، حيث تم رصد وصول باخرتين على متنهما نحو 150 حاوية شحن.

وتحتوي الشاحنات على العديد من الأصناف الغذائية والصناعية من إنتاج الشركات الإيرانيـة، كما أن معظم الحاويات مملوكة لتجار على ارتباط وثيق بنظام الأسد.

وأوضحت المصادر أن وضع إيران يدها على الميناء جاء انتهازاً للفرصة وسط انهيار الوضع الاقتصادي في سوريا بسبب العقوبات الدولية.

إلى جانب انخفاض تكاليف المواد المصدر إلى السوق السورية نظراً لأنواعها الرديئة.

بضائع رديئة

وأكدت المصادر أن البضائع الإيرانية معروفة لدى غالبية السوريين برداءتها وعدم صلاحيتها في معظم الأحيان للاستهلاك البشري.

حيث تختار طهران بضائع النخب الرابع والخامس لبيعها في سوريا، لأنها أقل تكلفة، وربما تكون على وشك الإتلاف.

وهذا الأمر يمكّنها من بيعها بأسعار زهيدة جداً دون التفكير بالخسائر، لأنها ستكون بذلك رابحة من جميع الجهات.

وكان ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تداولوا، في تموز 2020، مقطع فيديو يظهر اعتماد شركة إيرانية على “روث البقر” لتصنيع معسل نراجيل فاخر وتصديره إلى العراق وسوريا.

وفي سياق متصل إعلان نظام الأسد عن مزايدة لبيع ألفي طن من الشاي الإيراني منتهي الصلاحية، جدلاً واعتراضاً كبيراً من قِبل الموالين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وطرحت المؤسسة “السورية للتجارة”، التابعة لحكومة الأسد مزايدة علنية، أول أمس الخميس، لبيع ألفي طن من الشاي الإيراني منتهي الصلاحية، لاستخدامه للأغراض الزراعية والصناعية، وفق زعمها.

غضـ.ب واسع

ونقلت وسائل إعلام روسية، منها وكالة “سبوتنيك”، أن هذه المزايدة أغضـ.بت الكثير من المعلقين الذين تساءلوا عن سبب انتهاء صلاحية مادة أساسية مثل الشاي، في ظل ارتفاع الأسعار الكبير في البلاد.

كما حذرت منشورات أخرى من احتمالية تغليف هذه الكميات من جديد، وبيعها للناس بطريقة غير شرعية.

وزعم مدير “السورية للتجارة”، “أحمد نجم”، أن هذه الكميات لم تكن مخالفة للمواصفات حين استيرادها من إيران.

مدعياً أن هذا الشاي مرغوب كثيراً في بلد المنشأ، لكنه لم يحظَ بإقبال في سوريا، ولذلك فشل تسويقه، وانتهت صلاحيته عام 2015.

تبريرات “نجم” لم توقف سيل الانتقادات والأسئلة الاستنكارية من قِبل الصفحات الموالية حول إذا ما كانت هذا المواد منتهية الصلاحية حين استيرادها، ولماذا لم يتم توزيعها على المواطنين قبل انتهاء صلاحيتها.

في حين انتقدت صفحات أخرى بيع الشاي لأغراض زراعية، متسائلة: “ما هو الضمان ألا يتم بيعها من جديد في الأسواق”، وفق “سبوتنيك”.

وتنتشر الاوضاع المأساوية في سوريا بسبب الغلاء وقلة الخبر مما رصدت بعض المجموعات الحقوقية

أطفالاً ينامون على الأرصفة وفي الطرقات، وذلك لحجز دور الخبز والحصول على بعض الأرغفة لهم ولعائلاتهم.

وكان المدير العام لمؤسسة السورية للمخابز، التابعة لحكومة الأسد، “زياد هزّاع”، قد ذكر أن رداءة الخبز في المخابز الخاصة ساهمت بزيادة الازدحام على نظيرتها العامة.

مسؤول النظام زعم أن تحسين جودة رغيف الخبز ترافق مع جملة من الإجراءات لتشديد الرقابة على نوعية الرغيف.

نوعية الخبز

وحسبما نقلت صحيفة وطن الموالية قال هزاع إن نوعية الخبز في أفران حكومة الأسد تحسنت من خلال متابعة عمل المخابز على مدار الساعة.

وسخر ناشطون بشكل واسع من حديث المسؤول الحكومي حول جودة الخبز وتناقلوا صوراً تثبت رداءة رغيف الخبز في مختلف الأفران.

وكان رئيس حكومة الأسد “حسين عرنوس”، كلف وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بزيادة عدد منافذ البيع في الأفران، وإعادة تفعيل مراكز البيع للمعتمدين.

تناقض مع الواقع

وادعى عرنوس أن الخطوة تهدف إلى تخفيف الازدحام والاستمرار بالإجراءات المتخذة لتحسين نوعية رغيف الخبز.

بالإضافة إلى رفد المخابز بمخصصاتها من الطحين بشكل منتظم من دون تأخير.

ويبدو أن التصريحات الرسمية لمسؤولي الأسد لا تتوافق ولو بنسبة قليلة مع الواقع فالازدحام لا زال مستمراً.

فضلاً عن نوعية الخبز الــ.رديئة واستمرار عثور المواطنين على حشــ.رات وأشياء غريبة من خبز الأفران الحكومية.

المصدر: أوروبا نيوز 24

————

لمتابعة أهم الأخبار إنضمو إلى قناتنا على تلجرام: رابط القناة

————

اقرأ أيضاً كيف يمكنكم نقل بطاقة الكملك من محافظة إلى أخرى. إليكم الطريقة

أشارت بعض المصادر إلى طريقة جديدة لنقل بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) من محافظة إلى محافظة أخرى.

وجاء هذا التطور في وقت يواجه فيه بعض المقيمين في محافظات غير المحافظات التي استخرجوا منها بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) الخاصة بهم. وخاصة إذا كان لديهم أطفال.

وبهذا الصدد أشار أحمد جميل النبهان (المعني بأمور السوريين) في مقابلة خاصة مع تركيا بالعربي إلى طريقة نقل بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك). إليكم الطريقة:

الآن هناك طريقة جديدة ومضمونة لنقل بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) من محافظة إلى أخرى.

إذا كان الشخص يعيش في محافظة غير مكان إقامته الرئيسي في المحافظة التي استخرج منها بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) الخاصة به، ولا يمكنه الحصول على تصريح نقل إلى تلك المحافظة وكان لديه أطفال، فما عليه إلا تسجيلهم في المدرسة في حال كان لديه عقد إيجار منزل مصدق كاتب عدل (النوتر) أو وثيقة من مختار الحي.

بعد تسجيل الاطفال في المدرسة، ينبغي طلب بطاقة طالب من إدارة المدرسة.

بعد الحصول على ورقة الطالب، يجب بمراجعة شعبة الأجانب في هذه المحافظة مع عقد آجار البيت المصدق من كاتب العدل. وطلب النقل على أساس هذه الورقة.

كما أنه من الممكن استخراج إذن النقل من الاي دولات على أساس هذه الورقة.

————

استقرار سعر صرف الليرة التركية اليوم الأحد

—————————————–

لمتابعة أهم الأخبار إنضمو إلى قناتنا على تلجرام: رابط القناة

————


اقرأ أيضاً: هل سيرفع الأذان ويتلى القرآن باللغة التركية من جديد في إسطنبول

شاهد أيضاً في زمن كورونا: كيف تخطط لإدارة أموالك بشكل أفضل لـ 2021

جلب عام 2020 نفقات إضافية لأصحاب المنازل والشركات التي لم تكن متوقعة في عام 2019 بسبب وباء فيروس كورونا غير المسبوق. سواء كنت صاحب منزل أو عضو مجلس إدارة تعمل مع مدير الممتلكات والمحاسب الخاص بك، ضع في اعتبارك نصائح تخطيط الميزانية هذه عند التخطيط لعام 2021.

أولاً ما هي الميزانية؟

تتمثل فكرة الميزانية في إنشاء مقارنة بين إجمالي الإيرادات وإجمالي المصروفات بحيث تكون النفقات مساوية للإيرادات أو أقل منها.

تحديد الميزانية لعام 2021

إذا تعلمنا أي شيء من عام 2020، فهو توقع ما هو غير متوقع. عند تخطيط الميزانية لعام 2021، توقع نفقات منزلك أو شركتك استنادًا إلى اتجاهات عام 2020، ولكن أيضًا خطط “للعمل كالمعتاد”. تذكر أن إجمالي نفقات ميزانيتك يجب ألا يتجاوز إيراداتك. ولذلك يجب عليك أولاً تسديد الديون المترتبة عليك، ثم بناء صندوق طوارئ لديك.

اقتصاد السوق - بضائع إيرانية تدخل مناطق سيطرة الأسد.. منها “معسل” بنكهة روث البقر
الإدارة المالية

قلل من الإنفاق

تمامًا مثل أن إنقاص حجم الخصر لديك مفيد لصحتك، فإن تقليل الدهون في ميزانيتك الشهرية هو وسيلة جيدة لتعزيز صحة صندوق الطوارئ الخاص بك. لكن مثل النظام الغذائي، فإن هذا يتطلب الانضباط.

راجع كل نفقات لديك واسأل نفسك. “هل يمكنني التخلص من بعض نفقاتي أو تقليلها”. فكما يقول فيليب بالومبو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بالومبو. إن إنفاقه للحيوانات الأليفة مزعج، تناول الطعام بالخارج أو طلب الطعام يضيف بسرعة نفقات إضافية.

ادفع لنفسك أولاً

عندما يأتي يوم الدفع، تميل النقود إلى الاختفاء بسرعة. لذا ضع مدخراتك على الطيار الآلي. قم بإعداد ودائع تلقائية تنقل الأموال مباشرة من راتبك إلى حساب التوفير الخاص بك. كما يقول دياهان لاسوس، رئيس لاوس ويرلي: “ادفع لنفسك أولاً، قبل أن تتاح لهذه الدولارات فرصة الاختفاء”.

تخلص من الرسوم “المتكررة”

قم بمراجعة وتدقيق النفقات في بطاقة الائتمان الخاصة بك وتحديد وإلغاء أي “رسوم متكررة” للخدمات التي لم تعد تستخدمها أو التي تستهلك وقتك. مثل اشتراكات بث المجلات أو الفيديو أو برامج إنقاص الوزن،

————

استقرار سعر صرف الليرة التركية اليوم الأحد

————

ادّخر الزيادة أو المكافأة

تعتبر المكاسب المفاجئة، مثل زيادة الراتب أو المكافأة، أمرًا رائعًا. فهناك احتمالية كبيرة لأن تقوم الشركات بزيادة الرواتب للسنة الجديد مع النمو المتوقع (كما بيننا في مقال التوقعات المالية لعام 2021). ولكن إذا أنفقت كل شيء، فلن يكون ذلك رائعًا لحساب التوفير الخاص بك.

لا تقم بتعديل إنفاقك بالزيادة لمطابقة تدفق الدخل المرتفع. فكما يقول جيريمي ستادكر، الشريك المؤسس في مجموعة ستادكر: “عند تلقي زيادة في الراتب أو أي مكاسب غير متوقعة أخرى، فكر في إعطاء الأولوية للادخار أو سداد الديون”.

استفد من البقاء في المنزل

أدت قوانين الحظر والبقاء في المنزل المتعلقة بالوباء والزيادات ذات الصلة في عدد الأشخاص الذين يعملون من المنزل إلى أن العديد من النفقات التي كنت تدفعها فيما قبل لم تعد بحاجة إلى دفعها. على سبيل المثال، إذا لم تعد تدفع نفقات التنقل أو الوجبات في الخارج أو لقضاء إجازتك السنوية في الخارج، فقم بتحويل هذه النفقات لمرة واحدة إلى المدخرات.

أنفق أقل مما تجنيه

هذه النصيحة هي الرياضيات الأساسية: إذا كنت تنفق أقل مما تدفعه إلى المنزل كل شهر، فستتمكن من توفير المزيد. فكما يقول جوناثان هوارد، المستشار المالي لدى سيكور يقول هوارد:

“إن أهم جانب من جوانب الأمن المالي هو إنفاق أقل مما تكسب”. “إنها أيضًا إحدى استراتيجيات بناء الثروة الوحيدة التي تخضع تمامًا لسيطرتك.”

لا تشتر أحدث الأجهزة.

يقول نولان بيكر، مؤسس مقر التقاعد في أمريكا، إن شراء الهاتف الذكي الجديد أو الأداة الإلكترونية الجديدة قد يمنحك حقوق المفاخرة. ولكنه سيؤثر على محفظتك أيضًا.

————

استقرار سعر صرف الليرة التركية اليوم الأحد

————

يقول بيكر: “يمكن أن يكون الهاتف المحمول أو الكمبيوتر بطرازين أو ثلاثة أقدم من أحدث إصدار أرخص بنسبة 70٪ ولا يزال يمثل ترقية كبيرة” مقارنة بما لديك. تسوق عبر الإنترنت للحصول على أفضل الصفقات.

يعرض موقع Apple على الويب iPhone 12 Pro الجديد بسعر 999 دولارًا. لكن Walmart تعلن عن iPhone 8 مقابل 248.99 دولارًا، أو أقل بنسبة 75٪ تقريبًا.

ترجمة وتحرير أحمد رمضان

أهم نصائح الإدارة المالية لعام 2021. كيف تخطط لإدارة أموالك بشكل أفضل في زمن الكورونا

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى