الأخبار

مشروع قرار أمريكي في سوريا على طاولة الرئيس “جو بايدن”

مشروع قرار أمريكي في سوريا على طاولة الرئيس “جو بايدن”

بايدن 300x169 - مشروع قرار أمريكي في سوريا على طاولة الرئيس “جو بايدن”

لم تعلن إدارة الرئيس الأميركي، “جو بايدن”، موقفها بشكل حاسم من مسألة الوجود العسـ.كري في سوريا، فيما يدرس البيت الأبيض الأمر.

وقال موقع “ميليتيري” الأميركي، إن إدارة “بايدن” ليست مستعجلة لسحب نحو 900 جندي أميركي متواجدين في سوريا.

واضاف الموقع، أن بقاء الجنود الأميركيين يمثل أهمية لمواجهة تنـ.ظيم “داعش”، ومنع نظام الأسد والروس والايرانيين من السيطرة على حقول النفط.

موقف البيت الأبيض

ورأى كاتب المقال في موقع “ميليتيري”، “ديفيد كلاود”، أن قرار إدارة “بايدن” الإبقاء على الجنود في سوريا ليس مؤكداً.

وتحدث عن أن مسؤولين في البيت الأبيض، لديهم مخـ.اوف من أن يكون سـ.حب القـ.وات الأميركية من سوريا، جزءا من خطة لتقليص الوجود العسـ.كري لبلادهم في الشرق الأوسط لصالح شرق آسيا.

بدوره، أكد قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، “كينيث ماكنزي جونيور”، أن الجميع سأله عندما زار شرق سوريا قبل أيامام، ماذا سيقرر “بايدن”.

وشدد على أنه بانتظار القرار، وعلى ضوءها سيبلغ قوات بلاده.

دعوة لمغادرة سوريا

من حانبه، دعا السفير الأميركي السابق في سوريا، “روبرت فورد”، إلى سحب قوات بلاده من سوريا.

ودعا “فورد” إدارة “بايدن” لإستراتيجية جديدة في سوريا، تقوم على مغادرة سوريا.

وأكد أن تنـ.ظيم “داعش” لم يعد يشكل خطـ.راً على بلاده أو أوربا.

ترتيب مختلف شرقي سوريا

وأردف أنه يبنغي أن تعمل واشنطن مع أنقرة وموسكو لوضع اللمسات الأخيرة على ترتيب أمـ.ني يخص منطقة شرقي سوريا.

ويتمثّل هذا الترتيب بتولّي روسيا السيطرة على شرقي سوريا وحقول النفط بالتنسيق مع ميليشيا “قسد”، وبذلك تنسحب القوات الأمريكية من هناك بعد إرسال روسيا مزيداً من قواتها.

وتتمركز القوات الأميركية في عدة مواقع عسـ.كرية في سوريا، أبرزها قرب حقول نفط العمر وغاز كونيكو بدير الزور، وقاعدة التنف جنوب شرق سوريا.

وكشفت مصادر إعلامية محلية، عن أن الجيـ.ش الأميركي، أخلى أحد مواقعه العسكرية بريف الحسكة الشمالي الشرقي.

وقالت المصادر، إن القوات الأميركية، أخلت موقعها في صوامع تل علو بناحية اليعربية، متجهة إلى مواقع عسكرية قد أنشأتها في محيط حقول الرميلان النفطية.

وفي ذات السياق، تحدثت مصادر إعلامية ،عن أن القوات الأميركية قامت بإفراغ نقاطها في صوامع تل علو ضمن منطقة اليعربية.

وحوّلت القوات الأمريكية مطاراً زراعياً في ريف اليعربية شرق الحسكة إلى قاعدة عسكرية لها، أنشأتها قبل عدة أشهر.

ويأتي هذا، بعد أيام من إعلان واشنطن، عن أن قواتها في سوريا لم تعد مسؤولة عن حماية النفط، وأن واجبها هو قـ.تال تنظـ.يم “داعـ.ش” فقط.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب تراجع في 2019، عن قراره بسحب قوات بلاده من سوريا، بسبب وجود النفط.

وتقع أغلب حقول النفط في سوريا خارج سيطرة النـ.ظام، فهي تقع في مناطق تسيطر عليها بشكل أساسي “قوات سوريا الديمقراطية”.

وبلغ إنتاج سوريا من النفط قبل اندلاع الثورة عام 2011 نحو 400 ألف برميل يومياً، لكن القطاع النفطي مني بخسائر كبيرة.

وكان قد كشف وزير النفط في حكومة نظام الأسد “بسام طعمة” عن خسـ.ـائر كـ.ـارثية أصــ.ابت قطاع النفط منذ انـ.دلاع الثورة السورية في العام 2011 لغاية هذا العام وبلغت أكثر من 91.5 مليار دولار بحسبه.

وكان ذلك خلال مناقشة عمل وأداء وزارة النفط أمام مجلس الشعب التابع لنظام الأسد في جلسة رسمية قبل أيام بحسب مصادر إعلامية.

وبحسب “طعمة” قفد بلغت الخـ.ـسائر المباشرة التي لحقت بالمعدات في القطاع النفطي 19.3 مليار دولار منها 3 مليارات بسبب قصـ.ـف طـ.ـيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

بينما كانت قيمة الخسائر الغير مباشرة للقطاع النفطي 72 مليار دولار أمريكي.

وبلغ الإنتاج اليومي من النفط في العام الفائت 89 ألف برميل، سـ.ـرق منها 80 الف برميل أي أن إنتاج المنطقة الشرقية سـ.ـرق بالكامل بحسبه.

وقال طعمة إنه تم إنتاج 14.5 مليون متر مكعب يومياً من الغاز الخام، وبلغت كمية النفط المكرر 130 ألف برميل بينما سوريا بحاجة تكرير 250 ألف برميل.

وأكد أن هناك عجزاً في مادة المازوت، وأن أكثر من 429 ألف طن لم تصل بسبب الحصـ.ـار والإجراءات الاقتصادية القـ.ـسرية المـ.ـفروضة على الشعب السوري ونقص التوريدات من المشتقات النفطية.

وقال “طعمة”: إن نسبة مازوت التدفئة الموزعة عبر البطاقة الإلكترونية بلغت 40 في المئة، أي أن 60 في المئة من المواطنين لم يستلموا مخصصاتهم من المادة، وهو ما قدره بنحو مليونين ومئتي ألف أسرة.

واشار “طعمة” إلى ظـ.ـلم في توزيع المحروقات المدعومة حيث قال: “الظـ.ـلم الأكبر في توزيع المادة كان في المحافظات الكبيرة، ففي دمشق استفاد 20 في المئة فقط من الأسر من المازوت، و26 في المئة في ريفها، وفي حلب 18 في المئة، بينما بلغت نسبة التوزيع في السويداء 93 في المئة”.

المصدر: أوروبا نيوز 24

اقرأ أيضاً…

عبر سكان منطقة “أرناؤوط” الواقعة في مدينة اسطنبول عن قلقهم الشديد بعد رؤية المياه تتدفق باللون الأحمر والأزرق .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبرٍ لها ترجمته تركيا بالعربي، تحول لون المياه في مجرى النهر الواقع في قرية “خادم كوي” إلى لون مزدوج بين الأحمر والأزرق، ليقوم سكان المنطقة بتقديم شكوى عاجلة للجهات المسؤولة .

لون الماء إلى الأحمر - مشروع قرار أمريكي في سوريا على طاولة الرئيس “جو بايدن”

حيث تبين بأن المياه المتدفقة باللون الأحمر منذ يومين وحتى الآن، نتيجة للتفاعلات الكيميائية بين نفايا المصانع .

المصدر: تركيا بالعربي

————

لمتابعة أهم الأخبار إنضمو إلى قناتنا على تلجرام: رابط القناة

————

إطلاق مشروع مساعدات للسوريين بدعم قطري

أعلن الهلال الأحمر القطري، إطلاق مشروع تعزيز الكوادر الصحية في الشمال السوري المحرر.

وقال الهلال في بيان له، إن المشروع، يستهدف تعزيز القدرات الصحية للكوادر، من خلال إدخال ٣ اختصاصات وهي طب الطـ.وارئ والتخـ.دير والعـ.لاج الطبيعي.

ولفت إلى أن المشروع، يقوم على تدريب وتأهيل ٢٠ عنصراً من الكوادر الطبية، لمدة عامين.

وأشار إلى أن عملية التدريب وتأهيل الكوادر، سيتولاها ٤٠ طبيبا ومتدربا، بالتعاون مع الهيئة السورية للاختصاصات الطبية.

وستتم عمليات التدريب والتأهيل في ٨ مستشفيات ومنشآت صحية، تشمل عدة تخصصات طبية.

الاحمر القطري ودوره الانساني في مساعدات الشعوب 660x330 1 - مشروع قرار أمريكي في سوريا على طاولة الرئيس “جو بايدن”

ويبلغ عدد الاختصاصات الطبية ١٢ تخصصا، منها الاذن والأنف والخنجرة، الجـ.راحة العامة، جـ.راحة القلب، العينية، البولية، العصبية.

ويقدر عدد الطلاب في الهيئة السورية للاختصاصات الطبية، بنحو ١٣٠ طالبا، موزعين بواقع ٥٩، للسنة للاولى، و٧١ للسنة الثانية.

ويساهم الهلال الأحمر القطري، في مشاريع عدة في الشمال السوري المحرر.

وتتنوع مشاريع الهلال القطري، بين الجانب الصحي، والإنساني، والخدمي، وغيرها.

المصدر: مورو نيوز


استفتاء سويسرا: الناخبون يؤيدون حظـ.ـر تغطية الوجه في الأماكن العامة

صوتت سويسرا بفارق ضئيل لصالح حـ.ـظر تغطية الوجه في الأماكن العامة، بما في ذلك البـ.ـرقع أو النـ.ـقاب الذي ترتديه النساء المسلمات.

وأظهرت النتائج الرسمية أن الإجراء انتقل بنسبة 51.2٪ إلى 48.8٪ في استفتاء يوم الأحد.

وقدم الاقتراح حزب الشعب السويسري (SVP) الذي أطلق حملة حملت شعارات مثل “أوقفوا الـ.ـتطـ.ـرف”.

وقالت جمـ.ـاعة إسلامية سويسرية بارزة إنه “يـ.ـوم أسـ.ـود” للمسلمين.

117484169  102875625 muslim head coverings 640 v1 nc 222222 e1615217136537 - مشروع قرار أمريكي في سوريا على طاولة الرئيس “جو بايدن”

وقال المجلس المركزي للمسلمين في بيان “قرار اليوم يفتح جـ.ـروحـ.ـاً قديمة ويوسع مبدأ عدم المسـ.ـاواة الـ.ـقانونية ويرسل إشارة واضحة بإقصاء الأقلـ.ـية المسلمة”، مضيفاً أنه سيـ.ـطـ.ـعن في القرار أمام المحكمة.

جادلت الحكومة السويسرية ضد الحـ.ـظر قائلة إنه ليس من اختصاص الدولة أن تملي ما ترتديه النساء.

وفقًا لبحث أجرته جامعة لوسيرن (بالألمانية)، لا أحد تقريبًا في سويسرا يرتدي الـ.ـبرقـ.ـع وحوالي 30 امرأة فقط يرتدين النـ.ـقاب. حوالي 5٪ من سكان سويسرا البالغ عددهم 8.6 مليون نسمة مسلمون، معظمهم من تركيا والبوسنة وكوسوفو.

يُمنح الشعب السويسري رأيًا مباشرًا في شؤونه الخاصة في ظل نظام الديمقراطية المباشرة في البلاد. كما تتم دعوتهم بانتظام للتصويت على مختلف القضايا في الاستفتاءات الوطنية أو الإقليمية.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها الإسلام في استفتاء سويسري. في عام 2009، عارض المواطنون نصيحة الحكومة وصوتوا لحـ.ـظر بناء المآذن – وهو اقتراح قدمه أيضًا نائب الرئيس الأول والذي قال إن المآذن هي علامة على الأسـ.ـلـ.ـمة.

  • الحـ.ـجاب الإسـ.ـلامي في جميع أنحاء أوروبا
  • تغـ.ـريم امرأة دنماركية لارتدائها الحجاب

لم يذكر الاقتراح في استفتاء الأحد الإسلام بشكل مباشر وكان يهدف أيضًا إلى منع المـ.ـتظاهـ.ـرين العـ.ـنيفـ.ـين في الشوارع من ارتداء الأقـ.ـنعة. ومع ذلك، تمت الإشارة إلى التصويت على نطاق واسع باسم “حظر الـ.ـبرقـ.ـع”.

جاء الاقتراح الأخير قبل جائحة فايروس كورونا، مما يعني أن على جميع السويسريين البالغين ارتداء كمامات في العديد من الأماكن

الناخبون السويسريون يؤيدون حظر تغطية الوجه

تحليل إيموجين فولكس، بي بي سي نيوز، جنيف

هل كان تصويت اليوم حول جميع أغطية الوجه، من النقاب والبرقع إلى الأوشحة التي يرتديها مثيرو الشغب أحيانًا؟

هذا ما أصر عليه نشطاء “نعم” من حزب الشعب السويسري – لكن ملصقاتهم وأدبياتهم تقول غير ذلك، حيث تظهر تـ.ـهديـ.ـدًا لنساء يرتدين النقاب الأسود، ويحذرون من الـ.ـتطـ.ـرف الإسـ.ـلامي.

فهل تعني النتيجة أن السويسريين أصبحوا أكثر تطـ.ـرفـ.ـاً؟ هل هم معادون للإسلاموفوبيا؟

ربما لا. في النهاية، تم حظـ.ـر النقـ.ـاب فقط. في الماضي كان لحزب الشعب السويسري أغلبية أكبر بكثير لمبادراته الشعبوية، والتي غالبًا ما كانت تهدف إلى تقـ.ـييـ.ـد اللجوء والهجرة.

لقد نجحت في دفع حـ.ـظر المآذن في عام 2009 بحملة مماثلة لهذه الحملة. لكن الجدل الدائر حول أغطية الوجه تطرق إلى جميع أنواع الأعصاب المختلفة. ينظر العديد من النسويات السويسريين إلى البـ.ـرقع والنـ.ـقاب على أنهن يضـ.ـطهـ.ـدان النساء، لكنهن يعارضـ.ـن أيضًا القوانـ.ـين التي تخبر المرأة بما يمكنها وما لا تستطيع ارتدائه.

عندما تعـ.ـلق الأمر بالتصويت تمـ.ـزقوا. كانت الإجابة المنتظمة من النساء اللواتي سألن عما إذا كن سيدعمن الحـ.ـظر هي “جين”، وهي عبارة عن تقاطع بين “جا” (نعم) و “نين” (لا). ربما كان التصويت المقرب اليوم في سويسرا بمثابة “جين” أيضًا.

وقالت سانيجا أميتي، وهي عضـ.ـوة في الجالية المسلمة في سويسرا، لبي بي سي إن الحملة – وصور النساء المسلمات في الملصقات – كانت مزعـ.ـجة.

وقالت: “الكثير من المسلمين في سويسرا سيشعرون بالإهـ.ـانة وليسوا جـ.ـزءًا من هذا المجتمع، ويدفـ.ـعون إلى زاوية لا ينتـ.ـمون إليها. نحن لا نبدو مثل هـ.ـؤلاء النساء في الصور، نحن لا نفـ.ـعل ذلك”.

ومع ذلك، أيد آخرون في الجالية المسلمة الحـ.ـظر.

وقال الإمام مصطفى مميتي، من مدينة برن، لبي بي سي إنه يعـ.ـتقد أن الدافـ.ـع وراء الحملة “ربما يكون معـ.ـاداة الإسلام”. لكنه قال إنه يـ.ـؤيد الحـ.ـظر على أي حال لأنه يمكن أن يساعد في تحرير النساء المسلمات في سويسرا.

قبل التصويت، وصف والتر ووبمان، رئيس لجنة الاسـ.ـتفتاء والـ.ـنائب النـ.ـائب الأول للرئـ.ـيس، غطـ.ـاء الوجه الإسلامي بأنه “رمز لهذا الإسلام السـ.ـياسي المتـ.ـطرف الذي أصبح بارزًا بشـ.ـكل متـ.ـزايد في أوروبا والذي لا مكان له في سويسرا”.

وقال “تقليدنا في سويسرا هو أن تظهر وجهك. هذه علامة على حرياتنا الأسـ.ـاسية”.

وتحدثت منـ.ـظمة العفو الدولية ضد الحـ.ـظر المقترح، واصفة إياه بأنه “سيـ.ـاسة خطـ.ـيرة تنـ.ـتهك حـ.ـقـ.ـوق المرأة، بما في ذلك حـ.ـريـ.ـة التعـ.ـبير والدين”.

كان ارتداء الحجاب الإسلامي في الأماكن العامة موضوعًا مثيرًا للجدل في دول أوروبية أخرى. حظـ.ـرت فرنسا ارتداء النقاب في الأماكن العامة في عام 2011 بينما فرضـ.ـت هولندا والدنمارك والنمسا وبلغاريا حـ.ـظرًا كلـ.ـيًا أو جزئـ.ـيًا على ارتداء أغطية الوجه في الأماكن العامة.

ترجمة وتحرير الحدث بدقيقة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى