close
مساعدات

خطوات الحصول على كرت “الهلال الأحمر” للاستفادة من المساعدات النقدية

نشرت منظمة الهلال الأحمر التركي بالتفصيل خطوات الحصول على “كرت الهلال الأحمر” للاستفادة من برنامج المساعدات النقدية “صُوي”.

واشترطت المنظمة على الراغبين بالحصول على بطاقة الهلال الأحمر توفر هوية (حماية مؤقتة) تبدأ بالرقم 99، وتسجيل عنوان السكن رسمياً لدى دائرة النفوس، وذلك بحسب ما رصده موقع “الجسر ترك”.

ودعت ذوي الإعاقة للتوجه إلى أقرب مستشفى حكومي للحصول على تقرير طبي حول الإعاقة لإرفاقه مع طلبهم.

وأضافت: “عقب ذلك يجب عليكم التوجه إلى أقرب مركز خدمة/ وقف التضامن والتعاون الاجتماعي للحصول على نموذج تقديم الطلب وملئه”.

وأوضحت أن “النماذج سيتم إدخالها إلى النظام من قبل المسؤولين، وسيتم خلال هذه المرحلة التحقق لمعرفة ما إذا كانت تستوفي المعايير أم لا”.

وتابعت المنظمة: “سيتم إعلامكم بنتيجة الطلب عبر رسالة نصية خلال فترة 5 – 9 أسابيع”.

وفي حال قبول الطلب، سيتم استلام البطاقة من فرع مصرف “هالك بانك” الذي يتم تحديده، بحسب ما أشارت المنظمة.

هذا وتبلغ قيمة المساعدة المقدمة في إطار برنامج “صُوي” مبلغ 120 ليرة تركية شهرياً لكل فرد من العائلة.

“تركيا بالعربي” ماهو برنامج صُوي؟:

هو برنامج دعم التضامن الأجتماعي للأجانب-صُوي ، مُمول من قبل الاتّحاد الأوروبي ويطبق من قبل الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر (IFRC) ووزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية والهلال الأحمر التركي.

يُقدم برنامج صُوي المساعدة النقدية لمَنْ هُم تحت بند الحماية الدولية أو الحماية المؤقتة والحاصلين على بطاقة الهوية التي تبدأ بـ 99، والهدف هو مساعدة اللاجئين والنازحين المقيمين خارج المخيمات في الجمهورية التركية في تلبية احتياجاتهم الأساسية من الغذاء والسكن والملبس بكرامة

حيث يتم ذلك من خلال بطاقة الهلال الأحمر بعد أن يتم تقييم وضع المتقدمين إلى البرنامج ومدى حاجتهم للمساعدة .

وللحصول على وثيقة التسجيل على كرت الهلال الأحمر أنقر هنا

كيف أستطيع التقدم بطلب إلى برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب-صُوي (كرت الهلال الاحمر)؟

عليك أن تتأكد من التالي: جميع أفراد عائلتكم مسجلين لدى المديرية العامة للهجرة ويمتلكون هوية تبدأ بالرقم 99 ومسجلين تحت نفس الرقم العائلي.” عنوانكم وجميع أفراد عائلتكم مسجلين في مديرية الأحوال المدنية في منطقتكم.

في حال وجود أفراد في العائلة من ذوي الاحتياجات الخاصة، من أجل الحصول على تقرير طبي بدرجة عجز 40% وما فوق يرجى التوجه إلى أقرب مستشفى حكومي.

قمتم بملء استمارة التقديم لكل أفراد عائلتكم وأن كل الأفراد الذين تجاوزوا سن الـ18 قد قاموا بالتوقيع عليها.

قمتم بتقديم الطلب بإبراز هويات جميع أفراد العائلة و تقارير ذوي الاحتياجات الخاصة في حال وجودها إلى مراكز خدمة الهلال الأحمر أو مكاتب وقف التضامن والتعاون الاجتماعي في منطقتكم.

أين وكيف يمكنني الحصول على تقرير طبي لذوي الاحتياجات الخاصة؟

من أجل الحصول على تقرير ذوي الاحتياجات الخاصة، يجب عليك الذهاب إلى مستشفى حكومي و الخضوع للتقييم. يرجى زيارة الرابط أدناه للاطلاع على قائمة المستشفيات الحكومية المخولة بمنح تقارير طبية لذوي الاحتياجات الخاصة:اضغط هنا

قد يستغرق التقييم عدة أيام وعادةً ما ينطوي على فحوصات من قبل عدة أطباء. حيث يتم إصدار تقرير يوضح مستوى العجز خلال شهر واحد ، وقد يستغرق وقتًا أطول.

هل يمكنني الاعتراض على نتيجة تقييم تقرير ذوي الاحتياجات الخاصة؟

نعم. بإمكان صاحب التقرير أو أحد الوالدين أو الوصي أو المؤسسة التي تطلب التقرير الاعتراض على نتيجة تقرير ذوي الاحتياجات الخاصة.

لتقديم الاعتراض يجب عليك إحضار النسخة الأصلية من التقرير بالإضافة إلى وثيقة الاعتراض والتوجه إلى فرع مديرية الصحة الذي في محافظتك حيث سيتم توجيهك ،

وقد تتم إحالتك إلى مستشفى آخر من أجل الخضوع إلى عملية تقييم جديدة. يتم تقديم الأعتراض على نتيجة تقرير الإعاقة لغاية 30 يوماً من صدوره.

لا تؤخذ الاعتراضات التي تتجاوز هذه الفترة في الاعتبار. يجوز تقديم الاعتراضات التي يتعين تقديمها على المستوى المؤسسي دون أي حد زمني مرفقة مع التبرير.

هل يمكن لشخص واحد من العائلة فقط الاستفادة من مساعدة حالات العجز الحاد التابعة لكرت الهلال الاحمر؟

يمكن للعوائل المستفيدة من برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب ـ صوي الحصول على المساعدة بشرط وجود شخص في العائلة لديه عجز حاد ووجود تقرير طبي صالح وأن تكون مطابقة لباقي المعايير المطلوبة.

هل يجب عليّ تجديد تقرير ذوي الاحتياجات الخاصة حتى لو لم يكن له مدة انتهاء صلاحية؟

لا. إذا تم تحديد حالة الإعاقة في تقرير اللجنة الطبية على أنها دائمة ولم يتم تحديد مدة صلاحية للتقرير ليس هناك حاجة لتجديد التقرير.

الهلال الأحمر – ما هي مساعدة حالات العجز الحاد؟

هي مساعدة متوفرة للمستفيدين من برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب الذين لديهم عجز مع اتكالية تامة بدرجة إعاقة 50% أو أكثر . من أجل الاستفادة من هذه المساعدة يتطلب وجود تقرير إعاقة صادر عن مستشفى حكومي مخوّل بدرجة إعاقة 50% أو أكثر

وأن يكون الفرد بحاجة إلى رعاية تامة للقيام بأنشطته اليومية موضحاً ذلك في التقرير بعبارة ’’ عجز مع اتكالية تامة ‘‘(Tam bağımlı). تتضمن تقارير الإعاقة الصادرة قبل شباط/فبراير 2019 عبارة عجز حاد بدلاً من عجز مع اتكالية تامة.

لقد سبق وأن تقدمت بطلب إلى برنامج دعم التضامن الاجتماعي للأجانب – صُوي، كيف يمكنني التقديم إلى مساعدة حالات العجز الحاد؟

للاستفادة من هذه المساعدة،يجب على العوائل التي فيها فرد لديه عجز مع اتكالية تامة إبراز تقرير الإعاقة أثناء تقديم الطلب إلى برنامج صوي. في حال قد قمت مسبقاً بتقديم تقرير إعاقة ساري الصلاحية

سيتم تقييم طلبك تلقائياً من قبل مكتب وقف التضامن الاجتماعي أو مركز الخدمة التابع للهلال الأحمر التركي. للحصول على مساعدة حالات العجز الحاد يرجى إتمام الخطوات أدناه:

*يجب إرفاق تقرير الإعاقة الحادة مع الطلب.

  • يجب أن توضح درجة الإعاقة و تقييم الإعالة في التقرير الذي قمتم بإبرازه.
  • يجب أن يكون تقرير الإعاقة الحادة ساري الصلاحية.
  • إذا كان تقريرك بحاجة إلى تجديد يرجى الاتصال بمركز نداء الهلال الأحمر التركي على الرقم المجاني 168 للحصول على المعلومات.

المصدر: أوروبا نيوز

————————————————–

اقرأ أيضاً: كل ما تود معرفته عن كرت الهلال الأحمر… معلومات شاملة في الرابط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى