أخبار العالم

الحكومة اليمنية تدين محاولة اغتيال وزير الخدمة المدنية والتأمينات

الحكومة اليمنية تدين محاولة اغتيال وزير الخدمة المدنية والتأمينات .
60536a334c59b704e973ecd5 - الحكومة اليمنية تدين محاولة اغتيال وزير الخدمة المدنية والتأمينات
عبرت الحكومة اليمنية عن إدانتها واستنكارها بـ”أشد العبارات” لمحاولة الاغتيال التي استهدفت وزير الخدمة المدنية والتأمينات عبدالناصر الوالي، اليوم الخميس في العاصمة المؤقتة عدن.

وأكدت الحكومة في بيان، أن “كل المحاولات الإجرامية لاستهداف الحكومة وأعضائها لن تثنيها عن القيام بواجباتها وتحمل مسؤولياتها في هذه الظروف الصعبة والعمل من أجل خدمة المواطنين ولن تستسلم لكل العراقيل الموضوعة أمامها”.

واعتبر البيان العملية “ضمن المحاولات المستميتة من بعض الأطراف التي تسعى إلى عرقلة التوافق واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض بشتى الطرق والأساليب”.

وأوضح البيان، أن “رئيس الوزراء معين عبدالملك أصدر توجيهات فورية إلى الأجهزة المختصة بإجراء تحقيقات عاجلة للكشف عن ملابسات محاولة الاغتيال التي استهدفت الوزير الوالي، وملاحقة المتورطين ومعاقبتهم” مؤكدا أن “الحكومة وبتعاون الجميع لن تألو جهدا في العمل على تعزيز الاستقرار ولن تثنيها مثل هذه المحاولات الإرهابية عن أداء دورها”.

وتابع البيان: “إذ نطمأن المواطنين على سلامة وزير الخدمة المدنية والتأمينات عبدالناصر الوالي، وعدم إصابته بأي أذى في هذه المحاولة الإجرامية، فإن الحكومة تؤكد أنها ستبقى ثابتة في مواجهة الأعمال الإجرامية والتخريبية وستبذل الغالي والنفيس في سبيل تحقيق الاستقرار وقيامها بمسؤولياتها وواجباتها”.

وأفاد مراسلنا في وقت سابق من اليوم الخميس، بنجاة الدكتور عبد الناصر الوالي، وزير الخدمة المدنية عن تيار المجلس الانتقالي بحكومة المناصفة، من محاولة اغتيال استهدفت موكبه في عدن.

وأضاف المراسل أن عبوة ناسفة استهدفت الموكب بمنطقة العريش بشرق العاصمة اليمنية المؤقتة عدن.

المصدر: RT + موقع رئاسة الوزراء اليمنية

استفتاء سويسرا: الناخبون يؤيدون حظـ.ـر تغطية الوجه في الأماكن العامة

صوتت سويسرا بفارق ضئيل لصالح حـ.ـظر تغطية الوجه في الأماكن العامة، بما في ذلك البـ.ـرقع أو النـ.ـقاب الذي ترتديه النساء المسلمات.

وأظهرت النتائج الرسمية أن الإجراء انتقل بنسبة 51.2٪ إلى 48.8٪ في استفتاء يوم الأحد.

وقدم الاقتراح حزب الشعب السويسري (SVP) الذي أطلق حملة حملت شعارات مثل “أوقفوا الـ.ـتطـ.ـرف”.

وقالت جمـ.ـاعة إسلامية سويسرية بارزة إنه “يـ.ـوم أسـ.ـود” للمسلمين.

117484169  102875625 muslim head coverings 640 v1 nc 222222 e1615217136537 - الحكومة اليمنية تدين محاولة اغتيال وزير الخدمة المدنية والتأمينات

وقال المجلس المركزي للمسلمين في بيان “قرار اليوم يفتح جـ.ـروحـ.ـاً قديمة ويوسع مبدأ عدم المسـ.ـاواة الـ.ـقانونية ويرسل إشارة واضحة بإقصاء الأقلـ.ـية المسلمة”، مضيفاً أنه سيـ.ـطـ.ـعن في القرار أمام المحكمة.

جادلت الحكومة السويسرية ضد الحـ.ـظر قائلة إنه ليس من اختصاص الدولة أن تملي ما ترتديه النساء.

وفقًا لبحث أجرته جامعة لوسيرن (بالألمانية)، لا أحد تقريبًا في سويسرا يرتدي الـ.ـبرقـ.ـع وحوالي 30 امرأة فقط يرتدين النـ.ـقاب. حوالي 5٪ من سكان سويسرا البالغ عددهم 8.6 مليون نسمة مسلمون، معظمهم من تركيا والبوسنة وكوسوفو.

يُمنح الشعب السويسري رأيًا مباشرًا في شؤونه الخاصة في ظل نظام الديمقراطية المباشرة في البلاد. كما تتم دعوتهم بانتظام للتصويت على مختلف القضايا في الاستفتاءات الوطنية أو الإقليمية.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها الإسلام في استفتاء سويسري. في عام 2009، عارض المواطنون نصيحة الحكومة وصوتوا لحـ.ـظر بناء المآذن – وهو اقتراح قدمه أيضًا نائب الرئيس الأول والذي قال إن المآذن هي علامة على الأسـ.ـلـ.ـمة.

  • الحـ.ـجاب الإسـ.ـلامي في جميع أنحاء أوروبا
  • تغـ.ـريم امرأة دنماركية لارتدائها الحجاب

لم يذكر الاقتراح في استفتاء الأحد الإسلام بشكل مباشر وكان يهدف أيضًا إلى منع المـ.ـتظاهـ.ـرين العـ.ـنيفـ.ـين في الشوارع من ارتداء الأقـ.ـنعة. ومع ذلك، تمت الإشارة إلى التصويت على نطاق واسع باسم “حظر الـ.ـبرقـ.ـع”.

جاء الاقتراح الأخير قبل جائحة فايروس كورونا، مما يعني أن على جميع السويسريين البالغين ارتداء كمامات في العديد من الأماكن

الناخبون السويسريون يؤيدون حظر تغطية الوجه

تحليل إيموجين فولكس، بي بي سي نيوز، جنيف

هل كان تصويت اليوم حول جميع أغطية الوجه، من النقاب والبرقع إلى الأوشحة التي يرتديها مثيرو الشغب أحيانًا؟

هذا ما أصر عليه نشطاء “نعم” من حزب الشعب السويسري – لكن ملصقاتهم وأدبياتهم تقول غير ذلك، حيث تظهر تـ.ـهديـ.ـدًا لنساء يرتدين النقاب الأسود، ويحذرون من الـ.ـتطـ.ـرف الإسـ.ـلامي.

فهل تعني النتيجة أن السويسريين أصبحوا أكثر تطـ.ـرفـ.ـاً؟ هل هم معادون للإسلاموفوبيا؟

ربما لا. في النهاية، تم حظـ.ـر النقـ.ـاب فقط. في الماضي كان لحزب الشعب السويسري أغلبية أكبر بكثير لمبادراته الشعبوية، والتي غالبًا ما كانت تهدف إلى تقـ.ـييـ.ـد اللجوء والهجرة.

لقد نجحت في دفع حـ.ـظر المآذن في عام 2009 بحملة مماثلة لهذه الحملة. لكن الجدل الدائر حول أغطية الوجه تطرق إلى جميع أنواع الأعصاب المختلفة. ينظر العديد من النسويات السويسريين إلى البـ.ـرقع والنـ.ـقاب على أنهن يضـ.ـطهـ.ـدان النساء، لكنهن يعارضـ.ـن أيضًا القوانـ.ـين التي تخبر المرأة بما يمكنها وما لا تستطيع ارتدائه.

عندما تعـ.ـلق الأمر بالتصويت تمـ.ـزقوا. كانت الإجابة المنتظمة من النساء اللواتي سألن عما إذا كن سيدعمن الحـ.ـظر هي “جين”، وهي عبارة عن تقاطع بين “جا” (نعم) و “نين” (لا). ربما كان التصويت المقرب اليوم في سويسرا بمثابة “جين” أيضًا.

وقالت سانيجا أميتي، وهي عضـ.ـوة في الجالية المسلمة في سويسرا، لبي بي سي إن الحملة – وصور النساء المسلمات في الملصقات – كانت مزعـ.ـجة.

وقالت: “الكثير من المسلمين في سويسرا سيشعرون بالإهـ.ـانة وليسوا جـ.ـزءًا من هذا المجتمع، ويدفـ.ـعون إلى زاوية لا ينتـ.ـمون إليها. نحن لا نبدو مثل هـ.ـؤلاء النساء في الصور، نحن لا نفـ.ـعل ذلك”.

ومع ذلك، أيد آخرون في الجالية المسلمة الحـ.ـظر.

وقال الإمام مصطفى مميتي، من مدينة برن، لبي بي سي إنه يعـ.ـتقد أن الدافـ.ـع وراء الحملة “ربما يكون معـ.ـاداة الإسلام”. لكنه قال إنه يـ.ـؤيد الحـ.ـظر على أي حال لأنه يمكن أن يساعد في تحرير النساء المسلمات في سويسرا.

قبل التصويت، وصف والتر ووبمان، رئيس لجنة الاسـ.ـتفتاء والـ.ـنائب النـ.ـائب الأول للرئـ.ـيس، غطـ.ـاء الوجه الإسلامي بأنه “رمز لهذا الإسلام السـ.ـياسي المتـ.ـطرف الذي أصبح بارزًا بشـ.ـكل متـ.ـزايد في أوروبا والذي لا مكان له في سويسرا”.

وقال “تقليدنا في سويسرا هو أن تظهر وجهك. هذه علامة على حرياتنا الأسـ.ـاسية”.

وتحدثت منـ.ـظمة العفو الدولية ضد الحـ.ـظر المقترح، واصفة إياه بأنه “سيـ.ـاسة خطـ.ـيرة تنـ.ـتهك حـ.ـقـ.ـوق المرأة، بما في ذلك حـ.ـريـ.ـة التعـ.ـبير والدين”.

كان ارتداء الحجاب الإسلامي في الأماكن العامة موضوعًا مثيرًا للجدل في دول أوروبية أخرى. حظـ.ـرت فرنسا ارتداء النقاب في الأماكن العامة في عام 2011 بينما فرضـ.ـت هولندا والدنمارك والنمسا وبلغاريا حـ.ـظرًا كلـ.ـيًا أو جزئـ.ـيًا على ارتداء أغطية الوجه في الأماكن العامة.

ترجمة وتحرير الحدث بدقيقة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى