الأخبار

طلب لبشار الأسد ترفضه روسيا

طلب لبشار الأسد ترفضه روسيا

وسوريا 300x160 - طلب لبشار الأسد ترفضه روسيا

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن تغييرات جديدة بدأت القيادة الروسية تفرضها بما يتعلق بمراكز صناعة القرار في سوريا والدائرة الضيقة المحيطة برأس النظام السوري “بشار الأسد”.

فبعد أن أعطت روسيا أوامرها قبل أيام بفـ.ـرض تغييرات في آلية التواصل بين القصر الجمهوري ورئاسة مجلس الوزراء التابع للنظام، وذلك بالتنسيق مع أسماء الأسد، أصرّت القيادة الروسية على بقاء القرار العسـ.ـكري المتعلق بالوضع الميداني في سوريا بيدها بحسب موقع طيف بوست.

وضمن هذا السياق، أشارت صحيفة “زمان الوصل” نقلاً عن مصادرها الخاصة، أن القيادة الروسية كانت قد رفـ.ـضت مؤخراً طلباً توجّه به رأس النظام السوري “بشار الأسد” بما يخص بعض التعيينات في قيادة هيئة الأركان العامة لجيشه.

وأوضحت المصادر أن الطلب يتعلق بتعيين اللواء “صالح هلال العلي” في منصب رئيس هيئة الأركان العامة، لكن روسيا لم توافق، وذلك على الرغم من بقاء هذا المنصب شاغراً منذ ثلاث سنوات.

ونوهت أن اللواء “هلال العلي” بقيّ نائباً لرئيس هيئة الأركان فقط، أي أنه نائب لقائد غير موجود أصلاً، على حد تعبير المصادر.

وحول أسباب عدم موافقة القيادة الروسية على طلب “بشار الأسد”، أشارت المصادر أن روسيا ردت على “الأسد” بالقول أن غرفة العمليات المشتركة هي من تقوم في الوقت الراهن بوظيفة رئيس الأركان.

وأضافت أن الروس ادعوا أن قرارهم جاء من أجل أن لا يحصل أي تعـ.ـارض في القرارات الصادرة خلال تنفيذ العمليات العسـ.ـكرية على الأرض.

فيما اعتبر العديد من المحللين أن الخطوات الروسية الأخيرة لها عدة دلالات، من أهمها رغبة روسيا بالإشراف بشكل كامل ومباشر على عمل النظام السوري من كافة النواحي اقتصادياً وعسكرياً.

كما يرى الخبراء العسكريون أن بقاء منصب رئيس هيئة الأركان العامة في جيش النظام شاغراً كل هذه السنوات له دلالات كبيرة على الصعيدين السياسي والعسـ.ـكري.

بينما اعتبر آخرون أن القيادة الروسية تريد الهيـ.ـمنة بشكل كلي على مركز صناعة القرار في سوريا، وذلك عبر إبعـ.ـاد الشخصيات الموالية لإيران عن المناصب الحسـ.ـاسة وتعيين أشخاص موالين لها.

وبحسب مصادر متطابقة من دمشق، فإن روسيا بدأت مؤخراً بالتنسيق بشكل مباشر مع أسماء الأسد، وذلك من أجل وضع حد للتـ.ـوسع الإيراني في سوريا.

كما أن هناك بعض التقارير التي تحدثت عن ترتيبات روسية جديدة بشأن التعامل مع الملف السوري خلال المرحلة المقبلة، والتوصل إلى حل سياسي شامل بالتوافق مع عدة أطراف إقليمية ودولية مع استثناء إيران من هذا المسار.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ المزيد..

تعرف على أهم المزايا.. المنحة الدراسية للأجانب في تركيا

التركية 300x163 - طلب لبشار الأسد ترفضه روسيا

نشرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا، ميزات المنحة الدراسية التي تقدمها تركيا للطلاب من مختلف الجنسيات حول العالم، داعية الطلاب للتسجيل عليها.

وقالت المفوضية في منشور لها على صفحتها الرسمية في فيسبوك اطلعت عليه تركيا بالعربي: ” لماذا يجب أن أقدم على المنحة التركية لعام 2021… المنحة الدراسة التركية 2021 (علّي طموحك)

1 – دورة اللغة التركية (سنة واحدة)

2 – السكن

3 – الرسوم الدراسية

4 – راتب شهري

5 – تذكرة طيران لمرة واحدة للقدوم والإياب

6 – التأمين الصحي

7 – تنسيب في الجامعة والقسم الدراسي

المستويات الدراسية المتاحة (البكالوريوس – الماجسنير – الدكتوراه)

للتقديم من الرابط التالي: turkiyeburslari.gov.tr/en

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ المزيد..

اتفاق تركي قطري عاجل.. إليكم التفاصيل

وقطر 300x169 - طلب لبشار الأسد ترفضه روسيا

بحث رئيس أركان القوات المسـ.ـلحة القطرية غانم بن شاهين الغانم، مع رئيس هيئة العمـ.ـليات التـ.ـركية ارسين كايا تعزيز العلاقات والتعاون العسـ.ـكري بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائهما بالدوحة، حيث يزور المسؤول العسـ.ـكري التركي قطر في زيارة رسمية، غير معلنة المدة بحسب وكالة الأناضول.

وجرى خلال اللقاء “مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشـ.ـترك بين الجانبين وسبل تعـ.ـزيزها وتطويرها” بحسب بيان لوزارة الدفاع القطرية.

كما حضر اللقاء كبار القـ.ـادة الضبـ.ـاط في القـ.ـوات المسلـ.ـحة القطرية.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطورا متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير واتفاق في وجهات النظر، تجاه كثير من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما قضايا الشرق الأوسط.

وتعززت العلاقات على المستوى العسكري، في يونيو/ حزيران 2017؛ إذ دخلت اتفاقية التعاون العسكري حيز التنفيذ بعد تصديق البرلمان التركي عليها، واعتمادها من الرئيس رجب طيب أردوغان.

وبموجب الاتفاقية، تمت إقامة قاعدة عسـ.ـكرية تركية في قطر، وتنفيذ تدريبات مشتركة.

وتنص الاتفاقية على تشكيل آلية من أجل تعزيز التعاون بين الجانبين في مجالات التدريب العسـ.ـكري، والصناعات الدفاعية، والمناورات المشتركة، وتمركز القوات المتبادل بين الجانبين.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً…

عبر سكان منطقة “أرناؤوط” الواقعة في مدينة اسطنبول عن قلقهم الشديد بعد رؤية المياه تتدفق باللون الأحمر والأزرق .

وقالت صحيفة “هبرلار” التركية في خبرٍ لها ترجمته تركيا بالعربي، تحول لون المياه في مجرى النهر الواقع في قرية “خادم كوي” إلى لون مزدوج بين الأحمر والأزرق، ليقوم سكان المنطقة بتقديم شكوى عاجلة للجهات المسؤولة .

لون الماء إلى الأحمر - طلب لبشار الأسد ترفضه روسيا

حيث تبين بأن المياه المتدفقة باللون الأحمر منذ يومين وحتى الآن، نتيجة للتفاعلات الكيميائية بين نفايا المصانع .

المصدر: تركيا بالعربي

————

لمتابعة أهم الأخبار إنضمو إلى قناتنا على تلجرام: رابط القناة

————

إطلاق مشروع مساعدات للسوريين بدعم قطري

أعلن الهلال الأحمر القطري، إطلاق مشروع تعزيز الكوادر الصحية في الشمال السوري المحرر.

وقال الهلال في بيان له، إن المشروع، يستهدف تعزيز القدرات الصحية للكوادر، من خلال إدخال ٣ اختصاصات وهي طب الطـ.وارئ والتخـ.دير والعـ.لاج الطبيعي.

ولفت إلى أن المشروع، يقوم على تدريب وتأهيل ٢٠ عنصراً من الكوادر الطبية، لمدة عامين.

وأشار إلى أن عملية التدريب وتأهيل الكوادر، سيتولاها ٤٠ طبيبا ومتدربا، بالتعاون مع الهيئة السورية للاختصاصات الطبية.

وستتم عمليات التدريب والتأهيل في ٨ مستشفيات ومنشآت صحية، تشمل عدة تخصصات طبية.

الاحمر القطري ودوره الانساني في مساعدات الشعوب 660x330 1 - طلب لبشار الأسد ترفضه روسيا

ويبلغ عدد الاختصاصات الطبية ١٢ تخصصا، منها الاذن والأنف والخنجرة، الجـ.راحة العامة، جـ.راحة القلب، العينية، البولية، العصبية.

ويقدر عدد الطلاب في الهيئة السورية للاختصاصات الطبية، بنحو ١٣٠ طالبا، موزعين بواقع ٥٩، للسنة للاولى، و٧١ للسنة الثانية.

ويساهم الهلال الأحمر القطري، في مشاريع عدة في الشمال السوري المحرر.

وتتنوع مشاريع الهلال القطري، بين الجانب الصحي، والإنساني، والخدمي، وغيرها.

المصدر: مورو نيوز


استفتاء سويسرا: الناخبون يؤيدون حظـ.ـر تغطية الوجه في الأماكن العامة

صوتت سويسرا بفارق ضئيل لصالح حـ.ـظر تغطية الوجه في الأماكن العامة، بما في ذلك البـ.ـرقع أو النـ.ـقاب الذي ترتديه النساء المسلمات.

وأظهرت النتائج الرسمية أن الإجراء انتقل بنسبة 51.2٪ إلى 48.8٪ في استفتاء يوم الأحد.

وقدم الاقتراح حزب الشعب السويسري (SVP) الذي أطلق حملة حملت شعارات مثل “أوقفوا الـ.ـتطـ.ـرف”.

وقالت جمـ.ـاعة إسلامية سويسرية بارزة إنه “يـ.ـوم أسـ.ـود” للمسلمين.

117484169  102875625 muslim head coverings 640 v1 nc 222222 e1615217136537 - طلب لبشار الأسد ترفضه روسيا

وقال المجلس المركزي للمسلمين في بيان “قرار اليوم يفتح جـ.ـروحـ.ـاً قديمة ويوسع مبدأ عدم المسـ.ـاواة الـ.ـقانونية ويرسل إشارة واضحة بإقصاء الأقلـ.ـية المسلمة”، مضيفاً أنه سيـ.ـطـ.ـعن في القرار أمام المحكمة.

جادلت الحكومة السويسرية ضد الحـ.ـظر قائلة إنه ليس من اختصاص الدولة أن تملي ما ترتديه النساء.

وفقًا لبحث أجرته جامعة لوسيرن (بالألمانية)، لا أحد تقريبًا في سويسرا يرتدي الـ.ـبرقـ.ـع وحوالي 30 امرأة فقط يرتدين النـ.ـقاب. حوالي 5٪ من سكان سويسرا البالغ عددهم 8.6 مليون نسمة مسلمون، معظمهم من تركيا والبوسنة وكوسوفو.

يُمنح الشعب السويسري رأيًا مباشرًا في شؤونه الخاصة في ظل نظام الديمقراطية المباشرة في البلاد. كما تتم دعوتهم بانتظام للتصويت على مختلف القضايا في الاستفتاءات الوطنية أو الإقليمية.

ليست هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها الإسلام في استفتاء سويسري. في عام 2009، عارض المواطنون نصيحة الحكومة وصوتوا لحـ.ـظر بناء المآذن – وهو اقتراح قدمه أيضًا نائب الرئيس الأول والذي قال إن المآذن هي علامة على الأسـ.ـلـ.ـمة.

  • الحـ.ـجاب الإسـ.ـلامي في جميع أنحاء أوروبا
  • تغـ.ـريم امرأة دنماركية لارتدائها الحجاب

لم يذكر الاقتراح في استفتاء الأحد الإسلام بشكل مباشر وكان يهدف أيضًا إلى منع المـ.ـتظاهـ.ـرين العـ.ـنيفـ.ـين في الشوارع من ارتداء الأقـ.ـنعة. ومع ذلك، تمت الإشارة إلى التصويت على نطاق واسع باسم “حظر الـ.ـبرقـ.ـع”.

جاء الاقتراح الأخير قبل جائحة فايروس كورونا، مما يعني أن على جميع السويسريين البالغين ارتداء كمامات في العديد من الأماكن

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى