أخبار تركياالأخبار

أول تعليق من “أردوغان ” على تراجع الليرة التركية في تصريحات هامة وعاجلة

أول تعليق من “أردوغان ” على تراجع الليرة التركية في تصريحات هامة وعاجلة

والليرة 300x200 - أول تعليق من “أردوغان ” على تراجع الليرة التركية في تصريحات هامة وعاجلة

أدلى الرئيس أردوغان بتصريحات مهمة خلال جدول أعمال المؤتمر السابع لحزب العدالة والتنمية بخصوص ارتفاع صرف العملات الاجنبية أمام الليرة التركية .

وفي تقييمه للمسار المتقـ.ـلب في النقد الأجنبي بحسب ماترجمه “تركيا واحة العرب ” قال “أريد لمواطني أن يستثمروا عملاتهم الأجنبية وذهبهم في منازلهم في أدوات مالية مختلفة ، وإدخالهم في الاقتصاد والإنتاج”.

وقال أردوغان ، في إشارة إلى إعلانهم التقويم الخاص بالإصلاحات في الاقتصاد مساء أمس ، “حان الوقت الآن للعمل أكثر ، والإنتاج ، والتقدم على الغاز ، والسير نحو أهدافنا. ونود أن نشكر جميع أعضاء منظـ.ـمتنا.

وقال “يجب الوقوف إلى جانب دولتك ضـ.ـد الحـ.ـركات التي لا أساس لها اقتصاديًا , أود أن أشكر أمتنا على حماية رسالتنا القائمة على الثقة والاستقرار.

وقال أردوغان ، مخاطبًا المواطنين الذين لديهم ذهب وعملات أجنبية في منازلهم : اطالبهم ليشعروا بالأمان وأطلب منهم استثمار العملة الأجنبية والذهب في بيوتهم ، وهي ثروتنا الوطنية ، في أدوات مالية مختلفة , أريدهم أن يساهموا في الاقتصاد والإنتاج

وقال أردوغان مخاطبًا رجال الأعمال: “المؤسسات المالية ، وخاصة شركات التمويل التشاركي ، تقدم لعملائها بدائل لهذه الذهب والعملات الأجنبية التي ستوفر لهم عائدًا مرضيًا. أذكركم مرة أخرى أنه يمكنهم جلبها

وأضاف : أذكر رجال الأعمال لدينا أنه يمكنهم جلب مواردهم الأجنبية إلى بلدنا من خلال الاستفادة من سلام الوجـ.ـود الذي يستمر حتى 30 يونيو.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومات حزب العدالة والتنمية ماضية في بناء تركيا القـ.ـوية، عبر تحويل الأهداف المنشودة لعام 2023 إلى انطلاقة جديدة.

وقال أردوغان في هذا السياق: “نبني تركيا القـ.ـوية من خلال تحويل أهدافنا المنشودة لعام 2023 إلى بداية جديدة على أرض الواقع”.

وأضاف أن بلاده ألحـ.ـقت هـ.ـزائم كبيرة بالتنظـ.ـيمات الإر هـ.ـابية وفي مقدمتها “بي .كا. كا”، بحيث لم تعد قادرة على القيـ.ـام بعمـ.ـليات داخل حـ.ـدود تركيا.

وأردف: “الذين شغـ.ـلوا تركيا بمشـ.ـاكلها الداخلية على مدى القرنين الماضيين وأبعـ.ـدوها عن التغيرات الجذرية لن ينجحوا في محاولاتهم المتجـ.ـددة”.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن الدستور الجديد المرتقب سيكون من صنع الشعب بشكل مباشر.

وقال أردوغان: “الدستور الجديد يجب أن يكون دستور الشعب مباشرة، وليس من صنع الانقـ.ـلابيين”.

وأوضح أن الدستور الجديد الذي سيُعد بالإجـ.ـماع سيُطرح حتمًا لتصديق الشعب عليه.

وأضاف أن مناقشة إعداد دستور جديد للبلاد باتت أمرا حتـ.ـميا نظرا لتاريخنا والمتغيرات الدولية.

وتابع: “الأسرة والتعليم والثقافة، ستشكل أساس رؤية تركيا المنشودة لعام 2053”.

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده مصممة على زيادة عدد أصدقائها وإنهـ.ـاء حالات الخصـ.ـومة في الفترة القادمة لتحويل منطقتها إلى “واحة سلام”.

وفي معرض حديثه عن علاقات تركيا الخارجية، أوضح أردوغان أنه “بفضل الدعـ.ـم الذي قدمته تركيا لليبيا أصبح هذا البلد اليوم قادرا من جديد على التطلع للمستقل بأمل”.

وأضاف: “سنواصل جهودنا حتى تصبح سوريا بلدا يديره أبناؤها بمعنى الكلمة ونقف إلى جانب شعبها”.

وزاد أردوغان: “سنواصل صياغة علاقاتنا مع جميع الدول بدءا من الولايات المتحدة وحتى روسيا والاتحاد الأوروبي والعالم العربي بما يتماشى مع مصالح تركيا وتطلعات شعبنا”.

وأردف: “على اعتبار أننا نتوسط القارات الثلاث الكبرى، فلا يمكننا أن نتجـ.ـاهل الغرب ولا الشرق” .

المصدر: تركيا واحة العرب

اقرأ أيضاً…

بعد قرار الانسحاب من اتفاقية إسطنبول.. المعارضة التركية تتحرك لإلغائه

البرلمان 300x169 - أول تعليق من “أردوغان ” على تراجع الليرة التركية في تصريحات هامة وعاجلة

أعلن حزب “الشعب الجمهوري” التركي المعارض، التحرك لإلغاء قرار الرئيس أردوغان بالانسحاب من اتفاقية إسطنبول، الخاصة بمكـ.ـافحة العـ.ـنف ضـ.ـد المـ.ـرأة.

وادعى الحزب إن “قرار الرئيس رجب طيب أردوغان يتعارض مع الفقرة الخامسة من المادة 90 بالدستور، والتي تنص على كون الاتفاقيات الدولية تخضع لتصرف القانون، وتنص كذلك على مبدأ توازي الإجراءات في القانون الإداري على أنه لا يمكن تغيير القوانين بموجب قرار رئاسي” على حد قولهم.

وأضاف الحزب مدعـ.ـياً: “الرئيس أردوغان خالف الدستور”، فيما أجمعت اللجنة التنفيذية للحزب على أن “الانسحاب من اتفاقية دولية استنادا على مرسوم رئاسي يفتح المجال أمام مرحلة غير قـ.ـانونية وغـ.ـير حقـ.ـوقية” على حد قولهم.

وقرر المجلس التنفيذي للحزب التقدم بطلب إلى مجلس الدولة لإلغاء قرار الانسحاب من اتفاقية إسطنبول، إذ أن تركيا أول دولة صدقت على اتفاقية إسطنبول عام 2012.

من جانبها، أرجعت الحكومة التركية سبب الانسحاب من معاهدة اسطنبول الخاصة بحـ.ـماية المـ.ـرأة من العنـ.ـف، إلى “تلاعب بعض الأطراف بها لتطبيع المثـ.ـلية الجـ.ـنـ.ـسية، بما يخالف القيـ.ـم التركية”.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

بعد قرار أردوغان الأخير.. أول تعليق من الرئيس الأمريكي

بايدن 300x169 - أول تعليق من “أردوغان ” على تراجع الليرة التركية في تصريحات هامة وعاجلة

علّق الرئيس الأمريكي جو بايدن، على قرار انسحاب تركيا من اتفاقية المجلس الأوروبي المعنية بوقف العـ.ـنف ضـ.ـد المرأة والعنـ.ـف الأسري ومكافحتهما، المعروفة باسم (اتفاقية إسطنبول).

وفي بيان صادر عنه، الأحد، أشار بايدن إلى تزايد الجـ.ـرائم وأحـ.ـداث العنـ.ـف ضـ.ـد المرأة في الكثير من دول العالم، بما فيها “تركيا التي تعدّ أول دولة موقعة على الاتفاقية”.

وشـ.ـدد على ضرورة تعاون البلدين فيما بينها، لوقـ.ـف العـ.ـنف ضـ.ـد المرأة، مؤكداً على “ضرورة بذل المزيد من الجهود لخلق مجتمعات لا تتـ.ـرض فيها النـ.ـساء للعـ.ـنف”.

واعتبر الرئيس الأمريكي أن قرار انسحاب تركيا من “اتفاقية إسطنبول” بشكل مفاجئ وبدون سبب “خيبة أمل عميقة”، مبيناً بأن هذه الخطوة “عودة للوراء بالنسبة للحركة الدولية لإنهاء العـ.ـنف ضـ.ـد المـ.ـرأة على مستوى العالم”.

والسبت، انسحبت تركيا من “اتفاقية إسطنبول” بموجب مرسوم، صادر عن الرئيس رجب طيب أردوغان.

ونشرت الجريدة الرسمية المرسوم، وجاء فيه أن “الجمهورية التركية قررت الانسحاب من اتفاقية المجلس الأوروبي المعنية بوقف العـ.ـنف ضـ.ـد المـ.ـرأة، والعـ.ـنف الأسري، ومكافحتهما، والتي وقعت في 11 مايو (أيار) 2011، وتم التصديق عليها في 10 فبراير (شباط) 2012، بقرار من مجلس الوزراء”.

وتعليقا على الانسحاب، قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، في تغريدة، إن بلاده “مصممة على الارتقاء بمكانة المرأة التركية في المجتمع مع الحفاظ على النسيج الاجتماعي، دون الحاجة إلى تقليد الآخرين”.

وهذه الاتفاقية هي الأولى التي تضع معايير ملزمة قانونا في نحو 30 بلدا لمنع العـ.ـنف القـ.ـائم على أساس الجـ.ـنس.

وتركيا ليست الدولة الأولى التي تنـ.ـسحب من اتفاقية إسطنبول، وكانت أعلى محكـ.ـمة في بولندا قررت فحص هذه الاتفاقية بعد أن دعا عضو في الحكومة البولندية إلى الانسحاب منها باعتبارها ليبرالية أكثر من اللازم.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

أبرز المطالب التي قدمها الصحفيين السوريين في اجتماع إدارة الهجرة التركية

الهجرة 300x150 - أول تعليق من “أردوغان ” على تراجع الليرة التركية في تصريحات هامة وعاجلة

انتهاء اجتماع إدارة الهجرة التركية مع صحفيين سوريين وهذه أبرز المطالب للحكومة التركية

أجرت مديرية الهجرة لقاء عبر الانترنت مع مجموعة من الصحفيين السوريين

وتقدم العديد من الصحفيين السوريين العديد من الطلبات إلى إدارة الهجرة التركية ومنها، حل مشاكل حجز الدور تحديث البيانات.

كما طالب صحفيين سوريين إدارة الهجرة بإيجاد حل للسوريين المقيمين أو من هم تحت بند الحماية المؤقتة

حتى لا يضطروا بدفع مبالغ مالية للنظام السوري من خلال استخراج بعض الأوراق من القنصلية السورية.

المصدر: أوروبا نيوز 24

اقرأ أيضاً..

بقرار من الرئيس أردوغان.. إنهاء اتفاقية إسطنبول

3 300x213 - أول تعليق من “أردوغان ” على تراجع الليرة التركية في تصريحات هامة وعاجلة

أعلنت تركيا انسحابها رسميا من اتفاقية اسطنبول لمـ.ـكافحة العـ.ـنف ضـ.ـد المـ.ـرأة والعـ.ـنف المنزلي، بداعي إخـ.ـلالها ببنية الأسرة التركية وتشجيعها على المثـ.ـلية.

جاء ذلك في مرسوم رئاسي صادر عن الرئيس رجب طيب أردوغان، نُشر في الجريدة الرسمية فجر اليوم السبت.

واتفاقية إسطنبول هي اتفاقية مناهـ.ـضة للعـ.ـنف ضـ.ـد المـ.ـرأة، أبرمها المجلس الأوروبي وفتح باب التوقيع عليها في 11 أيار/ مايو 2011 بمدينة إسطنبول بحسب موقع ترك برس.

وتهدف الاتفاقية إلى منع الـ.ـعـ.ـنف وحمـ.ـاية الضـ.ـحايا ووضع حد لإفلات مرتـ.ـكـ.ـبي الجـ.ـرائم من العـ.ـقاب.

ووقعت 45 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، على الاتفاقية، غير أن معظم الدول الأعضاء، لم تُدخل الاتفاقية حيز التنـ.ـفيذ، وكانت تركيا من أوائل الدول التي عملت على تطبيقها.

وقد دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في الأول من آب/ أغسطس عام 2014.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

منحة ممولة بالكامل للطلاب المتميزين بما فيهم الطلاب السوريين.. يعلن عنها البنك الإسلامي للتنمية

الاسلامي للتنمية 300x106 - أول تعليق من “أردوغان ” على تراجع الليرة التركية في تصريحات هامة وعاجلة

أعلنت المنحة التركية عن فتح باب التقديم لبرنامج المنح الدراسية لعام 2021-2022، المقدمة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية.

وبحسب الإعلان، فإن المنحة تقدم للمرشحين الناجحين للدراسة في معظم الجامعات التركية اعتباراً من أيلول 2021.

ويوفر البرنامج فرصاً تعليمية للطلاب المتميزين أكاديمياً من الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء.

حيث يؤمّن للطلاب متابعة دراستهم بدوام كامل للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بهدف بناء الكفاءات المناسبة المطلوبة، مع التركيز على علوم الاستدامة خاصةً.

وبدأت فترة التقديم على المنحة يوم 15 من آذار الحالي، وستمتد إلى 15 من نيسان المقبل.

المصدر: أوروبا نيوز 24

اقرأ المزيد..

تعرف على أهم المزايا.. المنحة الدراسية للأجانب في تركيا

التركية 300x163 - أول تعليق من “أردوغان ” على تراجع الليرة التركية في تصريحات هامة وعاجلة

نشرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا، ميزات المنحة الدراسية التي تقدمها تركيا للطلاب من مختلف الجنسيات حول العالم، داعية الطلاب للتسجيل عليها.

وقالت المفوضية في منشور لها على صفحتها الرسمية في فيسبوك اطلعت عليه تركيا بالعربي: ” لماذا يجب أن أقدم على المنحة التركية لعام 2021… المنحة الدراسة التركية 2021 (علّي طموحك)

1 – دورة اللغة التركية (سنة واحدة)

2 – السكن

3 – الرسوم الدراسية

4 – راتب شهري

5 – تذكرة طيران لمرة واحدة للقدوم والإياب

6 – التأمين الصحي

7 – تنسيب في الجامعة والقسم الدراسي

المستويات الدراسية المتاحة (البكالوريوس – الماجسنير – الدكتوراه)

للتقديم من الرابط التالي: turkiyeburslari.gov.tr/en

المصدر: تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى