close
أخبار السوريينأخبار تركياالأخبار

مقترح جديد تقدمه روسيا لتركيا بشأن إدلب وحلب.. إليكم التفاصيل

مقترح جديد تقدمه روسيا لتركيا بشأن إدلب وحلب.. إليكم التفاصيل

تركيا روسيا

قدمت وزارة الدفاع الروسية مقترحاً جديداً لنظيرتها التركية بشأن المناطق المحررة شمال غرب سوريا، لاسيما ريف حلب ومحافظة إدلب.

واقترحت روسيا على الجانب التركي فتح 3 معابر بين المناطق التي تقع تحت سيطرة نظام الأسد والمناطق التي تسيطر عليها المعارضة السورية في الشمال السوري، وذلك بعد تصـ.ـعيد روسي طال المنطقة خلال الأيام الماضية.

وحدد المقترح الروسي استئناف عمل معابر “سراقب” و”ميزناز” في ريف محافظة إدلب الشرقي، بالإضافة إلى معبر “أبو الزندين” شمال حلب.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الروسية، فإن المقترح جاء بسبب الأوضاع الإنسانية الصعبة في المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، وفق مزاعـ.ـم موسكو.

وأوضحت الوكالة أن الاقتراح الروسي يتضمن أيضاً إطـ.ـلاق عمليتي إيصال الشاحنات الإنسانية والسماح للمدنيين بالعبور نحو مناطق سيطرة النظام عبر المعابر المحددة، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 25 آذار/ مارس الجاري.

وسبق أن أعلنت روسيا عن فتح معبر في منطقة “الترنبة” بريف إدلب الشرقي قبل أسابيع، وقالت حينها إن المعبر مخصص لخروج المدنيين من مناطق المعارضة إلى مناطق النظام، إلا أنها أغلقته بعد أيام، نظراً لعدم خروج أي شخص عن طريقه.

وقد جاء المقترح الذي قدمته القيادة الروسية لتركيا بعد 48 ساعة من تصـ.ـعيد روسي طال ريفي حلب وإدلب، وبعض المناطق الحدودية مع تركيا قرب معبر “باب الهوى”.

وحول أبعاد المقترح الروسي وتوقيته، يرى العديد من المحللين أن الخطوة الروسية لها صلة وثيقة بالأوضاع الاقتصادية المتردية ضمن مناطق النظام، حيث ترغب موسكو بوصول المواد الأساسية إلى تلك المناطق عبر فتح معابر مع المناطق المحررة.

فيما اعتبر آخرون أن هذه الخطوة الروسية ربما تكون مقدمة لرفض روسيا دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر باب الهوى الحدودي بعد نحو شهرين من الآن، وذلك من أجل حصـ.ـر دخولها عبر مناطق النظام على اعتبار أن هناك معابر أصبحت مفتوحة وتربط كافة المناطق ببعضها البعض.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً…

بعد قرار الانسحاب من اتفاقية إسطنبول.. المعارضة التركية تتحرك لإلغائه

أعلن حزب “الشعب الجمهوري” التركي المعارض، التحرك لإلغاء قرار الرئيس أردوغان بالانسحاب من اتفاقية إسطنبول، الخاصة بمكـ.ـافحة العـ.ـنف ضـ.ـد المـ.ـرأة.

وادعى الحزب إن “قرار الرئيس رجب طيب أردوغان يتعارض مع الفقرة الخامسة من المادة 90 بالدستور، والتي تنص على كون الاتفاقيات الدولية تخضع لتصرف القانون، وتنص كذلك على مبدأ توازي الإجراءات في القانون الإداري على أنه لا يمكن تغيير القوانين بموجب قرار رئاسي” على حد قولهم.

وأضاف الحزب مدعـ.ـياً: “الرئيس أردوغان خالف الدستور”، فيما أجمعت اللجنة التنفيذية للحزب على أن “الانسحاب من اتفاقية دولية استنادا على مرسوم رئاسي يفتح المجال أمام مرحلة غير قـ.ـانونية وغـ.ـير حقـ.ـوقية” على حد قولهم.

وقرر المجلس التنفيذي للحزب التقدم بطلب إلى مجلس الدولة لإلغاء قرار الانسحاب من اتفاقية إسطنبول، إذ أن تركيا أول دولة صدقت على اتفاقية إسطنبول عام 2012.

من جانبها، أرجعت الحكومة التركية سبب الانسحاب من معاهدة اسطنبول الخاصة بحـ.ـماية المـ.ـرأة من العنـ.ـف، إلى “تلاعب بعض الأطراف بها لتطبيع المثـ.ـلية الجـ.ـنـ.ـسية، بما يخالف القيـ.ـم التركية”.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

بعد قرار أردوغان الأخير.. أول تعليق من الرئيس الأمريكي

علّق الرئيس الأمريكي جو بايدن، على قرار انسحاب تركيا من اتفاقية المجلس الأوروبي المعنية بوقف العـ.ـنف ضـ.ـد المرأة والعنـ.ـف الأسري ومكافحتهما، المعروفة باسم (اتفاقية إسطنبول).

وفي بيان صادر عنه، الأحد، أشار بايدن إلى تزايد الجـ.ـرائم وأحـ.ـداث العنـ.ـف ضـ.ـد المرأة في الكثير من دول العالم، بما فيها “تركيا التي تعدّ أول دولة موقعة على الاتفاقية”.

وشـ.ـدد على ضرورة تعاون البلدين فيما بينها، لوقـ.ـف العـ.ـنف ضـ.ـد المرأة، مؤكداً على “ضرورة بذل المزيد من الجهود لخلق مجتمعات لا تتـ.ـرض فيها النـ.ـساء للعـ.ـنف”.

واعتبر الرئيس الأمريكي أن قرار انسحاب تركيا من “اتفاقية إسطنبول” بشكل مفاجئ وبدون سبب “خيبة أمل عميقة”، مبيناً بأن هذه الخطوة “عودة للوراء بالنسبة للحركة الدولية لإنهاء العـ.ـنف ضـ.ـد المـ.ـرأة على مستوى العالم”.

والسبت، انسحبت تركيا من “اتفاقية إسطنبول” بموجب مرسوم، صادر عن الرئيس رجب طيب أردوغان.

ونشرت الجريدة الرسمية المرسوم، وجاء فيه أن “الجمهورية التركية قررت الانسحاب من اتفاقية المجلس الأوروبي المعنية بوقف العـ.ـنف ضـ.ـد المـ.ـرأة، والعـ.ـنف الأسري، ومكافحتهما، والتي وقعت في 11 مايو (أيار) 2011، وتم التصديق عليها في 10 فبراير (شباط) 2012، بقرار من مجلس الوزراء”.

وتعليقا على الانسحاب، قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، في تغريدة، إن بلاده “مصممة على الارتقاء بمكانة المرأة التركية في المجتمع مع الحفاظ على النسيج الاجتماعي، دون الحاجة إلى تقليد الآخرين”.

وهذه الاتفاقية هي الأولى التي تضع معايير ملزمة قانونا في نحو 30 بلدا لمنع العـ.ـنف القـ.ـائم على أساس الجـ.ـنس.

وتركيا ليست الدولة الأولى التي تنـ.ـسحب من اتفاقية إسطنبول، وكانت أعلى محكـ.ـمة في بولندا قررت فحص هذه الاتفاقية بعد أن دعا عضو في الحكومة البولندية إلى الانسحاب منها باعتبارها ليبرالية أكثر من اللازم.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

أبرز المطالب التي قدمها الصحفيين السوريين في اجتماع إدارة الهجرة التركية

انتهاء اجتماع إدارة الهجرة التركية مع صحفيين سوريين وهذه أبرز المطالب للحكومة التركية

أجرت مديرية الهجرة لقاء عبر الانترنت مع مجموعة من الصحفيين السوريين

وتقدم العديد من الصحفيين السوريين العديد من الطلبات إلى إدارة الهجرة التركية ومنها، حل مشاكل حجز الدور تحديث البيانات.

كما طالب صحفيين سوريين إدارة الهجرة بإيجاد حل للسوريين المقيمين أو من هم تحت بند الحماية المؤقتة

حتى لا يضطروا بدفع مبالغ مالية للنظام السوري من خلال استخراج بعض الأوراق من القنصلية السورية.

المصدر: أوروبا نيوز 24

اقرأ أيضاً..

بقرار من الرئيس أردوغان.. إنهاء اتفاقية إسطنبول

أعلنت تركيا انسحابها رسميا من اتفاقية اسطنبول لمـ.ـكافحة العـ.ـنف ضـ.ـد المـ.ـرأة والعـ.ـنف المنزلي، بداعي إخـ.ـلالها ببنية الأسرة التركية وتشجيعها على المثـ.ـلية.

جاء ذلك في مرسوم رئاسي صادر عن الرئيس رجب طيب أردوغان، نُشر في الجريدة الرسمية فجر اليوم السبت.

واتفاقية إسطنبول هي اتفاقية مناهـ.ـضة للعـ.ـنف ضـ.ـد المـ.ـرأة، أبرمها المجلس الأوروبي وفتح باب التوقيع عليها في 11 أيار/ مايو 2011 بمدينة إسطنبول بحسب موقع ترك برس.

وتهدف الاتفاقية إلى منع الـ.ـعـ.ـنف وحمـ.ـاية الضـ.ـحايا ووضع حد لإفلات مرتـ.ـكـ.ـبي الجـ.ـرائم من العـ.ـقاب.

ووقعت 45 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، على الاتفاقية، غير أن معظم الدول الأعضاء، لم تُدخل الاتفاقية حيز التنـ.ـفيذ، وكانت تركيا من أوائل الدول التي عملت على تطبيقها.

وقد دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في الأول من آب/ أغسطس عام 2014.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

منحة ممولة بالكامل للطلاب المتميزين بما فيهم الطلاب السوريين.. يعلن عنها البنك الإسلامي للتنمية

البنك الاسلامي للتنمية

أعلنت المنحة التركية عن فتح باب التقديم لبرنامج المنح الدراسية لعام 2021-2022، المقدمة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية.

وبحسب الإعلان، فإن المنحة تقدم للمرشحين الناجحين للدراسة في معظم الجامعات التركية اعتباراً من أيلول 2021.

ويوفر البرنامج فرصاً تعليمية للطلاب المتميزين أكاديمياً من الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء.

حيث يؤمّن للطلاب متابعة دراستهم بدوام كامل للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بهدف بناء الكفاءات المناسبة المطلوبة، مع التركيز على علوم الاستدامة خاصةً.

وبدأت فترة التقديم على المنحة يوم 15 من آذار الحالي، وستمتد إلى 15 من نيسان المقبل.

المصدر: أوروبا نيوز 24

اقرأ المزيد..

تعرف على أهم المزايا.. المنحة الدراسية للأجانب في تركيا

المنحة التركية

نشرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا، ميزات المنحة الدراسية التي تقدمها تركيا للطلاب من مختلف الجنسيات حول العالم، داعية الطلاب للتسجيل عليها.

وقالت المفوضية في منشور لها على صفحتها الرسمية في فيسبوك اطلعت عليه تركيا بالعربي: ” لماذا يجب أن أقدم على المنحة التركية لعام 2021… المنحة الدراسة التركية 2021 (علّي طموحك)

1 – دورة اللغة التركية (سنة واحدة)

2 – السكن

3 – الرسوم الدراسية

4 – راتب شهري

5 – تذكرة طيران لمرة واحدة للقدوم والإياب

6 – التأمين الصحي

7 – تنسيب في الجامعة والقسم الدراسي

المستويات الدراسية المتاحة (البكالوريوس – الماجسنير – الدكتوراه)

للتقديم من الرابط التالي: turkiyeburslari.gov.tr/en

المصدر: تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى