الأخبار

دولة تحـ.ـذر بشار الأسد.. هل اقتربت النـ.ـهاية؟

دولة تحـ.ـذر بشار الأسد.. هل اقتربت النـ.ـهاية؟

300x169 - دولة تحـ.ـذر بشار الأسد.. هل اقتربت النـ.ـهاية؟

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، في مقال للكاتب العسكري “رون بن يشاي”، أن تل أبيب وضعت سبعة خطوطٍ حمرٍ على نظام بشار الأسد، يمنع تجاوزها.

وأكدت الصحيفة أن التطورات العسكرية والسياسية في سوريا غيرت بشكل كبير الخطوط الحمراء التي وضعتها إسرائيل في سوريا، وفقًا لما ترجمه موقع “عربي 21”.

وأوضح الكاتب أن الخط الأول هو الرد على أي انتهاك ضد الكيان الإسرائيلي، والثاني هو منع إيران من نقل أسلحة متطورة قد تكسر التوازن في المنطقة إلى لبنان أو سوريا.

وأضاف أن الخط الثالث يتمثل بمنع استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا أو محاولات نقلها إلى لبنان، فيما يتضمن الخط الرابع منع نقل صواريخ متطورة مضادة للطائرات من طهران إلى سوريا ولبنان، وهو ما قد يؤدي للحد من تفوق القوات الإسرائيلية جوًا.

ووفقًا للمقال الذي رصدته تركيا بالعربي، فإن الخط الأحمر الخامس هو منع قيام تكتل عسكري موالٍ لإيران في سوريا على غرار ميليشيا حزب الله جنوب لبنان، والبند السادس، هو منع إيران من فتح ممر أو طريق بري عبر العراق وسوريا إلى لبنان، وتعطيل أية جهود من ذلك القبيل.

وأشار الكاتب إلى أن الخط الأحمر السابع الذي لن تتجاوزه إسرائيل في سوريا هو السماح بقيام تكتل أو جيش معادٍ للكيان الإسرائيلي، من الجهاديين السنة أو من الشيعة يمكنهم من شن هجمات.

ولفتت الصحيفة إلى أن تل أبيب أضعفت المشروع الإيراني بشكل كبير وأبطأت تمدده ضمن سوريا، بعد عملية مقتل قاسم سليماني، كما أنها باتت تتفوق بوجود استخباراتي قوي داخل مناطق الأسد.

تجدر الإشارة إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية تشن -بين الحين والآخر- ضربات جوية مركزة على مواقع تتبع لميليشيات إيران وحزب الله اللبناني، جنوب سوريا وقرب دمشق، وبريف دير الزور وعدة مناطق أخرى، لمنع تموضع الإيرانيين في سوريا وتحجيم نفوذهم.

المصدر: أوروبا نيوز 24

اقرأ أيضاً..

ما حقيقة ادعاء إعادة ألمانيا للمتخلفين عن الخدمة الإلزامية إلى سوريا ؟

300x169 - دولة تحـ.ـذر بشار الأسد.. هل اقتربت النـ.ـهاية؟

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء زعم أن الحكومة الألمانية ستعيد 20 ألف لاجئ من المطلوبين للخدمة الإلزامية في سوريا.

حيث نشرت صفحة تحمل عنوان (سما سوريا) على موقع (فيسبوك) بتاريخ 26 آذار/مارس 2021 منشوراً قالت فيه إن “ألمانيا ستعيد ٢٠ ألف شاب متخلفين عن الخدمة الالزامية في سورية بداية الشهر المقبل”، دون أن تذكر أي مصدر للخبر.

الادعاء لاقى تفاعلاً كبيراً من قبل المستخدمين، ونشرته العديد من الصفحات والحسابات الشخصية على فيسبوك، حيث يمكنكم الاطلاع على عينة منها في جدول “مصادر الادعاء” نهاية المادة.

أجرت منصة (تأكد) بحثاً متقدماً باستخدام كلمات مفتاحية مرتبطة بالادعاء القائل بأن “الحكومة الألمانية تنوي إعادة 20 ألف لاجئ من المطلوبين للخدمة الإلزامية في سوريا”، فتبين أن الادعاء مضلل.

وأظهرت نتائج البحث أن محكمة ألمانية رفضت مطلع الأسبوع الماضي طلب لجوء شاب سوري أنهى خدمته العسكرية في سوريا لكنه كان يخشى استدعاءه مرة ثانية، مبررة قرارها بأنّ “الوضع العسكري في سوريا قد تغير وأن المتخلفين عن الخدمة العسكرية، لم يعودوا يخضعون لعقوبات ممنهجة”.

وذكر موقع (مهاجر نيوز) المتخصص بتغطية أخبار اللاجئين في ألمانيا، أن المحكمة الإدارية العليا (OVG) في ولاية شمال الراين، رفضت طلب لجوء الشاب السوري علماً أنه حصل على حماية مبدئية من قبل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) عام 2015، ومنحته محكمة في مدينة كولونيا صفة اللاجئ.

وشددت المحكمة على أنّ “الهاربين من الخدمة الإلزامية لا يعتبرون معارضين سياسيين للنظام، وبالتالي لا يمكن منحهم صفة اللجوء”.

القرار الذي أصدرته المحكمة المذكورة لم يقضِ بإعادة الشاب إلى سوريا، إلا أنه رفض منحه صفة اللجوء، الأمر الذي يعني أن صاحب الدعوى يبقى مقيماً في ألمانيا بموجب إقامة من نوع (حماية ثانوية/ حماية فرعية)

ويمنح الحاصلون على هذا النوع من الحماية تصريح إقامة لمدة عام قابل للتجديد لمدة عامين في حال استمرار الخطر الحقيقي في البلد الأصلي، كما يمكنهم الحصول على حق الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد خمس سنوات من تاريخ تقديم طلب اللجوء، إذا تم استيفاء شروط أخرى مثل تأمين سبل العيش والمعرفة الكافية باللغة الألمانية.

الاستنتاج

الادعاء الذي يزعم أن الحكومة الألمانية ستعيد 20 ألف مطلوب للخدمة الإلزامية إلى سوريا كاذب.

رفضت محكمة ألمانية الأسبوع الماضي بعدم جواز منح اللجوء لمن تخلف عن التجنيد الإلزامي.

قرار المحكمة الألمانية لا يقضي بإعادة المتخلفين عن الخدمة الإلزامية إلى سوريا، وإنما رفض منحهم صفة اللجوء.

يحق للمتخلفين أو الفارين من الخدمة الإلزامية في جيش النظام السوري الإقامة في ألمانيا بموجب (إقامة فرعية) مدتها عام قابلة للتجديد.

هذه المادة أدرجت في قسم (تضليل) الذي يضم المحتوى الذي يتضمن مزيجاً من الحقائق والأكاذيب بحسب (منهجية تأكد).

هذه المادة أنجزت بالتعاون مع الزميلين وليد عثمان وعروة السوسي في إطار برنامج (زمالة تأكد).

المصدر: تركيا واحة العرب

اقرأ أيضاً..

بقرار حازم لها..  الجامعة العربية تصفع الأسد

صفعت جامعة الدول العربية الأسد بقرارها أعلنت خلاله أنه لا يوجد إجماع على عودته لها، وأن الأعضاء اختلفوا على عودته الى مقعد سوريا فيها.

وأوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية “حسام زكي” أنه لم يتم التوافق على قرار فك تجميد عضوية النظام السوري في الجامعة، بسبب عدم توافق الأعضاء على ذلك، وفق ما نقلت عنه قناة “الغد” الأردنية.

وتابع: “نظام الأسد لم يصرح تصريحًا إيجابيًا واحدًا بهذا الصدد، وأنه لم يرحب أصلًا بالعودة إلى الجامعة لاعتبارات سياسية”.

وأشار زكي للقناة الأردنية وجود مراوغات روسية لإعادة النظام إلى الجامعة العربية بهدف تسويقه عربياً، محدداً إلى أن مثل هذا القرار لا يصدر إلا عن مجلس الجامعة.

والجدير في ذلك، أن الجامعة العربية علقت عضوية نظام الأسد فيها نهاية عام 2011، بعد قيامه بقمع المتظاهرين السوريين وارتكاب جرائم حرب بحق المدنيين، إلا أن بعض الدول أعادت تطبيع العلاقات مع النظام كعُمان والإمارات.

المصدر: تركيا بالعربي

أبرز المطالب التي قدمها الصحفيين السوريين في اجتماع إدارة الهجرة التركية

الهجرة 300x150 - دولة تحـ.ـذر بشار الأسد.. هل اقتربت النـ.ـهاية؟

انتهاء اجتماع إدارة الهجرة التركية مع صحفيين سوريين وهذه أبرز المطالب للحكومة التركية

أجرت مديرية الهجرة لقاء عبر الانترنت مع مجموعة من الصحفيين السوريين

وتقدم العديد من الصحفيين السوريين العديد من الطلبات إلى إدارة الهجرة التركية ومنها، حل مشاكل حجز الدور تحديث البيانات.

كما طالب صحفيين سوريين إدارة الهجرة بإيجاد حل للسوريين المقيمين أو من هم تحت بند الحماية المؤقتة

حتى لا يضطروا بدفع مبالغ مالية للنظام السوري من خلال استخراج بعض الأوراق من القنصلية السورية.

المصدر: أوروبا نيوز 24

 

منحة ممولة بالكامل للطلاب المتميزين بما فيهم الطلاب السوريين.. يعلن عنها البنك الإسلامي للتنمية

الاسلامي للتنمية 300x106 - دولة تحـ.ـذر بشار الأسد.. هل اقتربت النـ.ـهاية؟

أعلنت المنحة التركية عن فتح باب التقديم لبرنامج المنح الدراسية لعام 2021-2022، المقدمة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية.

وبحسب الإعلان، فإن المنحة تقدم للمرشحين الناجحين للدراسة في معظم الجامعات التركية اعتباراً من أيلول 2021.

ويوفر البرنامج فرصاً تعليمية للطلاب المتميزين أكاديمياً من الدول الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية، والمجتمعات الإسلامية في الدول غير الأعضاء.

حيث يؤمّن للطلاب متابعة دراستهم بدوام كامل للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بهدف بناء الكفاءات المناسبة المطلوبة، مع التركيز على علوم الاستدامة خاصةً.

وبدأت فترة التقديم على المنحة يوم 15 من آذار الحالي، وستمتد إلى 15 من نيسان المقبل.

المصدر: أوروبا نيوز 24

تعرف على أهم المزايا.. المنحة الدراسية للأجانب في تركيا

التركية 300x163 - دولة تحـ.ـذر بشار الأسد.. هل اقتربت النـ.ـهاية؟

نشرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في تركيا، ميزات المنحة الدراسية التي تقدمها تركيا للطلاب من مختلف الجنسيات حول العالم، داعية الطلاب للتسجيل عليها.

وقالت المفوضية في منشور لها على صفحتها الرسمية في فيسبوك اطلعت عليه تركيا بالعربي: ” لماذا يجب أن أقدم على المنحة التركية لعام 2021… المنحة الدراسة التركية 2021 (علّي طموحك)

1 – دورة اللغة التركية (سنة واحدة)

2 – السكن

3 – الرسوم الدراسية

4 – راتب شهري

5 – تذكرة طيران لمرة واحدة للقدوم والإياب

6 – التأمين الصحي

7 – تنسيب في الجامعة والقسم الدراسي

المستويات الدراسية المتاحة (البكالوريوس – الماجسنير – الدكتوراه)

للتقديم من الرابط التالي: turkiyeburslari.gov.tr/en

المصدر: تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى