الأخبار

بالتوازي مع أحداث الأردن دولة أخرى تشهد أحداث ساخنة…

بالتوازي مع أحداث الأردن دولة أخرى تشهد أحداث ساخنة…

300x171 - بالتوازي مع أحداث الأردن دولة أخرى تشهد أحداث ساخنة...

أثار بيان لعدد من ضبـــ.ـــاط البحرية التركية المتقاعدين ردود فعل غـــ.ـــاضبة في تركيا

إثر مطالبتهم في البيان بالتراجع عن تنفيذ مشروع قناة إسطنبول الذي يدعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، محـــ.ـــذرين في الوقت نفسه من المساس باتفـــ.ـــاقية “منترو” الخاصة بحركة المرور في البحر الأسود، على حد تعبيرهم.

ووقع 103 أدميرال متقاعد في البحرية التركية، على بيان، مساء السبت، استهـــ.ـــدفوا فيه الحكومة التركية وأردوغان.

وهذا أبرز ما جاء في بيان الضباط المتقاعدين:

من المثير للقلق أن اتفاقية مونترو قد تم فتحـــ.ـــها للنقـــ.ـــاش في نطاق كل من قناة إسطنبول والمعاهدات الدولية.

حمت اتفاقية مونترو حقوق تركيا بأفضل طريقة.

يجب على تركيا أن تحافظ على التزامها باتفاقية مونترو التي مكنتها من سلوك دور حـــ.ـــيادي في الحـــ.ـــرب العالمية الثانية.

من الضروري أن يحافظ الجيـــ.ـــش التركي بجد على القيم الأساسية للدستور، والتي لا يمكن تغييرها ولا يمكن اقتراح تغييرها.

ندين ابتعاد القوات البحرية التركية عن هذه القيم وعن المسار المعاصـــ.ـــر الذي رسمه أتاتورك.

من الضروري تدريب عناصر قيادة القوات البحرية، الذين لهم ماض مجيد ينبثق من حضن الأمة التركية والذين هم حماة الوطن الأم والأزرق، تمـــ.ـــاشياً مع مبادئ ثورة أتاتورك.

نحن نقف إلى جانب البحـــ.ـــارة الأتراك الذين يعملون منذ فترة طويلة، والذين يعملون بإخـــ.ـــلاص في كل ركـــ.ـــن من أركان بلادنا في البحر والبر والجو وفي منطقة الأمـــ.ـــن الداخلي وخارج الحدود، والذين يعملون بقلـــ.ـــب ور.وح لحـــ.ـــماية حقوقنا.

ولاقى البيان ردود فعل غـــ.ـــاضبة من قبل العديد من المسؤولين الأتراك، الذين عبروا عن رفضهم له، مؤكدين أن “زمن الانقـــ.ـــلابات ومصادرة الإرداة الوطنية قد ولّى إلى غير رجعة”.

وفي هذا الإطار، أدان رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، البيان، قائلا “لسنوات عديدة، المتقاعدون، الذين لم يظهروا في الجبهة مع أعـــ.ـــداء الوطن والأمة، يتعاملون مع ســـ.ـــماسرة الفوضى بأجنـــ.ـــداتهم الخاصة”.

وأرفد “لقد دفنت أمتنا ليس فقط مدبري الانـــ.ـــقلاب في تنظيم (غولن) الإرهـــ.ـــابي، ولكن أيضًا جميع عـــ.ـــشاق الانـــ.ـــقلاب”.

كما أدان وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، البيان، مضيفا أن “الأمة التركية العظيمة تـــ.ـــعشق الزي الرسمي، إنه لشرف كبير أن أرتدي الزي الرسمي.

إنه لشرف أكبر أن نحمل هذا الشرف بعد التقاعد، ودائما نتذكر بامتـــ.ـــنان أولئك الموالين للديمقراطية والدولة والأمة، والذين لا يجعلون زيهم مادة ســـ.ـــياسية.. لكن ماذا عن غيرهم؟”.

من جهته، علق رئيس دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، على البيان قائلا “أظهـــ.ـــرت هذه الأمة للصديق والعدو كيف تغلبت على الانـــ.ـــقلابات الطـــ.ـــموحة في 15 تموز/يوليو.

اعرف مـــ.ـــكانك! من أنتم؟ بأي حق تشـــ.ـــيرون بإصبعـــ.ـــكم إلى المـــ.ـــمثلين الشـــ.ـــرعيين للإرادة الوطنية؟”.

وأردف أن “تركيا دولة قانـــ.ـــون. لا تنسوا هذا أبدا.. الوصاية لن تتمكن من ديمقراطيتنا مرة أخرى.. بيدق خاسر من القوى الأجنبية يزداد قوة لا يقطع جبـــ.ـــهة تركيا!”.

كما تفاعل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا مع البيان، واصفين الموقعين عليه بـ”الخـــ.ـــونة والعمـــ.ـــلاء للغرب”.

………………………………

بالتوازي مع أحداث الأردن دولة أخرى تشهد أحداث ساخنة

………………………………

يذكر أن اتفاقية مونترو دخلت حيز التنفيذ عام 1936، بهدف تنظيـــ.ـــم حركة مرور السفن الحـــ.ـــربية والتجارية عبر المضائق التركية إلى البحر الأسود وفترة بقائها في هذا البحر، وتشمل سفن الدول المطلة (أوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا) على البحر الأسود وغير المطلة.

وتحمل معاهدة مونترو أهمية كبرى بالنسبة لتركيا لكون بنودها تحدد عدد السفن الحـــ.ـــربية والتجارية التي ستمر من المضائق التركية، وأنواعها، ووزن الحمولة المسموحة لها، إذ تم اتخاذ الأمـــ.ـــن التركي أساسًا في صياغة هذه البنود.

وتتيح الاتفاقية تسهيلات للدول المطلة على البحر الأسود، إذ تسمح لها بتواجد وإنشاء سفن حـــ.ـــربية على مياهه، لكنها مضطرة أيضًا لإعلام الجانب التركي قبل فترة محددة من مرور سفنها الحـــ.ـــربية من المضائق

إذ يجب أن يكون الحد الأقصى للسفن المارة من المضـــ.ـــيق في نفس الوقت 9 سفن، ويجب أن يبلغ الحد الأقـــ.ـــصى لحمولتها مجتمعة 15 ألف طن.

كما تشـــ.ـــترط المعاهدة على الدول المطلة على البحر الأسود، في حال كانت تريد مرور غواصاتها من المضيق، إخبار تركيا بذلك أولًا، على أن تمر منه خلال ساعات النهار والظهور على سطح المياه وقت العبور.

ويرى مراقبون أن الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة، ترغب في عدم تطبيق أي قيود عليها في البحر الأسود، ولهذا السبب تحاول في كل فرصة لكشط تلك القيود، إذ تأمل واشنطن تواجد قواتها في مياه البحر الأسود بالمدة التي تريدها، كما هو الحال في كافة البحار التي تتواجد سفنها فيها.

أما تركيا فإنها تؤكد في كل مرة أنه ليست هناك أزمة أمنية في البحر الأسود، وأنها تتولى مسؤولية حفظ الأمن فيه برفقة الدول المطلة عليه، إلا أن الولايات المتحدة تصر رغم ذلك على عدم بقاء البحر الأسود خارج سيطرتها.

على صعيد آخر، من المتوقع أن تبدأ أعمال إنشاء قناة إسطنبول خلال العام الجاري 2021، على أن يكتمل بين عامي 2025-2026، بسعة مرور يومية تصل إلى 185 سفينة.

وسيتم إنشاء القناة التي يبلغ طولها 45 كيلومتراً غرب وسط المدينة على الجانب الأوروبي من ولاية إسطنبول.

ويرى مراقبون أن “تركيا قد تلجأ بعد الانتهاء من إنشاء القناة فرض شروط جديدة على عبور السفن عبر الممرات المائية، وقد تلغي اتفاقية مونترو التي تنظم حـــ.ـــ ركة عبور السفن في مضيق البوسفور”.

المصدر: سوشال

………………………………

بالتوازي مع أحداث الأردن دولة أخرى تشهد أحداث ساخنة

………………………………

اقرأ أيضاً..

 شاهد.. المبلغ الذي سيقدمه مؤتمر المانحين كدعم مالي للسوريين

مالي 300x159 - بالتوازي مع أحداث الأردن دولة أخرى تشهد أحداث ساخنة...

تعهد المانحون الدوليون بتقديم 6,4 مليارات دولار من المساعدات للشعب واللاجئين السوريين

بتراجع واضح عن النسخة السابقة لمؤتمرهم والهدف الذي حددته الأمم المتحدة بعشرة مليارات دولار.

وتشمل هذه التعهدات 4,4 مليارات دولار للعام 2021 ومليارين للعام 2022 والسنوات التالية على ما أوضح المفوض الأوروبي يانيش ليناركيتش في ختام المؤتمر الذي نظمته الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي في بروكسل.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الولايات المتحدة ستقدم مساعدات إنسانية جديدة بأكثر من 596 مليون دولار لمواجهة الأزمة السورية.

وأضاف بلينكن في بيان أن المساعدات تهدف إلى تقديم العون للكثير من السوريين في الداخل،

والذين يقدر عددهم بنحو 13.4 مليون نسمة، وكذلك مساعدة 5.6 ملايين لاجئ سوري في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر.

المصدر: مرايا

………………………………

بالتوازي مع أحداث الأردن دولة أخرى تشهد أحداث ساخنة

………………………………

اقرأ أيضاً..

شاهد.. مبلغ زكاة الفطر في تركيا هذا العام

الفطر 300x130 - بالتوازي مع أحداث الأردن دولة أخرى تشهد أحداث ساخنة...

قالت مصادر إعلام تركية، إنه تم الإعلان عن (سعر الفطر من قبل مديرية الشؤون الدينية، حيث يتساءل ملايين المسلمين إلى متى وكم ستكون الفطرة عام 2021.

وبحسب صحيفة “سوزجو” التركية وفق ما ترجمته تركيا بالعربي، فإن الشؤون الدينية حددت زكاة الفطر هذا العام بـ 28 ليرة تركية، وبذلك تكون قد زادت ليرة تركية واحدة عن زكاة الفطر في العام الماضي والتي كانت 27 ليرة.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

بالتوازي مع أحداث الأردن دولة أخرى تشهد أحداث ساخنة

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى