الأخبار

وزارة الدفـــ.ــــاع البريطانية تفصح عن أكبر عملية عسكرية في شمال سوريا والعراق

وزارة الدفـــ.ــــاع البريطانية تفصح عن أكبر عملية عسكرية في شمال سوريا والعراق

برطانية 300x188 - وزارة الدفـــ.ــــاع البريطانية تفصح عن أكبر عملية عسكرية في شمال سوريا والعراق

أفصحت وزارة الدفـــ.ــــاع البريطانية عن أكبر عملية عسكرية خاضها ســـ.ــــلاح الجو الملكي البريطاني في شمال سوريا والعراق لهذا العام.

واستمرت العملية 10 أيام تبعتها عملية مستقلة بعد بضعة أيام، وبحسب البيان البريطاني فإن العملية استهـــ.ــــدفت المناطق الجبلية الوعرة، بينما استهـــ.ــــدفت العملية الثانية مناطق بجانب محافظة الحسكة السورية.

وبحسب المعطيات، لم تقدم بريطانيا على تلك العملية العسكرية الضخمة إلا بعد أن تأكدت من جميع المعلومات التي بحوزتها حول تجمع خلايا دا.عش في المناطق الجبلية شمال العراق.

عملـية الـ 10 أيام البريطانية

قالت وزارة الدفـــ.ــــاع البريطانية اليوم الخميس إن طائرات نفذت عدة غـــ.ــــارات جوية استهـــ.ــــدفت دا.عش في شمال العراق بشهر مارس الماضي.

وأوضحت أن القصـــ.ــــف الجوي جاء في إطار عملية منسقة مع قــ.ــوات برية عراقية، واستغرقت العملية 10 أيام.

وأضافت الوزارة أن قـــ.ــــوات الأمن العراقية طــ.ــردت مسلــ.ــحي دا.عش من منطقة “جبال مخمور” في جنوب غرب أربيل.

وأشارت إلى أن طائرات تابعة للقــ.ــوات الجوية الملكية البريطانية وطائرات أخرى للتحالف نفذت الهجــ.ــوم الجوي خلال العملية.

وتم اتخاذ قرار الهجــ.ــوم في 22 مارس الماضي، بعد التأكد من تمركز عنــ.ــاصر دا.عش في كهوف بجبال مخمور.

ونفذت 3 مقــ.ــاتلات لســ.ــلاح الجو الملكي البريطاني من طراز “تايفون” هجــ.ــوما باستخدام صــ.ــواريخ “ستورم شادو”.

وأكدت وزارة الدفــ.ــاع البريطانية أنه بنتيجة المتابعة اللاحقة، تم التحقق من نجاح الضــ.ــربة الجوية.

وقال وزير الدفــ.ــاع البريطاني بن والاس “تواصل القــ.ــوات المســ.ــلحة البريطانية إلى جانب شركائنا العراقيين وقــ.ــوات التحالف محــ.ــاربة إرهــ.ــابيي دا.عش في المناطق التي يختبئون بها”.

وأضاف أن بريطانيا ملتزمة بهــ.ــزيمة دا.عش، وهذه العملية ستمــ.ــنع “دا.عش التي تحمل فكرا ســ.ــاما من استعادة موطئ قدم لها في العراق، وستقلص قدرتها على تنسيق هجــ.ــمات في أنحاء العالم”.

وتابعت الوزارة أنها قامت بعملية منفصلة في الرابع من أبريل الحالي، وقالت “نجحت طائرة مسيرة تابعة لســ.ــلاح الجو الملكي البريطاني ومسلــ.ــحة بصــ.ــواريخ هيلفاير باستهــ.ــداف مجموعة صغيرة من عناصر دا.عش في شمال سوريا، على بعد حوالي 80 كلم غرب الحسكة”.

مراحل صعود التــ.ــنظيم

في 4 يناير/كانون الثاني 2014: احــ.ــتل التنــ.ــظيم مدينة الفلوجة التي تقع على بعد 43 ميلا الى الغرب من العاصمة العراقية بغداد بعد عدة ايام من القتــ.ــال.

وكانت الفلوجة مركز التمــ.ــرد المســ.ــلح ضــ.ــد القــ.ــوات الامريكية في العراق وشهدت معــ.ــركة شــ.ــرسة عام 2004 بين المتمــ.ــردين والقوات الامريكية.

في 14 يناير/كانون الثاني 2014: استولى التنــ.ــظيم على مدينة الرقة السورية بعد معــ.ــارك مع جماعات سورية معــ.ــارضة أخرى وتحولت المدينة الى مقــ.ــر قيــ.ــادة التنــ.ــظيم.

في 20 يناير/كانون الثاني 2014: المعــ.ــارضة السورية تطــ.ــرد التنــ.ــظيم من مدينة حلب وريف حلب الغربي.

في 3 فبراير/شباط 2014: أعلن زعــ.ــيم تنظــ.ــيم القــ.ــاعدة أيمن الظــ.ــواهري عن فك الارتباط بالدولة الاسلامية في العراق والشام وان لا صلة للقــ.ــاعدة بهذه الجماعة ولم تستشر القــ.ــاعدة في تأسيسها.

في 10 يونيو/حزيران 2014: احتــ.ــل التنظــ.ــيم مدينة الموصل العراقية بعد فرار آلاف الجنود العراقيين منها وعلى رأسهم قــ.ــادتهم، تاركين خلفهم كميات كبيرة من الاســ.ــلحة والذخــ.ــائر.

في 11 يونيو/حزيران 2014: احتــ.ــل التنــ.ــظيم مدينة تكريت، مسقط رأس الرئيس العراقي السابق صدام حسين وفرار نحو 50 الف مدني من المدينة.

في 29 يونيو/حزيران 2014: الاعلان عن اقامة “الخــ.ــلافة الاســ.ــلامية” وتنصيب زعــ.ــيم التنـــ.ــــظيم البغدادي “خليفة للمســ.ــلمين” وحذف كلمتي العراق والشام من اسمها والغاء الحــ.ــدود بين العراق وسوريا حسب تسجيل مصور للناطق باسم التنـــ.ــــظيم ابو محمد العــ.ــدناني.

في 4 يوليو/تموز 2014: ظهور البغــ.ــدادي والقاؤه خطبة الجمعة في مسجد النوري في الموصل واعلانه ان اتباعه اعلنوا اقامة الخــ.ــلافة وتنصيبه خليفة للمســ.ــلمين حسب قوله.

في 7 اغسطس/آب 2014: الرئيس الامريكي باراك اوباما يعطي الاذن بشــ.ــن غــ.ــارات جوية لوقف زحف التنـــ.ــــظيم الى مدينة اربيل، عاصمة اقليم كردستان العراق ولكســ.ــر الحــ.ــصار الذي فــ.ــرضه مسلــ.ــحو التنـــ.ــــظيم على جبل سنجار الذي فر اليه آلاف الايزديين هــ.ــربا من عمليات القتــ.ــل الجماعي.

في 19 اغسطس/آب 2014: التنـــ.ــــظيم ينشر شريطا مصورا يظهر عملية ذبــ.ــح الصحفي الامريكي جيمس فولي على يد محمد اموازي المعروف بـ”جون الجــ.ــهادي” والتنـــ.ــــظيم يتوعد بقــ.ــتل المزيد من الرهــ.ــائن الامريكيين ما لم تتوقف الغــ.ــارات الامريكية على مواقعه.

في 2 سبتمبر/ايلول 2014: التنـــ.ــــظيم ينشر شريطا مصورا لعملية ذبــ.ــح الصحفي الامريكي ستيفن سوتلوف على يد “جون الجــ.ــهادي” ايضا.

في 10 سبتمبر/ايلول 2014: الرئيس الامريكي باراك اوباما يعلن عن أن بلاده ستحد من قدرات التنـــ.ــــظيم الى ان يتم تد.ميره رافــ.ــضا ارسال قوات برية امريكية لقتــ.ــال التنـــ.ــــظيم.

في 13 سبتمبر/ايلول 2014: ذبــ.ــح البريطاني بيتر هينز على يد “جون الجــ.ــهادي”، وتصوير عملية الذبــ.ــح.

في 19 سبتمبر/ايلول 2014: يزحف التنـــ.ــــظيم نحو بلدة عين العرب (كوباني) السورية الشمالية ويحاصــ.ــرها لمدة 4 اشهر وفرار 130 الف شخص الى تركيا هــ.ــربا من المعارك.

في 22 سبتمبر/ايلول 2015: الولايات المتحدة والسعودية والامارات وقطر والاردن والبحرين تباشر بحملة قصــ.ــف جوي على اهــ.ــداف التنـــ.ــــظيم في سوريا، والعــ.ــدناني يدعو انصار التنـــ.ــــظيم في الدول الغربية الى شــ.ــن هجــ.ــمات في الدول التي يقيمون فيها.

في 3 اكتوبر/تشرين الاول 2014: التنـــ.ــــظيم ينشر شريط مصور لعملية ذبــ.ــح البريطاني الن هينينج.

في 4 اكتوبر 2014: التنـــ.ــــظيم يحــ.ــاصر مدينة عين العرب (كوباني) من جهات ثلاث والمقــ.ــاتلون الاكراد باتوا محــ.ــاصرين في جزء صغير من المدينة.

في 19 اكتوبر 2014: طائرات امريكية تلقي 26 طنا من الاســ.ــلحة والذخــ.ــائر للمقــ.ــاتلين الاكراد المدافــ.ــعين عن المدينة.

في 30 اكتوبر 2014: وصول قوات بيشمركة كردية من العراق باسلــ.ــحتها الثقيلة الى عين العرب (كوباني) للمشاركة في القتــ.ــال الى جانب المدافــ.ــعين عن المدينة.

في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2014: البغــ.ــدادي يعلن في شريط صوتي ان “الخــ.ــلافة” امتدت ووصلت الى كل من اليمن والسعودية وليبيا والجزائر ومصر.

في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2014: التنـــ.ــــظيم يقوم بذبــ.ــح الرهينة الامريكي بيتر كاسيج الذي اســ.ــلم في الاسر وصار اسمه عبد الرحمن.

2015

في 30 يناير/كانون الثاني 2015: المقــ.ــاتلون الاكراد ينجحون في تحرير مدينة عين العرب (كوباني) من قبضة التنـــ.ــــظيم ود.مار شبه كلي في المدينة نتيجة الغارات الجوية المكثفة.

في 3 فبراير/شباط 2015: التنـــ.ــــظيم يصدر شريطا مصورا يظهر اضــ.ــرام النــ.ــار في الطيار الاردني معاذ الكساسبة الذي سقــ.ــطت طائرته بالقرب من مدينة الرقة اواخر 2014.

في 15 فبراير/شباط 2015: اصدار شريط مصور يظهر عملية ذبــ.ــح 21 قبطيا مصريا من قبل اتباع التنـــ.ــــظيم في ليبيا على ساحل البحر الابيض المتوسط.

في 1 ابريل/نيسان 2015: القوات العراقية تستعيد مدينة تكريت بمساعدة الطيران الامريكي

في 17 مايو/أيار 2015: سقوط مدينة الرمادي، مركز محافظة الانبار العراقية في يد التنـــ.ــــظيم رغم تدخل الطيران الامريكي ومشاركته في المعــ.ــارك الى جانب القوات العراقية.

في 21 مايو 2015: سقوط مدينة تد.مر السورية الاثرية بيد التنـــ.ــــظيم بعد معارك استمرت لمدة اسبوع مع الجــ.ــيش السوري.

في 22 مايو 2015: التنـــ.ــــظيم يسيطر على نصف مساحة سوريا بما في ذلك كل الحــ.ــدود بين سوريا والعراق بعد الاستيلاء على معبر التنف بين البلدين واول هجــ.ــوم انتحــ.ــاري للتنظيم في السعودية يستهدف حسينية وسقــ.ــوط اكثر من 20 قتــ.ــيل خلال صلاة الجمعة.

في 15 يونيو/حزيران 2015: القوات الكردية تستعيد السيطرة على بلدة تل ابيض الحــ.ــدودية مع تركيا.

في اغسطس/آب 2015: يقوم التنـــ.ــــظيم بتد.مير معبد “بعلشمين” الذي يعود لاكثر من الفي عام في مدينة تدمر السورية.

في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2015: مسلــ.ــحو البيشمركة الأكراد يستعيدون مدينة سنجار شمالي العراق من قبضة التنـــ.ــــظيم بمساعدة طيران التحالف، وباريس تشهــ.ــد هجــ.ــمات دامية تسفر عن مقــ.ــتل 129 شخصا والتنـــ.ــــظيم يتبنى الهجــ.ــمات.

في 28 ديسمبر/كانون الاول 2015: القوات العراقية تستعيد مدينة الرمادي من قبضة التنـــ.ــــظيم وترفع العلم العراقي فوقها.

2016

20 يناير/كانون الثاني 2016: صور للأقمار الصناعية تظهر تد.مير تنظــ.ــيم الدولة الاسلامية لدير مار ايليا، أقدم دير بالعراق

في 22 مارس/آذار 2016: سلسلة هجــ.ــمات في العاصمة البلجيكية بروكسل تسفر عن مقــ.ــتل 30 شخصا والتنـــ.ــــظيم يتبنى الهجــ.ــمات.

في 25 مارس 2016: الولايات المتحدة تعلن مقــ.ــتل الرجل الثاني في التنـــ.ــــظيم عبد الرحمن القــ.ــادولي.

في 25 مارس/آذار 2016: القوات العراقية تحرر ناحية كبيسة بالانبار بالكامل من سيطرة تنظــ.ــيم الدولــ.ــة.

في 26 يونيو/حزيران 2016: الجيــ.ــش العراقي يعلن استعادة مدينة الفلوجة وتحريرها بالكامل.

في 28 يونيو 2016: ثلاثة مسلــ.ــحين يقتــ.ــحمون صالة الركاب في مطار اتاتورك في اسطنبول في هجــ.ــوم راح ضحيته 44 شخصا.

في 3 يوليو/تموز 2016: هجــ.ــوم انتحــ.ــاري في الكرادة ببغداد يودي بحياة 292 شخصا، احــ.ــد اكثر الهجــ.ــمات د.موية منذ 2003.

في 8 اغسطس/آب 2016: “قوات سوريا الديمقراطية” والتي يشكل المقــ.ــاتلون الاكراد عمودها الفقري تطــ.ــرد التنـــ.ــــظيم من مدينة منبج بعد معارك استمرت 73 يوما.

في 25 اغسطس 2016: تركيا تطلق عملية عســ.ــكرية باسم “در.ع الفرات” وتدخل مدينة جرابلس الحــ.ــدودية وتطــ.ــرد التنـــ.ــــظيم منها بسرعة.

في 30 اغسطس/آب 2016: مقــ.ــتل الناطق باسم التنـــ.ــــظيم ابو محمد العــ.ــدناني في غــ.ــارة جوية امريكية قرب مدينة الباب السورية.

في 16سبتمبر/أيلول 2016: مقتــ.ــل خلــ.ــيفة العــ.ــدناني، وائل عادل سليــ.ــمان الملقب بأبو محمد فر.قان، مسؤول الدعاية في التنـــ.ــــظيم وانتاج الافلام الدعائية.

في 22 سبتمبر/ايلول 2016: بغداد تعلن تحرير الشرقاط من قبضة “الدولــ.ــة”.

في 17 اكتوبر/تشرين الاول 2016: الحكومة العراقية تعلن عن بدء العمليات العســ.ــكرية لاستعادة مدينة الموصل.

2017

في 23 فبراير/شباط 2017: تعلن تركيا السيطرة على مدينة الباب وطــ.ــرد التنـــ.ــــظيم منها بعد معــ.ــارك دا.مية قتــ.ــل فيها عشرات الجــ.ــنود الاتراك.

في 6 مارس/آذار 2017: مقتــ.ــل العشرات في تفجــ.ــير انتــ.ــحاري قرب الحلة بالعراق تبناه تنظــ.ــيم الدولــ.ــة.

في 25 مارس/آذار 2017: القوات العراقية تحرر ناحية كبيسة بالانبار بالكامل من سيطرة تنظــ.ــيم الدولــ.ــة.

في 14 أبريل/نيسان 2017: مقــ.ــتل مفتــ.ــي التنــ.ــظيم في غــ.ــارة جوية بالموصل.

في 19 ابريل/نيسان 2017: مقــ.ــتل 49 شخصا في هجــ.ــومين على كنيستين في مصر.

في 23 مايو/أيار 2017: مقتــ.ــل 22 شخصا اصــ.ــابة 59 في تفجــ.ــير انتحــ.ــاري استهــ.ــدف مجمع حفلات موسيقية بمدينة مانشستر، شمالي بريطانيا تبناه تنظــ.ــيم الدولــ.ــة.

في 7 يونيو/حزيران 2017: هجــ.ــومان يستهــ.ــدفان مقر مجلس الشورى الايراني وضريح الامام الخميني في طهران، وتنظــ.ــيم الدولــ.ــة يعلن مسؤوليته عن الهجــ.ــومين.

في 21 يونيو / حزيران: التنظيــ.ــم يفــ.ــجر جامع النــ.ــوري الكبير في الموصل ومئذنته الحدباء الشهيرة.

في 26 يونيو/حزيران 2017: الجيــ.ــش العراقي يقول إن قواته تقترب من تطهير مدينة الموصل كليا من مسلــ.ــحي التنــ.ــظيم.

في 27 يونيو/حزيران 2017: مقــ.ــتل العشرات في غــ.ــارة جوية للتحالف على سجــ.ــن للدولة في بلدة الميادين شرقي سوريا.

ماذا تجني الدول من قــ.ــتال دا.عش في العراق وسوريا

المنطقة الشمالية لسوريا والعراق منطقة غنية بالموارد والثروات الباطنية، إضافة لكونها منطقة نفطية بامتياز، إذ يفوق مخزون النفط فيها النفط الموجود في الخليج العربي.

من جهة استراتيجية تقع المنطقة في قلب العالم، فهي تصل الطرق البرية والجوية الواصلة بين شرق وغرب العالم، ما يعني أنها تتحكم في المواصلات العالمية.

الدول التي تدخلت في هذه الحــ.ــرب، ستضع قدماً لها في المنطقة الأكثر أهمية استراتيجية في العالم والأغنى عالمياً من جهة ثانية سيكون لها الأولوية في إبرام الاتفاقيات التي تضمن لها مصالح مادية واستراتيجية.

ستتمكن تلك الدول من الاستثمار في الموارد الباطنية والبشرية، والاستفادة من الفسيفساء البشرية في المنطقة لعقود طويلة قادمة.

المصدر: أوروبا نيوز 24

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى