الأخبار

بسبب أزمة أوكرانيا.. التـــ.ـــوترات العسكرية تتفاقم بين روسيا وأمريكا

بسبب أزمة أوكرانيا.. التـــ.ـــوترات العسكرية تتفاقم بين روسيا وأمريكا

وروسيا 300x169 - بسبب أزمة أوكرانيا.. التـــ.ـــوترات العسكرية تتفاقم بين روسيا وأمريكا

بدأت التـــ.ـــوترات العسكرية تتفاقم بين روسيا وأمريكا خلال الآونة الأخيرة بسبب أزمة أوكرانيا، ما ينذر بحـــ.ـــرب وشيكة مدمـــ.ـــرة وشيكة في المنطقة.

وذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، جون كيربي، في مؤتمر صحفي، أمس الجمعة، إن عدد القوات الروسية التي يجري حشدها على حدود أوكرانيا والقرم، هو الأكبر منذ عام 2014.

وتابع” كيربي”: “تتابع واشنطن عن كثب الحشـــ.ـــود العسكرية الروسية على طول الحدود الشرقية لأوكرانيا والقرم”.

وفما يتعلق بإرسال سفن حـــ.ـــربية أمريكية إلى البحر الأسود، أوضح المسؤول الأمريكي أن هذه العمليات الحـــ.ـــربية “روتينية”، مشيرًا أن هذا تطور طبيعي للأحداث بالنسبة للجيش الأميركي.

وأشار أن واشنطن تنسق عملية دخول السفن في البحر الأسود مع تركيا، بموجب اتفاقية “مونترو”، وفقًا لقناة “سي إن إن” الأمريكية.

وقال متحدث “البنتاغون” مؤكداً أن الجيش الأمريكي سيبحر ويطير ويتحرك على الأرض حيث مسموح بذلك، داعيًا روسيا أن توضح تحركاتها العسكرية في شرق أوكرانيا.

وفي المقابل، حـــ.ـــذر سياسيون وخبراء روس واشنطن من عـــ.ـــواقب إرسال سفن حـــ.ـــربية إلى البحر الأسود، باعتبار أن وجود عسكريين أمريكيين في أوكرانيا سيتطلب من روسيا اتخاذ تدابير إضافية لضمان أمنها.

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، يوم أمس الجمعة، أن “من حق بلاده تحريك قواتها على أراضيها بالطريقة التي تحلو لها”.

وجاء ذلك بعد ساعات من مطالبة المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بإنهاء الحشد العسكري بالقرب من الحدود مع أوكرانيا”، وفقًا لوكالة “سبوتنيك”.

وعلى صعيد متصل، أجرت القوات البحرية الروسية تدريبات عسكرية في كامتشاتكا، بشمال شرق روسيا شارك فيها أكثر من 1400 جندي ونحو 250 وحدة من المعدات العسكرية والخاصة في التدريب.

وفي ذات السياق، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ونظيريه الفرنسي جان إيف لودريان، والألماني هايكو ماس، خلال اتصال هاتفي دعمهما لأوكرانيا في مواجهة “التحركات العسكرية الروسية على حدودها”.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة حدة التوتر العسكري بين روسيا وأوكرانيا، مع اشتداد وتيرة الاشتباكات بين متمردين انفصاليين تدعمهم موسكو مع قوات أوكرانية.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

الأسد يصدر مرسوم بخصوص المستثمرين في المنطقة الحرة بحلب.. إليكم التفاصيل

عام 300x150 - بسبب أزمة أوكرانيا.. التـــ.ـــوترات العسكرية تتفاقم بين روسيا وأمريكا

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسوما بإعفاء المستثمرين في المنطقة الحرة بحلب من عدد من الغرامات وبدلات الإشغال المتوجبة عليهم.

وقضى المرسوم رقم 114 لعام 2021 إعفاء المستثمرين في المناطق الحرة بحلب من:

ـ الغرامات المتوجبة على بدلات الإشغال المترتبة عليهم حتى تاريخ 31 كانون الأول 2011 في حال تم تسديد هذه البدلات خلال مدة أقصاها 6 أشهر من تاريخ نفاذ المرسوم.

ـ بدلات الإشغال والغرامات المتوجبة عليها إضافة إلى غرامات التخلف عن التأمين اعتباراً من بداية عام 2012.

كما أعفى المرسوم المودعين في المنطقة الحرة بحلب من بدلات الإيداع والفوائد المتوجبة عليها بدءا من بداية عام 2012.

وقالت حسابات ما تسمى الرئاسة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي إن المرسوم يأتي بهدف “تقديم التسهيلات والدعم الممكن للمستثمرين، وإعادة تأهيل وتشغيل المناطق الحرة التي تعرضت للأضرار خلال السنوات الماضية، ولما لذلك من أهمية في دعم الاقتصاد، وتشجيع رأس المال الوطني، وخلق فرص عمل جديدة”.

المصدر: أوروبا نيوز 24

………………………………

بسبب أزمة أوكرانيا.. التـــ.ـــوترات العسكرية تتفاقم بين روسيا وأمريكا

………………………………

اقرأ أيضاً..

من أكبر مشاريع البنية التحتية وأكثرها استراتيجية في تركيا وستكون متنفسا للمنطقة

2 300x169 - بسبب أزمة أوكرانيا.. التـــ.ـــوترات العسكرية تتفاقم بين روسيا وأمريكا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حكومته أوشــ.ــكت على إتمام الاستعــ.ــدادت اللازمة من أجل مشــ.ــروع شــ.ــق قناة إسطنبول، منوها بأنها ستكون متنفــ.ــسا جديدا للمنطقة.

وأضاف أردوغان في كلمة له، خلال اجتماع الكتــ.ــلة النيابية لحزب العدالة والتنــ.ــمية بالبرلمان التركي في أنقرة: “أكمــ.ــلنا إلى حد كبير استــ.ــعداداتنا لشــ.ــق قناة إسطنبول التي تعتبر من أكبر مــ.ــشاريع البنية التـ.حتية وأكثرها إســ.ــتراتيجية في بلادنا”.

وأضاف أن “قناة إسطنبول” ستكون متنــ.ــفسا جديدا للمنطقة، وأنه من المخــ.ــطط أن يبلــ.ــغ طولها 45 كلم، وعــ.ــمقها 21 مترا، وعرضها الأقـ.صى 275 مترا.

وأشار إلى أنه من المزمع وضع حجر الأساس لمشــ.ــروع قناة إسطنبول، في صيف العام الجاري.

بالتزامن مع حادث قناة السويس الذي أدى إلى إغلاق واحدة من أهم قنوات التجارة العالمية، أقرت الحكومة التركية، السبت، خطط شق “قناة إسطنبول” وهو مشروع ضخم لشق قناة مائية تربط بحر مرمرة بالبحر الأسود على موازاة مضيق البوسفور الذي يعتبر أيضاً أحد أهم ممرات التجارة البحرية العالمية.

ورغم المعارضة الشديدة داخلياً لمشروع “قناة إسطنبول” لأسباب سياسية واقتصادية وبيئية، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصر على القيام بالمشروع الذي يقول إن من أبرز مبرراته حماية مضيق البوسفور من المخاطر البيئية وخطر الحوادث بالإضافة إلى تعزيز وتأمين طرق التجارة العالمية في حال حصول حوادث مشابهة.

وعلى الرغم من أن الإعلان الحكومي التركي عن إقرار خطط مشروع شق القناة يخلو من أي ربط بما يجري في قناة السويس منذ أيام.

إلا أن الإعلان في هذا التوقيت فهم منه على أنه بمثابة رسالة بأهمية مشروع القناة ورسالة للمعارضين للمشروع بأن التطورات التي تجري في المنطقة تؤكد أهمية الإسراع في المشروع الذي يلقى معارضة واسعة من المعارضة التركية لأسباب مختلفة.

وقال وزير البيئة التركي مراد قوروم، السبت، إن تركيا وافقت على خطط تطوير قناة إسطنبول، وكتب الوزير على تويتر: “وافقنا على خطط تطوير مشروع قناة إسطنبول وطرحناها للتشاور العام. وسنتخذ خطوات سريعة لإثراء بلدنا ومدينتنا المقدسة بقناة إسطنبول”.

وتقول الحكومة إن قناة إسطنبول التي ستربط البحر الأسود شمالي إسطنبول ببحر مرمرة جنوباً وتبلغ تكلفة إنشائها نحو 75 مليار ليرة (9.2 مليار دولار) ستخفف حركة الملاحة في مضيق البوسفور، أحد أكثر الممرات البحرية إزدحاما في العالم.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

بسبب أزمة أوكرانيا.. التـــ.ـــوترات العسكرية تتفاقم بين روسيا وأمريكا

………………………………

اقرأ أيضاً..

شاهد.. مبلغ زكاة الفطر في تركيا هذا العام

الفطر 300x130 - بسبب أزمة أوكرانيا.. التـــ.ـــوترات العسكرية تتفاقم بين روسيا وأمريكا

قالت مصادر إعلام تركية، إنه تم الإعلان عن (سعر الفطر من قبل مديرية الشؤون الدينية، حيث يتساءل ملايين المسلمين إلى متى وكم ستكون الفطرة عام 2021.

وبحسب صحيفة “سوزجو” التركية وفق ما ترجمته تركيا بالعربي، فإن الشؤون الدينية حددت زكاة الفطر هذا العام بـ 28 ليرة تركية، وبذلك تكون قد زادت ليرة تركية واحدة عن زكاة الفطر في العام الماضي والتي كانت 27 ليرة.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

بسبب أزمة أوكرانيا.. التـــ.ـــوترات العسكرية تتفاقم بين روسيا وأمريكا

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى