الأخبار

رئيس الحكومة الأردنية الأسبق يكشف كواليس الموقف الأردني حيال الأوضاع في سوريا

رئيس الحكومة الأردنية الأسبق يكشف كواليس الموقف الأردني حيال الأوضاع في سوريا

والاردن 300x188 - رئيس الحكومة الأردنية الأسبق يكشف كواليس الموقف الأردني حيال الأوضاع في سوريا

كشف رئيس الحكومة الأردنية الأسبق “فايز الطراونة” للمرة الأولى كواليس الموقف الأردني حيال الأوضاع في سوريا منذ أن بدأت الثورة السورية ضد نظام الأسد عام 2011.

وتحدث “الطراونة” في مقابلة مع قناة “العربية” عن المخــ.ــاوف التي راودت المسؤولين في الأردن مع بداية الثورة في سوريا.

وأوضح المسؤول الأردني السابق أن بلاده في بادئ الأمر خــ.ــشيت من تحول المناطق الحدودية بين سوريا والأردن إلى منطقة يتجمع فيها “الإرهــ.ــابيين”.

وأسدل “الطروانة” الستار عن بعض الأســ.ــرار الدفــ.ــينة في العلاقات بين الأردن ونظام الأسد خاصةً مع بدء الحراك الشعبي في سوريا عام 2011.

وأوضح أن الملك “عبد الله الثاني” أرسل رسالة إلى رأس النظام السوري “بشار الأسد” بعد أيام قليلة من انــ.ــدلاع ثورة السوريين.

ونوه “الطراونة” أن العاهل الأردني أوفد رئيس ديوانه “خالد الكركي” إلى العاصمة السورية دمشق، وذلك خلال شهر آذار/ مارس من عام 2011، من أجل لقاء “الأسد” وتقديم بعض النصائح له للتعامل مع الأوضاع في سوريا، لاسيما في محافظة درعا التي شهدت بداية الثورة السورية.

وحول فحوى الرسالة التي وجهها الملك “عبد الله” إلى بشار الأسد، كشف “الطراونة” أنها تضمنت بعض النصائح، وفي مقدمتها نصيحة للأسد بتقديم واجب العــ.ــزاء للضــ.ــحايا الذين سقـــ.ــطوا في محافظة درعا في بداية الثورة.

ولفت المسؤول الأردني السابق إلى أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” لم يأخذ بالنصيحة التي قدمها له العاهل الأردني في تلك الأثناء.

وأكد أن القطيعة في العلاقات بين الأردن ونظام الأسد طيلة السنوات السابقة كانت بسبب عدم أخذ النظام السوري بالنصائح المقدمة من قبل المملكة الأردنية في ذلك الوقت.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

الأسد يصدر مرسوم بخصوص المستثمرين في المنطقة الحرة بحلب.. إليكم التفاصيل

عام 300x150 - رئيس الحكومة الأردنية الأسبق يكشف كواليس الموقف الأردني حيال الأوضاع في سوريا

أصدر رئيس النظام السوري بشار الأسد مرسوما بإعفاء المستثمرين في المنطقة الحرة بحلب من عدد من الغرامات وبدلات الإشغال المتوجبة عليهم.

وقضى المرسوم رقم 114 لعام 2021 إعفاء المستثمرين في المناطق الحرة بحلب من:

ـ الغرامات المتوجبة على بدلات الإشغال المترتبة عليهم حتى تاريخ 31 كانون الأول 2011 في حال تم تسديد هذه البدلات خلال مدة أقصاها 6 أشهر من تاريخ نفاذ المرسوم.

ـ بدلات الإشغال والغرامات المتوجبة عليها إضافة إلى غرامات التخلف عن التأمين اعتباراً من بداية عام 2012.

كما أعفى المرسوم المودعين في المنطقة الحرة بحلب من بدلات الإيداع والفوائد المتوجبة عليها بدءا من بداية عام 2012.

وقالت حسابات ما تسمى الرئاسة السورية على مواقع التواصل الاجتماعي إن المرسوم يأتي بهدف “تقديم التسهيلات والدعم الممكن للمستثمرين، وإعادة تأهيل وتشغيل المناطق الحرة التي تعرضت للأضرار خلال السنوات الماضية، ولما لذلك من أهمية في دعم الاقتصاد، وتشجيع رأس المال الوطني، وخلق فرص عمل جديدة”.

المصدر: أوروبا نيوز 24

………………………………

رئيس الحكومة الأردنية الأسبق يكشف كواليس الموقف الأردني

………………………………

اقرأ أيضاً..

من أكبر مشاريع البنية التحتية وأكثرها استراتيجية في تركيا وستكون متنفسا للمنطقة

2 300x169 - رئيس الحكومة الأردنية الأسبق يكشف كواليس الموقف الأردني حيال الأوضاع في سوريا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حكومته أوشــ.ــكت على إتمام الاستعــ.ــدادت اللازمة من أجل مشــ.ــروع شــ.ــق قناة إسطنبول، منوها بأنها ستكون متنفــ.ــسا جديدا للمنطقة.

وأضاف أردوغان في كلمة له، خلال اجتماع الكتــ.ــلة النيابية لحزب العدالة والتنــ.ــمية بالبرلمان التركي في أنقرة: “أكمــ.ــلنا إلى حد كبير استــ.ــعداداتنا لشــ.ــق قناة إسطنبول التي تعتبر من أكبر مــ.ــشاريع البنية التـ.حتية وأكثرها إســ.ــتراتيجية في بلادنا”.

وأضاف أن “قناة إسطنبول” ستكون متنــ.ــفسا جديدا للمنطقة، وأنه من المخــ.ــطط أن يبلــ.ــغ طولها 45 كلم، وعــ.ــمقها 21 مترا، وعرضها الأقـ.صى 275 مترا.

وأشار إلى أنه من المزمع وضع حجر الأساس لمشــ.ــروع قناة إسطنبول، في صيف العام الجاري.

بالتزامن مع حادث قناة السويس الذي أدى إلى إغلاق واحدة من أهم قنوات التجارة العالمية، أقرت الحكومة التركية، السبت، خطط شق “قناة إسطنبول” وهو مشروع ضخم لشق قناة مائية تربط بحر مرمرة بالبحر الأسود على موازاة مضيق البوسفور الذي يعتبر أيضاً أحد أهم ممرات التجارة البحرية العالمية.

ورغم المعارضة الشديدة داخلياً لمشروع “قناة إسطنبول” لأسباب سياسية واقتصادية وبيئية، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصر على القيام بالمشروع الذي يقول إن من أبرز مبرراته حماية مضيق البوسفور من المخاطر البيئية وخطر الحوادث بالإضافة إلى تعزيز وتأمين طرق التجارة العالمية في حال حصول حوادث مشابهة.

وعلى الرغم من أن الإعلان الحكومي التركي عن إقرار خطط مشروع شق القناة يخلو من أي ربط بما يجري في قناة السويس منذ أيام.

إلا أن الإعلان في هذا التوقيت فهم منه على أنه بمثابة رسالة بأهمية مشروع القناة ورسالة للمعارضين للمشروع بأن التطورات التي تجري في المنطقة تؤكد أهمية الإسراع في المشروع الذي يلقى معارضة واسعة من المعارضة التركية لأسباب مختلفة.

وقال وزير البيئة التركي مراد قوروم، السبت، إن تركيا وافقت على خطط تطوير قناة إسطنبول، وكتب الوزير على تويتر: “وافقنا على خطط تطوير مشروع قناة إسطنبول وطرحناها للتشاور العام. وسنتخذ خطوات سريعة لإثراء بلدنا ومدينتنا المقدسة بقناة إسطنبول”.

وتقول الحكومة إن قناة إسطنبول التي ستربط البحر الأسود شمالي إسطنبول ببحر مرمرة جنوباً وتبلغ تكلفة إنشائها نحو 75 مليار ليرة (9.2 مليار دولار) ستخفف حركة الملاحة في مضيق البوسفور، أحد أكثر الممرات البحرية إزدحاما في العالم.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

رئيس الحكومة الأردنية الأسبق يكشف كواليس الموقف الأردني

………………………………

اقرأ أيضاً..

شاهد.. مبلغ زكاة الفطر في تركيا هذا العام

الفطر 300x130 - رئيس الحكومة الأردنية الأسبق يكشف كواليس الموقف الأردني حيال الأوضاع في سوريا

قالت مصادر إعلام تركية، إنه تم الإعلان عن (سعر الفطر من قبل مديرية الشؤون الدينية، حيث يتساءل ملايين المسلمين إلى متى وكم ستكون الفطرة عام 2021.

وبحسب صحيفة “سوزجو” التركية وفق ما ترجمته تركيا بالعربي، فإن الشؤون الدينية حددت زكاة الفطر هذا العام بـ 28 ليرة تركية، وبذلك تكون قد زادت ليرة تركية واحدة عن زكاة الفطر في العام الماضي والتي كانت 27 ليرة.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

رئيس الحكومة الأردنية الأسبق يكشف كواليس الموقف الأردني

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى