الأخبار

فيصل القاسم يكشف الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن الانتخابات في سوريا

فيصل القاسم يكشف الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن الانتخابات في سوريا

95654395 2628434917429995 5588817049934626816 o 300x200 - فيصل القاسم يكشف الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن الانتخابات في سوريا

كشف الإعلامي السوري ومقدم برنامج الاتجاه المعاكس “فيصل القاسم” الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن انتخابات نظام الأسد الرئاسية قائلاً إن القرار ليس بيد القيادة الحالية في سوريا.

جاء ذلك في منشور له على حساباته في مواقع التواصل قال فيه: “هل تجري انتخابات البهرزي؟ لا حظوا حتى الان لم يتم الاعلان عن الانتخابات الرئاسية في سوريا” بحسب موقع مدى بوست.

وعن الأسباب التي تدفع الأسد لتأخير إعلانه هذا قال القاسم: “لماذا؟ لأن الجميع بانتظار ال OK من عدة دوائر خارجية ولأن القرار ليس بيد القيادة الحكيمة البهرزية”.

قرار خارجي

وتابع القاسم في منشوره: “ولو تم الإعلان في التاسع عشر من هذا الشهر فسيكون بقرار خارجي ولو لم يتم الإعلان فسيكون أيضاً بقرار خارجي. وسلامتكم”.

وكانت مصادر إعلامية قد لفتت إلى أن الانتخابات الرئاسية مزمع إقامتها بين أيار وحزيران مشيرة إلى تحضيرات تجري في هذا الصدد من خلال إجراء إحصائيات جديدة عن أعداد الناخبين.

المصادر تحدثت عن تعميم أصدرته مديرية الأحوال المدنية لدى النظام لجميع دوائرها الفرعية، وجّهت بموجبه تعليمات بإحصاء أعداد الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب بالدورة المقبلة.

تأجيل الانتخابات

لكن وسائل إعلامية تحدثت أواخر الشهر الماضي عن محادثات إيرانية روسية تتعلق بتأجيل انتخابات بشار الأسد قبل إعلان شفائه من كورونا وهو ما نقلته وكالة تاس الروسية عن سفير الأسد في موسكو.

وكانت المبعوثة الأميركية إلى سوريا بالإنابة، إيمي كترونا، قد أكدت أن انتخابات النظام الرئاسية في سوريا غير حرة ولن تشرعن بشار الأسد أو وجوده في كرسي الرئاسة.

ولفتت كترونا إلى أن انتخابات نظام الأسد لا تتماشى مع معايير القرار الأممي 2254 مبدية دعم بلادها لجهود المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، في جهود التوصل إلى حل سياسي.

ووعدت المبعوثة كترونا باستمرار العمل للوصول إلى محاسبة حقيقية لمـ.رتـ.كـ.بـ.ي الجـ.رائـ.م

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

فيصل القاسم يكشف الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن الانتخابات في سوريا

………………………………

اقرأ أيضاً..

يشمل السوريين القاطنين داخل وخارج البلاد.. مرسوم تشريعي جديد

عام 300x150 - فيصل القاسم يكشف الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن الانتخابات في سوريا

أصدر رأس النظام السوري “بشار الأسد” مرسوماً تشريعياً جديداً يشمل السوريين القاطنين داخل وخارج البلاد.

وأعفى المرسوم المدنيين السوريين في الداخل والخارج ومن في حكمهم من دفع الغرامات المترتبة عليهم بسبب تأخرهم عن المدة المحددة لتسجيل واقعات الأحوال المدنية.

كما نص المرسوم الجديد على إعفاء السوريين الذين تأخروا عن المدة المحددة للحصول على البطاقات الشخصية والأسرية.

ووفقاً لوسائل الإعلام التابعة للنظام السوري، فإن المرسوم رقم “7” قد صدر من أجل تخفيف الأعـ.ـباء المالية عن المواطنين في سوريا من الذين لم يستطيعوا تسجيل واقعات أحوالهم المدنية نتيجة الظروف التي مرت بها البلاد طيلة السنوات الماضية وخروج العديد من أمانات السجل المدني عن الخدمة.

كما ادعت وسائل الإعلام الموالية أن المرسوم الجديد يهـ.ـدف إلى تيسير أمور ومعاملات السوريين المقيمين خارج سوريا وتسهيل عودتهم إلى الوطن، على حد وصفها.

وقد حدد “الأسد” العمل بهذا المرسوم التشريعي لمدة 6 أشهر، أي من تاريخ يوم أمس، حتى بداية شهر تشرين الأول من العام الجاري.

وأشار المرسوم إلى أن الأحكام الصادرة فيه لن تسري على الواقعات التي تم تسجيلها قبل نفاذه، وفق ما نقلت الصحف المحلية.

ونوه “الأسد” في المرسوم الصادر عنه أن وزارة الداخلية ستقوم بإصدار التوجيهات والتعليمات التنفيذية لهذا المرسوم التشريعي.

وكانت مديرية الأحوال المدنية التابعة للنظام السوري قد قدمت تسهيلات في تسجيل الواقعات وإصدار البطاقات الشخصية للسوريين المقيمين خارج البلاد.

وأشارت عدة مصادر أن النظام السوري سمح لأقارب المغتربين وذويهم باستخراج أوراقهم الثبوتية من النفوس دون وكالة، كما كان مطلوب سابقاً.

المصدر: طيف بوست

………………………………

فيصل القاسم يكشف الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن الانتخابات في سوريا

………………………………

اقرأ أيضاً..

من أكبر مشاريع البنية التحتية وأكثرها استراتيجية في تركيا وستكون متنفسا للمنطقة

2 300x169 - فيصل القاسم يكشف الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن الانتخابات في سوريا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حكومته أوشــ.ــكت على إتمام الاستعــ.ــدادت اللازمة من أجل مشــ.ــروع شــ.ــق قناة إسطنبول، منوها بأنها ستكون متنفــ.ــسا جديدا للمنطقة.

وأضاف أردوغان في كلمة له، خلال اجتماع الكتــ.ــلة النيابية لحزب العدالة والتنــ.ــمية بالبرلمان التركي في أنقرة: “أكمــ.ــلنا إلى حد كبير استــ.ــعداداتنا لشــ.ــق قناة إسطنبول التي تعتبر من أكبر مــ.ــشاريع البنية التـ.حتية وأكثرها إســ.ــتراتيجية في بلادنا”.

وأضاف أن “قناة إسطنبول” ستكون متنــ.ــفسا جديدا للمنطقة، وأنه من المخــ.ــطط أن يبلــ.ــغ طولها 45 كلم، وعــ.ــمقها 21 مترا، وعرضها الأقـ.صى 275 مترا.

وأشار إلى أنه من المزمع وضع حجر الأساس لمشــ.ــروع قناة إسطنبول، في صيف العام الجاري.

بالتزامن مع حادث قناة السويس الذي أدى إلى إغلاق واحدة من أهم قنوات التجارة العالمية، أقرت الحكومة التركية، السبت، خطط شق “قناة إسطنبول” وهو مشروع ضخم لشق قناة مائية تربط بحر مرمرة بالبحر الأسود على موازاة مضيق البوسفور الذي يعتبر أيضاً أحد أهم ممرات التجارة البحرية العالمية.

ورغم المعارضة الشديدة داخلياً لمشروع “قناة إسطنبول” لأسباب سياسية واقتصادية وبيئية، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصر على القيام بالمشروع الذي يقول إن من أبرز مبرراته حماية مضيق البوسفور من المخاطر البيئية وخطر الحوادث بالإضافة إلى تعزيز وتأمين طرق التجارة العالمية في حال حصول حوادث مشابهة.

وعلى الرغم من أن الإعلان الحكومي التركي عن إقرار خطط مشروع شق القناة يخلو من أي ربط بما يجري في قناة السويس منذ أيام.

إلا أن الإعلان في هذا التوقيت فهم منه على أنه بمثابة رسالة بأهمية مشروع القناة ورسالة للمعارضين للمشروع بأن التطورات التي تجري في المنطقة تؤكد أهمية الإسراع في المشروع الذي يلقى معارضة واسعة من المعارضة التركية لأسباب مختلفة.

وقال وزير البيئة التركي مراد قوروم، السبت، إن تركيا وافقت على خطط تطوير قناة إسطنبول، وكتب الوزير على تويتر: “وافقنا على خطط تطوير مشروع قناة إسطنبول وطرحناها للتشاور العام. وسنتخذ خطوات سريعة لإثراء بلدنا ومدينتنا المقدسة بقناة إسطنبول”.

وتقول الحكومة إن قناة إسطنبول التي ستربط البحر الأسود شمالي إسطنبول ببحر مرمرة جنوباً وتبلغ تكلفة إنشائها نحو 75 مليار ليرة (9.2 مليار دولار) ستخفف حركة الملاحة في مضيق البوسفور، أحد أكثر الممرات البحرية إزدحاما في العالم.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

فيصل القاسم يكشف الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن الانتخابات في سوريا

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى