الأخبار

في ظل التـ.ـوتر الأخـ.ـير.. تحركات عســ.ــكرية روسية

في ظل التـ.ـوتر الأخـ.ـير.. تحركات عســ.ــكرية روسية

روسيا

أعلنت روسيا، الثلاثاء، إرسال 15 سفينة حـ.ـربية إلى منـ.ـطقة البحر الأسود، في ظل التـ.ـوتر الأخـ.ـير القائم على الحدود مع أوكرانيا.

وقال المكتب الإعلامي التابع للمنـ.ـطقة العسـ.ـكرية الروسية الجنوبية، في بيان، إنه جرى إرسال 15 سفـ.ـينة حـ.ـربية من القطع التابعة لأسطول بحر قزوين.

وأضاف أن إرسال السفن جاء في إطار عملـ.ـيات التفتـ.ـيش لتفقد جاهزية قـ.ـواتها العـ.ـسكرية في المنطقة.

وكان وزير الدفاع الروسي سيـ.ـرغي شويغو أعلن الثلاثاء الماضي، بدء تدريبات عسكـ.ـرية للتأكد من الجاهزية القتـ.ـالية للقوات المسلـ.ـحة.

وأفاد آنذاك أن القـ.ـوات ستجري تدريبات تكـ.ـتيكية في مناطق مخـ.ـتلفة من البلاد، مضيفًا أنه من المقرر إجراء ما مجموعه 4048 تمـ.ـريناً عسكـ.ـرياً خلال أبريل/نيسان الجاري.

دعم الناتو

من جانبه، طالب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، حلف شمال الأطلسي “ناتو” بتقديم المزيد من الدعـ.ـم لبلاده ضد روسيا، بما فيه الدعـ.ـم العسـ.ـكري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، الثلاثاء، عقده كوليبا مع ينس ستولتنبيرغ الأمين العام لحلف الناتو في بروكسل.

وأشار كوليبا إلى زيادة روسيا حـ.ـشدها العسـ.ـكري على حدود أوكرانيا وفي مناطـ.ـقها المحتـ.ـلة من قبل الأولى، مـ.ـبيناً أن التحـ.ـركات العسـ.ـكرية الروسية تتـ.ـمركز في شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس، شرقي البلاد.

وأوضح كوليبا أ ن روسيا تصرفت على استعـ.ـجال عند ضمها القرم عام 2014، وأن بلاده لم تكن مستعدة حينها للمواجـ.ـهة.

وأكد أن “أوكرانيا وأصدقاءها الآن حذرون”، مـ.ـشدداً على أنه في حال قامت روسيا بالتصـ.ـعيد، فإن ذلك ستكون له عواقب من كل جانب.

وشدد على أن أوكرانيا لا تريد الحـ.ـرب، وتفـ.ـضل الحوار والدبلوماسية.

ودعا حلف الناتو إلى دعم بلاده بشكل “يـ.ـردع روسيا ويقلّـ.ـص نياتها العـ.ـدائية، إلى جانب دعـ.ـم مباشر يهـ.ـدف إلى تعزيز الصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية الأوكرانية”.

وبين الفينة والأخرى تنـ.ـدلع اشتـ.ـباكات في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا بين القوات الحكـ.ـومية والانفصاليين الموالين لروسيا الذين أعلنوا استـ.ـقلالهم عام 2014، ما أدى إلى مقـ.ـتل أكثر من 13 ألفاً منذ ذلك الحين.

وتوصلت الأطراف المتحـ.ـاربة شرقي أوكرانيا في فبراير/شباط 2015، إلى اتفاق لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار، يقضي بسـ.ـحب الأسلـ.ـحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطـ.ـرة الأخيرة على كامل حـ.ـدودها مع روسيا بحلول نهاية 2015، وهو ما لم يتحقق بعد.

ومنذ نحو 7 سنوات تشهد العلاقات بين كييف وموسكو توتراً متصـ.ـاعداً بسبب ضـ.ـم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية إلى أراضيها بطريقة غير قـ.ـانونية، ودعمها الانفـ.ـصاليين في منطقة “دونباس” شرقي أوكرانيا.

المصدر: سوشال

………………………………

في ظل التـ.ـوتر الأخـ.ـير.. تحركات عســ.ــكرية روسية

………………………………

اقرأ أيضاً..

فيصل القاسم يكشف الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن الانتخابات في سوريا

فيصل القاسم

كشف الإعلامي السوري ومقدم برنامج الاتجاه المعاكس “فيصل القاسم” الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن انتخابات نظام الأسد الرئاسية قائلاً إن القرار ليس بيد القيادة الحالية في سوريا.

جاء ذلك في منشور له على حساباته في مواقع التواصل قال فيه: “هل تجري انتخابات البهرزي؟ لا حظوا حتى الان لم يتم الاعلان عن الانتخابات الرئاسية في سوريا” بحسب موقع مدى بوست.

وعن الأسباب التي تدفع الأسد لتأخير إعلانه هذا قال القاسم: “لماذا؟ لأن الجميع بانتظار ال OK من عدة دوائر خارجية ولأن القرار ليس بيد القيادة الحكيمة البهرزية”.

قرار خارجي

وتابع القاسم في منشوره: “ولو تم الإعلان في التاسع عشر من هذا الشهر فسيكون بقرار خارجي ولو لم يتم الإعلان فسيكون أيضاً بقرار خارجي. وسلامتكم”.

وكانت مصادر إعلامية قد لفتت إلى أن الانتخابات الرئاسية مزمع إقامتها بين أيار وحزيران مشيرة إلى تحضيرات تجري في هذا الصدد من خلال إجراء إحصائيات جديدة عن أعداد الناخبين.

المصادر تحدثت عن تعميم أصدرته مديرية الأحوال المدنية لدى النظام لجميع دوائرها الفرعية، وجّهت بموجبه تعليمات بإحصاء أعداد الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب بالدورة المقبلة.

تأجيل الانتخابات

لكن وسائل إعلامية تحدثت أواخر الشهر الماضي عن محادثات إيرانية روسية تتعلق بتأجيل انتخابات بشار الأسد قبل إعلان شفائه من كورونا وهو ما نقلته وكالة تاس الروسية عن سفير الأسد في موسكو.

وكانت المبعوثة الأميركية إلى سوريا بالإنابة، إيمي كترونا، قد أكدت أن انتخابات النظام الرئاسية في سوريا غير حرة ولن تشرعن بشار الأسد أو وجوده في كرسي الرئاسة.

ولفتت كترونا إلى أن انتخابات نظام الأسد لا تتماشى مع معايير القرار الأممي 2254 مبدية دعم بلادها لجهود المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، في جهود التوصل إلى حل سياسي.

ووعدت المبعوثة كترونا باستمرار العمل للوصول إلى محاسبة حقيقية لمـ.رتـ.كـ.بـ.ي الجـ.رائـ.م

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

في ظل التـ.ـوتر الأخـ.ـير.. تحركات عســ.ــكرية روسية

………………………………

اقرأ أيضاً..

من أكبر مشاريع البنية التحتية وأكثرها استراتيجية في تركيا وستكون متنفسا للمنطقة

أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حكومته أوشــ.ــكت على إتمام الاستعــ.ــدادت اللازمة من أجل مشــ.ــروع شــ.ــق قناة إسطنبول، منوها بأنها ستكون متنفــ.ــسا جديدا للمنطقة.

وأضاف أردوغان في كلمة له، خلال اجتماع الكتــ.ــلة النيابية لحزب العدالة والتنــ.ــمية بالبرلمان التركي في أنقرة: “أكمــ.ــلنا إلى حد كبير استــ.ــعداداتنا لشــ.ــق قناة إسطنبول التي تعتبر من أكبر مــ.ــشاريع البنية التـ.حتية وأكثرها إســ.ــتراتيجية في بلادنا”.

وأضاف أن “قناة إسطنبول” ستكون متنــ.ــفسا جديدا للمنطقة، وأنه من المخــ.ــطط أن يبلــ.ــغ طولها 45 كلم، وعــ.ــمقها 21 مترا، وعرضها الأقـ.صى 275 مترا.

وأشار إلى أنه من المزمع وضع حجر الأساس لمشــ.ــروع قناة إسطنبول، في صيف العام الجاري.

بالتزامن مع حادث قناة السويس الذي أدى إلى إغلاق واحدة من أهم قنوات التجارة العالمية، أقرت الحكومة التركية، السبت، خطط شق “قناة إسطنبول” وهو مشروع ضخم لشق قناة مائية تربط بحر مرمرة بالبحر الأسود على موازاة مضيق البوسفور الذي يعتبر أيضاً أحد أهم ممرات التجارة البحرية العالمية.

ورغم المعارضة الشديدة داخلياً لمشروع “قناة إسطنبول” لأسباب سياسية واقتصادية وبيئية، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصر على القيام بالمشروع الذي يقول إن من أبرز مبرراته حماية مضيق البوسفور من المخاطر البيئية وخطر الحوادث بالإضافة إلى تعزيز وتأمين طرق التجارة العالمية في حال حصول حوادث مشابهة.

وعلى الرغم من أن الإعلان الحكومي التركي عن إقرار خطط مشروع شق القناة يخلو من أي ربط بما يجري في قناة السويس منذ أيام.

إلا أن الإعلان في هذا التوقيت فهم منه على أنه بمثابة رسالة بأهمية مشروع القناة ورسالة للمعارضين للمشروع بأن التطورات التي تجري في المنطقة تؤكد أهمية الإسراع في المشروع الذي يلقى معارضة واسعة من المعارضة التركية لأسباب مختلفة.

وقال وزير البيئة التركي مراد قوروم، السبت، إن تركيا وافقت على خطط تطوير قناة إسطنبول، وكتب الوزير على تويتر: “وافقنا على خطط تطوير مشروع قناة إسطنبول وطرحناها للتشاور العام. وسنتخذ خطوات سريعة لإثراء بلدنا ومدينتنا المقدسة بقناة إسطنبول”.

وتقول الحكومة إن قناة إسطنبول التي ستربط البحر الأسود شمالي إسطنبول ببحر مرمرة جنوباً وتبلغ تكلفة إنشائها نحو 75 مليار ليرة (9.2 مليار دولار) ستخفف حركة الملاحة في مضيق البوسفور، أحد أكثر الممرات البحرية إزدحاما في العالم.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

في ظل التـ.ـوتر الأخـ.ـير.. تحركات عســ.ــكرية روسية

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى