الأخبار

قادة من فصائل المعارضة تجتمع بوفد روسي.. إليكم التفاصيل

قادة من فصائل المعارضة تجتمع بوفد روسي.. إليكم التفاصيل

300x169 - قادة من فصائل المعارضة تجتمع بوفد روسي.. إليكم التفاصيل

اجتمع عدد من قادةِ الفصائل المعارضة، مع وفد روسي، أمسِ الأحد، في مدينة #جاسم شمالي درعا، وذلك بطلب من #الأجهزة_الأمنية السورية.

وقال عضو اللّجنة المركزيّة السابق في المدينة، “أبو محمد الجلم”، لـ(الحل نت)، إنّ: «الاجتماع حضره قادة سابقون في فــ.ــصائل المعــ.ــارضة والمنّتمين حالياً للواء الثّامن في الفيلق الخامس، في مــ.ــقره ببلدية المدينة».

وأضاف “الجلم”، أنّ «الاجتماع جاء بطلب روسي، بعد المخاوف التي تقدمت بها الأجّهزة الأمنيّة، عقب تلقي مُديرو مدارس الثانوية في “جاسم” تهــ.ــديدات من مجــ.ــهولين، بسبب عدم التزام الطّلاب والطّالبات بلباس معين، حيث قاموا بلصق منشورات ورقية على أبواب المدارس».

وأشار “الجلم”، أنّ «الشّرطة الرّوسية أبلغت الحضــ.ــور بوجــ.ــود خــ.ــلايا من تنظــ.ــيم “داعــ.ــش” في المدينة يعــ.ــيشـون بين أهلها، ويقومون باستهــ.ــداف عنــ.ــاصر من القــ.ــوات النظــ.ــامية وشخــ.ــصيات مقرّبة من الشــ.ــرطة الروسية»، معتــ.ــبرين أنّ الأمــ.ــر «غير مقــ.ــبول».

ناشطون من درعا، اعتبروا خلال حديثهم لـ(الحل نت)، أن روسيا بذلك، تُمهّد لبــ.ــسط نفوذها في المنطــ.ــقة بذريعة #داعــ.ــش، وأن التهــ.ــديدات الورقية من صــ.ــنع متــ.ــعاونين مع الفروع الأمنيّة لـ «تمــ.ــرير المخطط».

القيّاديون في فصائل المعارضة، نفوا خلال الاجتماع وجود أيّة خلية تنتــ.ــمي للتنــ.ــظيم في المدينة، وأكدوا للوفد الروسي أنّ أبناء المنطــ.ــقة هم من حــ.ــاربوا التنظيــ.ــم منذ أعوام، وفقاً لحدــ.ــيث “الجلم”.

وشهدت مدينة “جاسم” منذ سيطرة الحــ.ــكومة السورية على المنطقة في أغسطس/آب 2018، عدداً كبيراً من عــ.ــمليات الاغتــ.ــيال التي طالت قياديين وعنــ.ــاصر سابقين في فصــ.ــائل المعارضة وأعضاء من اللجنة المركزيّة، ومتعاونين مع الأجهزة الأمنية التابعة للحكــ.ــومة السورية.

هذا الاجتماع، يعّد الثاني مع #الشــ.ــرطة_الروسية في مدينة جاسم، منذ اغــ.ــتيال عضــ.ــو اللجنة المركزية “ياسر الدنيفات” الملقب بـ (أبو بكر الحسن) في 12 تموز 2020.

وتعمل روسيا منذ مطلع 2021، على تهــ.ــدئة الأوضــ.ــاع الأمنيّة في الجَنُوب السوري، لاسيّما درعا والقــ.ــنيطرة، مستخدمة بذلك أسلوب التهــ.ــديد تارةً والتــ.ــرغيب بتقديم مساعدات إنسانيّة تارةً أخرى.

وأعلنتْ #الحكومة-السورية برعاية #روسيا سيطــ.ــرتها في أغسطس/آب 2018، بواسطة #تسوية_سياسية على محافظة درعا، وتبعتها تسوية في مدينة #الصنمين بعد توتــ.ــر واشتــ.ــباكات، وبعدها تسوية خاصة بعناصر اللواء الثامن التابع للفيلق الخامس المدعوم من روسيا.

ونصّت التسويات السابقة، على أن يُــ.ــعطى المطلوب للخدمة العســ.ــكرية أو المنــ.ــشق عن الجيش السوري، بعد توقيعه على ورقة التســ.ــوية، مدة أقصــ.ــاها 6 أيام للالتحاق بقطــ.ــعته العسكرية.

ورغم تلك التسويات، إلا أن المطالبات الأمنية لم تُرفع عن العديد من المدنيين، الذين عملوا سابقاً ضمن صفوف الفصائل المحلية، وممن لم ينخــ.ــرطوا ضمن صفوف أجهزة أمنية أو عســ.ــكرية.

المصدر: سوشال

………………………………

قادة من فصائل المعارضة تجتمع بوفد روسي

………………………………

اقرأ أيضاً..

فيصل القاسم يكشف الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن الانتخابات في سوريا

95654395 2628434917429995 5588817049934626816 o 300x200 - قادة من فصائل المعارضة تجتمع بوفد روسي.. إليكم التفاصيل

كشف الإعلامي السوري ومقدم برنامج الاتجاه المعاكس “فيصل القاسم” الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن انتخابات نظام الأسد الرئاسية قائلاً إن القرار ليس بيد القيادة الحالية في سوريا.

جاء ذلك في منشور له على حساباته في مواقع التواصل قال فيه: “هل تجري انتخابات البهرزي؟ لا حظوا حتى الان لم يتم الاعلان عن الانتخابات الرئاسية في سوريا” بحسب موقع مدى بوست.

وعن الأسباب التي تدفع الأسد لتأخير إعلانه هذا قال القاسم: “لماذا؟ لأن الجميع بانتظار ال OK من عدة دوائر خارجية ولأن القرار ليس بيد القيادة الحكيمة البهرزية”.

قرار خارجي

وتابع القاسم في منشوره: “ولو تم الإعلان في التاسع عشر من هذا الشهر فسيكون بقرار خارجي ولو لم يتم الإعلان فسيكون أيضاً بقرار خارجي. وسلامتكم”.

وكانت مصادر إعلامية قد لفتت إلى أن الانتخابات الرئاسية مزمع إقامتها بين أيار وحزيران مشيرة إلى تحضيرات تجري في هذا الصدد من خلال إجراء إحصائيات جديدة عن أعداد الناخبين.

المصادر تحدثت عن تعميم أصدرته مديرية الأحوال المدنية لدى النظام لجميع دوائرها الفرعية، وجّهت بموجبه تعليمات بإحصاء أعداد الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب بالدورة المقبلة.

تأجيل الانتخابات

لكن وسائل إعلامية تحدثت أواخر الشهر الماضي عن محادثات إيرانية روسية تتعلق بتأجيل انتخابات بشار الأسد قبل إعلان شفائه من كورونا وهو ما نقلته وكالة تاس الروسية عن سفير الأسد في موسكو.

وكانت المبعوثة الأميركية إلى سوريا بالإنابة، إيمي كترونا، قد أكدت أن انتخابات النظام الرئاسية في سوريا غير حرة ولن تشرعن بشار الأسد أو وجوده في كرسي الرئاسة.

ولفتت كترونا إلى أن انتخابات نظام الأسد لا تتماشى مع معايير القرار الأممي 2254 مبدية دعم بلادها لجهود المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، في جهود التوصل إلى حل سياسي.

ووعدت المبعوثة كترونا باستمرار العمل للوصول إلى محاسبة حقيقية لمـ.رتـ.كـ.بـ.ي الجـ.رائـ.م

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

قادة من فصائل المعارضة تجتمع بوفد روسي

………………………………

اقرأ أيضاً..

من أكبر مشاريع البنية التحتية وأكثرها استراتيجية في تركيا وستكون متنفسا للمنطقة

2 300x169 - قادة من فصائل المعارضة تجتمع بوفد روسي.. إليكم التفاصيل

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حكومته أوشــ.ــكت على إتمام الاستعــ.ــدادت اللازمة من أجل مشــ.ــروع شــ.ــق قناة إسطنبول، منوها بأنها ستكون متنفــ.ــسا جديدا للمنطقة.

وأضاف أردوغان في كلمة له، خلال اجتماع الكتــ.ــلة النيابية لحزب العدالة والتنــ.ــمية بالبرلمان التركي في أنقرة: “أكمــ.ــلنا إلى حد كبير استــ.ــعداداتنا لشــ.ــق قناة إسطنبول التي تعتبر من أكبر مــ.ــشاريع البنية التـ.حتية وأكثرها إســ.ــتراتيجية في بلادنا”.

وأضاف أن “قناة إسطنبول” ستكون متنــ.ــفسا جديدا للمنطقة، وأنه من المخــ.ــطط أن يبلــ.ــغ طولها 45 كلم، وعــ.ــمقها 21 مترا، وعرضها الأقـ.صى 275 مترا.

وأشار إلى أنه من المزمع وضع حجر الأساس لمشــ.ــروع قناة إسطنبول، في صيف العام الجاري.

بالتزامن مع حادث قناة السويس الذي أدى إلى إغلاق واحدة من أهم قنوات التجارة العالمية، أقرت الحكومة التركية، السبت، خطط شق “قناة إسطنبول” وهو مشروع ضخم لشق قناة مائية تربط بحر مرمرة بالبحر الأسود على موازاة مضيق البوسفور الذي يعتبر أيضاً أحد أهم ممرات التجارة البحرية العالمية.

ورغم المعارضة الشديدة داخلياً لمشروع “قناة إسطنبول” لأسباب سياسية واقتصادية وبيئية، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصر على القيام بالمشروع الذي يقول إن من أبرز مبرراته حماية مضيق البوسفور من المخاطر البيئية وخطر الحوادث بالإضافة إلى تعزيز وتأمين طرق التجارة العالمية في حال حصول حوادث مشابهة.

وعلى الرغم من أن الإعلان الحكومي التركي عن إقرار خطط مشروع شق القناة يخلو من أي ربط بما يجري في قناة السويس منذ أيام.

إلا أن الإعلان في هذا التوقيت فهم منه على أنه بمثابة رسالة بأهمية مشروع القناة ورسالة للمعارضين للمشروع بأن التطورات التي تجري في المنطقة تؤكد أهمية الإسراع في المشروع الذي يلقى معارضة واسعة من المعارضة التركية لأسباب مختلفة.

وقال وزير البيئة التركي مراد قوروم، السبت، إن تركيا وافقت على خطط تطوير قناة إسطنبول، وكتب الوزير على تويتر: “وافقنا على خطط تطوير مشروع قناة إسطنبول وطرحناها للتشاور العام. وسنتخذ خطوات سريعة لإثراء بلدنا ومدينتنا المقدسة بقناة إسطنبول”.

وتقول الحكومة إن قناة إسطنبول التي ستربط البحر الأسود شمالي إسطنبول ببحر مرمرة جنوباً وتبلغ تكلفة إنشائها نحو 75 مليار ليرة (9.2 مليار دولار) ستخفف حركة الملاحة في مضيق البوسفور، أحد أكثر الممرات البحرية إزدحاما في العالم.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

قادة من فصائل المعارضة تجتمع بوفد روسي

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى