أخبار السوريينأخبار تركيا

دعوى قضائية ضـ.ـد أحد السياسيين الأتراك بسبب ما قاله عن السوريين في تغريدته على تويتر..إليك التفاصيل

أعلنت منظمة “اعلام اللاجئين ” رفع دعوى قضائية ضـ.ـد المعارض التركي” أوميت أوزداغ” بسبب كلامه المسيء بحـ.ـق اللاجئين السوريين على تويتر .

وبحسب ما رصده“الحدث بدقيقة” أنه تم إعلان موعد جلـ.ـسة القضاء حيث ستكون في العدلية الخـ.ـاصة بإزمير .

وقال اوميت في تغريدته : السوريون لم يأتوا لأن بلادهم تد.مـ.ـرت بل د.مـ.ـروها ليأتوا إلى هنا , إنهم يقومون بالاستيـ.ـلاء على أراضينا ويفعـ.ـلونها علنا أيضا.,

و اضاف المعارض التركي : انهم يمنحون السوريين الاوغـ.ـاد الجنسية التركية في حين يتم فـ.ـصل الطلاب من السكن الجامعي في حال قام بتوجيه اهـ.ـانة للرئيس .

و طـ.ـرد “الحزب الجيد” (iyi parti) التركي ” أوميت أوزداغ ” العضو فيه، على خلفية اتهـ.ـامات وجهها لرئيس “الحزب الجيد” في مدينة اسطنبول، بوغرا كافونجو .

وأصدر “الحزب الجيد” على خلفية طـ.ـرده أوميت أوزداغ بيانًا، قال فيه إن الأخير “تور ط في أعمال تجـ.ـاهل من خلالها أبسط مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون المصنفة في المادة 76 من ميثاق الحزب”.

وأوضح أنه جرى “تقييم وضع العضو في إطار تقديمه ادعـ.ـاءات لا أساس لها، وتكرارها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو وسائل الإعلام المكـ.ـتوبة أو المرئية، ضـ.ـد أعضاء المجلس الاستشاري المركزي والمجلس الاستشاري الأعلى ورؤساء البلديات”.

ورد أوميت أوزداغ على بيان طـ.ـرده قائلًا، “سأعـ.ـارض القرار، وليست لدي أدنى فكـ.ـرة حول إنشاء حزب جديد”.

وعُرف عن أوميت أوزداغ معـ.ـارضته لوجود اللاجئين السوريين، وتصـ.ـريحاته النـ.ـاقدة للدولة حول سياستها في التعاطي مع ملف اللاجئين.

وفي فيديو له عبر حسابه الرسمي في “تويتر“، شرح النائب أوميت أوزداغ كيف ستـ.ـغير أعداد اللاجئين في تركيا البناء السكاني والسياسي في البلاد، وكيف ستؤدي إلى عدم الاستـ.ـقرار، وإلى “تصـ.ـفية” الدولة القومية في تركيا، بحسب تعبيره، وهو ما نفته المديرية العامة للهجرة.

وقال أوزداغ، إنه يوجد في تركيا نتيجة “السياسة الخـ.ـاطئة” لحزب “العدالة والتنمية” في استقبال اللاجئين السوريين، 3.8 مليون لاجئ سوري مسجل، و1.5 مليون غير مسجلين.

وزعم أن عددهم سيـ.ـصل بحلول عام 2040 إلى 10.4 مليون، أي سيـ.ـصبح واحد من كل عشرة في تركيا “سوريًا عربيًا”.

المصدر:تركيا واحة العرب

اقرأ ايضا:

تصفــ.ــيات في جبلة وصــ.ــراع داخلي بين الشبــ.ــيحة

جبلة

فــ.ــنّد ناشــ.ــط حقــ.ــوقي من أبناء مدينة جــ.ــبلة الساحلية، ادعــ.ــاءات النظام السوري والمــ.ــوالين له، حول مصــ.ــرع أحد الضــ.ــباط “أثناء تأديته للواجــ.ــب الوطــ.ــني” في المدينة، بأنها رواية غير صحــ.ــيحة وأن الأمر ربما يــ.ــكون صــ.ــراع داخلي بين الشبــ.ــيحة أو بين عنــ.ــاصر النظــ.ــام أنفســ.ــهم، مســ.ــتبعدا أي صــ.ــلة للمعــ.ــارضة بالوقــ.ــوف وراء تصــ.ــفيته.

وفي التفاصيل التي وصــ.ــلت لمنــ.ــصة SY24، ذكرت مصادر موالية للنظــ.ــام أن المدعو “حسان أحمد شبــ.ــانة” هو برتــ.ــبة مساعد أول وينحــ.ــدر من قــ.ــرية الأشرفية التابة لمــ.ــدينة جبلة الســ.ــاحلية، لقي مصــ.ــرعه أثناء تأديــ.ــته واجــ.ــبه الوطــ.ــني على أحد الحــ.ــواجز عند أطراف المدينة.

وقال مصدرنا الحــ.ــقوقي، إن “هناك تعتــ.ــيم كبير على الموضــ.ــوع، ولكن حســ.ــب ما وصــ.ــلنا من مصادر في المنــ.ــطقة، فإن مصــ.ــرع المســ.ــاعد أول تــ.ــم بالقــ.ــرب من كــ.ــازية (الجيــ.ــعان) أو كــ.ــازية عبد الحــ.ــليم، حيث يتواجــ.ــد هناك حــ.ــاجز للأمــ.ــن العســ.ــكري”.

وأضــ.ــاف أنه “حسب ما وصــ.ــلنا من أنباء فقد تم اعتقــ.ــال جميع العــ.ــمال في الكــ.ــازية وعدد من الأشــ.ــخاص في المنــ.ــطقة، على خلــ.ــفية مصــ.ــرع المــ.ــساعد أول المدعو (شــ.ــبانة)”.

وأشار مصــ.ــدرنا إلى أن “المنطقة خاضــ.ــعة لسيــ.ــطرة النظــ.ــام بشكل كبير جدا، والحديث عن أن المعــ.ــارضة ربما تقف وراء مصــ.ــرع (شبانة) أمر غير وارد على الإطــ.ــلاق”.

ورجّح مصدرنا أن “الأمر عــ.ــائد لصــ.ــراع داخلي بين عناصــ.ــر النــ.ــظام أو بين الشبيحــ.ــة أنفسهم”.

وأضاف “أمّا رواية شبــ.ــكة أخبار جبــ.ــلة التابــ.ــعة لفــ.ــرع الأمــ.ــن العســ.ــكري بأن (شبانة) لقي مصــ.ــرعه أثناء تأديــ.ــة واجبه الوطــ.ــني، فهذا غير صحيح، لأنه لا يوجد أي عملــ.ــيات عســ.ــكرية في المنطقة وهذا الأمر مؤكــ.ــد بشكل كبير جدا”.

وقبل أيام، أفاــ.ــدت عدة مصادر سورية معــ.ــارضة، بمصــ.ــرع عنصــ.ــرين يتبــ.ــعان لميلــ.ــيشيا ـحــ.ــزب الله، جــ.ــراء اشتبــ.ــاك مسلــ.ــح مع عناصــ.ــر من الفــ.ــرقة الرابــ.ــعة التابــ.ــعة للنظــ.ــام السوري والمدعومة من إيران.

وذكرت المصادر المعــ.ــارضة ومن بينهم العــ.ــقيد “عمر الأصفر”، إضــ.ــافة إلى المختــ.ــص بتوثــ.ــيق قتــ.ــلى الميليــ.ــشيات الإيرانية وضــ.ــباط النظام، “أحمد حمادي” الذي أكد لمنصة SY24، أن عنصــ.ــرين ينحــ.ــدران من مدينة مسكــ.ــنة بريف حلب الشرقي، لقي مصــ.ــرعهما، نتيجة مشــ.ــاجرة تحــ.ــولت إلى إطلاق نــ.ــار مع عــ.ــناصر يتبــ.ــعون للفــ.ــرقة الرابعة.

وأشارت المصادر إلى أن الحــ.ــادثة وقــ.ــعت عند حــ.ــاجز شــ.ــركة الاستــ.ــصلاح في مدخل مدينة دير حــ.ــافر شرقي حلب.

الجدير ذكره أنه منذ منتصف العام الماضي 2020، بدأت تطــ.ــفو على سطــ.ــح الأحــ.ــداث اليومية الأخبار المــ.ــتعلقة بعــ.ــمليات التصــ.ــفية التي تستهــ.ــدف ضــ.ــباطا وأفراد تابعين للنظام السوري والميليــ.ــشيات المســ.ــاندة له على يد مجهــ.ــولين، وسط تكتــ.ــيم إعــ.ــلامي واضــ.ــح من المصــ.ــادر المــ.ــوالية للنظــ.ــام.

المصدر:تركيا واحة العرب

المصدر: سوشال

………………………………

تصــ.ــفيات في جبلة وصــ.ــراع داخلي بين الشبــ.ــيحة

………………………………

اقرأ أيضاً..

فيصل القاسم يكشف الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن الانتخابات في سوريا

فيصل القاسم

كشف الإعلامي السوري ومقدم برنامج الاتجاه المعاكس “فيصل القاسم” الأسباب التي تقف خلف تأخر الإعلان عن انتخابات نظام الأسد الرئاسية قائلاً إن القرار ليس بيد القيادة الحالية في سوريا.

جاء ذلك في منشور له على حساباته في مواقع التواصل قال فيه: “هل تجري انتخابات البهرزي؟ لا حظوا حتى الان لم يتم الاعلان عن الانتخابات الرئاسية في سوريا” بحسب موقع مدى بوست.

وعن الأسباب التي تدفع الأسد لتأخير إعلانه هذا قال القاسم: “لماذا؟ لأن الجميع بانتظار ال OK من عدة دوائر خارجية ولأن القرار ليس بيد القيادة الحكيمة البهرزية”.

قرار خارجي

وتابع القاسم في منشوره: “ولو تم الإعلان في التاسع عشر من هذا الشهر فسيكون بقرار خارجي ولو لم يتم الإعلان فسيكون أيضاً بقرار خارجي. وسلامتكم”.

وكانت مصادر إعلامية قد لفتت إلى أن الانتخابات الرئاسية مزمع إقامتها بين أيار وحزيران مشيرة إلى تحضيرات تجري في هذا الصدد من خلال إجراء إحصائيات جديدة عن أعداد الناخبين.

المصادر تحدثت عن تعميم أصدرته مديرية الأحوال المدنية لدى النظام لجميع دوائرها الفرعية، وجّهت بموجبه تعليمات بإحصاء أعداد الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب بالدورة المقبلة.

تأجيل الانتخابات

لكن وسائل إعلامية تحدثت أواخر الشهر الماضي عن محادثات إيرانية روسية تتعلق بتأجيل انتخابات بشار الأسد قبل إعلان شفائه من كورونا وهو ما نقلته وكالة تاس الروسية عن سفير الأسد في موسكو.

وكانت المبعوثة الأميركية إلى سوريا بالإنابة، إيمي كترونا، قد أكدت أن انتخابات النظام الرئاسية في سوريا غير حرة ولن تشرعن بشار الأسد أو وجوده في كرسي الرئاسة.

ولفتت كترونا إلى أن انتخابات نظام الأسد لا تتماشى مع معايير القرار الأممي 2254 مبدية دعم بلادها لجهود المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، في جهود التوصل إلى حل سياسي.

ووعدت المبعوثة كترونا باستمرار العمل للوصول إلى محاسبة حقيقية لمـ.رتـ.كـ.بـ.ي الجـ.رائـ.م

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

تصــ.ــفيات في جبلة وصــ.ــراع داخلي بين الشبــ.ــيحة

………………………………

اقرأ أيضاً..

من أكبر مشاريع البنية التحتية وأكثرها استراتيجية في تركيا وستكون متنفسا للمنطقة

أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حكومته أوشــ.ــكت على إتمام الاستعــ.ــدادت اللازمة من أجل مشــ.ــروع شــ.ــق قناة إسطنبول، منوها بأنها ستكون متنفــ.ــسا جديدا للمنطقة.

وأضاف أردوغان في كلمة له، خلال اجتماع الكتــ.ــلة النيابية لحزب العدالة والتنــ.ــمية بالبرلمان التركي في أنقرة: “أكمــ.ــلنا إلى حد كبير استــ.ــعداداتنا لشــ.ــق قناة إسطنبول التي تعتبر من أكبر مــ.ــشاريع البنية التـ.حتية وأكثرها إســ.ــتراتيجية في بلادنا”.

وأضاف أن “قناة إسطنبول” ستكون متنــ.ــفسا جديدا للمنطقة، وأنه من المخــ.ــطط أن يبلــ.ــغ طولها 45 كلم، وعــ.ــمقها 21 مترا، وعرضها الأقـ.صى 275 مترا.

وأشار إلى أنه من المزمع وضع حجر الأساس لمشــ.ــروع قناة إسطنبول، في صيف العام الجاري.

بالتزامن مع حادث قناة السويس الذي أدى إلى إغلاق واحدة من أهم قنوات التجارة العالمية، أقرت الحكومة التركية، السبت، خطط شق “قناة إسطنبول” وهو مشروع ضخم لشق قناة مائية تربط بحر مرمرة بالبحر الأسود على موازاة مضيق البوسفور الذي يعتبر أيضاً أحد أهم ممرات التجارة البحرية العالمية.

ورغم المعارضة الشديدة داخلياً لمشروع “قناة إسطنبول” لأسباب سياسية واقتصادية وبيئية، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصر على القيام بالمشروع الذي يقول إن من أبرز مبرراته حماية مضيق البوسفور من المخاطر البيئية وخطر الحوادث بالإضافة إلى تعزيز وتأمين طرق التجارة العالمية في حال حصول حوادث مشابهة.

وعلى الرغم من أن الإعلان الحكومي التركي عن إقرار خطط مشروع شق القناة يخلو من أي ربط بما يجري في قناة السويس منذ أيام.

إلا أن الإعلان في هذا التوقيت فهم منه على أنه بمثابة رسالة بأهمية مشروع القناة ورسالة للمعارضين للمشروع بأن التطورات التي تجري في المنطقة تؤكد أهمية الإسراع في المشروع الذي يلقى معارضة واسعة من المعارضة التركية لأسباب مختلفة.

وقال وزير البيئة التركي مراد قوروم، السبت، إن تركيا وافقت على خطط تطوير قناة إسطنبول، وكتب الوزير على تويتر: “وافقنا على خطط تطوير مشروع قناة إسطنبول وطرحناها للتشاور العام. وسنتخذ خطوات سريعة لإثراء بلدنا ومدينتنا المقدسة بقناة إسطنبول”.

وتقول الحكومة إن قناة إسطنبول التي ستربط البحر الأسود شمالي إسطنبول ببحر مرمرة جنوباً وتبلغ تكلفة إنشائها نحو 75 مليار ليرة (9.2 مليار دولار) ستخفف حركة الملاحة في مضيق البوسفور، أحد أكثر الممرات البحرية إزدحاما في العالم.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

تصــ.ــفيات في جبلة وصــ.ــراع داخلي بين الشبــ.ــيحة

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى