close
الأخبار

عاجــــــــــــــل/ نقل زعيم عربي للعناية المركزة وحالته حرجة للغاية الآن

نبدأ بتفاصيل الخبر 👈👈👈 أفادت صحيفة “التيار” السودانية، الثلاثاء، بنقل الرئيس السابق عمر البشير إلى العناية المركزة في حالة خطرة.

وقالت الصحيفة إن شقيق البشير طلب زيارته، وإن المحكمة قبلت الطلب.

ولم تعط الصحيفة على الفور مزيدا من التفاصيل بشأن حالة البشير، الذي أطاحت به احتجاجات واسعة في الشارع السوداني وتولى على إثر ذلك الجيش السوداني الحكم في إبريل 2019.

ويخضع البشير حاليا للمحاكمة عن تهم تتعلق بفترة حكمه ومسؤوليته عن الانقلاب العسكري الذي قاده عام 1989.

وتدهورت الحالة الصحية للبشير خلال الفترات السابقة التي خضغ فيها للسجن والمحاكمة، ونُقل أكثر من مرة من السجن إلى المستشفى للعلاج.

والأسبوع الماضي، وصف زعيم عسكري بارز في السودان الإطاحة بالسلطات المدنية قبل عامين بـ “الخطأ”.

وقال الفريق محمد دقلو (حميدتي)، نائب رئيس المجلس الحاكم في السودان، إن الانقلاب أفاد سياسيا أنصار الرئيس السابق البشير.

واتُهم قادة عسكريون بتقويض الانتقال إلى الحكم المدني بعد الإطاحة بالبشير في عام 2019.

ويواجه السودان اضطرابات اقتصادية وسياسية منذ عام 2021 عندما انتزع المجلس العسكري السلطة من الحكومة الانتقالية التي كان يقودها مدنيون.

وسقط نظام البشير بعد موجة احتجاجات عارمة تفاقمت وانطلقت بالقرب من مقر اقامة الرئيس، مطالبين بتنحيه عن الحكم، ماادى الى سقوط ضحايا

وشهد السودان وتحديداُ الخرطوم تطوراً لافتاً وقتها حيث اندلعت اشتباكات بين جنود انتشروا في اماكن الاعتصام لحماية المحتجين، وبين قوى الامن التي فضت الاعتصام بالقوة.

وبدأت موجة الاحتجاجات في عدة مناطق بالسودان، تنديداً بالغلاء ، الا انها تصاعدت في الفترة الاخيرة ضد حكم البشير، ما شكل أكبر تحد واجهه البشير خلال ثلاثة عقود في السلطة.

يشار الى ان البشير ملاحقاً من قبل المحكمة الدولية والتي تتهمه بارتكاب جـ.ـرائم حرب، فيما يتعلق بالعمليات العسكرية التي نفذتها القوات المسلحة السودانية في منطقة دارفور بين عامي 2003 و2008.

المصدر: العربية

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى