close
صحة وجمال

بعيدا عن الأدوية.. 5 خطوات سحرية تحـ.ـارب الصداع النصفي

يعرف المصـ.ـابون بالصداع النصفي أنه صداع غير عادي، فهو يسبب ألـ.ـما يستمر لساعات أو أيام، وحال اشـ.ـتد ألـ.ـمه يعـ.ـرقل أنشطة الشخص اليومية.

وعادة ما يقتصر الصداع النصفي على أحد جانبي الرأس، ويصحبه غثيان وقيء وحساسية مفـ.ـرطة للضوء والصوت، بحسب موقع عيادة “مايو كلينك”.

ويبحث كثيرون عن حل يخفف من هذا الصداع المرعـ.ـب، ويقول موقع (eatingwell) المتخصص في التغذية إن النظام الغذائي المضـ.ـاد للالتهـ.ـابات لن يؤدي إلى التخلص الكامل من هذه المشـ.ـكلة، لكنه سيخفف منها.

ولا تشكل الأدوية الموصوفة حاليا للصداع النصفي حلا سحريا لأن فعاليتها تتفاوت بشكل كبير بين فرد وآخر.

ويقول الباحثون إن الالتهـ.ـاب المرتبط بالصداع النصفي يبدأ عندما يتم تنشيط خلايا الجهاز المناعي، مما يؤدي إلى إنتاج السيتوكين، وهي عبارة بروتينات صغيرة تحفز الخلايا العصبية وتسـ.ـبب الألـ.ـم.

وبالتالي، فمن المنطقي أن تقليل الالـ.ـتهاب في هذه المنطقة ربما يمنـ.ـع التهاب الصداع النصفي أو يخفف منه.

وينصح الخبراء بالأمور التالي للتحفيف من حـ.ـدة الالتهابات:

1-المحافظة على اتساق نمط الحياة: بمعنى أن على الشخص الالتزام بوقت منتظم للنوم والاستيقاظ، وإزالة عناصر التكنولوجيا من غرفتك، مثل الهاتف والحاسوب، كما أن تناول الوجبات في أوقات منتظمة يوفر تناقسا للجسم.

2-التحكم بالتـ.ـوتر: إن التـ.ـوتر هو أحد الأسباب المثـ.ـيرة للالتهاب، ويعتبر سببا رئيسا للصداع النصفي، وفي حين أن بعض التـ.ـوتر في الحياة لا مفر منه، لكن يمكن القيام بالكثير لتجنبه قبل أن يصبح مرهـ.ـقا عقليا وجسديا، ويمكن القيام بذلك عن طريق أنشطة التأمل والتمارين البدنية.

3-تجنب الأطمعة المثـ.ـيرة للالتهاب: إذا شعرت بأن جسمك يعاني من مستوى معين من الالتهاب، فمن الضروري تقليل أسباب التهـ.ـيج، مثل الأطعمة المثـ.ـيرة له مثل تلك التي فيها السكر المضاف والزيوت والأطمعة المصنعة.

4-إنقاص الوزن: إن الوزن الزائد يشير إلى وجود التهاب منخفض في الجسم، كما ان ارتفاع ضـ.ـغط الد.م والدهون الزائدة وتصـ.ـلب الشـ.ـرايين تظهر وجود التهاب. وهذه البيئة لا تساعد في عـ.ـلاج الصداع النصفي، لذلك فإن فقدان الوزن يقلل في نهاية المطاف من حدوث الصداع النصفي أو يقلل شـ.ـدته.

5-تنويع الطعام: إن تنويع الطعام وألوانها يلعب دورا في محـ.ـاربة الصداع النصفي، خاصة تلك التي تحتوي مضـ.ـادات الأكسـ.ـدة، وينصح في هذا تناول 5 حصص من المنتجات ذات الألوان الزاهية من قبيل السبانخ والتوت والحمضيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى