أخبار تركياالأخبار

استدعاء عاجل من وزارة الخارجية التركية في أنقرة للسفير الأمريكي وهذا ما دار بينهم

استدعت وزارة الخارجية التركية، السبت، السفير الأمريكي في أنقرة، ديفيد ساترفيلد، لإبلاغه رفض أنقرة الشديد لتصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول أحداث 1915 ووصفه لها بـ”الإبادة”.

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية، أن نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، التقى مع ساترفيلد وأبلغه “رفض أنقرة الشديد” لبيان بايدن ووصفه أحداث 1915، بـ”الإبادة” ضد الأرمن.

وأكد أونال أن بيان بايدن خال من الأسس التاريخية والقانونية ومرفوض تماما ومدان بأشد الأشكال.

وأضاف أن تصريح الرئيس الأمريكي، باطل من حيث القانون الدولي، وأضر بالشعب التركي وتسبب في جرح في العلاقات يصعب علاجه.

وفي وقت سابق السبت، وصف بايدن، أحداث 1915 بـ”الإبادة” ضد الأرمن، في مخالفة لتقاليد أسلافه من رؤساء الولايات المتحدة الراسخة في الامتناع عن استخدام المصطلح.

وقال بايدن، في بيان نشره البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني، “كل عام في مثل هذا اليوم (24 أبريل/ نيسان) نتذكر أرواح كل من ماتوا في الإبادة الجماعية للأرمن في العهد العثماني، ونجدد التزامنا بمنع حدوث مثل هذه الفظائع مرة أخرى”.

فيما أكدت وزارة الخارجية التركية، السبت، أن بايدن لا يملك الحق القانوني في الحكم على المسائل التاريخية، وتصريحاته عن “الإبادة” المزعومة للأرمن لا قيمة لها.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق “الإبادة الجماعية” على تلك الأحداث بل تصفها بـ”المأساة” لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيدا عن الصراع السياسي وحل القضية بمنظور “الذاكرة العادلة” الذي يعني التخلي عن النظرة الأحادية إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لكل طرف.

المصدر:الجسر ترك

اقرأ أيضا:

بعد تغريدة من كوهين حول نظام الأسد.. فيصل القاسم يرد

القاسم 300x200 - استدعاء عاجل من وزارة الخارجية التركية في أنقرة للسفير الأمريكي وهذا ما دار بينهم

أثارت تغريدة للإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين جدلا واسعا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تحدث فيها بأن كل من يدعم نظام الأسد من الدول سيتعرض لانتكاسات.

وقال كوهين في تغريدة له متسائلا إن كل من يدعم نظام الأسد معاقب من الرب ضاربا المثل في نظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير.

وأشار كوهين للتسجيلات المسربة أمس للزعيم الفلسطيني محمود عباس التي شتم فيها بعبارات خادشة الدول العربية وروسيا والصين وأمريكا.

بدوره رد الإعلامي السوري ومقدم برنامج الاتجاه المعاكس ‘’فيصل القاسم’’ على تغريدة كوهين مؤكدا أنه لو كان الأمر هكذا لاستحقت إسرائيل أكبر عقاب.

وقال في تغريدته ‘’ لو كان الأمر هكذا لاستحقت اسرائيل أكبر عقاب في التاريخ لأنها هي من تحمي كلب الشام وهي التي منعت سقوطه وهي التي نسقت مع الروس للدخول الى سوريا لحماية النظام.

وتابع هي التي اعطت الضوء الاخضر لايران وميليشياتها كي تحمي عصابة بشار البهرزي

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

صحيفة أمريكية: روسيا اسـ .ـتهدفت القوات الأمريكية في سوريا بسـ .ـلاح فتـ .ـاك..

امريكا 300x180 - استدعاء عاجل من وزارة الخارجية التركية في أنقرة للسفير الأمريكي وهذا ما دار بينهم

نشرت صحيفة “بوليتكيو” الأمريكية تقريراً يوم أمس (الخميس) موضحةً أن روسيا اسـ .ـتهدفت القوات الأمريكية في سوريا بسـ .ـلاح غامض فتـ .ـاك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اثنين مطلعين أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تحقق في احتمال قيام روسيا بتنفيذ هجـ .ـمات بـ”الطاقة الموجهة” ضد جنودا أميركيين في سوريا.

وأضافت الصحيفة أن البنتاغون أحاط كبار أعضاء الكونجرس الأمريكي بالمعلومات الاستخبارية المتعلقة بالهجـ .ـمات؛ مشيرة أن المسؤولين الأمريكيين توصلوا إلى أن روسيا هي المشـ .ـتبه به الرئيسي في الهجـ .ـمات، وفقا لقناة “الحرة” الأمريكية.

وكشف أربعة مسؤولين سابقين في الأمن القومي، شاركوا بشكل مباشر في التحقيق أن “وزارة الدفاع الأمريكية بدأت التحقيق في الهجـ .ـمات بالطاقة الموجهة منذ العام الماضي، ومنها تلك التي استـ .ـهدفت أفرادها في سوريا”.

وشمل التحقيق حادثة واحدة وقعـ .ـت في سوريا الخريف الماضي، بعد أن ظهرت أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا على عدد من الجنود الأميركيين، بحسب مصادر مطلعة على تحقيقات البنتاغون:

ووفقًا للصحيفة لايزال العدد الحقيقي للجنود الذين أصـ .ـيبوا بهجـ .ـمات الطاقة الموجهة أو مدى خطـ .ـورة إصـ .ـاباتهم غير واضح حتى الآن.

ومن جانبه علق قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال كينيث ماكينزي على تقرير الصحيفة وقال لا يوجد حتى الآن أي دليل على حصول هجـ .ـمات بـ”الطاقة الموجهة” ضد الجنود الأميركيين في المنطقة.

وأضاف ماكنزي خلال جلسة استماع في الكونغرس الخميس”على حد علمي، وأنا أتكلم فقط عن نطاق القيادة المركزية الوسطى، لم نجد أي دليل على حصول مثل هكذا هجـ .ـمات”.

ويذكر أن منطقة شرق سوريا شهدت احتكاك مباشر بين القوات الأمريكية والروسية كاد أن يتحول إلى صـ .ـدام عسكري شامل.

فقد اعترضت الدوريات العسكرية الأمريكية نظيرتها الروسية، عدة مرات خلال العام الماضي إذ منعت إحدى دورياتها من دخول مناطق النفط، في شرق سوريا مؤكدة أن حقول النفط والغاز للأمريكيين.

وأدى اعتراض الدوريات الأمريكية لنظيرتها الروسية في بعض الأحيان إلى مناوشات بين الطرفين لم يسفر عن أي حالات قتـ .ـل أو إصـ .ـابات، كما تطور الأمر في بعض الحالات إلى إغلاق الروس الطريق أمام إحدى الدوريات الأمريكية.

كما تطور الخلاف في بعض الأحيان إلى استعراض قوى عبر سـ .ـلاح الطيران.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

بعد تغريدة من كوهين حول نظام الأسد.. فيصل القاسم يرد

………………………………

اقرأ أيضاً..

ارتفاع عدد طلبات الترشح لمنصب الرئاسة إلى 12 بينهم امرأتين

3 300x169 - استدعاء عاجل من وزارة الخارجية التركية في أنقرة للسفير الأمريكي وهذا ما دار بينهم

تقدم أشخاص جدد بينهم امرأة بطلبات ترشح إلى منصب رئيس سوريا، حسبما أعلن رئيس مجلس الشعب التابع لنظام الأسد حمودة الصباغ.

وقال الصباغ في جلسة لمجلس الشعب، الخميس: إن “المجلس تبلغ من المحكمة الدستورية العليا، بتقديم 6 طلبات ترشح جديدة هذا اليوم”.

وأضاف أن “المرشحين هم: أحمد يوسف عبد الغني، وناهد أنور الدباغ، ومحمد صالح أسعد الحاج عبد الله، وعبد الحنان خلف البدوي، ومحمود أحمد مرعي، وخالد عبدو الكريدي”.

ويرتفع بذلك عدد المتقدمين بطلبات ترشح إلى انتخابات الرئاسة السورية إلى 12 مرشحاً، بينهم بشار الأسد.

وتعد ناهد الدباغ المرأة الثانية تتقدم بطلب لهذا المنصب، بعد فاتن نهار التي أعلن رئيس المجلس أول أمس أنها تقدمت بطلب ترشح.

وتعتبر هذه المرة الأولى منذ تسلم عائلة الأسد السلطة في سوريا التي يترشح فيها لرئاسة الجمهورية هذا العدد من الأشخاص، حيث كانت تقتصر على استفتاء عام لمرشح وحيد هو بشار الأسد ومن قبله والده حافظ.

المصدر: آرام

………………………………

بعد تغريدة من كوهين حول نظام الأسد.. فيصل القاسم يرد

………………………………

اقرأ أيضاً..

خبراء التقنية يطلقون تحذيرا بشأن واتساب الوردي

الزهري 300x205 - استدعاء عاجل من وزارة الخارجية التركية في أنقرة للسفير الأمريكي وهذا ما دار بينهم

أطلق خبراء التقنية تحذيراً عاجلاً بخصوص رابط يظهر في مجموعات الدردشة على تطبيق “واتساب” يعرض عليهم تحويل الواجهة من اللون الأخضر المعروف إلى اللون الوردي بالإضافة إلى مزايا أخرى.

وبالضغط على الرابط، تظهر صفحة بها خيار لتحميل تطبيق يفترض أنه واتساب الجديد، إلا أنه لا يمت بصلة له وهو فقط مجرد برنامج خبــ.ــيث.

وحذر خبراء في الأمن السيبراني من أن النقر على الرابط قد يؤدي إلى منع المستخدمين من الدخول على حساباتهم تماماً، حسبما نقلت قناة “الحرة”.

من جهته، حذر الباحث في الأمن السيبراني، راجاهريا راجشخار، من الوقوع فريسة لهذا البرنامج، ونشر صوراً تظهر واجهة التطبيق الخبــ.ــيث.

وحذرت هيئة مراقبة هندية أيضاً مستخدمي الإصدارات القديمة من تطبيقي “واتساب” و”واتساب بيزنس” من مخاطر تعرض بياناتهم الشخصية للاختراق بسبب برامج خبــ.ــيثة.

وذكرت هيئة مراقبة الأمن السيبراني “Cert-In”، أن فريقها وجد ثغرات متعددة داخل التطبيقات تسمح للمتسللين بالوصول إلى معلومات حساسة، لكن هذا الأمر ينطبق فقط على الإصدارات القديمة، أما الإصدارت الحديثة فيفترض أن تكون آمنة.

المصدر: آرام

………………………………

بعد تغريدة من كوهين حول نظام الأسد.. فيصل القاسم يرد

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى