أخبار تركياالأخبار

الرئيس التركي يوجه رسالة عاجلة إلى هذه الفئة من الناس في تركيا وهذا ما جاء فيها

شدد الرئيس رجب طيب أردوغان، السبت، على عدم السماح بزوال ثقافة العيش المشترك بين الأتراك والأرمن.

وقال اردوغان ان تسييس أطراف ثالثة نقاشات أحداث 1915 وتحويلها إلى أداة تدخل ضد تركيا لم يحقق منفعة لأحد

جاء ذلك في رسالة بعثها أردوغان إلى بطريرك الأرمن في تركيا ساهاك ماشاليان.

وأكد أن تسييس أطراف ثالثة النقاشات (حول أحداث 1915) وتحويلها إلى أداة تدخل ضـ.ـد تركيا لم يحقق منفعة لأي أحد.

وقال أردوغان: “لا يمكن أن نسمح بزوال ثقافة العيش المشترك لمئات السنين بين الأتراك والأرمن”.

وأضاف: “ما يجمعنا (الأتراك والأرمن) ليست المصالح بل ارتباطنا الوثيق بالدولة والقيم والمثل العليا ذاتها”.

واستذكر أردوغان بكل احترام الأرمن العثمانيين الذين فقـ.ـدوا أرواحهم خلال الظروف القاسية للحـ.ـرب العالـ.ـمية الأولى، مقدما تعـ.ـازيه لأحفادهم.

وأوضح أن الثقافة المشتركة تم إثراؤها وتطويرها بمساهمة العديد من أبناء المجتمع الأرمني، أطباء ومهندسين ومحامين ورجال أعمال وأصحاب المهن، علاوة على مساهمته في الهندسة المعمارية والموسيقى والفنون للبلاد.

وأعرب عن اعتقاده بأن الأتراك والأرمن بحاجة إلى إثبات أنهما وصلا إلى مرحلة النضج للتغلب على جميع العقبات معا.

وتابع: “كما تعلمون، فقد تصرفنا دائما بصدق بشأن هذه المشكلة، وسعينا جاهدين لحل المشكلة بأنفسنا”.

وأكد أن تركيا أعربت دائما في العديد من المناسبات عن استعداها لتطوير علاقاتها مع أرمينيا على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل.

وأردف أردوغان أن “تبادل الأفراح والألم وبناء المستقبل بأيدينا، من خلال استخلاص الدروس الصحيحة من التاريخ”.

وبيّن أن تركيا ستواصل الاضطلاع بمسؤولياتها في هذا الشأن، معربا عن شكره للمواطنين الأرمن الذين هم جزء لا يتجزأ من الشعب على دعمهم الصادق لنضال البلاد في هذا الإطار.

وختم بالقول: “أحيي ذكرى الأرمن العثمانيين الذين ماتوا في الحـ.ـرب العالمية الأولى باحترام، وأشارك أقاربهم آلامهم، وأنقل تحياتي القلبية إليكم جميعا”.

وتطالب أرمينيا واللوبيات الأرمنية في أنحاء العالم بشكل عام، تركيا بالاعتراف بما جرى خلال عملية التهجير عام 1915، على أنه “إبـ.ـادة جماعية”، وبالتالي دفع تعـ.ـويضـ.ـات.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق “الإبـ.ـادة الجماعية” على تلك الأحداث، بل تصفها بـ”المأساة” لكلا الطرفين.

وتدعو إلى تناول الملف بعيدا عن الصراع السياسي وحل القضية بمنظور “الذاكرة العادلة” الذي يعني التخلي عن النظرة الأحادية إلى التاريخ. وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لكل طرف.

المصدر:تركيا الان

اقرأ أيضا:

بعد قرار حظر دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية.. حملة حصار طويل العمر..

السعودية 300x174 - الرئيس التركي يوجه رسالة عاجلة إلى هذه الفئة من الناس في تركيا وهذا ما جاء فيها

تشكلت حملة بعنوان “حصار طويل العمر” ضد “حزب الله” اللبناني، بعد أن وجه طوفان سعودي ضـ.ـربته للميليـ.ـشيا التابعة لإيران، بعد قرار الرياض بحظر دخول الخضروات والفواكه اللبنانية بسبب تهـ.ـريب المخـ.ـدرات.

وأطـ.ـلق موالون لميلـ.ـيشيا “حزب الله” حملة على موقع “تويتر” تحت عنوان “حصار طويل العمر” لكسب تأييد داخلي بزعم أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يحاصر لبنان بعد حظر دخول بضائعه.

وشارك آلاف السعوديين في الهاشتاج الذي دشنه أنصار ميليـ.ـشيا “حزب الله” في محاولة لكسب التأييد الداخلي اللبناني ضد السعودية، والأمير محمد بن سلمان بزعم حصاره لبلادهم.

وكشف السعوديون داخل الهاشتاج زيف الادعاءات والمزاعم التي يروجها أنصار الميليـ.ـشيا الإيرانية، مؤكدين أنه خلال فترة الدعم السعودي كان هناك استقرار في لبنان، وبعد تحول الوضع عندما ارتمت بأحضان إيران.

ووجد أنصار ميليـ.ـشيا “حزب الله” ردة فعل عكسية من المواطنين اللبنانيين داخل الهاشتاج، مؤكدين أن الميليـ.ـشيا الإيرانية هي من تخـ.ـرب علاقات بلادهم بالدول العربية التي تدعمها.

وطالب اللبنانيون بنزع سـ.ـلاح ميليـ.ـشيا “حزب الله” وإعدام زعيمه حسن نصرالله وقادته بتهـ.ـمة الخـ.ـيانة، فيما انتشرت صور لفسـ.ـاد الميليـ.ـشيا وما حدث في لبنان بسبب “خامنئي” ووكيله “نصرالله”.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

صحيفة أمريكية: روسيا اسـ .ـتهدفت القوات الأمريكية في سوريا بسـ .ـلاح فتـ .ـاك..

امريكا 300x180 - الرئيس التركي يوجه رسالة عاجلة إلى هذه الفئة من الناس في تركيا وهذا ما جاء فيها

نشرت صحيفة “بوليتكيو” الأمريكية تقريراً يوم أمس (الخميس) موضحةً أن روسيا اسـ .ـتهدفت القوات الأمريكية في سوريا بسـ .ـلاح غامض فتـ .ـاك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اثنين مطلعين أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تحقق في احتمال قيام روسيا بتنفيذ هجـ .ـمات بـ”الطاقة الموجهة” ضد جنودا أميركيين في سوريا.

وأضافت الصحيفة أن البنتاغون أحاط كبار أعضاء الكونجرس الأمريكي بالمعلومات الاستخبارية المتعلقة بالهجـ .ـمات؛ مشيرة أن المسؤولين الأمريكيين توصلوا إلى أن روسيا هي المشـ .ـتبه به الرئيسي في الهجـ .ـمات، وفقا لقناة “الحرة” الأمريكية.

وكشف أربعة مسؤولين سابقين في الأمن القومي، شاركوا بشكل مباشر في التحقيق أن “وزارة الدفاع الأمريكية بدأت التحقيق في الهجـ .ـمات بالطاقة الموجهة منذ العام الماضي، ومنها تلك التي استـ .ـهدفت أفرادها في سوريا”.

وشمل التحقيق حادثة واحدة وقعـ .ـت في سوريا الخريف الماضي، بعد أن ظهرت أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا على عدد من الجنود الأميركيين، بحسب مصادر مطلعة على تحقيقات البنتاغون:

ووفقًا للصحيفة لايزال العدد الحقيقي للجنود الذين أصـ .ـيبوا بهجـ .ـمات الطاقة الموجهة أو مدى خطـ .ـورة إصـ .ـاباتهم غير واضح حتى الآن.

ومن جانبه علق قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال كينيث ماكينزي على تقرير الصحيفة وقال لا يوجد حتى الآن أي دليل على حصول هجـ .ـمات بـ”الطاقة الموجهة” ضد الجنود الأميركيين في المنطقة.

وأضاف ماكنزي خلال جلسة استماع في الكونغرس الخميس”على حد علمي، وأنا أتكلم فقط عن نطاق القيادة المركزية الوسطى، لم نجد أي دليل على حصول مثل هكذا هجـ .ـمات”.

ويذكر أن منطقة شرق سوريا شهدت احتكاك مباشر بين القوات الأمريكية والروسية كاد أن يتحول إلى صـ .ـدام عسكري شامل.

فقد اعترضت الدوريات العسكرية الأمريكية نظيرتها الروسية، عدة مرات خلال العام الماضي إذ منعت إحدى دورياتها من دخول مناطق النفط، في شرق سوريا مؤكدة أن حقول النفط والغاز للأمريكيين.

وأدى اعتراض الدوريات الأمريكية لنظيرتها الروسية في بعض الأحيان إلى مناوشات بين الطرفين لم يسفر عن أي حالات قتـ .ـل أو إصـ .ـابات، كما تطور الأمر في بعض الحالات إلى إغلاق الروس الطريق أمام إحدى الدوريات الأمريكية.

كما تطور الخلاف في بعض الأحيان إلى استعراض قوى عبر سـ .ـلاح الطيران.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

ارتفاع عدد طلبات الترشح لمنصب الرئاسة إلى 12 بينهم امرأتين

3 300x169 - الرئيس التركي يوجه رسالة عاجلة إلى هذه الفئة من الناس في تركيا وهذا ما جاء فيها

تقدم أشخاص جدد بينهم امرأة بطلبات ترشح إلى منصب رئيس سوريا، حسبما أعلن رئيس مجلس الشعب التابع لنظام الأسد حمودة الصباغ.

وقال الصباغ في جلسة لمجلس الشعب، الخميس: إن “المجلس تبلغ من المحكمة الدستورية العليا، بتقديم 6 طلبات ترشح جديدة هذا اليوم”.

وأضاف أن “المرشحين هم: أحمد يوسف عبد الغني، وناهد أنور الدباغ، ومحمد صالح أسعد الحاج عبد الله، وعبد الحنان خلف البدوي، ومحمود أحمد مرعي، وخالد عبدو الكريدي”.

ويرتفع بذلك عدد المتقدمين بطلبات ترشح إلى انتخابات الرئاسة السورية إلى 12 مرشحاً، بينهم بشار الأسد.

وتعد ناهد الدباغ المرأة الثانية تتقدم بطلب لهذا المنصب، بعد فاتن نهار التي أعلن رئيس المجلس أول أمس أنها تقدمت بطلب ترشح.

وتعتبر هذه المرة الأولى منذ تسلم عائلة الأسد السلطة في سوريا التي يترشح فيها لرئاسة الجمهورية هذا العدد من الأشخاص، حيث كانت تقتصر على استفتاء عام لمرشح وحيد هو بشار الأسد ومن قبله والده حافظ.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

خبراء التقنية يطلقون تحذيرا بشأن واتساب الوردي

الزهري 300x205 - الرئيس التركي يوجه رسالة عاجلة إلى هذه الفئة من الناس في تركيا وهذا ما جاء فيها

أطلق خبراء التقنية تحذيراً عاجلاً بخصوص رابط يظهر في مجموعات الدردشة على تطبيق “واتساب” يعرض عليهم تحويل الواجهة من اللون الأخضر المعروف إلى اللون الوردي بالإضافة إلى مزايا أخرى.

وبالضغط على الرابط، تظهر صفحة بها خيار لتحميل تطبيق يفترض أنه واتساب الجديد، إلا أنه لا يمت بصلة له وهو فقط مجرد برنامج خبــ.ــيث.

وحذر خبراء في الأمن السيبراني من أن النقر على الرابط قد يؤدي إلى منع المستخدمين من الدخول على حساباتهم تماماً، حسبما نقلت قناة “الحرة”.

من جهته، حذر الباحث في الأمن السيبراني، راجاهريا راجشخار، من الوقوع فريسة لهذا البرنامج، ونشر صوراً تظهر واجهة التطبيق الخبــ.ــيث.

وحذرت هيئة مراقبة هندية أيضاً مستخدمي الإصدارات القديمة من تطبيقي “واتساب” و”واتساب بيزنس” من مخاطر تعرض بياناتهم الشخصية للاختراق بسبب برامج خبــ.ــيثة.

وذكرت هيئة مراقبة الأمن السيبراني “Cert-In”، أن فريقها وجد ثغرات متعددة داخل التطبيقات تسمح للمتسللين بالوصول إلى معلومات حساسة، لكن هذا الأمر ينطبق فقط على الإصدارات القديمة، أما الإصدارت الحديثة فيفترض أن تكون آمنة.

المصدر: آرام

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى