أخبار تركياالأخبار

هل ستتـ.ـضرر العلاقات التركية الأمريكية بعد أخر تصريح لبايدن..؟ المتحدث باسم الرئاسة التركية يجيب

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يسعى لتسـ.ـييس الوقائع التاريخية بهدف تحقيق مكاسب سياسية، من خلال وصف أحـ.ـداث 1915 بـ”الإبـ.ـادة”.

جاء ذلك في مقابلة له مع قناة الجزيرة الإنجليزية، مساء السبت، حيث أوضح أن الكثير من المؤرخين البارزين مثل برنارد لويس، وإدوار أريكسون، وغيونتر ليوي، رفضوا مـ.ـزاعـ.ـم الإبـ.ـادة الأرمنـ.ـية.

وأشار إلى أنه تم استخدام مصطلح “الإبـ.ـادة” أول مرة عام 1948، وبالتالي لا يمكن إطلاق هذا المصـ.ـطلح على أحداث وقعت قبل ذلك التاريخ.

ولفت إلى أن الإدارة الأمريكية رضـ.ـخت لضغـ.ـوطات اللوبي الأرمني في الخارج، مضيفا أن “الأرمن جزء مهم من مجتمعنا، وإننا نعيش جنبا إلى جنب منذ 7 قرون، وعليه لا يمكن للأتراك العثمانيين الاستيقاظ بين ليلة وضحاها والبدء بارتـ.ـكاب جـ.ـرائم قـ.ـتل ضد الأرمن”.

وتابع قائلا: “الحـ.ـرب العالمية الأولى شهدت صـ.ـراعـ.ـات مختلفة، وجميع الأطراف مثل الروس والبريطانيين تـ.ـورطـ.ـوا في العديد من الأحـ.ـداث الـ.ـدموية والانـ.ـتفـ.ـاضـ.ـات في تلك الفترة، ومن المهم أن نتذكر السياق التاريخي هنا”.

وأضاف أن تصريحات الرئيس الأمريكي هي محاولة لتسييس الوقائع التاريخية بهدف تحقيق مكاسب سياسية.

وبين أن الرئيس رجب طيب أردوغان، دعا في عام 2005 لتشكيل لجنة مشتركة من المؤرخين الأتراك والأرمن والروس والبريطانيين وباقي الدول بهدف بحث ودراسة أحداث 1915، إلا أن بعض الحكومات والبرلمانات ذات الأجـ.ـندة السياسية الضيقة، فضلت مـ.ـزاعم الإبـ.ـادة الأرمـ.ـنية حينها.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة التركية أن ادعـ.ـاء “الإبـ.ـادة” يفتقر لأي أسس تاريخية وقانونية، مضيفا “لكي يتم وصف حادثة ما بالإبـ.ـادة، يجب أن تبحث محكمة دولية معـ.ـنية بهذا الأمر، تماما كما حدث بخصوص جـ.ـرائم الإبـ.ـادة في سربرنيتسا، ورواندا”.

وشدد قالن على أن تصريحات بايدن ستلحق الضرر بالعلاقات التركية الأمريكية، لافتا إلى أن المسؤولين الأتراك “أبلغوا الإدارة الأمريكية بكافة هذه النقاط، لكن يبدو أنه تم تجاهلها جميعها لدى إعداد ذلك البيان، خدمة لمصلحة بعض اللوبيات”.

وأشار أن الرئيس أردوغان أعلن أكثر من مرة بعد تحرير إقليم “قره باغ”، استعداد بلاده لتطبيع العلاقات مع أرمينيا في حال اتخاذها بعض الخطوات، لافتا إلى أن “تصريحات بايدن المؤسفة زادت من صعوبة ذلك الأمر”.

وأكد: “بالطبع سيكون هناك مقابل لهذه التصريحات، وكما يتضح من ردود الفعل اليوم، لن يقبل أحد في تركيا باتهامات الإبـ.ـادة الأرمنية، ولا يمكن أن نتحمل مسؤولية جـ.ـريمـ.ـة لم نقـ.ـترفها”.

ولفت إلى أن “تصريحات بايدن المؤسفة، وغير المنصفة، وغير المثبتة، ستقوي من ساعد الراديكاليين الأرمن في الخارج، الذين يظهرون العـ.ـداء الدائم لتركيا ويرفضون تحسين العلاقات معها”.

وفي وقت سابق السبت، وصف بايدن، أحداث 1915 بـ”الإبـ.ـادة” ضد الأرمن، في مخالفة لتقاليد أسلافه من رؤساء الولايات المتحدة الراسخة في الامتناع عن استخدام المصطلح.

فيما أكدت وزارة الخارجية التركية، السبت، أن بايدن لا يملك الحق القانوني في الحكم على المسائل التاريخية، وتصريحاته عن “الإبـ.ـادة” المزعومة للأرمن لا قيمة لها.

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق “الإبـ.ـادة الجمـ.ـاعية” على تلك الأحداث بل تصفها بـ”المأسـ.ـاة” لكلا الطرفين، وتدعو إلى تناول الملف بعيدا عن الصـ.ـراع السـ.ـياسي وحل القضية بمنظور “الذاكرة العادلة” الذي يعني التخلي عن النظرة الأحادية إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لكل طرف.

المصدر:تركيا الان

اقرأ أيضا:

صحيفة إسرائيلية: “نتائج الانتخابات الرئاسية في سوريا قد تم تحديدها قبل تنظيمها”.. إليكم التفاصيل

اسرائيل سوريا

مازالت ردود الأفعال الدولية تتوالى حول انتخابات الرئاسة في سوريا، لاسيما بعد تحديد موعدها بشكل رسمي في السادس والعشرين من الشهر المقبل، وإعلان رأس النظام السوري “بشار الأسد” ترشحه لخوض الانتخابات.

وضمن هذا الإطار، تحدثت “صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية أن القيادة في إسرائيل تتابع عن كثب مجريات انتخابات الرئاسة السورية التي ستجري يوم 26 من شهر أيار/ مايو القادم.

وأكدت الصحيفة في تقرير لها أن جميع الدلائل والمعطيات المتوفرة تشير إلى أن نتائج الانتخابات الرئاسية في سوريا قد تم تحديدها قبل تنظيمها.

وأوضحت الصحيفة أن نتائج الانتخابات الرئاسية السورية قد تم تحديدها بعد مباحثات غير مباشرة بين تل أبيب وموسكو وطهران، وذلك برعاية روسية.

ورأت أن تل أبيب تنظر إلى رأس النظام السوري “بشار الأسد” باعتباره أفضل الشرور بالنسبة لإسرائيل ومصالحها في المنطقة.

وبينت الصحيفة أن إسرائيل تريد ضمان مصالحها الاستراتيجية في المنطقة، لافتة أن هذا السبب يجعلها تفضل بقاء الشخص الذي تعرفه، وأن لا تتطور الأحداث في سوريا إلى حدٍ يؤدي لتدخلات بدرجة أكبر من قبل روسيا وأمريكا وتركيا وإيران.

ونوهت أن بشار الأسد يشعر بطمأنينة في الوقت الراهن، ويبدو أكثر ارتياحاً بخصوص تعامل العديد من الدول معه، وفق تعبيرها.

وأضافت الصحيفة أن نظام الأسد يتبع استراتيجية ذكية في تعامله مع إيران وروسيا، حيث أنه عندما لا ينجح مع الإيرانيين يسارع لإيجاد حلول لمشكلاته عبر الحليف الروسي.

ولفتت أن روسيا تمكنت خلال تدخلها في سوريا أواخر شهر أيلول/ سبتمبر من عام 2015 من حماية حكم “الأسد” من السقـ.ـوط وضمان بقائه على رأس السلطة في سوريا حتى الآن.

كما نفت الصحيفة في تقريرها أن يكون لدى إسرائيل أي نوايا لتنفيذ أي أعمال تخـ.ـرق التوازن الموجود في سوريا.

لكنها في المقابل أشارت إلى أن إسرائيل مازالت تمـ.ـانع عودة العلاقات بين نظام الأسد ومحيطه العربي، في إشارة إلى عودته لشغل مقعده في مجلس جامعة الدول العربية.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

ارتفاع عدد طلبات الترشح لمنصب الرئاسة إلى 12 بينهم امرأتين

مرشح

تقدم أشخاص جدد بينهم امرأة بطلبات ترشح إلى منصب رئيس سوريا، حسبما أعلن رئيس مجلس الشعب التابع لنظام الأسد حمودة الصباغ.

وقال الصباغ في جلسة لمجلس الشعب، الخميس: إن “المجلس تبلغ من المحكمة الدستورية العليا، بتقديم 6 طلبات ترشح جديدة هذا اليوم”.

وأضاف أن “المرشحين هم: أحمد يوسف عبد الغني، وناهد أنور الدباغ، ومحمد صالح أسعد الحاج عبد الله، وعبد الحنان خلف البدوي، ومحمود أحمد مرعي، وخالد عبدو الكريدي”.

ويرتفع بذلك عدد المتقدمين بطلبات ترشح إلى انتخابات الرئاسة السورية إلى 12 مرشحاً، بينهم بشار الأسد.

وتعد ناهد الدباغ المرأة الثانية تتقدم بطلب لهذا المنصب، بعد فاتن نهار التي أعلن رئيس المجلس أول أمس أنها تقدمت بطلب ترشح.

وتعتبر هذه المرة الأولى منذ تسلم عائلة الأسد السلطة في سوريا التي يترشح فيها لرئاسة الجمهورية هذا العدد من الأشخاص، حيث كانت تقتصر على استفتاء عام لمرشح وحيد هو بشار الأسد ومن قبله والده حافظ.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

خبراء التقنية يطلقون تحذيرا بشأن واتساب الوردي

واتساب الوردي

أطلق خبراء التقنية تحذيراً عاجلاً بخصوص رابط يظهر في مجموعات الدردشة على تطبيق “واتساب” يعرض عليهم تحويل الواجهة من اللون الأخضر المعروف إلى اللون الوردي بالإضافة إلى مزايا أخرى.

وبالضغط على الرابط، تظهر صفحة بها خيار لتحميل تطبيق يفترض أنه واتساب الجديد، إلا أنه لا يمت بصلة له وهو فقط مجرد برنامج خبــ.ــيث.

وحذر خبراء في الأمن السيبراني من أن النقر على الرابط قد يؤدي إلى منع المستخدمين من الدخول على حساباتهم تماماً، حسبما نقلت قناة “الحرة”.

من جهته، حذر الباحث في الأمن السيبراني، راجاهريا راجشخار، من الوقوع فريسة لهذا البرنامج، ونشر صوراً تظهر واجهة التطبيق الخبــ.ــيث.

وحذرت هيئة مراقبة هندية أيضاً مستخدمي الإصدارات القديمة من تطبيقي “واتساب” و”واتساب بيزنس” من مخاطر تعرض بياناتهم الشخصية للاختراق بسبب برامج خبــ.ــيثة.

وذكرت هيئة مراقبة الأمن السيبراني “Cert-In”، أن فريقها وجد ثغرات متعددة داخل التطبيقات تسمح للمتسللين بالوصول إلى معلومات حساسة، لكن هذا الأمر ينطبق فقط على الإصدارات القديمة، أما الإصدارت الحديثة فيفترض أن تكون آمنة.

المصدر: آرام

………………………………

صحيفة إسرائيلية: “نتائج الانتخابات الرئاسية في سوريا قد تم تحديدها قبل تنظيمها”

………………………………

اقرأ أيضاً..

الولايات المتحدة تتعهد بإنهاء مأســ.ــاة السوريين

بايدن

تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية، خلال بيان نشرته سفارة واشنطن بدمشق، بإنهاء مأســ.ــاة السوريين والعمل على إيجاد حل سياسي في البلاد.

جاء ذلك خلال بيان تعــ.ــزية بوفــ.ــاة المعــ.ــارض السوري، ميــ.ــشيل كيلو، نشرته السفارة على صــ.ــفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أمس الإثنين.

وأكد البيان أن الأسلوب الوحــ.ــشي لنظام الأسد تسبب بتهجــ.ــير المعارض الراحل “كيلو”، حاله كحال بقية السوريين، وتوفي دون تحقيق حلمه في رؤية وطنه مرة أخرى.

وتعهد البيان بمواصلة الولايات المتحدة الأمريكية جهودها، إلى جانب السوريين والمجتمع الدولي، للوصول لحل سياسي، وفق القرار الدولي 2254.

الجدير ذكره أن المعارض، ميشيل كيلو، توفي أمس الإثنين، في إحدىمشافي باريس، بعد أسابيع من إصــ.ــابته بفيروس كورونا.

المصدر: سوشال

………………………………

صحيفة إسرائيلية: “نتائج الانتخابات الرئاسية في سوريا قد تم تحديدها قبل تنظيمها”

………………………………

اقرأ أيضاً..

جـ.ـربـ.ـه الروس ضـ.ـد السوريين خلال الحـ.ـرب.. السعودية تبدأ باستخدام سـ.ـلاح فتـ.ـاكهالسعودية

استخدم الجيـ.ـش السعودي ولأول مرة سـ.ـلاح روسي فـ.ـتاك وهو “قـ.ـاذفة اللهـ.ـب الأقوى في العالم” التي جربها الروس ضد السوريين خلال الحـ.ـرب التي تدعم فيها رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وظهرت على الحدود السعودية – اليمنية “راجـ.ـمة الصـ.ـواريخ الروسية TOS 1A” التي انضـ.ـمت إلى قائمة الأسـ.ـلحة في الجيـ.ـش السعودي، والتي تم استخـ.ـدامها الأيام الماضية في قصـ.ـف مواقع الحوثيين.

وانضمت قـ.ـاذفة اللهـ.ـب الروسية الأقوى بالعالم إلى ترسـ.ـانة الأسـ.ـلحة السعودية، وشاركت لأول مرة في عمليات الحدود مع اليمن، في ضـ.ـرب مواقع وأهـ.ـداف لتنظـ.ـيم الحوثي المدعوم من إيران.

وتـ.ـملتك القـ.ـاذفة القدرة على إطـ.ـلاق صـ.ـواريخ محملة بوقـ.ـود شـ.ـديدة الإحـ.ـتراق وتحمل 30 صـ.ـاروخًا وتوفـ.ـر الدعم للمشـ.ـاة والدبـ.ـابات وتقوم بتدمـ.ـير القوات العاملة والـمـ.ـدرعات الخفـ.ـيفة وآليات العـ.ـدو.

جدير بالذـكـ.ـر أن جـ.ـيش النظام السوري نشر راجـ.ـمة صـ.ـواريخ واحدة من طراز TOS-1A على الأقل على الخـ.ـطوط الأمامية لمحافظة حلب، واستخدمها في عملـ.ـياته ضـ.ـد الفصـ.ـائل العسكـ.ـرية والمدنيين السـ.ـوريين.

المصدر: سوشال

………………………………

صحيفة إسرائيلية: “نتائج الانتخابات الرئاسية في سوريا قد تم تحديدها قبل تنظيمها”

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى