أخبار تركيا

مقـ.ـتل جنـ.ـدي تركـ.ـي بعبـ.ـوة نـ.ـاسـ.ـفة زرعـ.ـهـ.ـا إرهـ.ـابـ.ـيـ.ـو “بي كـ.ـا كـ.ـا” شـ.ـمال العـ.ـراق

قتـ.ـل جـ.ـندي تـ.ـركي، متـ.ـأثرا بجـ.ـروح أصـ.ـيب بهـ.ـا جـ.ـراء انفـ.ـجار عبـ.ـوة ناسـ.ـفة زرعـ.ـها إرهـ.ـابيو “بي كـ.ـا كـ.ـا” في منـ.ـطقة عمـ.ـليتي مخـ.ـلب “البـ.ـرق” و”الصـ.ـاعقة” شمـ.ـالي العـ.ـراق.

وأشـ.ـار بيـ.ـان صـ.ـادر عن وزارة الـ.ـدفاع الـ.ـتركية، أنّ الجنـ.ـدي تـ.ـوفي في المسـ.ـتشفى، متـ.ـأثرا بجـ.ـراحه.

وجـ.ـاء في البـ.ـيان: “بكامـ.ـل الحـ.ـزن والأسـ.ـى، نتـ.ـرحم على شهـ.ـيدنا ونسـ.ـأل الله لـ.ـه الرحـ.ـمة، ونقـ.ـدم تعـ.ـازينا لأسـ.ـرة الشـ.ـهيد والقـ.ـوات المـ.ـسلحة التـ.ـركية ولشـ.ـعبنا”.

وأطـ.ـلقت تركيا عمـ.ـليتي مخـ.ـلب “الـ.ـبرق” و”الصـ.ـاعقة، عند السـ.ـاعة 17:40 في 23 أبريل/نيسـ.ـان الجـ.ـاري بشـ.ـكل مـ.ـتزامن ضـ.ـد إرهـ.ـابيـ.ـي “بي كـ.ـا كـ.ـا” في مـ.ـناطق “متينا” و”أفشين-باسيان”، شمالـ.ـي العـ.ـراق.

الـ.ـمصدر:الجـ.ـسر تـ.ـرك


اقرأ أيضا: تفاهمات تركية روسية بخصوص الشمال السوري.. إليكم التفاصيل

روسيا تركيا سوريا

قالت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا إنه يتم حالياً تداول تحقيق بعض التفاهمات التركية مع روسيا بخصوص هـ.ـدنة طويلة في الشمال السوري أو وقـ.ـف إطـ.ـلاق نــ.ــار يشمل كل المناطق السورية.

في التفاصيل توضح المصادر الحصرية أن روسيا قدمت عرضا إلى الجــ.ــانب التركي بهذا الخــ.ــصوص سيتم عرضه خلال الشهر المقبل على الولايات المتحدة بالتعاون بين تركيا وروسيا

لكن الجانب التركي اعتـ.ـرض على هذه الخــ.ــطة الروسية في بعض الآليـ.ـات فقط، واعتبرها خــ.ــطة غير مكتملة لذلك طلب الجانب التركي مناقشتها بين الفنيين خلال اجتماعات اللجان الفنية ضمن الأسبوع المقبل بين تركيا وروسيا على صعيد المخـ.ـابرات فقط وليس الهيئة السـ.ـياسية والعـ.ـسـ.ـكرية.

النقاط التي اعترض عليها الجانب التركي تشمل ثلاثة محاور رئيسية ضمن الخطة الروسية المقدمة وهذه المحاور:

النقطة الأولى

عدم إدراج روسيا آلية مـ.ـراقبة مقبولة دولياً ضمن خطة العرض الروسية المقدمة للجانب التركي ولهذا اعتبرت تركيا أن هذه الخطة ستعيد أخـ.ـطاء الاتفاقات السابقة بخصوص عدم وجود آلية عملية لمـ.ـراقـ.ـبـ.ـة وقـ.ـف إطـ.ـلاق النــ.ــار

بطريقة مقبولة دولياً واقترحت تركيا إدراج دور للأمم المتحدة في مراقـ.ـبة وقـ.ـف إطـ.ـلاق الـ.ـنار على أن يكون لـ.ـتركيا وروسيا دور الإشراف على آلية المـ.ـراقـ.ـبة هذه فيما يتعلق بالتعامل مع الانتـ.ـهاكات الحـ.ـاصلة.

النقطة الثانية

ستتم مناقشة ملف انســ.ــحاب قـ.ـوات النـ.ـظام من المناطق التي تمت الســ.ــيطرة عليها بعد اتفاقية سـ.ـوتشـ.ـي.

وينص المقترح الروسي على نشر الشـ.ـرطة العســ.ــكرية الروسـ.ـية في هذه المناطق، وإشراف حــ.ــكومة النظام على إدارتها عبر وزارة الداخـ.ـلية والمؤسسات المدنية.

ويأمل الجانب الروسي أن يدفع هذا المقترح المباحــ.ــثات التركية الروسية لإعادة نـ.ـازحـ.ـي المنطقة وتحسين وصول المنــ.ــظمات الإنسـ.ـانية والمنـ.ـظمـ.ــ.ـات الدولية للعمل على البيئة التحتية في هذه المناطق، وهو ما اعتبرته أنقرة موافقة شكلية على مطالبها القديمة

لكن سيطالب الوفد التركي بتطبيق بروتوكـ.ـول أسـ.ـتانا الذي ينص على سـ.ـحب المـ.ـظـ.ـاهر العـ.ـسكــ.ــرية بالكامل من مناطق منـ.ـزوعـ.ـة السـ.ـلاح بغض النظر عن الجهة الموجودة في هذه المنطقة ســ.ــواء كانت النـ.ـظـ.ـام أو المـ.ـعارضـ.ـة وضــ.ــرورة إشراف الدول الضامنة على المـ.ـراقـ.ـبة في هذه المناطق وتأسيس قـ.ـوات محـ.ـلـ.ـية مقبولة من روسيا وتركيا لإدارة هذه المناطق بما يضمن العودة الطـ.ـوعية للـ.ـنازحـ.ـين.

النقطة الثالثة

تتعلق بالصيغة العامة لـ.ـوقـ.ـف إطـ.ـلاق النــ.ــار التي قدمتـ.ـها روسيا حيث قدمت روسيا وقف إطـ.ـلاق النــ.ــار باعتباره هــ.ــدنـ.ـة يتم تجديدها كل ستة أشهر أو كل عام بينما تريد تركيا توقيع اتفـ.ـاق على وقـ.ـف إطـ.ـلاق نــ.ــار شـ.ـامل غير محدد بمدة زمنية

على أن يتزامن مع خطوات عملية يتم فيها دعم المفــ.ــاوضات السيـ.ـاسية الجـ.ـارية في منصة جنيــ.ــف ولهذا تتمســ.ــك تركيا حــ.ــالياً بوقف إطـ.ـلاق نــ.ــار شامل غير محدد بوقت وإلا تعدّ اتفاقية إدلب المرحلية صــ.ــالحة حتى نضــ.ــوج اتفاقية وقـ.ـف إطـ.ـلاق نــ.ــار شاملة في الشمال السوري.

وكان الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين وقعا اتفاقا لـ.ـوقـ.ـف إطـ.ـلاق النــ.ــار في إدلب في الخامس من آذار عام 2020

بعد تصعيد هو الأعـ.ـنــ.ــف من نوعه في الشمال السوري، تسبب بمقــ.ــتل العشرات من الجـ.ـيش التـ.ـركي، ما دفع أنقرة لإطـ.ـلاق عمـ.ـلية “درع الربيـ.ـع” التي أوقـ.ـفت النظـ.ـام بعد مقــ.ــتل المئات من عناصــ.ــره، وفق بيانات وزارة الدفـ.ـاع التركية.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

بعد تغريدة من كوهين حول نظام الأسد.. فيصل القاسم يرد

فيصل القاسم

أثارت تغريدة للإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين جدلا واسعا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تحدث فيها بأن كل من يدعم نظام الأسد من الدول سيتعرض لانتكاسات.

وقال كوهين في تغريدة له متسائلا إن كل من يدعم نظام الأسد معاقب من الرب ضاربا المثل في نظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير.

وأشار كوهين للتسجيلات المسربة أمس للزعيم الفلسطيني محمود عباس التي شتم فيها بعبارات خادشة الدول العربية وروسيا والصين وأمريكا.

بدوره رد الإعلامي السوري ومقدم برنامج الاتجاه المعاكس ‘’فيصل القاسم’’ على تغريدة كوهين مؤكدا أنه لو كان الأمر هكذا لاستحقت إسرائيل أكبر عقاب.

وقال في تغريدته ‘’ لو كان الأمر هكذا لاستحقت اسرائيل أكبر عقاب في التاريخ لأنها هي من تحمي كلب الشام وهي التي منعت سقوطه وهي التي نسقت مع الروس للدخول الى سوريا لحماية النظام.

وتابع هي التي اعطت الضوء الاخضر لايران وميليشياتها كي تحمي عصابة بشار البهرزي

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

صحيفة أمريكية: روسيا اسـ .ـتهدفت القوات الأمريكية في سوريا بسـ .ـلاح فتـ .ـاك..

روسيا امريكا

نشرت صحيفة “بوليتكيو” الأمريكية تقريراً يوم أمس (الخميس) موضحةً أن روسيا اسـ .ـتهدفت القوات الأمريكية في سوريا بسـ .ـلاح غامض فتـ .ـاك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اثنين مطلعين أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تحقق في احتمال قيام روسيا بتنفيذ هجـ .ـمات بـ”الطاقة الموجهة” ضد جنودا أميركيين في سوريا.

وأضافت الصحيفة أن البنتاغون أحاط كبار أعضاء الكونجرس الأمريكي بالمعلومات الاستخبارية المتعلقة بالهجـ .ـمات؛ مشيرة أن المسؤولين الأمريكيين توصلوا إلى أن روسيا هي المشـ .ـتبه به الرئيسي في الهجـ .ـمات، وفقا لقناة “الحرة” الأمريكية.

وكشف أربعة مسؤولين سابقين في الأمن القومي، شاركوا بشكل مباشر في التحقيق أن “وزارة الدفاع الأمريكية بدأت التحقيق في الهجـ .ـمات بالطاقة الموجهة منذ العام الماضي، ومنها تلك التي استـ .ـهدفت أفرادها في سوريا”.

وشمل التحقيق حادثة واحدة وقعـ .ـت في سوريا الخريف الماضي، بعد أن ظهرت أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا على عدد من الجنود الأميركيين، بحسب مصادر مطلعة على تحقيقات البنتاغون:

ووفقًا للصحيفة لايزال العدد الحقيقي للجنود الذين أصـ .ـيبوا بهجـ .ـمات الطاقة الموجهة أو مدى خطـ .ـورة إصـ .ـاباتهم غير واضح حتى الآن.

ومن جانبه علق قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال كينيث ماكينزي على تقرير الصحيفة وقال لا يوجد حتى الآن أي دليل على حصول هجـ .ـمات بـ”الطاقة الموجهة” ضد الجنود الأميركيين في المنطقة.

وأضاف ماكنزي خلال جلسة استماع في الكونغرس الخميس”على حد علمي، وأنا أتكلم فقط عن نطاق القيادة المركزية الوسطى، لم نجد أي دليل على حصول مثل هكذا هجـ .ـمات”.

ويذكر أن منطقة شرق سوريا شهدت احتكاك مباشر بين القوات الأمريكية والروسية كاد أن يتحول إلى صـ .ـدام عسكري شامل.

فقد اعترضت الدوريات العسكرية الأمريكية نظيرتها الروسية، عدة مرات خلال العام الماضي إذ منعت إحدى دورياتها من دخول مناطق النفط، في شرق سوريا مؤكدة أن حقول النفط والغاز للأمريكيين.

وأدى اعتراض الدوريات الأمريكية لنظيرتها الروسية في بعض الأحيان إلى مناوشات بين الطرفين لم يسفر عن أي حالات قتـ .ـل أو إصـ .ـابات، كما تطور الأمر في بعض الحالات إلى إغلاق الروس الطريق أمام إحدى الدوريات الأمريكية.

كما تطور الخلاف في بعض الأحيان إلى استعراض قوى عبر سـ .ـلاح الطيران.

المصدر: تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى