close
الأخبار

رسالة خطية سرية من‏ وزير خارجية نظام الأسد إلى بعض الدول الأوروبية.. إليكم التفاصيل

رسالة خطية سرية من‏ وزير خارجية نظام الأسد إلى بعض الدول الأوروبية.. إليكم التفاصيل

فيصل المقداد

قدم وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” رسالة خطية سرية، إلى بعض الدول الأوروبية، منتصف الشهر الماضي.

وبحسب تقرير لصحيفة “الشرق الأوسط”، فإن “المقداد” طالب الدول التي بعث الرسالة إليها، ومنها النمسا ورومانيا وإيطاليا واليونان، بمنع اتخاذ مواقف جديدة ضمن الاتحاد الأوروبي ضد النظام، وفتح باب الحوار معه.

وتحدث “المقداد” في رسالته، عن الفوضى وعدم الاستقرار الذي اجتاح عدداً من البلدان، بينها سوريا، بسبب ظاهرة “الإرهـــ.ــــاب”.

كما أشار إلى مخاطــ.ــر: “التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول الأخرى”.

ودعا إلى ضرورة تعزيز لغة الحوار والتفاهم على أسس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة ومحـــ.ــــاربة الإرهاب.

وطالب الدول التي وصفها بـ”الوسطية” مثل اليونان وقبرص ورومانيا والتشيك وهنغاريا وإيطاليا بالحيلولة دون اتخاذ مواقف جديدة في إطار الاتحاد الأوروبي، ما يشكل عائقاً أمام الحوار المنشود وعودة اللاجئين الآمنة والطوعية.

ردّ غير مباشر

ووفق “الشرق الأوسط”، فإن وزارء الدول الأوروبية المعنيّة لم يردوا على على رسالة “المقداد”.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي أوروبي أن “المقداد”: “أراد أن يدق إسفيناً بين الدول الأوروبية لاختبار مدى وحدة الموقف”.

وأشارت إلى أن ما كتبه مسؤول الشؤون الأمنية والخارجية في الاتحاد الأوروبي “جوزيف بوريل” على مدونته يمثّل رداً غير مباشر على رسالة وزير خارجية نظام الأسد.

وقال “بوريل” إنه في حال اتخذ نظام الأسد الخطوات السليمة نحو الحل السياسي وفق القرار 2254 فسنستجيب جميعاً لذلك.

وأفاد بأنه: “حتى بلوغ هذه اللحظة، سوف نواصل ممارسة الضغوط على الصعد كافة”.

وأكد: “لن نتوقف عن فرض العقــ.ــوبات الاقتصادية، ولن يكون هناك تطبيع من أي مستوى، ولن ندعم جهود إعادة الإعمار أبداً حتى نشهد بدء عملية الانتقال السياسي في سوريا”.

واعتبر دبلوماسي أن هذه الشروط هي “لاءات أوروبية ثلاث”، بحسب “الشرق الأوسط”.

وكانت 18 دولة من دول الاتحاد الأوروبي تعهد، يوم 31 من آذار المنصرم، بمحاسبة نظام الأسد على الجرائم التي ارتكبها بحق المدنيين في سوريا.

المصدر: أوروبا نيوز 24

اقرأ أيضاً..

من أكبر مشاريع البنية التحتية وأكثرها استراتيجية في تركيا وستكون متنفسا للمنطقة

أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن حكومته أوشــ.ــكت على إتمام الاستعــ.ــدادت اللازمة من أجل مشــ.ــروع شــ.ــق قناة إسطنبول، منوها بأنها ستكون متنفــ.ــسا جديدا للمنطقة.

وأضاف أردوغان في كلمة له، خلال اجتماع الكتــ.ــلة النيابية لحزب العدالة والتنــ.ــمية بالبرلمان التركي في أنقرة: “أكمــ.ــلنا إلى حد كبير استــ.ــعداداتنا لشــ.ــق قناة إسطنبول التي تعتبر من أكبر مــ.ــشاريع البنية التـ.حتية وأكثرها إســ.ــتراتيجية في بلادنا”.

وأضاف أن “قناة إسطنبول” ستكون متنــ.ــفسا جديدا للمنطقة، وأنه من المخــ.ــطط أن يبلــ.ــغ طولها 45 كلم، وعــ.ــمقها 21 مترا، وعرضها الأقـ.صى 275 مترا.

وأشار إلى أنه من المزمع وضع حجر الأساس لمشــ.ــروع قناة إسطنبول، في صيف العام الجاري.

بالتزامن مع حادث قناة السويس الذي أدى إلى إغلاق واحدة من أهم قنوات التجارة العالمية، أقرت الحكومة التركية، السبت، خطط شق “قناة إسطنبول” وهو مشروع ضخم لشق قناة مائية تربط بحر مرمرة بالبحر الأسود على موازاة مضيق البوسفور الذي يعتبر أيضاً أحد أهم ممرات التجارة البحرية العالمية.

ورغم المعارضة الشديدة داخلياً لمشروع “قناة إسطنبول” لأسباب سياسية واقتصادية وبيئية، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصر على القيام بالمشروع الذي يقول إن من أبرز مبرراته حماية مضيق البوسفور من المخاطر البيئية وخطر الحوادث بالإضافة إلى تعزيز وتأمين طرق التجارة العالمية في حال حصول حوادث مشابهة.

وعلى الرغم من أن الإعلان الحكومي التركي عن إقرار خطط مشروع شق القناة يخلو من أي ربط بما يجري في قناة السويس منذ أيام.

إلا أن الإعلان في هذا التوقيت فهم منه على أنه بمثابة رسالة بأهمية مشروع القناة ورسالة للمعارضين للمشروع بأن التطورات التي تجري في المنطقة تؤكد أهمية الإسراع في المشروع الذي يلقى معارضة واسعة من المعارضة التركية لأسباب مختلفة.

وقال وزير البيئة التركي مراد قوروم، السبت، إن تركيا وافقت على خطط تطوير قناة إسطنبول، وكتب الوزير على تويتر: “وافقنا على خطط تطوير مشروع قناة إسطنبول وطرحناها للتشاور العام. وسنتخذ خطوات سريعة لإثراء بلدنا ومدينتنا المقدسة بقناة إسطنبول”.

وتقول الحكومة إن قناة إسطنبول التي ستربط البحر الأسود شمالي إسطنبول ببحر مرمرة جنوباً وتبلغ تكلفة إنشائها نحو 75 مليار ليرة (9.2 مليار دولار) ستخفف حركة الملاحة في مضيق البوسفور، أحد أكثر الممرات البحرية إزدحاما في العالم.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

رسالة خطية سرية من‏ وزير خارجية نظام الأسد إلى بعض الدول الأوروبية

………………………………

اقرأ أيضاً..

شاهد.. مبلغ زكاة الفطر في تركيا هذا العام

زكاة الفطر

قالت مصادر إعلام تركية، إنه تم الإعلان عن (سعر الفطر من قبل مديرية الشؤون الدينية، حيث يتساءل ملايين المسلمين إلى متى وكم ستكون الفطرة عام 2021.

وبحسب صحيفة “سوزجو” التركية وفق ما ترجمته تركيا بالعربي، فإن الشؤون الدينية حددت زكاة الفطر هذا العام بـ 28 ليرة تركية، وبذلك تكون قد زادت ليرة تركية واحدة عن زكاة الفطر في العام الماضي والتي كانت 27 ليرة.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

رسالة خطية سرية من‏ وزير خارجية نظام الأسد إلى بعض الدول الأوروبية

………………………………

اقرأ أيضاً..

هل حصلت على المساعدات المالية..؟ ال PTT تطرح طريقة جديدة للتأكد عن طريق الاسم

قامت مديرية البريد التركية المعروفة باسم (PTT)، بإطلاق رابطاً جديداً يتيح لكل شخص مرشح ومؤهل للدعم المادي (دعم كورونا)، معرفة ما إذا وصلت الدفعة المالية الخاصة به، وذلك عبر بواية الحكومة الإلكترونية E-DEVLET.

وحسب ذكر المعني بشؤون اللاجئين السوريين في تركيا (أحمد جميل نبهان)، إن “المديرية العامة للبريد( PTT)،قامت بإطلاق رابط للتأكد من استحقاق مبلغ المساعدة/ 1000 /ليرة تركية المقدم من الأمم المتحدة للسوريين”.

واضاف “نبهان”: “في حال ظهر لك الجدول كما هو موضح في الصورة أدناه، ما عليك سوى طباعة الصفحة ومراجعة مركز (PTT )الرئيسي في ولايتك أو إظهار الجدول للموظف بشكل فوري من هاتفك على موقع “E-DEVLET”.

من أجل التحقق مما إذا كان هناك مساعدة مالية على اسمك اضغط هنا

المصدر: تركيا رصد

………………………………

رسالة خطية سرية من‏ وزير خارجية نظام الأسد إلى بعض الدول الأوروبية

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى