أخبار العالمالأخبار

بايدن يتمحور حول قرار استراتيجي من الممكن أن يبدل مجرى الأحداث في سوريا

نوهت الصحيفة في مقال للكاتب “تسفي برئيل” تحت عنوان: “بقاء الأسد في الحكم مريح لإسرائيل وروسيا”، إلى أن أي تغيير سياسي في سوريا يمكن أن يضع “إسرائيل” أمام علامات استفهام صعبة بحسب موقع طيف بوست.

نشرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية مقالاً مطولاً تحدثت من خلاله عن الواقع السياسي والميداني في سوريا، وطريقة تعامل الدول المعنية بالملف السوري مع تطورات الأوضاع على الأراضي السورية.

ونقلت الصحيفة عن خبير استشاري بالشؤون السورية في الاستـ.ـخبارات الإسرائيلية، تأكيده أن تل أبيب متمسكة ببقاء بشار الأسد على رأس السلطة في سوريا.

وأشار الخبير إلى أن إسرائيل لا تعرف من الشخص الذي يمكن أن يحل مكان الأسد في حال وجدت ظروف استبداله، كما لا يمكن لتل أبيب معرفة النظام الذي سيقوم في إطار التسوية السياسية، وكيف ستكون استراتيجية ذلك النظام تجاه التعامل مع إسرائيل.

وكشف أن مسألة تغيير النظام السوري، ليست في الوقت الراهن ضمن أولويات أجهزة الاستـ.ـخبارات والحكومة الإسرائيلية، على حد قوله.

وحول الموقف الأمريكي من تطورات الأوضاع في سوريا، أكدت الصحيفة أنه في شهر يوليو/ تموز المقبل ستتضح سياسية إدارة الرئيس “جو بايدن” بشأن الملف السوري بصورة أقل ضبابية.

ولفتت الصحيفة إلى الاجتماع الذي سيعقده مجلس الأمن الدولي في شهر تموز القادم لمناقشة مسألة فتح المعابر الحدودية السورية أمام دخول المساعدات الإنسانية للسوريين شمال البلاد، مشيرة إلى سجال سيدور بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بهذا الشأن في تلك الأثناء.

وأشارت “هآرتس” إلى أن الرئيس “بايدن” ربما سيكون مجبراً حينها على اتخاذ قرار استراتيجي واضح حيال إصرار روسيا ونظام الأسد على استراتيجية التجــ.ـويع من خلال إغلاق المعابر بهـ.ـدف إجـ.ـبار المعارضة في إدلب على الاستـ.ـسلام.

وتساءلت الصحيفة فيما إذا كان “بايدن” سيكتفي بالإدانة والرسائل الدبلوماسية أم أنه سيقوم بإصدار تعليماته بفـ.ـرض مزيداً من العقـ.ـوبات على النظام السوري وروسيا.

لكنها في الوقت ذاته تحدثت عن إمكانية أن يتجه “بايدن” نحو اتخاذ قرار استراتيجي بإرسال قوات من أجل الإشراف بشكل مباشر على المعابر.

ونوهت الصحيفة أن أي قرار سيتخذه “بايدن” خلال الفترة المقبلة بشأن الملف السوري لن يكون منفصلاً عن شبكة العلاقات المتعـ.ـكرة بينه وبين الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

كما أكدت أن أي قرار سيصدره الرئيس الأمريكي لن يكون بمعزل عن المعـ.ـركة الدبلوماسية مع روسيا أو عن نتائج المفاوضات مع إيران بشأن الاتفاق النـ.ـووي.

أما بما يتعلق بالموقف الروسي، فأوضحت الصحيفة أن الرؤية الروسية تتقاطع مع الرؤية الإسرائيلية بشأن بقاء بشار الأسد على رأس السلطة في سوريا وعدم تغيير النظام السوري.

وذكرت أن روسيا شريكة في الموقف الإسرائيلي، مشيرة إلى أن روسيا من الدول القليلة التي تدعم إجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا التي ستضمن حصول “الأسد” على ولاية جديدة مدتها سبع سنوات إضافية، وهو ما يصب في مصلحة إسرائيل بطبيعة الحال، وفق ما ورد في الصحيفة.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضا:

أز.مـ.ـة “طـ.ـرد الدبلوماسيين”.. الخارجية الروسية تعلن عن طـ.ـر.د دبلوماسي إيطالي.. إليكم التفاصيل

300x169 - بايدن يتمحور حول قرار استراتيجي من الممكن أن يبدل مجرى الأحداث في سوريا

أعلنت الخارجية الروسية، أنها طـ.ـر.دت دبلوماسياً إيطالياً على خلفية قرار مـ.ـمـ.ـاثل من جانب روما.

وذكرت الخارجية في بيان، الاثنين، أنه تم إبـ.ـلاغ السفير الإيطالي لدى موسكو، بي تيراتشانو بأن “مساعد الملحق لشؤون الدفـ.ـاع لدى السفارة الإيطالية في روسيا كا باتشيفيتشي شخصية غير مرغوب فيها”.

وأضاف البيان أنه من الضروري مغادرة الموظف الإيطالي المذكور الأراضي الروسية “خلال الساعات الـ24 المقبلة”.

وأرجعت موسكو القرار إلى “الأعمال غير الودية وغير المبـ.ـررة التي مـ.ـارستها السـ.ـلطات الإيطالية تجاه الملحق العسـ.ـكري لدى السفارة الروسية في روما”.

من جهتها، أعربت الخارجية الإيطالية عن “أسفها العميق” حيال القرار وقالت إن طـ.ـر.د روسيا لدبلوماسي إيطالي مقيم في موسكو كإجراء انتـ.ـقامي لطـ.ـرد دبلوماسيين روسيين من روما بسبب قضـ.ـية تجـ.ـسس هو قرار “لا أساس له وغير منصف”.

وقالت في بيان: “علمنا ببالغ الأسف قرار روسيا طـ.ـرد نائب الملحق البحري، ونعتبر هذا القرار لا أساس له من الصحة وغير منصف لأنه اتُخذ رداً على إجراء شـ.ـرعي اتخذته السـ.ـلطات الإيطالية في الدفـ.ـاع عن أمـ.ـنها”.

وتصـ.ـاعدت التـ.ـوترات بين روسيا وعدد من الدول الأوروبية خلال الأسابيع الأخيرة، على خلفية ما عرف بأز.مـ.ـة “طـ.ـرد الدبلوماسيين” بين روسيا وتشيكيا.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

أسراب الجراد تصل إلى دمشق.. فيديو

300x160 - بايدن يتمحور حول قرار استراتيجي من الممكن أن يبدل مجرى الأحداث في سوريا

أفاد أحد المراسلين المحليين بأن أفواجاً من الجراد الصحراوي تجـ .ـتاح سماء العديد من مناطق ريف دمشق، خلال اليومين الماضيين، وقد رصدها الأهالي بكثافة بعد أسبوع من انتشار الخنافس أيضاً.

وأوضح مراسل قناة “حلب اليوم” أنّ موجة الجراد وصلت إلى منطقة القلمون الشرقي في بداية محطاتها في ريف دمشق، حيث رصدها الأهالي في كلٍ من الرحيبة، ضمير، وعدرا العمالية والصناعية، بالإضافة لمشاهدتها في جيرود.

وطمأنت مؤسسات الزراعة التابعة لحكومة النظام الأهالي بأنّ هذه الموجة غير ضـ .ـارة كونها لم تأت بكثافة كبيرة، تؤثر على حياتهم اليومية ومحاصيلهم الزراعية، وفقاً لما ذكره المراسل.

وشهدت المنطقة، الأسبوع الماضي انتشاراً كبيراً للخنافس، حيث شوهدت في المنازل والمحال التجارية والشوارع في عدد من مناطق القلمون والغوطتين الغربية والشرقية.


المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

أز.مـ.ـة “طـ.ـرد الدبلوماسيين”.. الخارجية الروسية تعلن عن طـ.ـر.د دبلوماسي إيطالي

………………………………

اقرأ أيضاً..

بعد تغريدة من كوهين حول نظام الأسد.. فيصل القاسم يرد

القاسم 300x200 - بايدن يتمحور حول قرار استراتيجي من الممكن أن يبدل مجرى الأحداث في سوريا

أثارت تغريدة للإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين جدلا واسعا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تحدث فيها بأن كل من يدعم نظام الأسد من الدول سيتعرض لانتكاسات.

وقال كوهين في تغريدة له متسائلا إن كل من يدعم نظام الأسد معاقب من الرب ضاربا المثل في نظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير.

وأشار كوهين للتسجيلات المسربة أمس للزعيم الفلسطيني محمود عباس التي شتم فيها بعبارات خادشة الدول العربية وروسيا والصين وأمريكا.

بدوره رد الإعلامي السوري ومقدم برنامج الاتجاه المعاكس ‘’فيصل القاسم’’ على تغريدة كوهين مؤكدا أنه لو كان الأمر هكذا لاستحقت إسرائيل أكبر عقاب.

وقال في تغريدته ‘’ لو كان الأمر هكذا لاستحقت اسرائيل أكبر عقاب في التاريخ لأنها هي من تحمي كلب الشام وهي التي منعت سقوطه وهي التي نسقت مع الروس للدخول الى سوريا لحماية النظام.

وتابع هي التي اعطت الضوء الاخضر لايران وميليشياتها كي تحمي عصابة بشار البهرزي

المصدر: سوشال

………………………………

أز.مـ.ـة “طـ.ـرد الدبلوماسيين”.. الخارجية الروسية تعلن عن طـ.ـر.د دبلوماسي إيطالي

………………………………

اقرأ أيضاً..

صحيفة أمريكية: روسيا اسـ .ـتهدفت القوات الأمريكية في سوريا بسـ .ـلاح فتـ .ـاك..

امريكا 300x180 - بايدن يتمحور حول قرار استراتيجي من الممكن أن يبدل مجرى الأحداث في سوريا

نشرت صحيفة “بوليتكيو” الأمريكية تقريراً يوم أمس (الخميس) موضحةً أن روسيا اسـ .ـتهدفت القوات الأمريكية في سوريا بسـ .ـلاح غامض فتـ .ـاك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اثنين مطلعين أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تحقق في احتمال قيام روسيا بتنفيذ هجـ .ـمات بـ”الطاقة الموجهة” ضد جنودا أميركيين في سوريا.

وأضافت الصحيفة أن البنتاغون أحاط كبار أعضاء الكونجرس الأمريكي بالمعلومات الاستخبارية المتعلقة بالهجـ .ـمات؛ مشيرة أن المسؤولين الأمريكيين توصلوا إلى أن روسيا هي المشـ .ـتبه به الرئيسي في الهجـ .ـمات، وفقا لقناة “الحرة” الأمريكية.

وكشف أربعة مسؤولين سابقين في الأمن القومي، شاركوا بشكل مباشر في التحقيق أن “وزارة الدفاع الأمريكية بدأت التحقيق في الهجـ .ـمات بالطاقة الموجهة منذ العام الماضي، ومنها تلك التي استـ .ـهدفت أفرادها في سوريا”.

وشمل التحقيق حادثة واحدة وقعـ .ـت في سوريا الخريف الماضي، بعد أن ظهرت أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا على عدد من الجنود الأميركيين، بحسب مصادر مطلعة على تحقيقات البنتاغون:

ووفقًا للصحيفة لايزال العدد الحقيقي للجنود الذين أصـ .ـيبوا بهجـ .ـمات الطاقة الموجهة أو مدى خطـ .ـورة إصـ .ـاباتهم غير واضح حتى الآن.

ومن جانبه علق قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال كينيث ماكينزي على تقرير الصحيفة وقال لا يوجد حتى الآن أي دليل على حصول هجـ .ـمات بـ”الطاقة الموجهة” ضد الجنود الأميركيين في المنطقة.

وأضاف ماكنزي خلال جلسة استماع في الكونغرس الخميس”على حد علمي، وأنا أتكلم فقط عن نطاق القيادة المركزية الوسطى، لم نجد أي دليل على حصول مثل هكذا هجـ .ـمات”.

ويذكر أن منطقة شرق سوريا شهدت احتكاك مباشر بين القوات الأمريكية والروسية كاد أن يتحول إلى صـ .ـدام عسكري شامل.

فقد اعترضت الدوريات العسكرية الأمريكية نظيرتها الروسية، عدة مرات خلال العام الماضي إذ منعت إحدى دورياتها من دخول مناطق النفط، في شرق سوريا مؤكدة أن حقول النفط والغاز للأمريكيين.

وأدى اعتراض الدوريات الأمريكية لنظيرتها الروسية في بعض الأحيان إلى مناوشات بين الطرفين لم يسفر عن أي حالات قتـ .ـل أو إصـ .ـابات، كما تطور الأمر في بعض الحالات إلى إغلاق الروس الطريق أمام إحدى الدوريات الأمريكية.

كما تطور الخلاف في بعض الأحيان إلى استعراض قوى عبر سـ .ـلاح الطيران.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

أز.مـ.ـة “طـ.ـرد الدبلوماسيين”.. الخارجية الروسية تعلن عن طـ.ـر.د دبلوماسي إيطالي

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى