أخبار العالمالأخبار

هل ستخرج واشنطن موسكو من سوريا..؟ صحيفة أمريكية تجيب

رأت صحيفة “ذا هيل” الأميركية أن الولايات المتحدة في عهد إدارة الرئيس جو بايدن لن تتـ.حدى الوجود الروسي في سوريا، ما يعني أن النفوذ الروسي سيتمدد أكثر في المستقبل، مشيرة إلى احتمال فكّ التحالف بين روسيا وإيران هناك.

وتضيف الصحيفة في مقال للكاتب مارك كاتز بعنوان: “السياسة الروسية تجاه سوريا: مخاطر النجاح”، أن رئيس النظام السوري بشار الأسد قد يكون قادرا على الحكم لفترة، لكن تقرير إصابته بكورونا، أظهر أن هناك قوى داخل النظام قادرة على الخروج من نطاق السيطرة، إذا أظهر عدم قدرة على الحكم.

وقالت الصحيفة: شئنا أم أبينا، كانت السياسة الروسية تجاه سوريا منذ تدخل موسكو هناك عام 2015 ناجحة بشكل ملحوظ. حكومة رئيس النظام السوري بشار الأسد لا تواجه خطر الإطاحة بها من قبل أي من معارضيها الداخليين، ليس ذلك فحسب، بل تمكنت أيضاً من استعادة الكثير من الأراضي التي فقدتها لهم ذات يوم.

حافظت روسيا على القاعدة البحرية على الساحل السوري ووسّعتها، والتي كان من الممكن أن تخسرها لو تمّت الإطاحة بالأسد، وحصلت على قاعدة جوية أيضاً. يرى العديد من حلفاء أميركا في الشرق الأوسط -بما في ذلك إسرائيل والسعودية والإمارات والبحرين- أن الوجود الروسي في سوريا يعمل على كبح النفوذ الإيراني هناك. لم تتحدَى إدارتا باراك أوباما ودونالد ترامب بجدية الوجود الروسي في سوريا، ولا يبدو أن إدارة بايدن ستفعل ذلك أيضاً.

كل هذا حدث بتكلفة منخفضة نسبياً لموسكو من حيث الخسائر. في الواقع، كان التدخل الروسي على نطاق أصغر في سوريا أكثر نجاحاً بكثير من التدخل الأميركي الأكبر في أفغانستان والعراق.

لكّن موسكو تواجه بعض المشاكل في سوريا. كانت روسيا تأمل في التوسط في اتفاق سلام بين نظام الأسد وبعض خصومه الداخليين على الأقل، ولكن كلّما شعر الأسد بالتدخل الآمن، قلّ استعداده لتقديم أي تنازلات لهم. لم تتمكن موسكو أيضاً من إقناع الغرب أو دول الخليج العربي أو الصين بتمويل جهود إعادة الإعمار الضخمة التي لا تستطيع روسيا تحملها، والتي ستحتاجها سوريا للمساعدة في استقرارها.

أكثر من ذلك، في حين أن الأسد قد يكون قادراً على الحكم لبعض الوقت، فإن التقرير الأخير الذي أظهر إصابته بفيروس كورونا، هو تذكير بأنه إذا لم يعد قادراً على الحكم، فقد يؤدي الصراع على الخلافة إلى صراع داخل النظام الذي يوجد داخله قوى قادرة على الخروج عن نطاق السيطرة. هناك أيضاً احتمال تجدد الصراع بين تركيا من جهة، وكل من حكومة الأسد وخصومها من جهة أخرى.

أخيراً، من الممكن دائماً أن يلعب القول المأثور القديم: “عندما ينتهي الغرض من التحالف، ينتهي التحالف نفسه”، إذا بدأت روسيا وإيران في التركيز على التنافس مع بعضهما البعض من أجل التأثير في سوريا بمجرد أن يروا أن منافسيهم المشتركين هناك لم يعودوا يشكلون تهديدات.

ما قد تفعله موسكو جيداً هو العمل على تنمية حلفاء داخل نظام الأسد، وكذلك مع الأطراف المعارضة الراغبة في العمل مع شخصيات أخرى غير الأسد. يمكننا أيضاً أن نتوقع من روسيا أن تواصل غض الطرف عن الهجمات الإسرائيلية على الأهداف الإيرانية وحزب الله، والتي تساعد روسيا على إبقاء النفوذ الإيراني محدودًاً من دون أن تضطر موسكو إلى تحمل المسؤولية الثقيلة بنفسها. وإذا تحسنت علاقات موسكو مع دول الخليج العربية وإسرائيل بشكل أكبر، فقد تقنعهم إما بتمويل جهود إعادة الإعمار التي تقودها روسيا أو حث أميركا والغرب على عدم عرقلتها.

وبالتالي، من غير المرجح أن يستمر النفوذ الروسي في سوريا فحسب، بل سيتم دعمه أيضاً إلى حد ما من قبل حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط الذين يرون أن وجود روسيا هناك أفضل من وجود إيران.

وإذا رأى حلفاء واشنطن في المنطقة مزايا في استمرار الوجود الروسي في سوريا فقد لا تتمكن الولايات المتحدة من فعل الكثير لمعارضة موسكو هناك دون الإضرار بعلاقاتها مع شركائها في الشرق الأوسط. ومع ذلك، فإن عدم الاستقرار المتأصل في الصراع السوري قد يؤدي إلى نشوء أزمة لن تتمكن موسكو من احتوائها.

المصدر:تركيا بالعربي

اقرأ أيضا:

سوريا ستشهد خلال الأيام القادمة ظاهرة فلكية نادرة.. تعرف عليها

300x158 - هل ستخرج واشنطن موسكو من سوريا..؟ صحيفة أمريكية تجيب

أفاد علماء فلك سوريون، يوم أمس الجمعة، أن سوريا ستشهد خلال الأيام القادمة ظاهرة فلكية نادرة ومميزة تسمى “القمر الوردي العملاق”، حيث سيشكل القمر فيه قرصاً عملاقاً بلون زهري ساطع، ومن المتوقع أن يكتمل المشهد، يوم الإثنين القادم.

–سوريا بانتظار ظاهرة فلكية نادرة

وفي التفاصيل، قال مصدر في الجمعية الفلكية السورية: “إن القمر الوردي العملاق سيزين سماء سوريا والمنطقة بـ 27 نيسان الحالي، وهو البدر الأكثر سطوعاً والاكبر حجماً (ظاهرياً) بسبب قربه من حضيضه الأعظمي هذا العام”.

وأوضح بأنه “القمر العملاق سوف يبلغ ذروته هذا الشهر في تمام الساعة 4.31 صباحاً بتوقيت غرينتش يوم 27 نيسان”، مشيراً إلى أنه سيظهر ممتلئاً في السماء للمراقبين العاديين على مدار 3 أيام بدءاً من 26 نيسان إلى غاية 28 من الشهر ذاته.

سبب هذه الظاهرة

وبحسب ذاتٍ المصدر، فإن هذه الظاهرة تحدث عندما يكون القمـر في أقرب نقطة له إلى الأرض في مداره حولها ما يؤدي لهذه الظاهرة المعروفة باسم “القمر العملاق الوردي”، وسيكون سطوعه أكثر من المعتاد بنسبة 15%.

وفي الحقيقة، لن يكون لون بدر أبريل وردياً، كما يوحي اسمه، بالرغم من إمكانية ظهوره باللون الوردي في ظروف معينة، ولكنه يدين باسمه إلى أزهار الربيع في نصف الكرة الشمالي، وعلى وجه التحديد، لنوع من الطحالب الوردية يسمى Phlox Subulata والتي تزهر في هذا الوقت من العام.

أكد فلكيون بأن القمر العملاق، سوف يظهر أكبر عندما يرتفع أو يغرب في الأفق، وذلك بسبب تأثير يسمى “وهم القمر”، وهنا يحدث خداع العين لمقارنة حجمه مع الأشياء الموجودة في خط الرؤية مثل الأشجار أو المباني.

وبهذا الشأن، قال عالم الطاقة الشمسية في مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لناسا، ميتزي آدامز:

“نظراً لأن الأجسام الموجودة في خط الرؤية مثل الأشجار أو المباني أمام القمـر، يتم خداع أدمغتنا للاعتقاد بأن القمـر أقرب كثيراً إلى الأشياء الموجودة في خط رؤيتنا”.

وأكمل قائلاً: “يظهر القمـر أكبر فقط، عند شروقه أو غروبه، مقارنة بحجمه عندما يكون فوق الرأس مباشرة، لأنه لا توجد كائنات قريبة يمكن مقارنتها به”.

والجدير ذكره أنه حسب تنبؤات الطقس بعيد المدى من مكتب الأرصاد الجوية، فإن نهاية شهر أبريل / نيسان، ستكون الفرصة جيدة ومتاحة لرواد السماء لمشاهدة القمر الوردي العملاق، بفعل الطقس الجيد والسماء الصافية.

المصدر: أوروبا نيوز 24

اقرأ أيضاً..

أسراب الجراد تصل إلى دمشق.. فيديو

300x160 - هل ستخرج واشنطن موسكو من سوريا..؟ صحيفة أمريكية تجيب

أفاد أحد المراسلين المحليين بأن أفواجاً من الجراد الصحراوي تجـ .ـتاح سماء العديد من مناطق ريف دمشق، خلال اليومين الماضيين، وقد رصدها الأهالي بكثافة بعد أسبوع من انتشار الخنافس أيضاً.

وأوضح مراسل قناة “حلب اليوم” أنّ موجة الجراد وصلت إلى منطقة القلمون الشرقي في بداية محطاتها في ريف دمشق، حيث رصدها الأهالي في كلٍ من الرحيبة، ضمير، وعدرا العمالية والصناعية، بالإضافة لمشاهدتها في جيرود.

وطمأنت مؤسسات الزراعة التابعة لحكومة النظام الأهالي بأنّ هذه الموجة غير ضـ .ـارة كونها لم تأت بكثافة كبيرة، تؤثر على حياتهم اليومية ومحاصيلهم الزراعية، وفقاً لما ذكره المراسل.

وشهدت المنطقة، الأسبوع الماضي انتشاراً كبيراً للخنافس، حيث شوهدت في المنازل والمحال التجارية والشوارع في عدد من مناطق القلمون والغوطتين الغربية والشرقية.


المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

سوريا ستشهد خلال الأيام القادمة ظاهرة فلكية نادرة.. تعرف عليها

………………………………

اقرأ أيضاً..

بعد تغريدة من كوهين حول نظام الأسد.. فيصل القاسم يرد

القاسم 300x200 - هل ستخرج واشنطن موسكو من سوريا..؟ صحيفة أمريكية تجيب

أثارت تغريدة للإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين جدلا واسعا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تحدث فيها بأن كل من يدعم نظام الأسد من الدول سيتعرض لانتكاسات.

وقال كوهين في تغريدة له متسائلا إن كل من يدعم نظام الأسد معاقب من الرب ضاربا المثل في نظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير.

وأشار كوهين للتسجيلات المسربة أمس للزعيم الفلسطيني محمود عباس التي شتم فيها بعبارات خادشة الدول العربية وروسيا والصين وأمريكا.

بدوره رد الإعلامي السوري ومقدم برنامج الاتجاه المعاكس ‘’فيصل القاسم’’ على تغريدة كوهين مؤكدا أنه لو كان الأمر هكذا لاستحقت إسرائيل أكبر عقاب.

وقال في تغريدته ‘’ لو كان الأمر هكذا لاستحقت اسرائيل أكبر عقاب في التاريخ لأنها هي من تحمي كلب الشام وهي التي منعت سقوطه وهي التي نسقت مع الروس للدخول الى سوريا لحماية النظام.

وتابع هي التي اعطت الضوء الاخضر لايران وميليشياتها كي تحمي عصابة بشار البهرزي

المصدر: سوشال

………………………………

سوريا ستشهد خلال الأيام القادمة ظاهرة فلكية نادرة.. تعرف عليها

………………………………

اقرأ أيضاً..

صحيفة أمريكية: روسيا اسـ .ـتهدفت القوات الأمريكية في سوريا بسـ .ـلاح فتـ .ـاك..

امريكا 300x180 - هل ستخرج واشنطن موسكو من سوريا..؟ صحيفة أمريكية تجيب

نشرت صحيفة “بوليتكيو” الأمريكية تقريراً يوم أمس (الخميس) موضحةً أن روسيا اسـ .ـتهدفت القوات الأمريكية في سوريا بسـ .ـلاح غامض فتـ .ـاك.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اثنين مطلعين أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تحقق في احتمال قيام روسيا بتنفيذ هجـ .ـمات بـ”الطاقة الموجهة” ضد جنودا أميركيين في سوريا.

وأضافت الصحيفة أن البنتاغون أحاط كبار أعضاء الكونجرس الأمريكي بالمعلومات الاستخبارية المتعلقة بالهجـ .ـمات؛ مشيرة أن المسؤولين الأمريكيين توصلوا إلى أن روسيا هي المشـ .ـتبه به الرئيسي في الهجـ .ـمات، وفقا لقناة “الحرة” الأمريكية.

وكشف أربعة مسؤولين سابقين في الأمن القومي، شاركوا بشكل مباشر في التحقيق أن “وزارة الدفاع الأمريكية بدأت التحقيق في الهجـ .ـمات بالطاقة الموجهة منذ العام الماضي، ومنها تلك التي استـ .ـهدفت أفرادها في سوريا”.

وشمل التحقيق حادثة واحدة وقعـ .ـت في سوريا الخريف الماضي، بعد أن ظهرت أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا على عدد من الجنود الأميركيين، بحسب مصادر مطلعة على تحقيقات البنتاغون:

ووفقًا للصحيفة لايزال العدد الحقيقي للجنود الذين أصـ .ـيبوا بهجـ .ـمات الطاقة الموجهة أو مدى خطـ .ـورة إصـ .ـاباتهم غير واضح حتى الآن.

ومن جانبه علق قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال كينيث ماكينزي على تقرير الصحيفة وقال لا يوجد حتى الآن أي دليل على حصول هجـ .ـمات بـ”الطاقة الموجهة” ضد الجنود الأميركيين في المنطقة.

وأضاف ماكنزي خلال جلسة استماع في الكونغرس الخميس”على حد علمي، وأنا أتكلم فقط عن نطاق القيادة المركزية الوسطى، لم نجد أي دليل على حصول مثل هكذا هجـ .ـمات”.

ويذكر أن منطقة شرق سوريا شهدت احتكاك مباشر بين القوات الأمريكية والروسية كاد أن يتحول إلى صـ .ـدام عسكري شامل.

فقد اعترضت الدوريات العسكرية الأمريكية نظيرتها الروسية، عدة مرات خلال العام الماضي إذ منعت إحدى دورياتها من دخول مناطق النفط، في شرق سوريا مؤكدة أن حقول النفط والغاز للأمريكيين.

وأدى اعتراض الدوريات الأمريكية لنظيرتها الروسية في بعض الأحيان إلى مناوشات بين الطرفين لم يسفر عن أي حالات قتـ .ـل أو إصـ .ـابات، كما تطور الأمر في بعض الحالات إلى إغلاق الروس الطريق أمام إحدى الدوريات الأمريكية.

كما تطور الخلاف في بعض الأحيان إلى استعراض قوى عبر سـ .ـلاح الطيران.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

سوريا ستشهد خلال الأيام القادمة ظاهرة فلكية نادرة.. تعرف عليها

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى