الأخبار

خطوة جديدة تتعلق بالمـ.ـوقوفين السيـ.ـاسيين في سوريا وذلك قبيل الانتخابات.. إليكم التفاصيل

خطوة جديدة تتعلق بالمـ.ـوقوفين السيـ.ـاسيين في سوريا وذلك قبيل الانتخابات.. إليكم التفاصيل

الأسد 800x549 1 300x206 - خطوة جديدة تتعلق بالمـ.ـوقوفين السيـ.ـاسيين في سوريا وذلك قبيل الانتخابات.. إليكم التفاصيل

كشفت مصادر في العاصمة السورية دمشق عن نية نظام الأسد اتخاذ خطوة جديدة تتعلق بالمـ.ـوقوفين السياسيين في سوريا وذلك قبيل الانتخابات الرئاسية.

وأكدت مصادر صحيفة المدن اللبنانية أن نظام الأسد يعتزم الإفراج خلال الأيام القادمة عن عدد من المعتقـ.ـلين السياسيين تحضيراً للانتخابات الرئاسية.

وقالت المصادر ورصدت الوسيلة إن غالبية المعتـ.ـقلين الذين سيُفرج عنهم هم من أبناء محافظة درعا، وغالبيتهم ممن أنهوا مدة محكومياتهم.

وذكرت معلومات أولية أن الأفرع الأمنية وسجـ.ـن صيدنايا حولوا عدداً من معتـ.ـقليهم إلى سجـ.ـن عدرا المركزي بدمشق.

وأشارت المعلومات إلى ان هذه الخطوة تحضيراً للإفراج عنهم في غضون أيام، بعد انتهاء الإجراءات.

ونقلت عن المحامي فهد الموسى، أنه وارد جداً أن يطلق النظام سـ.ـراح سجناء جنائيين، لإيهام الرأي العام العالمي بأنه أطلق سـ.ـراح السياسيين.

وتوقع الموسى أن يطلق النظام سـ.ـراح سجـ.ـناء عاديين، بتخطيط من روسيا، للتسويق للانتخابات الرئاسية.

كما استبعد الموسى بالوقت ذاته أن تشمل هذه الإجراءات الآلاف من معتـ.ـقلي الرأي في سجـ.ـون ومعـ.ـتقلات النظام السوري.

وتسبق هذه الخطوة انتخابات بشار الأسد المقررة يوم 26 من أيار القادم والتي بدأ الترويج لها ومحاولة كسب مواقف المجتمع الدولي.

وكان النظام قد فتح باب الترشح لمنصب رئيس الجمهورية فتقدم 44 مرشحاً لغاية اليوم بينهم رأس النظام الحالي بشار الأسد.

ولا يعول السوريون على الانتخابات في تغيير الأسد إذ أن الجميع يدرك بأنها مجرد مسرحية وما ترشح أشخاص مقابل الأسد إلا مهزلة.

وقالت مديرة قسم المعتـ.ـقلين في الشبكة السورية لحقوق الإنسان نور الخطيب إن الحكـ.ـم على دقة هذه الأنباء يتضح من خلال حدوث حالات إفـ.ـراج عن المعتقـ.ـلين.

من جانبه، أكد مصدر خاص ل”المدن” أن غـ.ـالبية المعـ.ـتقلين الذين سيُـ.ـفرج عنهم من أبناء محافظة درعا، وغالبيتهم ممن أنهوا مدة محـ.ـكومياتهم.

ولم تستبعد مصادر حقـ.ـوقية أن يطلق النظام سراح عدد من السجناء الجنائيين، في إطار تحضيـ.ـرات بشار الأسد للانتخابات الرئاسية المقررة في 26 أيار/مايو، وقالت إن النظام يحاول الإيحاء بأن الأوضاع الأمنية تتجه نحو الاستقرار.

ويؤيد هذا الرأي، رئيس “الهيئة السورية لفك الأسرى والمعتقلين” المحامي فهد الموسى، ويقول ل”المدن”، إنه “من الوارد جداً أن يقوم النظام بإطلاق سراح سجناء جنائيين، لإيهام الرأي العام العالمي بأنه بدأ بإطـ.ـلاق سـ.ـراح المعتقـ.ـلين السياسيين”.

والأرجح، وفق الموسى، أن يطلق النظام سـ.ـراح سجـ.ـناء عاديين، بتخـ.ـطيط من روسيا، للتسويق للانتخـ.ـابات الرئاسية، مستبعداً في الوقت ذاته أن تشمل هذه الإجراءات الآلاف من معتقـ.ـلي الرأي في سـ.ـجون ومعتـ.ـقلات النظام السوري.

وقال إن “النظام لا زال يتعامل مع المعتـ.ـقلين السياسيين كرهـ.ـائن، ويريد المساومة عليهم في إطار التسوية السياسية، بحيث لم يستطع العالم إرغام النظام على إطلاق سـ.ـراح معتـ.ـقل واحد، رغم الدعـ.ـوات الدولية للنظام”.

والجمعة، نعت “رابطة معتقلي ومفقودي سجـ.ـن صيدنايا” المعتقل السياسي نبيل غالب خير، في المشفى الوطني في السويداء، إثر مرض ألم به خلال احـ.ـتجازه، مبينة أن خير أمضى 30 سنة في سجـ.ـون نظام الأسد، منها 14 عاماً في سجن صيدنايا.

وحمّلت الرابطة، النظام المسؤولية عن وفاته، بسبب اعتقـ.ـاله تعسـ.ـفياً ورفض كل الطـ.ـلبات التي قد.مها لإعادة محاكمته أو منحه عفواً عن ربع المدة، وعدم شموله بأي لجنة عفو خاص بسبب وضعه الصحي.

وتقدر الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عدد المعتقـ.ـلين لدى جميع أطراف الصـ.ـراع السوري بنحو 150 ألفاً، 88 في المئة منهم في سجون ومعتقـ.ـلات النظام السوري، قضى منهم 14 ألفاً تحت التعـ.ـذيب، بينما يؤكد فهد الموسى، أن أعداد المعتقـ.ـلين في سوريا، تقدر بأكثر من 250 ألف معتقل، إلى جانب نحو 150 ألفاً من المختفين قسـ.ـرياً.

المصدر: سوشال

………………………………

خطوة جديدة تتعلق بالمـ.ـوقوفين السيـ.ـاسيين في سوريا وذلك قبيل الانتخابات

………………………………

اقرأ أيضاً..

عمـ.ـلية تركية جديدة تلوح في الأفق داخل الأراضي السورية

التركي 300x169 - خطوة جديدة تتعلق بالمـ.ـوقوفين السيـ.ـاسيين في سوريا وذلك قبيل الانتخابات.. إليكم التفاصيل

نشرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية تقريراً تحدثت من خلاله عن عمـ.ـلية تركية جديدة تلوح في الأفق داخل الأراضي السورية، وذلك رداً على بيـ.ـان الرئـ.ـيس الأمريكي “بايدن” الأخير الذي أكد فيه اعتراف بلاده بما أسماه “إبـ.ـادة الأرمن” في عهد الدولة العثمانية.

ونقلت الوكالة عن مصدر تركي مسؤول، فضل عدم ذكر اسمه، أن الجانب التركي يدرس تنـ.ـفيذ عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في سوريا خلال الأيام المقبلة.

وقالت الوكالة إن المسؤول التركي الذي تحدثت معه، مطلع على المداولات التركية على أعلى مستوى في إدارة الرئـ.ـيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وأشار المسؤول التركي في حديثه للوكالة أن الرد التركي المحتمل على اعـ.ـتراف الإدارة الأمريكية الجديدة بـ”إبـ.ـادة الأرمن” قد يشمل تنـ.ـفيذ عمل عسـ.ـكري داخل سوريا ضـ.ـد قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” حليـ.ـفة واشنطن في سوريا.

ونوه المصدر التركي أن الإجـ.ـراءات التي ستتخذها بلاده ربما تشمل أيضاً تجميد العمل لاتفاقية التعاون الدفـ.ـاعي والاقتصادي الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا عام 1980، تلك الاتفاقية التي تشكل الوثيـ.ـقة الأساسية للتعاون والتنسيق العسـ.ـكري الثنائي بين البلدين.

ويتيح ذلك الاتفاق الموقع بين واشنطن وأنقرة إمكانية استخدام القـ.ـواعد العسـ.ـكرية التركية من قبل القـ.ـوات الأمريكية، كما تنص على تقديم المساعدة الأمـ.ـنية وتبادل المعلومات الاستخـ.ــباراتية بين البلدين، بالإضافة إلى إجراء التدريبات العسـ.ـكرية المشتركة بينهما.

من جهته، تحدث مسؤول أمريكي بارز في وزارة الـ.ـدفاع الأمريكية “البنتاغون” عن تأثيرات بيان “بايدن” حول “الأرمن” على مستقبل العلاقات بين تركيا وأمريكا من الناحية العسـ.ـكرية.

ورجّح المتحدث باسم وزارة الـ.ـدفاع الأمريكية “جون كيربي” في تصريحات صحفية أدلى بها مساء أمس، أن لا يؤثر بيان “بايدن” على العلاقات العسـ.ـكرية الأمريكية التركية.

وأكد “كيربي” أن المسؤولين الأمريكيين، خاصة في وزارة الدفـ.ـاع لا يتوقعون أن تشـ.ـهد العلاقات العسـ.ـكرية مع أنقرة أي تراجع في الفترة القادمة.

وشـ.ـدد المسؤول الأمريكي على أن تركيا تعتبر دولة مهمة في المنطقة وذات ثقل سياسي كبير، مؤكداً أنها مازالت من أهم حلفاء واشنطن في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أنها عضو فعال في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

كما نوه أن الولايات المتحدة الأمريكية حريصة كل الحرص على مواصلة العمل والتنسيق مع تركيا بما يتعلق بالعديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الدولي.

المصدر: طيف بوست

………………………………

خطوة جديدة تتعلق بالمـ.ـوقوفين السيـ.ـاسيين في سوريا وذلك قبيل الانتخابات

………………………………

اقرأ أيضاً..

الجيش الأقوى بالعالم بعد عشر سنوات.. شاهد المقال

300x225 - خطوة جديدة تتعلق بالمـ.ـوقوفين السيـ.ـاسيين في سوريا وذلك قبيل الانتخابات.. إليكم التفاصيل

نشر موقع “ناشونال إنترست” (National Interest) تحليلا يستشرف مستقبل الجيوش الأقوى في العالم، ويحاول التنبؤ بميزان القوة العسكرية خلال السنوات العشر المقبلة في ظل التطور التكنولوجي الكبير والتحول الذي تشهده العمليات العسكرية منذ نهاية الحـ .ـرب الباردة.

وحاول التحليل، الذي نشر تحت عنوان “ما الدولة التي سيهيمن جيشها على العالم عام 2030؟” الإجابة عن السؤال المتعلق بموازين القوة العسكرية بعد نهاية ما يسمى الحـ .ـروب على الإرهـ .ـاب وحـ .ـروب إعادة توحيد روسيا.

وانطلق الكاتب من 3 عوامل رئيسية على أساسها يمكن قياس قوة الجيوش محل الدراسة، هي قدرة الجيش على الوصول للموارد الوطنية، بما في ذلك قاعدة تكنولوجية مبتكرة، وتمتعه بدعم كافٍ من السلطات السياسية دون المساس باستقلاله، وتوفر التعليم اللازم وفرص التدريب والابتكار في ظروف الواقع الحقيقي.

ووفقا للموقع فإن الدول الخمس التالية ستمتلك الجيوش الأقوى في العالم خلال العام 2030:

الهند

يستعد الجيش الهندي للدخول في قائمة نخبة القوات القـ .ـتالية البرية في العالم، وفقا لتحليل ناشونال إنترست، وقد خاض هذا الجيش طيفا من العمليات القتالية مختلفة الشدة، حيث واجه بعض الصراعات الخارجية، وعددا من العمليات العسكرية المحلية الأخرى، كما يقف على أهبة الاستعداد لأي مواجهة عسكرية كبرى مع الجارة باكستان.

تتمتع الهند الآن بإمكانية الوصول إلى التكنولوجيا العسكرية من مختلف أنحاء العالم تقريبًا، فهي تشتري السـ .ـلاح من كل من روسيا وأوروبا وإسرائيل والولايات المتحدة، إضافة إلى الصناعات العسكري المحلية المتنامية التي تتمتع بها.

وبالرغم من الحاجة لتطوير الخدمات الجوية والبحرية، فإن الجيش الهندي سيتمكن من الوصول بشكل أفضل إلى التكنولوجيا المتقدمة في المستقبل، مما سيجعل منه قوة هائلة.

فرنسا

من بين جميع الدول الأوروبية، من المرجح أن تحتفظ فرنسا بالجيش الأكثر قدرة وفتكًا في المستقبل. فباريس ملتزمة بفكرة لعب دور رئيسي في السياسة العالمية، كما تؤمن بضرورة وجود قوات برية فعالة للاضطلاع بهذا الدور.

وبحسب توقعات ناشونال إنترست فإن باريس ستستمر في هذا النهج في المستقبل، وقد يتنامى هذا الدور مع سيـ .ـطرة فرنسا بشكل أكبر على الجهاز العسكري والأمني للاتحاد الأوروبي.

روسيا

ترى ناشونال إنترست أنه وبعد التحول المؤلم الذي مر به الجيش الروسي نهاية الحـ .ـرب الباردة، حيث فقد الكثير من الموارد والنفوذ السياسي والقوة البشرية، سمح تحسن الاقتصاد الروسي بالمزيد من الاستثمار في القوة العسكرية وجهود الإصلاح، خاصة قوات النخبة.

وقد عكست انتصارات روسيا في الشيشان وجورجيا، وغيرها من الجبهات الأخرى، جهود الإصلاح تلك.

ويُتوقع أن يظل الجيش الروسي قوة فتاكة عام 2030، لكنه قد يواجه مشـ .ـاكل كبيرة، من ضمنها عدم التمكن من الحصول على التكنولوجيا المطلوبة في المستقبل.

وبالرغم من ذلك، سيظل الجيران يخافون من حجم وبراعة الجيش الروسي ردحا طويلا من الزمن.

الولايات المتحدة

ويعتبر تحليل موقع ناشونال إنترست أن جيش الولايات المتحدة يعد أفضل قوة عسكرية برية منذ عام 1991 على الأقل، وهو متمرس بالقتال في ساحات عديدة من بينها أفغانستان والعراق على مدى 15 عاما الماضية.

وتوقع أن يظل الجيش الأميركي أقوى قوة عسكرية برية في العالم عام 2030.

الصين

منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي على الأقل، انخرط جيش التحرير الشعبي الصيني في إصلاح شامل لقواته البرية، ومع حصوله على التمويل اللازم والتكنولوجيا الحديثة بشكل متزايد، أصبح منظمة عسكرية حديثة.

وقد شمل الإصلاح مشاريع ضخمة لتحديث المعدات العسكرية، والتدريب الذي يحاكي الواقع. وبالرغم من أن التمويل العسكري للجيش الصيني أقل من التمويل الذي يحظى به الجيش الأميركي، فإنه يتمتع بإمكانية ضم قوة بشرية غير محدودة تقريبًا، كما يتحكم في موارد أكبر من أي جيش آخر في العالم تقريبًا.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

خطوة جديدة تتعلق بالمـ.ـوقوفين السيـ.ـاسيين في سوريا وذلك قبيل الانتخابات

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى