الأخبار

نظام الأسد يعلق على المواقف الدولية تجاه الانتخابات الرئاسية

نظام الأسد يعلق على المواقف الدولية تجاه الانتخابات الرئاسية

بشار الاسد

علق النظام السوري رسمياً على المواقف الدولية الصارمة تجاه انتخابات الرئاسة في سوريا، والتي عبرت خلالها مجموعة من الدول الغربية عن رفضها لتلك الانتخابات، وذلك خلال جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت مساء يوم الأربعاء الفائت.

واعتبر وزير الإعلام التابع لنظام الأسد “عماد سارة” في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن تشـ.ـكيك دول الغرب في الانتخابات هو أمر معتاد.

وادعى “سارة” أن عدم تنظيم الانتخابات الرئاسية في موعدها يعتبر مخـ.ـالفاً لدستور الجمهورية العربية السورية.

وأبدى الوزير السوري استغرابه من الجهات والدول الذين لا يفهمون ضرورة تنظيم الانتخابات بموعدها المحدد، على حد تعبيره.

وزعـ.ـم “سارة” أن نظامه منفتح على الإعلام العالمي، مؤكداً ترحيبه بكل من يريد أن يأتي من الجهات الإعلامية إلى سوريا لتغطية انتخابات الرئاسة السورية التي سيتم تنظيمها في السادس والعشرين من الشهر القادم.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تلقى فيه رأس النظام السوري “بشار الأسد” رسالة بريطانية، نشر المبعوث الخاص للمملكة المتحدة في سوريا “جوناثن هارغريفز”، مضمونها.

وطالبت الرسالة التي عمل عليها المجلس السوري البريطاني بالتعاون مع 14 منظمة “بشار الأسد” أن يضع حداً لانتهـ.ـاكات حقوق الإنسان في سوريا من أجل إنهاء برامج العقـ.ـوبات المفروضة على نظامه.

وجاء في البيان الموجه إلى الأسد، “إن الطريق إلى إنهاء العقـ.ـوبات واضح، إنك تستطيع إنهاء برامج العقـ.ـوبات المفروضة على سوريا، وذلك بعد الانخـ.ـراط في عملية التسوية السياسية في سوريا بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ودعا البيان نظام الأسد إلى الاستجابة للمطالب الدولية سواءً بما يخص تنظيم الانتخابات الرئاسية أو إنهاء انتهـ.ـاكات حقوق الإنسان بدلاً من الإصرار على عدم المضي قدماً في مسار الحل السياسي للملف السوري.

وكانت عدة دول غربية قد أعلنت في جلسة مجلس الأمن الأخيرة عن رفضها لنتائج الانتخابات الرئاسية في سوريا، حيث أكد السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة “نيكولا دي ريفيير”، في كلمته أن فرنسا لن تعترف بمشروعية تلك الانتخابات التي سينظمها “الأسد” نهاية الشهر المقبل.

في حين أكدت ممثلة المملكة المتحدة لدى مجلس الأمن “سونيا فاري” على موقف بلادها الرافـ.ـض لتلك الانتخابات، معتبرة أنها لن تكون حرة أو نزيهة، لأن النظام ينوي تنظيمها وسط غياب البيئة الآمنة والمحايدة في سوريا.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

بعد فلويد.. وفـ.ـاة موقوف أمريكي بعد تثبيته على الأرض من قبل الشـ.ـرطة

فلويد

نشرت الشـ.ـرطة في مدينة ألاميدا في ولاية كاليفورنيا الأميركية، تسجيلاً مصوراً يظهر فيه عناصـ.ـر من الشـ.ـرطة يثبتون رجلاً على الأرض لأكثر من 5 دقائق، في عمـ.ـلية توقيف انتهت بوفـ.ـاة الموقوف.

وزعمت شـ.ـرطة ألاميدا في البداية، مساء الثلاثاء، أن غونزاليس توفـ.ـي بسبب “حالة صحية طارئة”، ووعدت بإجراء تحقيق شفاف ومستقل في ملابسات الحـ.ـادث.

لكن عائلة الشاب، وهو من سكان أوكلاند، رفضت هذا التفسير بشكل قاطـ.ـع بعد مشاهدة الفيديو الذي يظهر عمـ.ـلية التوقيف.

ونقلت محطة “كي تي في يو” التلفزيونية المحلية عن جيراردو غونزاليس، شقيق الضـ.ـحية قوله: “ما رأيته مختلف عما قيل لي”، مضيفاً أن “حالة الطـ.ـوارئ الصحية حدثت بضغـ.ـطهم على ظـ.ـهره وهو ملـ.ـقى على الأرض”.

المصدر: آرام

………………………………

نظام الأسد يعلق على المواقف الدولية تجاه الانتخابات الرئاسية

………………………………

اقرأ أيضاً..

عمـ.ـلية تركية جديدة تلوح في الأفق داخل الأراضي السورية

الجيش التركي

نشرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية تقريراً تحدثت من خلاله عن عمـ.ـلية تركية جديدة تلوح في الأفق داخل الأراضي السورية، وذلك رداً على بيـ.ـان الرئـ.ـيس الأمريكي “بايدن” الأخير الذي أكد فيه اعتراف بلاده بما أسماه “إبـ.ـادة الأرمن” في عهد الدولة العثمانية.

ونقلت الوكالة عن مصدر تركي مسؤول، فضل عدم ذكر اسمه، أن الجانب التركي يدرس تنـ.ـفيذ عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في سوريا خلال الأيام المقبلة.

وقالت الوكالة إن المسؤول التركي الذي تحدثت معه، مطلع على المداولات التركية على أعلى مستوى في إدارة الرئـ.ـيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وأشار المسؤول التركي في حديثه للوكالة أن الرد التركي المحتمل على اعـ.ـتراف الإدارة الأمريكية الجديدة بـ”إبـ.ـادة الأرمن” قد يشمل تنـ.ـفيذ عمل عسـ.ـكري داخل سوريا ضـ.ـد قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” حليـ.ـفة واشنطن في سوريا.

ونوه المصدر التركي أن الإجـ.ـراءات التي ستتخذها بلاده ربما تشمل أيضاً تجميد العمل لاتفاقية التعاون الدفـ.ـاعي والاقتصادي الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا عام 1980، تلك الاتفاقية التي تشكل الوثيـ.ـقة الأساسية للتعاون والتنسيق العسـ.ـكري الثنائي بين البلدين.

ويتيح ذلك الاتفاق الموقع بين واشنطن وأنقرة إمكانية استخدام القـ.ـواعد العسـ.ـكرية التركية من قبل القـ.ـوات الأمريكية، كما تنص على تقديم المساعدة الأمـ.ـنية وتبادل المعلومات الاستخـ.ــباراتية بين البلدين، بالإضافة إلى إجراء التدريبات العسـ.ـكرية المشتركة بينهما.

من جهته، تحدث مسؤول أمريكي بارز في وزارة الـ.ـدفاع الأمريكية “البنتاغون” عن تأثيرات بيان “بايدن” حول “الأرمن” على مستقبل العلاقات بين تركيا وأمريكا من الناحية العسـ.ـكرية.

ورجّح المتحدث باسم وزارة الـ.ـدفاع الأمريكية “جون كيربي” في تصريحات صحفية أدلى بها مساء أمس، أن لا يؤثر بيان “بايدن” على العلاقات العسـ.ـكرية الأمريكية التركية.

وأكد “كيربي” أن المسؤولين الأمريكيين، خاصة في وزارة الدفـ.ـاع لا يتوقعون أن تشـ.ـهد العلاقات العسـ.ـكرية مع أنقرة أي تراجع في الفترة القادمة.

وشـ.ـدد المسؤول الأمريكي على أن تركيا تعتبر دولة مهمة في المنطقة وذات ثقل سياسي كبير، مؤكداً أنها مازالت من أهم حلفاء واشنطن في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أنها عضو فعال في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

كما نوه أن الولايات المتحدة الأمريكية حريصة كل الحرص على مواصلة العمل والتنسيق مع تركيا بما يتعلق بالعديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الدولي.

المصدر: طيف بوست

………………………………

نظام الأسد يعلق على المواقف الدولية تجاه الانتخابات الرئاسية

………………………………

اقرأ أيضاً..

نيويورك تايمز تكشف تفاصيل جديدة تتعلق بصفقة سرية بين الولايات المتحدة ونظام الأسد

جو بايدن

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” تفاصيل جديدة تتعلق بصفقة سرية بين الولايات المتحدة الأمريكية ونظام الأسد، مشيرة أن الصفقة لن تتم بين الجانبين لعدم الاتفاق على بعض البنود.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن الصفقة بين أمريكا ونظام الأسد كانت تتضمن الإفراج عن الصحفي الأمريكي “أوستن تايس” المحتجـ.ـز لدى النظام.

وأوضحت أن كل من الفاتيكان ودولة الإمارات قد دعموا المساعي الأمريكية في هذا الاتجاه خلال الفترة السابقة.

ونوهت أن الإمارات دعمت الجهود الأمريكية منذ عام 2012، وذلك عبر إبداء ولي عهد إمارة أبو ظبي “محمد بن زايد” استعداده لمساعدة واشنطن في هذا الشأن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تفاءلت بالمساعي الإماراتية، لاسيما بعد أن افتتحت أبو ظبي سفارتها في العاصمة السورية دمشق.

ولفتت أن ذلك التفاؤل دفع الإدارة الأمريكية السابقة لطرح فكرة أن يقوم الإماراتيين ببناء مستشـ.ـفى في دمشق، وذلك مقابل أن يفرج النظام السوري عن الصحفي الأمريكي “تايس”.

وحول أسباب عدم التوصل إلى اتفاق لإتمام الصفقة، ذكرت الصحيفة أنها لم تتحقق لأسباب غير واضحة، وفق ما جاء في التقرير.

وأضافت أنه عندما فشـ.ـلت مساعي “الفاتيكان” ودولة الإمارات في الإفراج عن “تايس”، لجأت الإدارة الأمريكية إلى ممثل هوليوودي (لم تذكر الصحيفة اسمه)، له علاقات مع الحكومة السورية من أجل مساعدتها في هذا الأمر، لكن دون أي فائدة تذكر، على حد تعبير الصحيفة.

وأكدت أن فشـ.ــل جميع المساعي الآنفة الذكر، دفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى اللجوء لروسيا، مبينة أن موسكو أيضاً لم تقدم أي فائدة لإدارة الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” بمسألة “تايس”.

ورغم تأكيد الصحيفة لوجود تواصل بين إدارة “ترمب” والقيادة الروسية حول قـ.ـضية “تايس”، إلا أنها لم توضح مستوى الاتصال وآليته الذي حصل بين الروس والأمريكان في تلك الأثناء.

كما استعرضت الصحيفة في تقريرها المراحل التي مر فيها المسؤولين الأمريكيين في مساعيهم مع نظام الأسد للكشف عن مـ.ـصير “تايس” والإفراج عنه.

وأوضحت أن العلاقات الدبلوماسية بين النظام السوري والولايات المتحدة كانت في حدها الأدنى حين بدأت مساعي واشنطن للإفراج عن “تايس”.

لكنها في الوقت نفسه، أشارت إلى أن إدارة “ترامب” كانت على استعداد لاستخدام كبار المسؤولين للعمل بشكل مباشر من أجل إنهاء ملف الصحفي الأمريكي المحتجــ.ـز لدى نظام الأسد.

المصدر: طيف بوس

………………………………

نظام الأسد يعلق على المواقف الدولية تجاه الانتخابات الرئاسية

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى