أخبار العالمالأخبار

الأسد يصدر عفوًا يشمل مرتكـ.ـبي جرائـ.ـم المـ.ـخالفات والجـ.ـنايات ويستثني المعتـ.ـقلين

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا تشـ.ـريعيًا بعفو عام عن مرتكـ.ـبي جرائـ.ـم المـ.ـخالفات والجـ.ـنح والجـ.ـنايات.

وجاء في نص المرسوم، الذي نشرت نصه وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم، الأحد 2 من أيار، أن المرسوم التشريعي “رقم 13” للعام 2021 يقضـ.ـي بمنـ.ـح عفو عام عن مرتـ.ـكبي الجـ.ـنح، والمـ.ـخالفات، والجنـ.ـايات قبل تاريخ صدوره.

وتدرّج المرسوم في عـ.ـفوه ضمن عدة مستويات وفق الآتي:

عفو عام

عفو عام تام عن كامل عقـ.ـوبة الجـ.ـنح والمـ.ـخالفات، عدا ما استُثني منها كليًا، أو جزئيًا من أحكام المرسوم، وعن كامل العـ.ـقوبة في بعض الجـ.ـنايات كجـ.ـريمة النـ.ـيل من هـ.ـيبة الدولة، وجـ.ـرائم التهـ.ـريب شريطة إجراء التـ.ـسوية مع إدارة الجـ.ـمارك، وجـ.ـرائم تعـ.ـاطي المخدرات، وجـ.ـرائم التعامل بـ.ـغير الليرة السورية شـ.ـريطة تسديد الغـ.ـرامات المـ.ـترتبة لمصرف سوريا المركزي.

وعن كامل العـ.ـقوبة لجـ.ـرائم الفـ.ـرار الداخلي والخارجي شريطة أن يُسـ.ـلم المتـ.ـواري نفسه خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفـ.ـرار الداخلي، وستة أشهر للفـ.ـرار الخارجي.

وشمل العـ.ـفو جـ.ـرائم الخـ.ـطف شريطة أن يكون المخـ.ـطوف قد تم تـ.ـحريره قبل تاريخ صدور هذا المرسوم التشريعي دون التـ.ـسبب بأي عـ.ـاهة دائمة له، أو إذا بـ.ـادر الخـ.ـاطف إلى تحرير المخـ.ـطوف بشكل آمـ.ـن ودون أي مقابل، أو سلمه إلى أي جهة مخـ.ـتصة خلال عشرة أيام من تاريخ نـ.ـفاذ هذا المرسوم التشريعي.

ماذا عن المعتقـ.ـلين؟

وسط ترقب حول مصير المعـ.ـتقلين في سجـ.ـون النظام السوري، لأسباب تتعلق بمواقفـ.ـهم السيـ.ـاسية ومشاركتهم في الاحـ.ـتجاجات ضد النظام، نفت “رابطة معـ.ـتقلي ومـ.ـفـ.ـقودي سـ.ـجن صيـ.ـدنايا” نفت الأنباء المتـ.ـداولة في مواقع التواصل الاجتماعي حول تحويل أعداد كبيرة من المعتقلـ.ـين في الأفـ.ـرع الأمـ.ـنية إلى سجـ.ـن “دمشق” المركزي تمهـ.ـيدًا لإطلاق سـ.ـراحهم ضمن عـ.ـفو عام بمناسبة الانتخـ.ـابات الرئاسية.

ودعت الرابطة في بيان عبر “فيس بوك”، في 27 من نيسان الحالي، الصـ.ـفحات الإخبارية والنـ.ـاشطين الإعلاميين وجمـ.ـيع الأشخاص إلى عدم المشاركة والإسـ.ـهام بنشر هذه الأخبار، حرصًا على مشاعر عائـ.ـلات المعـ.ـتقلين، ومنعًا لوقوعهم ضـ.ـحية عمليـ.ـات الاحـ.ـتيال والابـ.ـتزاز المـ.ـالي.

ويوجه النظام السوري للمعـ.ـتقلين في سجـ.ـونه تهـ.ـمًا متعددة، من بينها التـ.ـو.رط بـ.ـتهـ.ـريب الأسلـ.ـحة والخـ.ـيانة والتعـ.ـامل مع الخـ.ـارج و”الإرهـ.ـاب”، وهي تهـ.ـم اسـ.ـتثنى العـ.ـفو أصـ.ـحابها.

ولا يزال 149 ألفًا و361 شخـ.ـصًا قـ.ـيد الاعتـ.ـقال أو الاختـ.ـفاء القسـ.ـري على يد أطراف النـ.ـزاع والقـ.ـوى المـ.ـسيطرة في سوريا منذ آذار 2011 وحتى آذار الماضي.

ويبـ.ــ.ـلغ عدد المعـ.ـتقلين منهم في سـ.ـجون النظام السوري 131 ألفًا و106 معتقـ.ـلين، منهم 3613 طفلًا، بحسب إحصائيات “الشبكة السورية لحـ.ـقوق الإنسان”.

غير المشمولين بالعفو

لم يشمل مرسوم العفو الغرامات المترتبة على مخـ.ـالفات الجـ.ـمارك، ومخـ.ـالفات البـ.ـناء، والكهرباء، والصرافة، وكل الغرامات التي تحمل طابع التعويض المالي.

واستثنى المرسوم مخالـ.ـفات البناء حيث لم يشملها العفو وبقيت العقـ.ـوبة على مرتـ.ـكبيها سـ.ـارية دون أي تخـ.ـفيف، إذ تشـ.ـدد المـ.ـرسوم بهذا النوع من المخـ.ـالفات بسـ.ـبب ضـ.ـررها الواسـ.ـع.

ولم يشمل المرسوم العفو عن مرتـ.ـكبي جرائـ.ـم تهـ.ـريب الأسـ.ـلحة، والمتـ.ـفجرات، وجـ.ـرائم الخـ.ـيانة والتجسـ.ـس، والتعامل مع العـ.ـدو، وجـ.ـرائم الإرهاـ.ـب التي تسـ.ـببت بالـ.ـوفاة.

كما لم يشمل العفو جـ.ـرائم التمـ.ـوين الواردة في قانون حماية المسـ.ـتهلك، ولم يشمل جـ.ـرائم الحـ.ـريق، وجـ.ـرائم عـ.ـصابـ.ـات الأشـ.ـرار.

ولم يشمل أيضًا الجـ.ـرائم المتـ.ـعلقة بالحق الشخصي كالاحتـ.ـيال، والشـ.ـيك بلا رصيـ.ـد، إلا إذا تم تسـ.ـديد المـ.ـبالغ المحكوم بها، أو إذا حصل المـ.ـجرم على إسـ.ـقاط حق شخصي من المضـ.ـرور، وذلك بهـ.ـدف صيـ.ـانة الحقـ.ـوق الشخـ.ـصية للمواطنين.

المصدر:عنب بلدي

اقرأ أيضا:

قبل موعد الانتخابات.. نظام الاسد يصدر مرسوم عفو

عام 300x150 - الأسد يصدر عفوًا يشمل مرتكـ.ـبي جرائـ.ـم المـ.ـخالفات والجـ.ـنايات ويستثني المعتـ.ـقلين

أصدر رأس النظام السوري بشار أسد، اليوم، المرسوم التشـ.ـريعي رقم (13) لعام 2021، القـ.ـاضي بمنح عفو عام عن الجـ .ـرائم المرتـ.ـكبة قبل تاريخ 2 أيار/ مايو 2021.

ويشمل العفو كامل العقـ.ـوبة في الجنـ.ـح والمخـ.ـالفات وتدابير الإصـ.ـلاح والرعاية للأحـ.ـداث والفـ.ـرار الداخلي والخارجي، ونسباً من العقـ.ـوبات الجـ.ـنائية المؤقتة وجـ .ـرائم الأحـ.ـداث وجـ .ـرائم أخرى.

كما يحتوي المرسوم على 23 مادة مفصلة عن تفاصيل العفو، تتضمن الحالات التي تم العفو عنها، وفقا لأحـ.ـكام المرسوم التشـ.ـريعي، بحسب ما ذكرته وكالة سانا الموالية.

ويشمل العفو كامل العقـ.ـوبة المـ.ـؤبدة أو المؤقتة للمحـ.ـكوم عليه بحـ.ـكم مبـ.ـرم الذي بلغ السبعين من عمره بتاريخ صدور هذا المرسوم التشـ.ـريعي.

كما يشمل كامل العقـ.ـوبة في الجـ .ـرائم التالية المنصوص عليها في قانون العقـ.ـوبات العسـ.ـكرية الصادر بالمرسوم التشـ.ـريعي رقم /61/ لعام 1950 وتعديلاته، كجـ .ـريمة الفـ.ـرار الداخلي، الفـ.ـرار الخارجي، إذا سلـ.ـموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفـ.ـرار الداخلي وستة أشهر بالنسبة للفـ.ـرار الخارجي.

لا يؤثر هذا العفو على دعوى الحق الشخصي وتبقى هذه الدعوى من اختصاص المحـ.ـكمة الواضـ.ـعة يدها على دعوى الحق العام.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

قبل موعد الانتخابات.. نظام الاسد يصدر مرسوم عفو

………………………………

اقرأ أيضاً..

وسائل إعلام تنشر تفاصيل جديدة حول العرض الروسي المقدم لتركيا

تركيا سوريا 300x167 - الأسد يصدر عفوًا يشمل مرتكـ.ـبي جرائـ.ـم المـ.ـخالفات والجـ.ـنايات ويستثني المعتـ.ـقلين

نشرت وسائل إعلام سورية تفاصيل جديدة حول العرض الروسي المقدم لتركيا بشأن عقد اتفاق لهـ.ـدنة طويلة الأمد تشمل كافة الأراضي السورية.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن مصادره الخاصة تأكيدها أن القيـ.ـادة الروسية قدمت مقترحاً جديداً لتركيا ضمن بنود الهـ.ـدنة التي تتم مناقشتها في الوقت الحالي بين مسؤولي البلدين.

ونوهت أن الاجتماعات الأخيرة بهذا الخصوص شهدت تطورات جديدة بهـ.ـدف التوصل لعقد اتفاق بين الجانبين ينص على وقف إطــ.ـلاق نـ.ـار شامل في سوريا.

وأوضحت المصادر أن المسؤولين الروس طلبوا أن تشمل محادثات الهـ.ـدنة مناقشة نشاطات اقتصادية من أجل تحسن الاقتصاد السوري.

وبينت أن روسيا تسعى من خلال هذه المباحثات إلى فتح معابر بين مناطق سيطرة المعـ.ـارضة شمال البلاد والمناطق التي تقع تحت سيـ.ـطرة نظام الأسد.

ووفقاً للمصادر ذاتها، فإن المسؤولين الروس طالبوا من نظرائهم الأتراك أن تتعهد أنقرة بفتح معابر رسمية بين مناطق ”هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” ومناطق النظام في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

كما طالبت روسيا أن تتعهد الولايات المتحدة الأمريكية بفتح معابر رسمية بين مناطق قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ومناطق النظام شمال شرق البلاد.

وأضافت المصادر أن روسيا وضعت شرطاً أن تكون تلك المعابر تحت إشراف كافة الدول النافذة في الملف السوري، وبتنـ.ـفيذ من القوى المسيـ.ـطرة على الأرض.

أما بالنسبة للموقف التركي حيال الخطة الروسية الجديدة، أكدت المصادر أن تركيا لم تبد حتى اللحظة موافقتها على العرض الروسي.

وأشارت إلى أن المقترحات الروسية الجديدة مازالت قيد الدراسة بين المسؤولين الأتراك والأمريكيين، وفقاً للمصـ.ـادر.

ولفتت أن روسيا ستحاول الضغـ.ـط من أجل تمرير خطـ.ـتها الجديدة بقرار من مجلس الأمـ.ـن الد.ولي، وذلك حين مناقشة تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحـ.ـدود.

المصدر: طيف بوست

………………………………

قبل موعد الانتخابات.. نظام الاسد يصدر مرسوم عفو

………………………………

اقرأ أيضاً..

حديث مصادر إسرائيلية عن تحركات غـ.ـامضة تدل على أن شيئاً سرياً يحدث بعيداً عن الأضواء في سوريا

300x201 - الأسد يصدر عفوًا يشمل مرتكـ.ـبي جرائـ.ـم المـ.ـخالفات والجـ.ـنايات ويستثني المعتـ.ـقلين

ازدادت حركة الطائرات الروسية القادمة من مطار “بن غوريون” في العاصمة الإسرائيلية “تل أبيب” إلى مطار “حميميم” بريف محافظة اللاذقية شمال غرب سوريا خلال الأيام القليلة الماضية.

وسجلت مواقع تتبع حركة الطائرات وصول ثلاث طائرات روسية إلى “حميميم” في غضون أسبوع،، قادمة من إسرائيل، مما فتح باب التساؤلات حول هـ.ـدف موسكو من تحركاتها الغير مسبوقة.

وضمن هذا السياق، أكدت مواقع تتبع حركة الطائرات أن جميع الطائرات الروسية التي وصلت إلى “تل أبيب” كانت قادمة من العاصمة الروسية “موسكو”، لتكمل طريقها في ذات اليوم إلى مطار “حميميم” الذي تتخذه روسيا قاعـ.ـدة رئيسية لها على الأراضي السورية.

وحول هذا الموضوع، توقعت مصادر إسرائيلية أن التحـ.ـركات الروسية ربما تخـ.ـفي وراءها أحـ.ـداثـ.ـاً وتغييرات قادمة ستشهـ.ـدها سوريا والمنطقة عموماً.

وذكر المحلل السيـ.ـاسي الإسرائيلي “شمعون آران” في تغريدة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقلاً عن مصادره الخاصة، أن هناك طائرات روسية أخرى ستقلع أيضاً خلال اليومين القادمين من موسكو إلى إسرائيل ومن ثم ستتابع طريقها إلى اللاذقية.

وأشار “آران” في معرض حديثه إلى أن تلك التحركات الغـ.ـامضة تدل على أن شيئاً سرياً يحدث بعيداً عن الأضواء في سوريا، وفق تعبيره.

في حين أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في وقت سابق أن الطائرات الروسية التي تنتقل بين تل أبيب واللاذقية، تحمل على متنها شخصيات سياسية روسية كبيرة.

إلا أن الصحيفة لم تذكر أي تفاصيل إضافية حول طبيعة المهمة التي يحملها المسؤولون القادمون من روسيا في رحلاتهم من موسكو إلى مطار “حميميم” مروراً بمطار “بن غورين” في إسرائيل.

من جهته قال الدبلوماسي السوري السابق “بسام بربندي” في تصريحات لموقع “تلفزيون سوريا”، إن التحـ.ـركات الروسية الأخيرة تحمل عدة تحليلات ووجهات نظر.

وأضاف “بريندي” أن حركة الطائرات الروسية بين إسرائيل ومطار “حميميم” تهـ.ـدف بكل تأكيد لمساعدة النظام، مشيراً إلى أن أفكار موسكو والمقابل الذي تريده من نظام الأسد تبقى أمور غامضة وغير واضحة حتى اللحظة.

وتحدث الدبلوماسي السوري السابق عن وجود احتمالين بشأن التحـ.ـركات الجوية الروسية، أولها أن الشخصيات الروسية الكبيرة تحمل في جعبتها مهمة التطبـ.ـيع بين النظام وإسرائيل.

وعلى الرغم من أن هذا الاحتمال يبقى وارداً إلى أن “بريندي” استبعده، معتبراً أن التطبـ.ـيع بين إسرائيل والنظام السوري لا يمكن أن يتم بوجود إيران.

وأوضح أن تل أبيب في حال أرادت تطبيع علاقاتها فعلاً مع نظام الأسد فإنها ستضع شرطاً أساسياً يتمثل بإنهاء التواجد الإيراني في سوريا، وهو أمر لا يستطيع النظام ومن خلفه روسيا التعهد به، على حد قوله.

المصدر: طيف بوست

………………………………

قبل موعد الانتخابات.. نظام الاسد يصدر مرسوم عفو

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى