الأخبار

رئيس لدولة عربية يتنـ.ـازل عن قرار تمديد فترة ولايته.. إليكم التفاصيل

رئيس لدولة عربية يتنـ.ـازل عن قرار تمديد فترة ولايته.. إليكم التفاصيل

هام

تنـ.ـازل الرئيس الصومالي، محمد عبد الله محمد، يوم الجمعة، عن قرار تمديد فترة ولايته، على خلـ.ـفية اضـ.ـطرابات أمـ.ـنية في العاصمة مقديشو.

وأكد رئيس الجمهورية المعروف باسم فرماجو، في كلمة ألقاها أمام مجلس النواب (الغـ.ـرفة الأدنى لبرلمان البلاد) اليوم السبت، بأنه كـ.ـلف رئيس الوزراء، محمد حسين روبلي، ببدء التحضيرات لإجـ.ـراء انتخابات رئاسية جديدة بموجب الاتفاقية المبـ.ـرمة في 17 ديسمبر.

ونقلت رئاسة الجمهورية على حسابها في “تويتر” عن الرئيس فرماجو قوله للمشرعين: “بودي أن أعلن أن رئيس حكومتنا محمد حسين روبلي سيـ.ـقود جهـ.ـود تحضـ.ـير وتطبيق العمـ.ـلية الانتخابية، بما يشمل الترتـ.ـيبات الأمنـ.ـية الرئيسية، بهدف ضمـ.ـان إجـ.ـراء عملـ.ـية الاقتـ.ـراع في أجـ.ـواء سلمـ.ـية ومستـ.ـقرة”.

وعقـ.ـب كلمة فرماجو، صدق مجلس النواب على إلغاء مشروع القانون الخاص بتمديد فترة ولاية الرئيس.

وقد صوت مجلس الشعب الصومالي بالإجماع، السبت، على إلغـ.ـاء قانون تمـ.ـديد ولاية رئيس البلاد محمد فرماجو والعـ.ـودة إلى اتفـ.ـاق 17سبتمبر الماضي الخاص بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بالبلاد في أقرب وقت.

وقد رحبت تركيا، بالاتفاق وأعربت الخارجية التركية في بيان، السبت، عن أملها أن يكون هذا التطور سببا في بدء لقاءات إيجابية بين الفرقاء السيـ.ـاسييـ.ـن بالصومال، وتخطي الخـ.ـلافـ.ـات، وتحقيق تقدم على أساس التوافق المجتمعي.

وجاء في البيان: “إن تركيا التي وقفت على الدوام مع الشعب الصومالي، ستواصل دعمها له في هذا الإطار”.

وصوت 140 نائبا على إلغاء القـ.ـانـ.ـون (هم إجمالي الحضور) من أصل 275 يتكون منهم المجلس.

وفي 17 سبتمبر الماضي، توصلت الحكومة الفيـ.ـدرالـ.ـية ورؤساء الولايات الخمس وإقليم بنادر، إلى اتفاق حول إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية “غير مباشرة” (عبر ممثلين قبليين)، إلا أنه منذ ذلك الحين لم يتم التوصل إلى موعد نهائي لإجراء السباق وتم تحديد مواعيد أولية، لكنها تأجلت أكثر من مرة.

وتأتي خطوة اليوم بعد أيام من اشتـ.ـباكـ.ـات شهدتها العاصمة مقديشيو، الأحد الماضي، بين قـ.ـوات حكـ.ـومية وأخرى موالـ.ـية للمـ.ـعارضـ.ـة الرافـ.ـضـ.ـة لتمديد ولاية فرماجو عامين.

وتـ.ـأزم الوضع السيـ.ـاسـ.ـي في الصومال، مع إقرار البرلمان، في 12 أبريل/ نيسان الماضي، قانـ.ـونا لإجراء انتخابات “مباشرة” خلال عامين، ما يعني تمديد ولاية الهيئات التشريعية والتنفيذية عامين.

وأثـ.ـار هذا التمديد رفـ.ـضا من المعارضة، التي يقودها مرشحون محتملون للانتخابات الرئاسية، وشركاء الصومال الدوليين، حيث انتهت ولاية البرلمان في 27 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، فيما انتهت ولاية فرماجو، وهي من أربع سنوات، في 8 فبراير/شباط المنصرم.

يذكر أن الصومال هي دولة عربية تقع في منطقة القرن الأفريقي في شرق أفريقيا وكانت قد انضمت إلى الجامعة العربية عام 1974, كما ان شعبها لا يتكلم اللغة العربية.

المصدر: سوشال

………………………………

رئيس لدولة عربية يتنـ.ـازل عن قرار تمديد فترة ولايته

………………………………

اقرأ أيضاً..

وسائل إعلام تنشر تفاصيل جديدة حول العرض الروسي المقدم لتركيا

روسيا تركيا سوريا

نشرت وسائل إعلام سورية تفاصيل جديدة حول العرض الروسي المقدم لتركيا بشأن عقد اتفاق لهـ.ـدنة طويلة الأمد تشمل كافة الأراضي السورية.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن مصادره الخاصة تأكيدها أن القيـ.ـادة الروسية قدمت مقترحاً جديداً لتركيا ضمن بنود الهـ.ـدنة التي تتم مناقشتها في الوقت الحالي بين مسؤولي البلدين.

ونوهت أن الاجتماعات الأخيرة بهذا الخصوص شهدت تطورات جديدة بهـ.ـدف التوصل لعقد اتفاق بين الجانبين ينص على وقف إطــ.ـلاق نـ.ـار شامل في سوريا.

وأوضحت المصادر أن المسؤولين الروس طلبوا أن تشمل محادثات الهـ.ـدنة مناقشة نشاطات اقتصادية من أجل تحسن الاقتصاد السوري.

وبينت أن روسيا تسعى من خلال هذه المباحثات إلى فتح معابر بين مناطق سيطرة المعـ.ـارضة شمال البلاد والمناطق التي تقع تحت سيـ.ـطرة نظام الأسد.

ووفقاً للمصادر ذاتها، فإن المسؤولين الروس طالبوا من نظرائهم الأتراك أن تتعهد أنقرة بفتح معابر رسمية بين مناطق ”هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” ومناطق النظام في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

كما طالبت روسيا أن تتعهد الولايات المتحدة الأمريكية بفتح معابر رسمية بين مناطق قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ومناطق النظام شمال شرق البلاد.

وأضافت المصادر أن روسيا وضعت شرطاً أن تكون تلك المعابر تحت إشراف كافة الدول النافذة في الملف السوري، وبتنـ.ـفيذ من القوى المسيـ.ـطرة على الأرض.

أما بالنسبة للموقف التركي حيال الخطة الروسية الجديدة، أكدت المصادر أن تركيا لم تبد حتى اللحظة موافقتها على العرض الروسي.

وأشارت إلى أن المقترحات الروسية الجديدة مازالت قيد الدراسة بين المسؤولين الأتراك والأمريكيين، وفقاً للمصـ.ـادر.

ولفتت أن روسيا ستحاول الضغـ.ـط من أجل تمرير خطـ.ـتها الجديدة بقرار من مجلس الأمـ.ـن الد.ولي، وذلك حين مناقشة تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحـ.ـدود.

المصدر: طيف بوست

………………………………

رئيس لدولة عربية يتنـ.ـازل عن قرار تمديد فترة ولايته

………………………………

اقرأ أيضاً..

حديث مصادر إسرائيلية عن تحركات غـ.ـامضة تدل على أن شيئاً سرياً يحدث بعيداً عن الأضواء في سوريا

سوريا

ازدادت حركة الطائرات الروسية القادمة من مطار “بن غوريون” في العاصمة الإسرائيلية “تل أبيب” إلى مطار “حميميم” بريف محافظة اللاذقية شمال غرب سوريا خلال الأيام القليلة الماضية.

وسجلت مواقع تتبع حركة الطائرات وصول ثلاث طائرات روسية إلى “حميميم” في غضون أسبوع،، قادمة من إسرائيل، مما فتح باب التساؤلات حول هـ.ـدف موسكو من تحركاتها الغير مسبوقة.

وضمن هذا السياق، أكدت مواقع تتبع حركة الطائرات أن جميع الطائرات الروسية التي وصلت إلى “تل أبيب” كانت قادمة من العاصمة الروسية “موسكو”، لتكمل طريقها في ذات اليوم إلى مطار “حميميم” الذي تتخذه روسيا قاعـ.ـدة رئيسية لها على الأراضي السورية.

وحول هذا الموضوع، توقعت مصادر إسرائيلية أن التحـ.ـركات الروسية ربما تخـ.ـفي وراءها أحـ.ـداثـ.ـاً وتغييرات قادمة ستشهـ.ـدها سوريا والمنطقة عموماً.

وذكر المحلل السيـ.ـاسي الإسرائيلي “شمعون آران” في تغريدة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقلاً عن مصادره الخاصة، أن هناك طائرات روسية أخرى ستقلع أيضاً خلال اليومين القادمين من موسكو إلى إسرائيل ومن ثم ستتابع طريقها إلى اللاذقية.

وأشار “آران” في معرض حديثه إلى أن تلك التحركات الغـ.ـامضة تدل على أن شيئاً سرياً يحدث بعيداً عن الأضواء في سوريا، وفق تعبيره.

في حين أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في وقت سابق أن الطائرات الروسية التي تنتقل بين تل أبيب واللاذقية، تحمل على متنها شخصيات سياسية روسية كبيرة.

إلا أن الصحيفة لم تذكر أي تفاصيل إضافية حول طبيعة المهمة التي يحملها المسؤولون القادمون من روسيا في رحلاتهم من موسكو إلى مطار “حميميم” مروراً بمطار “بن غورين” في إسرائيل.

من جهته قال الدبلوماسي السوري السابق “بسام بربندي” في تصريحات لموقع “تلفزيون سوريا”، إن التحـ.ـركات الروسية الأخيرة تحمل عدة تحليلات ووجهات نظر.

وأضاف “بريندي” أن حركة الطائرات الروسية بين إسرائيل ومطار “حميميم” تهـ.ـدف بكل تأكيد لمساعدة النظام، مشيراً إلى أن أفكار موسكو والمقابل الذي تريده من نظام الأسد تبقى أمور غامضة وغير واضحة حتى اللحظة.

وتحدث الدبلوماسي السوري السابق عن وجود احتمالين بشأن التحـ.ـركات الجوية الروسية، أولها أن الشخصيات الروسية الكبيرة تحمل في جعبتها مهمة التطبـ.ـيع بين النظام وإسرائيل.

وعلى الرغم من أن هذا الاحتمال يبقى وارداً إلى أن “بريندي” استبعده، معتبراً أن التطبـ.ـيع بين إسرائيل والنظام السوري لا يمكن أن يتم بوجود إيران.

وأوضح أن تل أبيب في حال أرادت تطبيع علاقاتها فعلاً مع نظام الأسد فإنها ستضع شرطاً أساسياً يتمثل بإنهاء التواجد الإيراني في سوريا، وهو أمر لا يستطيع النظام ومن خلفه روسيا التعهد به، على حد قوله.

المصدر: طيف بوست

………………………………

رئيس لدولة عربية يتنـ.ـازل عن قرار تمديد فترة ولايته

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى