الرياضة

محمد صلاح على موعد مع رقم تاريخى عمره 100 عام .. مان يونايتد ضد ليفربول

يستعد النجم المصرى محمد صلاح لقيادة ليفربول فى المواجهة المرتقبة أمام مضيفه مانشستر يونايتد، المقرر لها الخامسة والنصف مساء اليوم، الأحد، فى كلاسيكو إنجلترا، والذى يجمع الفريقين على ملعب “أولد ترافورد”، فى قمة مباريات الجولة الـ 34 من الدورى الإنجليزى “البريميرليج”، للموسم الحالى 2020 – 2021.

ويخوض محمد صلاح أمام مانشستر يونايتد مباراته رقم 450 مع جميع الأندية التى لعب لها خلال مسيرته، بداية من المقاولون العرب وصولا إلى محطة ليفربول.

صلاح على موعد مع رقم تاريخي عمره 100 عام

وبحسب شبكة ليفربول، فإن الدولى المصري محمد صلاح ينتظر رقما تاريخيا عمره يزيد عن 100 عام فى كلاسيكو الليلة، حال تمكن الفرعون المصرى من تسجيل هدف اليوم سيصبح محمد صلاح أول لاعب فى تاريخ نادى ليفربول يسجل على “أولد ترافورد” فى مباراتين هناك بموسم واحد منذ هارى تشامبرز قبل 100 عام.
وتأتى أرقام ثلاثي هجوم ليفربول ضد اليونايتد كتالي:

فيرمينو ، 14 مباراة، 1 هدف

ماني ، 11 مباراة ، 1هدف.

صلاح ، 7 مباريات، 3 هدف

ولعب الفرعون المصرى مع جميع الأندية التى ارتدى قمصانها 449 مباراة، بواقع 198 مباراة مع ليفربول، 83 مع روما الإيطالى، 79 مع بازل السويسرى، 44 مع المقاولون العرب، 26 مع فيورنتينا الإيطالى و19 مباراة مع تشيلسي.

وسجل محمد صلاح خلال مسيرته مع الأندية حتى الآن 200 هدفا وقدم 98 تمريرة حاسمة، وتلقى 17 بطاقة صفراء ونال البطاقة الحمراء مرة واحدة مع فريق روما.

جدير بالذكر أن محمد صلاح يحتل وصافة ترتيب هدافى الدورى الإنجليزى الموسم الحالى برصيد 20 هدفا، خلف هارى كين نجم توتنهام صاحب الـ 21 هدفا، حيث يعتبر محمد صلاح أول لاعب فى تاريخ الريدز ينجح فى تسجيل 20 هدفا أو أكثر فى 3 مواسم بالبريميرليج.

ويحتل ليفربول المركز السادس بجدول ترتيب الدورى الإنجليزى الموسم الحالى برصيد 54 نقطة، بينما يأتى مانشستر يونايتد فى وصافة ترتيب المسابقة برصيد 67 نقطة، ويتصدر مانشستر سيتى برصيد 80 نقطة.
المصدر : اليوم السابع

نيويورك تايمز تكشف تفاصيل جديدة تتعلق بصفقة سرية بين الولايات المتحدة ونظام الأسد

جو بايدن

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” تفاصيل جديدة تتعلق بصفقة سرية بين الولايات المتحدة الأمريكية ونظام الأسد، مشيرة أن الصفقة لن تتم بين الجانبين لعدم الاتفاق على بعض البنود.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن الصفقة بين أمريكا ونظام الأسد كانت تتضمن الإفراج عن الصحفي الأمريكي “أوستن تايس” المحتجـ.ـز لدى النظام.

وأوضحت أن كل من الفاتيكان ودولة الإمارات قد دعموا المساعي الأمريكية في هذا الاتجاه خلال الفترة السابقة.

ونوهت أن الإمارات دعمت الجهود الأمريكية منذ عام 2012، وذلك عبر إبداء ولي عهد إمارة أبو ظبي “محمد بن زايد” استعداده لمساعدة واشنطن في هذا الشأن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تفاءلت بالمساعي الإماراتية، لاسيما بعد أن افتتحت أبو ظبي سفارتها في العاصمة السورية دمشق.

ولفتت أن ذلك التفاؤل دفع الإدارة الأمريكية السابقة لطرح فكرة أن يقوم الإماراتيين ببناء مستشـ.ـفى في دمشق، وذلك مقابل أن يفرج النظام السوري عن الصحفي الأمريكي “تايس”.

وحول أسباب عدم التوصل إلى اتفاق لإتمام الصفقة، ذكرت الصحيفة أنها لم تتحقق لأسباب غير واضحة، وفق ما جاء في التقرير.

وأضافت أنه عندما فشـ.ـلت مساعي “الفاتيكان” ودولة الإمارات في الإفراج عن “تايس”، لجأت الإدارة الأمريكية إلى ممثل هوليوودي (لم تذكر الصحيفة اسمه)، له علاقات مع الحكومة السورية من أجل مساعدتها في هذا الأمر، لكن دون أي فائدة تذكر، على حد تعبير الصحيفة.

وأكدت أن فشـ.ــل جميع المساعي الآنفة الذكر، دفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى اللجوء لروسيا، مبينة أن موسكو أيضاً لم تقدم أي فائدة لإدارة الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” بمسألة “تايس”.

ورغم تأكيد الصحيفة لوجود تواصل بين إدارة “ترمب” والقيادة الروسية حول قـ.ـضية “تايس”، إلا أنها لم توضح مستوى الاتصال وآليته الذي حصل بين الروس والأمريكان في تلك الأثناء.

كما استعرضت الصحيفة في تقريرها المراحل التي مر فيها المسؤولين الأمريكيين في مساعيهم مع نظام الأسد للكشف عن مـ.ـصير “تايس” والإفراج عنه.

وأوضحت أن العلاقات الدبلوماسية بين النظام السوري والولايات المتحدة كانت في حدها الأدنى حين بدأت مساعي واشنطن للإفراج عن “تايس”.

لكنها في الوقت نفسه، أشارت إلى أن إدارة “ترامب” كانت على استعداد لاستخدام كبار المسؤولين للعمل بشكل مباشر من أجل إنهاء ملف الصحفي الأمريكي المحتجــ.ـز لدى نظام الأسد.

المصدر: طيف بوس

………………………………

نيويورك تايمز تكشف تفاصيل جديدة تتعلق بصفقة سرية بين الولايات المتحدة ونظام الأسد

………………………………

اقرأ أيضاً..

عمـ.ـلية تركية جديدة تلوح في الأفق داخل الأراضي السورية

الجيش التركي

نشرت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية تقريراً تحدثت من خلاله عن عمـ.ـلية تركية جديدة تلوح في الأفق داخل الأراضي السورية، وذلك رداً على بيـ.ـان الرئـ.ـيس الأمريكي “بايدن” الأخير الذي أكد فيه اعتراف بلاده بما أسماه “إبـ.ـادة الأرمن” في عهد الدولة العثمانية.

ونقلت الوكالة عن مصدر تركي مسؤول، فضل عدم ذكر اسمه، أن الجانب التركي يدرس تنـ.ـفيذ عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في سوريا خلال الأيام المقبلة.

وقالت الوكالة إن المسؤول التركي الذي تحدثت معه، مطلع على المداولات التركية على أعلى مستوى في إدارة الرئـ.ـيس التركي “رجب طيب أردوغان”.

وأشار المسؤول التركي في حديثه للوكالة أن الرد التركي المحتمل على اعـ.ـتراف الإدارة الأمريكية الجديدة بـ”إبـ.ـادة الأرمن” قد يشمل تنـ.ـفيذ عمل عسـ.ـكري داخل سوريا ضـ.ـد قـ.ـوات سوريا الديمقراطية “قسد” حليـ.ـفة واشنطن في سوريا.

ونوه المصدر التركي أن الإجـ.ـراءات التي ستتخذها بلاده ربما تشمل أيضاً تجميد العمل لاتفاقية التعاون الدفـ.ـاعي والاقتصادي الموقعة بين الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا عام 1980، تلك الاتفاقية التي تشكل الوثيـ.ـقة الأساسية للتعاون والتنسيق العسـ.ـكري الثنائي بين البلدين.

ويتيح ذلك الاتفاق الموقع بين واشنطن وأنقرة إمكانية استخدام القـ.ـواعد العسـ.ـكرية التركية من قبل القـ.ـوات الأمريكية، كما تنص على تقديم المساعدة الأمـ.ـنية وتبادل المعلومات الاستخـ.ــباراتية بين البلدين، بالإضافة إلى إجراء التدريبات العسـ.ـكرية المشتركة بينهما.

من جهته، تحدث مسؤول أمريكي بارز في وزارة الـ.ـدفاع الأمريكية “البنتاغون” عن تأثيرات بيان “بايدن” حول “الأرمن” على مستقبل العلاقات بين تركيا وأمريكا من الناحية العسـ.ـكرية.

ورجّح المتحدث باسم وزارة الـ.ـدفاع الأمريكية “جون كيربي” في تصريحات صحفية أدلى بها مساء أمس، أن لا يؤثر بيان “بايدن” على العلاقات العسـ.ـكرية الأمريكية التركية.

وأكد “كيربي” أن المسؤولين الأمريكيين، خاصة في وزارة الدفـ.ـاع لا يتوقعون أن تشـ.ـهد العلاقات العسـ.ـكرية مع أنقرة أي تراجع في الفترة القادمة.

وشـ.ـدد المسؤول الأمريكي على أن تركيا تعتبر دولة مهمة في المنطقة وذات ثقل سياسي كبير، مؤكداً أنها مازالت من أهم حلفاء واشنطن في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أنها عضو فعال في حلف شمال الأطلسي “الناتو”.

كما نوه أن الولايات المتحدة الأمريكية حريصة كل الحرص على مواصلة العمل والتنسيق مع تركيا بما يتعلق بالعديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الدولي.

المصدر: طيف بوست

………………………………

نيويورك تايمز تكشف تفاصيل جديدة تتعلق بصفقة سرية بين الولايات المتحدة ونظام الأسد

………………………………

اقرأ أيضاً..

الجيش الأقوى بالعالم بعد عشر سنوات.. شاهد المقال

جيش

نشر موقع “ناشونال إنترست” (National Interest) تحليلا يستشرف مستقبل الجيوش الأقوى في العالم، ويحاول التنبؤ بميزان القوة العسكرية خلال السنوات العشر المقبلة في ظل التطور التكنولوجي الكبير والتحول الذي تشهده العمليات العسكرية منذ نهاية الحـ .ـرب الباردة.

وحاول التحليل، الذي نشر تحت عنوان “ما الدولة التي سيهيمن جيشها على العالم عام 2030؟” الإجابة عن السؤال المتعلق بموازين القوة العسكرية بعد نهاية ما يسمى الحـ .ـروب على الإرهـ .ـاب وحـ .ـروب إعادة توحيد روسيا.

وانطلق الكاتب من 3 عوامل رئيسية على أساسها يمكن قياس قوة الجيوش محل الدراسة، هي قدرة الجيش على الوصول للموارد الوطنية، بما في ذلك قاعدة تكنولوجية مبتكرة، وتمتعه بدعم كافٍ من السلطات السياسية دون المساس باستقلاله، وتوفر التعليم اللازم وفرص التدريب والابتكار في ظروف الواقع الحقيقي.

ووفقا للموقع فإن الدول الخمس التالية ستمتلك الجيوش الأقوى في العالم خلال العام 2030:

الهند

يستعد الجيش الهندي للدخول في قائمة نخبة القوات القـ .ـتالية البرية في العالم، وفقا لتحليل ناشونال إنترست، وقد خاض هذا الجيش طيفا من العمليات القتالية مختلفة الشدة، حيث واجه بعض الصراعات الخارجية، وعددا من العمليات العسكرية المحلية الأخرى، كما يقف على أهبة الاستعداد لأي مواجهة عسكرية كبرى مع الجارة باكستان.

تتمتع الهند الآن بإمكانية الوصول إلى التكنولوجيا العسكرية من مختلف أنحاء العالم تقريبًا، فهي تشتري السـ .ـلاح من كل من روسيا وأوروبا وإسرائيل والولايات المتحدة، إضافة إلى الصناعات العسكري المحلية المتنامية التي تتمتع بها.

وبالرغم من الحاجة لتطوير الخدمات الجوية والبحرية، فإن الجيش الهندي سيتمكن من الوصول بشكل أفضل إلى التكنولوجيا المتقدمة في المستقبل، مما سيجعل منه قوة هائلة.

فرنسا

من بين جميع الدول الأوروبية، من المرجح أن تحتفظ فرنسا بالجيش الأكثر قدرة وفتكًا في المستقبل. فباريس ملتزمة بفكرة لعب دور رئيسي في السياسة العالمية، كما تؤمن بضرورة وجود قوات برية فعالة للاضطلاع بهذا الدور.

وبحسب توقعات ناشونال إنترست فإن باريس ستستمر في هذا النهج في المستقبل، وقد يتنامى هذا الدور مع سيـ .ـطرة فرنسا بشكل أكبر على الجهاز العسكري والأمني للاتحاد الأوروبي.

روسيا

ترى ناشونال إنترست أنه وبعد التحول المؤلم الذي مر به الجيش الروسي نهاية الحـ .ـرب الباردة، حيث فقد الكثير من الموارد والنفوذ السياسي والقوة البشرية، سمح تحسن الاقتصاد الروسي بالمزيد من الاستثمار في القوة العسكرية وجهود الإصلاح، خاصة قوات النخبة.

وقد عكست انتصارات روسيا في الشيشان وجورجيا، وغيرها من الجبهات الأخرى، جهود الإصلاح تلك.

ويُتوقع أن يظل الجيش الروسي قوة فتاكة عام 2030، لكنه قد يواجه مشـ .ـاكل كبيرة، من ضمنها عدم التمكن من الحصول على التكنولوجيا المطلوبة في المستقبل.

وبالرغم من ذلك، سيظل الجيران يخافون من حجم وبراعة الجيش الروسي ردحا طويلا من الزمن.

الولايات المتحدة

ويعتبر تحليل موقع ناشونال إنترست أن جيش الولايات المتحدة يعد أفضل قوة عسكرية برية منذ عام 1991 على الأقل، وهو متمرس بالقتال في ساحات عديدة من بينها أفغانستان والعراق على مدى 15 عاما الماضية.

وتوقع أن يظل الجيش الأميركي أقوى قوة عسكرية برية في العالم عام 2030.

الصين

منذ مطلع تسعينيات القرن الماضي على الأقل، انخرط جيش التحرير الشعبي الصيني في إصلاح شامل لقواته البرية، ومع حصوله على التمويل اللازم والتكنولوجيا الحديثة بشكل متزايد، أصبح منظمة عسكرية حديثة.

وقد شمل الإصلاح مشاريع ضخمة لتحديث المعدات العسكرية، والتدريب الذي يحاكي الواقع. وبالرغم من أن التمويل العسكري للجيش الصيني أقل من التمويل الذي يحظى به الجيش الأميركي، فإنه يتمتع بإمكانية ضم قوة بشرية غير محدودة تقريبًا، كما يتحكم في موارد أكبر من أي جيش آخر في العالم تقريبًا.

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

نيويورك تايمز تكشف تفاصيل جديدة تتعلق بصفقة سرية بين الولايات المتحدة ونظام الأسد

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى