أخبار العالم

“القدس على حافة الانفجار”.. انتفاضة وشيكة تهدد وجود إسرائيل

“القدس على حافة الانفجار”.. كاتب بريطاني يحذر من انتفاضة وشيكة تهدد وجود إسرائيل
21 - “القدس على حافة الانفجار”.. انتفاضة وشيكة تهدد وجود إسرائيل

وأشار هيرست في مقال له نشر بموقع ميدل إيست آي إلى أنه لم يكد يمضي شهر واحد على إعلان جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب ومبعوث الشرق الأوسط، انتهاء الصراع العربي الإسرائيلي مع موجة التطبيع الأخيرة حتى اندلع صراع جديد في القدس.

حكم الأقلية

يقول هيرست “أن تكون إسرائيليًا يعني أن تحقق نصرًا إقليميًا تلو الآخر. بمعنى الاستيلاء على مرتفعات الجولان والقدس الشرقية والمستوطنات المحيطة بها ووادي الأردن. ففي كل عام تتوسع (دولة) إسرائيل لتعيش في مساحة أكبر قليلًا من (أرض إسرائيل)، وهو الاسم اليهودي التقليدي للأراضي التي تمتد إلى ما بعد حدود عام 1967”.

ويتابع “أما أن تكون فلسطينيًا فيعني أن تتلقى ضربة تلو الأخرى: اعتراف أمريكا بالقدس كعاصمة غير مقسمة لإسرائيل، رئيس جديد في البيت الأبيض قال ذات مرة إنه إذا لم تكن إسرائيل موجودة فسيتعين على الولايات المتحدة أن تخترعها، الاندفاع المتهور للاستثمار في إسرائيل والتجارة معها حتى من قبل موجة التطبيع الأخيرة، إلى غير ذلك”.

وأما قيادتهم فهي معزولة ومنقسمة بشكل ميؤوس منه -وفق الكاتب- ومؤخرًا أرجأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس رسميًا أول انتخابات منذ 15 عامًا. وكان رفض اسرائيل السماح للمقدسيين بالتصويت ذريعة لذلك.

إذن هذا ما تبدو عليه نهاية الصراع وفقًا لحسابات كوشنر وورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: إنها مسألة وقت فقط قبل أن يرى الفلسطينيون أن مصلحتهم الفضلى تكمن في الاستسلام، بحسب هيرست.

211 - “القدس على حافة الانفجار”.. انتفاضة وشيكة تهدد وجود إسرائيل

الخطر الأكبر يكمن في الشعور بالنصر

غير أن مشروع إقامة دولة إسرائيل كدولة يهودية لم يكن في يوم من الأيام في خطر أكثر مما هو عليه الآن بحسب الكاتب البريطاني، “لأن الزلزال الحقيقي ليس الزلزال الذي يشير إلى نهاية الصراع. ولا في المناوشات في الضفة الغربية أو قطاع غزة، لأنه يهز داخل إسرائيل نفسها في القدس والأراضي التي احتلتها عام 1948”.

فالصراع القادم بحسب هيرست سيكون بين الفلسطينيين – سواء كانوا مواطنين إسرائيليين أو مقدسيين- والدولة نفسها، وفي قلبها القدس، ولن يحمي أي جدار أو حاجز تفتيش إسرائيل من عواقبه على حد تعبيره.

حملة تطهير عرقي

هناك العديد من التهديدات الخطيرة التي تواجه أسلوب حياة المقدسيين، ولكن يبدو أن محاولة إغلاق منطقة باب العامود كانت القشة الأخيرة، بحسب ديفيد هيرست.

فالمقدسيون يواجهون حملة منظمة من التطهير العرقي، إذ يُجبرون على الاختيار ما بين هدم منازلهم بدعوى أنها بُنيت دون تصريح، أو على الطرد منها.

ومن المقرر أن تحدث جولة جديدة من عمليات الطرد في الشيخ جراح اليوم الأحد، والتي يمكن أن تكون شرارة أخرى للاحتجاج الجماهيري، بحسب الكاتب البريطاني.
221 - “القدس على حافة الانفجار”.. انتفاضة وشيكة تهدد وجود إسرائيل

جيل جديد

إن المتظاهرين اليوم هم شباب لا يعرفون الخوف وليس لهم قيادة، فلا فتح (حركة التحرير الوطني الفلسطيني) ولا حماس (حركة المقاومة الإسلامية) لهما أي نفوذ هنا. كما أن الجميع لا يعتبرون أنفسهم مواطنين إسرائيليين. ولكن فلسطينيين استولت دولة إسرائيل على أراضيهم وحقوقهم ويرددون شعارات وطنية فلسطينية، وفق الكاتب.

وكذلك فإن هؤلاء المتظاهرين لا يجمعهم دافع ديني موحد كما أن معظمهم ليسوا من المحافظين اجتماعيًا بحسب هيرست. وتدريجيًا تتشكل حركة احتجاجية وطنية -مثلما حدث في الانتفاضة الأولى- لكنها لا تحدث هذه المرة في الضفة الغربية أو غزة، بل داخل القدس نفسها وحدود إسرائيل عام 1948.

يقول هيرست “إنه جيل جديد يعيد اكتشاف الحاجة إلى النزول إلى الشوارع”، لا تعرف قوات الأمن في إسرائيل كيفية مواجهته حتى الآن. وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية فإن هناك خلافًا بين مختلف فروع قوات الأمن حول كيفية مواجهة هذه الاحتجاجات.

على حافة انتفاضة جديدة

وفي نهاية مقاله يتساءل هيرست “هل سيجلس حلفاء إسرائيل الدوليون وينتظرون الموت وإراقة الدماء التي ستصاحب حتمًا انتفاضة جديدة؟ جو بايدن يزعم تبني سياسة خارجية جديدة تستند إلى دعم حقوق الانسان، وإدارته هي الأولى في تاريخ الولايات المتحدة التي تعترف بالإبادة الجماعية للأرمن”.

ويقول “لكن إذا كان بايدن يريد فعلاً إحداث فرق، فلا ينبغي أن يتحدث عن الماضي، ولكن ينبغي أن يتعامل مع ما يحدث الآن أمام أنفه”. فهناك ظلم وتمييز يلبي التعريف المتفق عليه دوليًا للفصل العنصري ضد الفلسطينيين، كما أن العديد من منظمات حقوق الإنسان لها تقارير شاملة وعلمية تشهد على وجوده على مر السنوات.

المصدر : ميدل إيست آي

أفادت مصادر مطلعة، بإعادة روسيا فتح باب التجنيد أمام شبان السويداء المحافظة السورية الجنوبية تمهيدا لإرسالهم إلى أرمينيا لمساندة الجيش الأرميني والقوات الروسية هناك.

زج شبان السويداء بنزاعات دولية
ووفقاً لتقرير نشره موقع العربي الجديد، فإن الشباب تبلغوا بأن الوجهة حالياً إلى أرمينيا، وقد يتم لاحقاً إرسال البعض إلى أوكرانيا، ولفت إلى أن التسجيل يحصل من دون توقيع عقود مكتوبة.

تحت بند التعاقد الخارجي وبرواتب مغرية
ونقل الموقع عن مصادر مُطّلعة أن تجنيد الشبان من قبل الروس يأتي تحت بند “التعاقد الخارجي” وبرواتب مغرية تصل إلى 3 آلاف دولار لكل مقاتل شهرياً.

وأشارت المصادر إلى أن المحامي المعروف في السويداء، محمد باكير، هو الجهة المخولة من الروس للإشراف على تجنيد الشبان والتعاقد معهم وترغيبهم بالمال والمرتبات العالية.

وكشفت المصادر أن عدد المتقدمين من الشبان في السويداء للتعاقد بلغ 250 شابا، تتراوح أعمارهم بين (20 و50) عاماً.

وبيّنت المصادر أن الشخص الذي يرغب بالتعاقد يصطحب معه صورا شخصية وصورة عن البطاقة الشخصية ويدفع 25 ألف ليرة سورية وهي تكاليف إصدار هوية التعاقد، بالإضافة إلى تقرير طبي وموافقات أمنية، وترسل إلى القاعدة العسكرية الروسية في مطار حميميم في ريف اللاذقية.

ولفتت إلى الراتب بحسب العقد يبدأ من ألفي دولار وصولا إلى ثلاثة آلاف دولار، حسب الاختصاص والمهمة، ولمدة خمسة أشهر فقط.

المصدر: اوروبا نيوز

اقرأ أيضا:

تنـ.ـسيق يجري بين ميليـ.ـشيا قسد بالتعاون مع القـ.ـوات العراقية

300x180 - “القدس على حافة الانفجار”.. انتفاضة وشيكة تهدد وجود إسرائيل

كشفت مصادر إعلامية روسية، عن تنـ.ـسيق يجري بين ميليـ.ـشيا سوريا الديمقراطية “قسد” بالتعاون مع القـ.ـوات العراقية، لمكـ.ـافحة تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” شمال شرقي سوريا.

ونقلت، السبت، عن مصدر أمـ.ـني، قولها: “القـ.ـوات العراقية تقوم بتنـ.ـسيق كبير مع قـ.ـوات “قسد”، بعلم التحـ.ـالف الدولي الذي تقـ.ـوده الولايات المتحدة الأمريكية.

وبيّن المصدر أن التنـ.ـسيق بين الجانبين، أدى إلى تراجع تسـ.ـلل عنـ.ـاصر تنـ.ـظيم “داعـ.ـش” بين البلدين بنسبة كبيرة.

وأوضحت أنها تمكنت خلال الأشهر الماضية من القبـ.ـض على أعداد كبيرة من عنـ.ـاصر تنـ.ـظيم “داعـ.ـش”، تقدر بالعشرات.

المصدر: آرام

………………………………

تنـ.ـسيق يجري بين ميليـ.ـشيا قسد بالتعاون مع القـ.ـوات العراقية

………………………………

اقرأ أيضاً..

وسائل إعلام تنشر تفاصيل جديدة حول العرض الروسي المقدم لتركيا

تركيا سوريا 300x167 - “القدس على حافة الانفجار”.. انتفاضة وشيكة تهدد وجود إسرائيل

نشرت وسائل إعلام سورية تفاصيل جديدة حول العرض الروسي المقدم لتركيا بشأن عقد اتفاق لهـ.ـدنة طويلة الأمد تشمل كافة الأراضي السورية.

ونقل موقع “تلفزيون سوريا” عن مصادره الخاصة تأكيدها أن القيـ.ـادة الروسية قدمت مقترحاً جديداً لتركيا ضمن بنود الهـ.ـدنة التي تتم مناقشتها في الوقت الحالي بين مسؤولي البلدين.

ونوهت أن الاجتماعات الأخيرة بهذا الخصوص شهدت تطورات جديدة بهـ.ـدف التوصل لعقد اتفاق بين الجانبين ينص على وقف إطــ.ـلاق نـ.ـار شامل في سوريا.

وأوضحت المصادر أن المسؤولين الروس طلبوا أن تشمل محادثات الهـ.ـدنة مناقشة نشاطات اقتصادية من أجل تحسن الاقتصاد السوري.

وبينت أن روسيا تسعى من خلال هذه المباحثات إلى فتح معابر بين مناطق سيطرة المعـ.ـارضة شمال البلاد والمناطق التي تقع تحت سيـ.ـطرة نظام الأسد.

ووفقاً للمصادر ذاتها، فإن المسؤولين الروس طالبوا من نظرائهم الأتراك أن تتعهد أنقرة بفتح معابر رسمية بين مناطق ”هيـ.ـئة تحـ.ـرير الشام” ومناطق النظام في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا.

كما طالبت روسيا أن تتعهد الولايات المتحدة الأمريكية بفتح معابر رسمية بين مناطق قوات سوريا الديمقراطية “قسد” ومناطق النظام شمال شرق البلاد.

وأضافت المصادر أن روسيا وضعت شرطاً أن تكون تلك المعابر تحت إشراف كافة الدول النافذة في الملف السوري، وبتنـ.ـفيذ من القوى المسيـ.ـطرة على الأرض.

أما بالنسبة للموقف التركي حيال الخطة الروسية الجديدة، أكدت المصادر أن تركيا لم تبد حتى اللحظة موافقتها على العرض الروسي.

وأشارت إلى أن المقترحات الروسية الجديدة مازالت قيد الدراسة بين المسؤولين الأتراك والأمريكيين، وفقاً للمصـ.ـادر.

ولفتت أن روسيا ستحاول الضغـ.ـط من أجل تمرير خطـ.ـتها الجديدة بقرار من مجلس الأمـ.ـن الد.ولي، وذلك حين مناقشة تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحـ.ـدود.

المصدر: طيف بوست

………………………………

تنـ.ـسيق يجري بين ميليـ.ـشيا قسد بالتعاون مع القـ.ـوات العراقية

………………………………

اقرأ أيضاً..

حديث مصادر إسرائيلية عن تحركات غـ.ـامضة تدل على أن شيئاً سرياً يحدث بعيداً عن الأضواء في سوريا

300x201 - “القدس على حافة الانفجار”.. انتفاضة وشيكة تهدد وجود إسرائيل

ازدادت حركة الطائرات الروسية القادمة من مطار “بن غوريون” في العاصمة الإسرائيلية “تل أبيب” إلى مطار “حميميم” بريف محافظة اللاذقية شمال غرب سوريا خلال الأيام القليلة الماضية.

وسجلت مواقع تتبع حركة الطائرات وصول ثلاث طائرات روسية إلى “حميميم” في غضون أسبوع،، قادمة من إسرائيل، مما فتح باب التساؤلات حول هـ.ـدف موسكو من تحركاتها الغير مسبوقة.

وضمن هذا السياق، أكدت مواقع تتبع حركة الطائرات أن جميع الطائرات الروسية التي وصلت إلى “تل أبيب” كانت قادمة من العاصمة الروسية “موسكو”، لتكمل طريقها في ذات اليوم إلى مطار “حميميم” الذي تتخذه روسيا قاعـ.ـدة رئيسية لها على الأراضي السورية.

وحول هذا الموضوع، توقعت مصادر إسرائيلية أن التحـ.ـركات الروسية ربما تخـ.ـفي وراءها أحـ.ـداثـ.ـاً وتغييرات قادمة ستشهـ.ـدها سوريا والمنطقة عموماً.

وذكر المحلل السيـ.ـاسي الإسرائيلي “شمعون آران” في تغريدة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقلاً عن مصادره الخاصة، أن هناك طائرات روسية أخرى ستقلع أيضاً خلال اليومين القادمين من موسكو إلى إسرائيل ومن ثم ستتابع طريقها إلى اللاذقية.

وأشار “آران” في معرض حديثه إلى أن تلك التحركات الغـ.ـامضة تدل على أن شيئاً سرياً يحدث بعيداً عن الأضواء في سوريا، وفق تعبيره.

في حين أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في وقت سابق أن الطائرات الروسية التي تنتقل بين تل أبيب واللاذقية، تحمل على متنها شخصيات سياسية روسية كبيرة.

إلا أن الصحيفة لم تذكر أي تفاصيل إضافية حول طبيعة المهمة التي يحملها المسؤولون القادمون من روسيا في رحلاتهم من موسكو إلى مطار “حميميم” مروراً بمطار “بن غورين” في إسرائيل.

من جهته قال الدبلوماسي السوري السابق “بسام بربندي” في تصريحات لموقع “تلفزيون سوريا”، إن التحـ.ـركات الروسية الأخيرة تحمل عدة تحليلات ووجهات نظر.

وأضاف “بريندي” أن حركة الطائرات الروسية بين إسرائيل ومطار “حميميم” تهـ.ـدف بكل تأكيد لمساعدة النظام، مشيراً إلى أن أفكار موسكو والمقابل الذي تريده من نظام الأسد تبقى أمور غامضة وغير واضحة حتى اللحظة.

وتحدث الدبلوماسي السوري السابق عن وجود احتمالين بشأن التحـ.ـركات الجوية الروسية، أولها أن الشخصيات الروسية الكبيرة تحمل في جعبتها مهمة التطبـ.ـيع بين النظام وإسرائيل.

وعلى الرغم من أن هذا الاحتمال يبقى وارداً إلى أن “بريندي” استبعده، معتبراً أن التطبـ.ـيع بين إسرائيل والنظام السوري لا يمكن أن يتم بوجود إيران.

وأوضح أن تل أبيب في حال أرادت تطبيع علاقاتها فعلاً مع نظام الأسد فإنها ستضع شرطاً أساسياً يتمثل بإنهاء التواجد الإيراني في سوريا، وهو أمر لا يستطيع النظام ومن خلفه روسيا التعهد به، على حد قوله.

المصدر: طيف بوست

………………………………

تنـ.ـسيق يجري بين ميليـ.ـشيا قسد بالتعاون مع القـ.ـوات العراقية

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى