الأخبار

روسيا لم تعد قادرة على إنقاذ النظام.. تصريحات بالــ.ــغة الأهمية لرياض حجاب.. فيديو

روسيا لم تعد قادرة على إنقاذ النظام.. تصريحات بالــ.ــغة الأهمية لرياض حجاب.. فيديو

رياض حجاب

اعتبر رئيس الوزراء السوري المنــ.ــشقّ والرئيس السابق لهــ.ــيئة التفاوض، رياض حجاب، أن روسيا لم تعد قادرة على إنقاذ النظام، وأنها “لا ترى سوريا إلا من خلال رئيس النظام، بشار الأسد”.

وقال حجاب في لقاء خاص سيُــ.ــبث على شاشة تلفزيون سوريا مساء اليوم الأحد، إن القــ.ــرار “يُتخذ اليوم من قبل ممثلي روسيا وإيران في دمشق” مضيــ.ــفاً أنه لا يعــ.ــوّل على الموقف الروسي “لأني أعــ.ــرفه مسبقًا”.

ولفت إلى أن رئيس النظام أبلــ.ــغه سابقًا بأنه سيذهب مع إيران إذا أُجــ.ــبر على المفاضلة بينها وبين روسيا، مضيفاً أن “إيران تسعى لمصالحها وتتبع سيــ.ــاسة التــ.ــأزيم في المنطقة”.

وكشف حجاب أن “إيران وطنــ.ــت أكثر من 132 ألفاً من عناصر ميــ.ــليشياتها في سوريا”، وشــ.ــدّد على حاجة السوريين إلى “دور عربي يضع حــ.ــدًا للتدخل الإيــ.ــراني في المنطقة”.

وفي حديثه عن مؤسسات المعارضة، بيّن رئيس الحكومة السورية المنــ.ــشقّ، أن هناك “ترهــ.ــلاً في أداء المؤسسات الرسمية للمعارضة” مضيــ.ــفاً أنها “بحاجة إلى إعادة بناء لهيــ.ــاكلها”.

وقال حجاب إن “ما يوحدنا اليوم كــ.ــسوريين هي المعاناة”، وتابع: “إلى الآن للآسف لا توجد إرادة لحل المسألة السورية”.

ولفت إلى أهمية تفعيل واســ.ــتثمار “ملف المحــ.ــاسبة”، مشيراً إلى أن جميع الأطراف الدولية ترى أن النظام يتــ.ــهرب من الحل السيــ.ــاسي، وقال: “بشار الأسد لن يقــ.ــبل بأي مشاركة في الحكم فكيف سيتــ.ــنحى؟”.

وشدد الرئيس السابق لهيئة التفاوض على أن “الإرادة الدولية هي العامل الحاســ.ــم في العمــ.ــلية السيــ.ــاسية”، وبأن “القرار 2254 لا يمكن اختصاره باللجنة الدستورية”.

وبشأن الموقف الدولي من القضية السورية، يرى حجــ.ــاب أن هناك “أساسيات لن تتغير في السياسة الأميركية تجاه سوريا”، وبأن “تركيا تعمل بجد لإنــ.ــهاء مأساة السوريين”.

“رياض حجاب” الذي لا يشغل أي منصب في كيانات المعارضة سواءً “الائتلاف” أو “هيئة التفاوض”، اختار كلمة “شعبي” لمخاطبة متابعيه، في خطوة اعتبرها البعض إشارة أراد من خلالها “حجاب” الترويج لنفسه على أنه سيلعب دوراً سيــ.ــاسياً في المرحلة المقبلة.

لكن وصف السوريين بكلمة “شعبي السوري” أثار سخرية العديد من المتابعين عبر وسائل التواصل حيث نعته البعض باللينينة والدكتاتورية، فيما دعاه آخرون لانتقاء ألفاظه بعناية.

يذكر أن “رياض حجاب” الذي كان يشغل منصب رئيس الحكومة السورية، أعلن في آب 2012 من “الأردن” انشقاقه عن منصبه، فيما قال التلفزيون السوري الرسمي أنه أقيل من منصبه وعيّن “عمر غلاونجي” بديلاً عنه.

كما تطرّق رياض حــ.ــجاب للعديد من القضايا والملفات الحــ.ــساسة الأخرى، محلياً وإقليمياً ودولياً، عبر اللقاء الخاص في برنامج “منتدى دمــ.ــشق” الذي سيُبث على شاشة تلفزيون سوريا، في تمام الساعة العاشرة من مساء اليوم الأحد بتوقيت دمشق.

مقتطفات سابقة

عُين رياض حجاب رئيسا للحكومة السورية يوم 6 يونيو/حزيران 2012، وبعد شهرين أعلن انشــ.ــقاقه عن النظام يوم 6 أغسطس/آب من العام نفسه.

حيث تلا متحدث باسمه على شاشة الجزيرة بيانا أكد فيه انشــ.ــقاقه وانضمامه إلى الثورة الشعبية التي تنادي بإســ.ــقاط النظام.

وفي اليوم نفسه أعلن التلفزيون السوري أنه تمت إقالة رياض حجاب من مهامه رئيسا للوزراء، وأنه تمّ تكليف المهندس عمر غلاونجي -الذي كان نائبا لرئيس الوزراء- بتسيير أعمال الحكومة مؤقتا.

وتحدثت أنباء عن أن خروج حجاب إلى الأرد.ن كان بمساعدة من الجيــ.ــش السوري الحــ.ــر الذي أسسه عســ.ــكريون منشــ.ــقون عن النظام.

وعقب انشقــ.ــاقه، كشف حجاب أن بشار الأسد رفــ.ــض مرارا دعوات من قبل حكــ.ــومته من أجل التوصل إلى تســ.ــوية سياســ.ــية، وفضل النهج العســ.ــكري، وقال إن مسؤولين كبارا في نظامه ناشدوا الأسد أن يتفــاوض مع المعارضة.

وقال “أبلغنا الأسد أن عليه أن يجد حلا سيــ.ــاسيا للأزمة، فهؤلاء الذين نقتــ.ــلهم هم شعبنا”، وأضاف “اقترحنا عليه العمل مع مجموعة أصدقاء سوريا، ولكنه رفــ.ــض بكل صراحة وقف العمــ.ــ،ليات العســ.ــكرية أو التفاوض”.

وبحسب رأي حجاب، فإنه أدرك لدى توليه الحكومة أن لا خيار أمامه سوى الانشــ.ــقاق، خاصة بعد أن استمع لكلمة الأسد التي كان يتحدث فيها بثقة وقناعة بأن الحل العســ.ــكري سيســ.ــحق أعـــ.ــداءه.

وشرح ذلك بقوله “كان مطلوبا مني أن أقود حكــ.ــومة تســ.ــوية وطنية، ولكن في أول اجتماع لنا، أوضح بشار أنها حكــ.ــومة للتغطية، وأطــ.ــلق علينا اسم حكومة حــ.ــرب”.

نشط حجاب بعد انشــ.ــقاقه في صفوف المعــ.ــارضة السورية، واختير يوم 17 ديسمبر/كانون الأول 2015 منسقا عاما للهيئة العليا للمفاوضات بأغلبية 24 صوتا من أصل 34 هم أعضاء الفريق، وذلك في الاجتماع الأول للهيئة في الرياض.

أعلن في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 استقالته من الهيئة العليا للمفاوضات السورية مع ثمانية من أعضائها، بينهم الناطق الإعلامي باسم الهيئة رياض نعسان آغا.

وقال حجاب في بيان إنه وجد نفسه اليوم مضـ,.ـطرا لإعلان الاستقالة من مهمته، وذلك بعد سنتين من العمل للمحافظة على ثوابت الثورة السورية، وأضاف أنه كان ملتزما بمبادئ الثورة، ويعمل على تأسيس نظام تعددي لا مكان لبشار الأسد ونظامه فيه.

وينحدر حجاب من عــ.ــشيرة (السخاني) من محافظة دير الزور التي تتعرض لقــ.ــصف وحصــ.ــار من الجيــ.ــش النظــ.ــامي السوري منذ 45 يوما على التوالي.

يذكر أن رئيــ.ــس فرع المعلومات في الأمــ.ــن السيــ.ــاسي السوري العــ.ــقيد يعرب الشرع كان أعلن انشــ.ــقاقه عن النظــ.ــام الســ.ــوري ووصوله للأر.دن برفقة شــ.ــقيقه كنان واثنين من الضــ.ــباط في الجيــ.ــش الســ.ــوري.

فقد أعلن ناجي عطري المتحدث باسم رئيــ.ــس الوزراء الســ.ــوري المــ.ــنشــ.ــق – الذي وصل إلى الأراضي الأرد.نية بعد تأمين خروج عائلته وعوائل أشــ.ــقائه- في تصريحات للجزيرة أن حجاب أعلن انشــ.ــقاقه عن نظــ.ــام الرئيــ.ــس بشار الأسد وانضــ.ــمامه إلى الثــ.ــورة الســ.ــورية.

وتلا عطري بيانا نيابة عن حجاب قال فيه إنه يعلن انشــ.ــقاقه “عن نظام القــ.ــ تل والإرهــ.ــاب” وانضمامه “إلى صفوف الحرية والكرامة وأنه يعتبر نفسه جــ.ــنديا من جــ.ــنود هذه الثــ.ــورة المباركة”.

مضيفا أن حجاب نفسه “سيطل عليكم” في وقت لم يحدده “كي يتحدث بلسانه ويعبر عن مشاعره”.

وكشف عطري أن الانشــ.ــقاق تم التخطيط له منذ تعيين حجاب في المنصب في يونيو/حزيران الماضي, مضيفا أنه خير وقتها بين القبول بالمنــ.ــصب والقــ.ــتل.

وأضاف أن عمــ.ــلية فرار رئيــ.ــس الوزراء إلى الأر.دن أشرف عليها الجيــ.ــش الســ.ــوري الحــ.ــر، وأن عشر أسر رافقته بينها أسر أشــ.ــقائه الثمانية ومنهم مســ.ــؤولون في وزارتي النفط والبيئة.

وقال عطري لمراسل الجزيرة نت بعمان إن الاتصالات مع حجاب كانت تتم عبر أحد أشــ.ــقائه “نظرا لصــ.ــعوبة الاتصال برئيــ.ــس وزراء عامل محاط بالأمــ.ــن والمخــ.ــابرات.

واتصالاته ستكون مراقبة من كافة الأجهزة”, وأضاف أنه كان من المفترض أن تتم عمــ.ــلية الانشــ.ــقاق قبل ثلاثة أسابيع، إلا أن تفــ.ــجير مقــ.ــر الأمــ.ــن القــ.ــومي في دمشق الشهر الماضي أخر تاريخ الانشــ.ــقاق.


المصدر: سوريا مباشر

………………………………

روسيا لم تعد قادرة على إنقاذ النظام.. تصريحات بالــ.ــغة الأهمية لرياض حجاب

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى