الأخبار

بعد زيارة الوفـ.ـد الأمــ.ــني السعودي للعاصمة دمشق.. صحيفة بريطانية تحســ.ــم الجــ.ــدل

بعد زيارة الوفـ.ـد الأمــ.ــني السعودي للعاصمة دمشق.. صحيفة بريطانية تحســ.ــم الجــ.ــدل

وسوريا 300x158 - بعد زيارة الوفـ.ـد الأمــ.ــني السعودي للعاصمة دمشق.. صحيفة بريطانية تحســ.ــم الجــ.ــدل

حســ.ــمــ.ــت صحيفة بريطانية الجــ.ــدل بشأن الأنباء المتداولة خلال الساعات الماضية حول زيارة وفـ.ـد أمــ.ــني سعودي إلى العاصمة السورية دمشق تمهـ.ـيداً لتطبـ.ـيع العـ.ـلاقات بين السعودية ونظام الأسد.

وأكدت صحيفة “الغارديان” البريطانية في تقرير لها أن مسؤول أمـ.ـني سعودي رفيع المستوى زار دمشق مؤخراً لإجراء محادثات ثنائية مع النظام السوري في أول لقاء من نوعه يجمع الطرفين منذ عام 2011.

وذكرت الصحيفة في تقريرها أن الاجتماع جرى في دمشق يوم الاثنين الفائت، معتبرة أن هذا اللقاء سيكون بوابة لانفـ.ـراج العـ.ـلاقات بين السعودية ونظام الأسد بعد قطـ.ـيعة دامت سنوات طويلة.

وقالت إن اللـ.ـواء “خالد حميدان” رئيس المخــ.ــابرات العامة ترأس الوفد السعودي إلى دمشق، إذ كان في استقباله اللـ.ـواء “علي مملوك” نائب رأ.س النظام السوري للشؤون الأمـ.ـنية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول سعودي، طلب عدم ذكر اسمه، تأكيده أن هذا اللقاء تم التحضير له منذ فترة والآن تم اتخـ.ـاذ الخطوات العملية.

وأضاف: “لقد تغيرت مجريات الأحـ.ـداث على الساحة الإقليمية في الآونة الأخيرة بشكل كبير”، مشيراً أن زيارة الوفـ.ـد السعودي إلى دمشق تعد بمثابة نقطة بداية جديدة، وفق تعبيره.

وحول نتائج المباحثات بين الجانبين، أوضحت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين في الرياض قولها إن تطبـ.ـيع العـ.ـلاقات مع دمشق قد يبدأ بشكل رسمي بعد فترة وجيزة من عيد الفطر.

أما بالنسبة للدو.افع التي جعلت المملكة العربية السعودية تغير موقفها من النظام السوري، أشارت الصحيفة أن التحـ.ـرك السعودي الأخير جاء بعد تلقي الرياض أواخر شهر مارس الفائت رسائل من مسؤولين إيرانيين مفادها أن طهران ترغب بإنهاء الاحتــ.ــكاك مع المملكة وفتح صفحة جديدة في العـ.ـلاقات بين البلدين.

وبحسب الصحيفة فإن محادثات غير مباشر بين السعودية وإيران قد جرت مؤخراً عبر مبعوث عراقي، مشيرة أن المبـ.ـاحثات تمحورت حول التوجه نحو خفض التصــ.ــعيد بين الرياض وطهران بدءاً من اليمن مروراً بالعراق ووصولاً إلى سوريا.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

توقع وقوع الصــ.ــ اروخ الذي أطلــ.ــقته الصين وفقد السيــ.ــطرة عليه على أحد الدول التالية

300x181 - بعد زيارة الوفـ.ـد الأمــ.ــني السعودي للعاصمة دمشق.. صحيفة بريطانية تحســ.ــم الجــ.ــدل

نقلت مصادر إعلام تركية توقعات الخبراء وفقا للأخبار العاجلة، بما يخص الصــ.ــ اروخ الضخم الذي أطلــ.ــقته الصين يوم الخميس الفائت، وأعلنت فقــ.ــدان السيــ.ــطرة عليه في الفضاء بعد أيام قليلة .

وبحسب ما نقلته صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، كانت قد اطلــ.ــقت إدارة “بكين صــ.ــ اروخ لونج مارش 5 بي” بوزن 21 طنا الساعة 11.23، إلى المحطة الفضائية التي من المقرر أن تكتمل في حلول نهاية عام 2022، ولكنه انحرف في طريق العودة و خرج عن السيــ.ــطرة وبدأ يدور حول كوكب الأرض، ومن المتوقع أن يســ.ــ قط عليها خلال الأيام القليلة القادمة .

ووفقا لما نقلته المصادر التركية عن تصريحات عالم الفلك “جوناثان”، فإنه من المتوقع أن يقع الصــ.ــ اروخ على الخط العرضي 41 في نصف الكرة الشمالي والجنوبي مما يجعل الدول التالية مركزا خطرا للغاية: الولايات المتحدة (نيويورك)_ إسبانيا (مدريد) تركيا (اسطنبول) _الصين (بكين) .

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

بعد زيارة الوفد الأمــ.ــني السعودي للعاصمة دمشق.. صحيفة بريطانية تحســ.ــم الجــ.ــدل

………………………………

اقرأ أيضاً..

المحكمة الدستورية العليا تعلن أسماء المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة

سوريا 300x174 - بعد زيارة الوفـ.ـد الأمــ.ــني السعودي للعاصمة دمشق.. صحيفة بريطانية تحســ.ــم الجــ.ــدل

أعلنت المحكمة الدستورية العليا التابعة للأسد أسماء المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة السورية وهم: بشار الأسد، وعبد الله سلوم عبد الله، ومحمود أحمد مرعي.

وقال رئيس المحكمة الدستورية العليا محمد جهاد اللحام في مؤتمر صحفي اليوم إن المحكمة درست طلبات المتقدمين التي بلغ عددها 51 طلبا

واتخذت قرارا في كل منها، رفضا أو تأكيدا، وقررت بعد فتح صندوق تأييدات الأعضاء قبول طلبات الأسد، وعبد الله، ومرعي.

وأشار اللحام إلى أن القرار يعد أوليا وغير نهائي، إذ يحق لمتقدمي طلبات الترشح الاعتراض على القرار، ليصدر فيما بعد بشكل مبرم.

المصدر: سوشال

………………………………

بعد زيارة الوفد الأمــ.ــني السعودي للعاصمة دمشق.. صحيفة بريطانية تحســ.ــم الجــ.ــدل

………………………………

اقرأ أيضاً..

حديث مصادر إسرائيلية عن تحركات غـ.ـامضة تدل على أن شيئاً سرياً يحدث بعيداً عن الأضواء في سوريا

300x201 - بعد زيارة الوفـ.ـد الأمــ.ــني السعودي للعاصمة دمشق.. صحيفة بريطانية تحســ.ــم الجــ.ــدل

ازدادت حركة الطائرات الروسية القادمة من مطار “بن غوريون” في العاصمة الإسرائيلية “تل أبيب” إلى مطار “حميميم” بريف محافظة اللاذقية شمال غرب سوريا خلال الأيام القليلة الماضية.

وسجلت مواقع تتبع حركة الطائرات وصول ثلاث طائرات روسية إلى “حميميم” في غضون أسبوع،، قادمة من إسرائيل، مما فتح باب التساؤلات حول هـ.ـدف موسكو من تحركاتها الغير مسبوقة.

وضمن هذا السياق، أكدت مواقع تتبع حركة الطائرات أن جميع الطائرات الروسية التي وصلت إلى “تل أبيب” كانت قادمة من العاصمة الروسية “موسكو”، لتكمل طريقها في ذات اليوم إلى مطار “حميميم” الذي تتخذه روسيا قاعـ.ـدة رئيسية لها على الأراضي السورية.

وحول هذا الموضوع، توقعت مصادر إسرائيلية أن التحـ.ـركات الروسية ربما تخـ.ـفي وراءها أحـ.ـداثـ.ـاً وتغييرات قادمة ستشهـ.ـدها سوريا والمنطقة عموماً.

وذكر المحلل السيـ.ـاسي الإسرائيلي “شمعون آران” في تغريدة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقلاً عن مصادره الخاصة، أن هناك طائرات روسية أخرى ستقلع أيضاً خلال اليومين القادمين من موسكو إلى إسرائيل ومن ثم ستتابع طريقها إلى اللاذقية.

وأشار “آران” في معرض حديثه إلى أن تلك التحركات الغـ.ـامضة تدل على أن شيئاً سرياً يحدث بعيداً عن الأضواء في سوريا، وفق تعبيره.

في حين أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في وقت سابق أن الطائرات الروسية التي تنتقل بين تل أبيب واللاذقية، تحمل على متنها شخصيات سياسية روسية كبيرة.

إلا أن الصحيفة لم تذكر أي تفاصيل إضافية حول طبيعة المهمة التي يحملها المسؤولون القادمون من روسيا في رحلاتهم من موسكو إلى مطار “حميميم” مروراً بمطار “بن غورين” في إسرائيل.

من جهته قال الدبلوماسي السوري السابق “بسام بربندي” في تصريحات لموقع “تلفزيون سوريا”، إن التحـ.ـركات الروسية الأخيرة تحمل عدة تحليلات ووجهات نظر.

وأضاف “بريندي” أن حركة الطائرات الروسية بين إسرائيل ومطار “حميميم” تهـ.ـدف بكل تأكيد لمساعدة النظام، مشيراً إلى أن أفكار موسكو والمقابل الذي تريده من نظام الأسد تبقى أمور غامضة وغير واضحة حتى اللحظة.

وتحدث الدبلوماسي السوري السابق عن وجود احتمالين بشأن التحـ.ـركات الجوية الروسية، أولها أن الشخصيات الروسية الكبيرة تحمل في جعبتها مهمة التطبـ.ـيع بين النظام وإسرائيل.

وعلى الرغم من أن هذا الاحتمال يبقى وارداً إلى أن “بريندي” استبعده، معتبراً أن التطبـ.ـيع بين إسرائيل والنظام السوري لا يمكن أن يتم بوجود إيران.

وأوضح أن تل أبيب في حال أرادت تطبيع علاقاتها فعلاً مع نظام الأسد فإنها ستضع شرطاً أساسياً يتمثل بإنهاء التواجد الإيراني في سوريا، وهو أمر لا يستطيع النظام ومن خلفه روسيا التعهد به، على حد قوله.

المصدر: طيف بوست

………………………………

بعد زيارة الوفد الأمــ.ــني السعودي للعاصمة دمشق.. صحيفة بريطانية تحســ.ــم الجــ.ــدل

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى