أخبار العالمالأخبار

شاهد.. تصريـ.ـحات جـ.ـديدة لتشـ.ـاووش أوغـ.ـلو بـ.ـشأن مغـ.ـادرة المـ.ـرتزقة ليبـ.ـيا

قال وزير الخارجـ.ـية التـ.ـركي إنـ.ـه يجـ.ـب علـ.ـى المـ.ـقاتلين والمـ.ـرتزقة الأجـ.ـانب مغـ.ـادرة ليبـ.ـيا.

ووفق ترجمة “تركيا الآن”، أكد الـ.ـوزير تشـ.ـاووش أوغـ.ـلو على ضـ.ـرورة عـ.ـدم الخـ.ـلط بين هـ.ـذه القـ.ـوات وبيـ.ـن القـ.ـوات الشـ.ـرعية الـ.ـتي تـ.ـدرب الجـ.ـيش الليـ.ـبي بمـ.ـوجب اتفـ.ـاق مع الحـ.ـكومة الشـ.ـرعية.

كما أوضـ.ـح بمـ.ـؤتمر صحـ.ـفي مشـ.ـترك مع نـ.ـظيره الألمـ.ـاني هيـ.ـكو مـ.ـاس في برلـ.ـين أنّ هنـ.ـاك الكـ.ـثير من المقـ.ـاتلين والمـ.ـرتزقة الأجـ.ـانب بلـ.ـيبيا.

لكن أوغـ.ـلو شـ.ـدد علـ.ـى أن دعـ.ـم تـ.ـركيا العسـ.ـكري التـ.ـدريبي للحكـ.ـومة الـ.ـشرعية الليـ.ـبية لا يـ.ـمكن مقـ.ـارنته بهـ.ـؤلاء المـ.ـقاتلين والمـ.ـرتزقة.

كما حـ.ـذر من أن دعـ.ـوة أنقـ.ـرة لإنـ.ـهاء دعـ.ـمها للحـ.ـكومة الليبـ.ـية من شـ.ـأنها في الـ.ـواقع تقـ.ـويض هذه الحـ.ـكومة الشـ.ـرعية.

وذكر أن “الاتـ.ـفاق بين البـ.ـلدين ذوي السـ.ـيادة يعـ.ـالج الاحـ.ـتياجات الأسـ.ـاسية لليـ.ـبيا فيمـ.ـا يتعـ.ـلق بالتـ.ـدريب والاستـ.ـشارات العسـ.ـكرية”.

وأكد أن إنـ.ـهاء الـ.ـدعم التـ.ـركي لن يـ.ـكون فـ.ـي صـ.ـالح ليبيا.

كما أضـ.ـاف أن دعـ.ـوات الأطـ.ـراف الثـ.ـالثة لإنـ.ـهاء “الاتفـ.ـاق بين البـ.ـلدين لن يكـ.ـون النـ.ـهج الصـ.ـحيح”.

وينسـ.ـب إلى اتفـ.ـاقية التعـ.ـاون الأمنـ.ـي ​​لعام 2019 بين تـ.ـركيا وليـ.ـبيا المسـ.ـاعدة في إنـ.ـهاء الحـ.ـرب الأهـ.ـلية في البـ.ـلاد وتعـ.ـزيز السـ.ـلام والوحـ.ـدة في ظـ.ـل الحـ.ـكومة الشـ.ـرعية.

كما شـ.ـدد أوغـ.ـلو عـ.ـلى ضـ.ـرورة دعـ.ـم الحـ.ـكومة الليبـ.ـية المـ.ـشكلة حديثًـ.ـا للمسـ.ـاعدة في تحـ.ـضير ليـ.ـبيا للانتـ.ـخابات.

المصدر: تركيا الان

اقرأ أيضا:

أخضـ.ـع إرهـ.ـابيو تنظيم “ي ب ك/ بي كا كا” في سوريا، فتاة تبلغ 17 عامًا، للابتـ.ـزاز، عبر تسـ.ـليم أقاربـ.ـها تسـ.ـجيلات مصورة لعـ.ـملية اغتـ.ـصابها في حال امتـ.ـنعت عن تنفـ.ـيذ عمـ.ـلية انتـ.ـحارية بمنـ.ـطقة عفـ.ـرين.

تبين ذلك بعد أن ضـ.ـبطت قـ.ـوات الأمن في عفـ.ـرين الخاضعـ.ـة لسيـ.ـطرة المعـ.ـارضة السـ.ـورية فتـ.ـاتين من سـ.ـكان مديـ.ـنة الـ.ـرقة تقيـ.ـمان في منـ.ـبج الخـ.ـاضعة لسيطـ.ـرة تنظـ.ـيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهـ.ـابي.

ووفق معلومات حصل عليها مراسل الأناضول، فإن الفتـ.ـاة “ن.م” (27 عامًا) وابنة عـ.ـمها “ر.م” (17 عامًا)، كانـ.ـتا قد أرسـ.ـلهما التنظـ.ـيم الإرهـ.ـابي إلى عفـ.ـرين (شمال غرب) قبل أسـ.ـابيع لتنـ.ـفيذ عـ.ـملية انتـ.ـحـ.ـاريـ.ـة.

وفي حديث لمراسل الأناضول شرحت كل من “ن.م” وابنة عمها “ر.م”، الأسـ.ـاليب التي يسـ.ـتخدمها التنـ.ـظيم الإرهـ.ـابي في تنفـ.ـيذ أعمـ.ـاله الدمـ.ـوية.

وقالت “ن.م” إن إرهـ.ـابيًا في منـ.ـبج يُـ.ـدعى “حجي” عرض عليـ.ـهما مبلغ ألف و500 دولار مقـ.ـابل إيصـ.ـال وتسـ.ـليم بعض الأغـ.ـراض لشـ.ـخص في عـ.ـفرين.

وأفادت أنها وابنة عمها لم تقـ.ـبلا العـ.ـرض، ما حدا بالإرهـ.ـابي “حجي” لاغتـ.ـصاب ابـ.ـنة عمـ.ـها، وتسـ.ـجيل ذلك في مقـ.ـطع فيـ.ـديو، وابتـ.ـزازهـ.ـما بواسـ.ـطته مـ.ـقابل تنـ.ـفيذ المـ.ـهمة.

وتابعت: “لم نكن نعرف أن الأغـ.ـراض التي أجـ.ـبرنا على نقلـ.ـها إلى عفرين كانت عـ.ـبارة عن قنـ.ـبلة، كما لم نرغـ.ـب في الخـ.ـروج من منبـ.ـج، ولكن تعـ.ـرضنا لتهـ.ـديد وابتـ.ـزاز من قبل الإرهـ.ـابي حجي بنشـ.ـر فيديو اغتـ.ـصـ.ـاب ابنة عمي وتسـ.ـليـ.ـمه لأقاربنا”.

وأضافت: “رفضـ.ـت في البداية عرض الشخص المذكور وقلت إن أطفالي صـ.ـغار وزوجـ.ـي مـ.ـريض، إلا أن حجي أخـ.ـرج هاتفه المحمول ليعـ.ـرض علي مقـ.ـطع فيـ.ـديو. لم أستـ.ـطع أن أصدق عينـ.ـاي. كيف بإمكـ.ـانه أن يفعل هذا بابنـ.ـة عمـ.ـي البـ.ـالغة 17 عامًا”.

وأكملت: “توسـ.ـلت إليه لكـ.ـي لا يرسلـ.ـني خارج منـ.ـبج إلا أنه قال: إما أن تذهـ.ـبي أو سـ.ـأقوم بنـ.ـشر هذا الفيديو وسأرسل هذا المقـ.ـطع لعائـ.ـلتك وأقـ.ـاربك، فاتـ.ـفقنـ.ـا على أن نذهب إلى عفرين ونرجـ.ـع إلى منبـ.ـج في نفس اليوم”.

وذكرت “ن.م” أنهما انطلـ.ـقتا إلى عفرين في اليوم التالي، بعد أن تم الباسهما سترتين ثقيـ.ـلتين وإعطـ.ـائهما هاتفين منفصـ.ـلين، من أجل التـ.ـواصل معـ.ـهما لاحقًا، دون أن يخـ.ـبرهما أحد بأنـ.ـهما ذاهبـ.ـتان إلى المـ.ـوت.

وأردفت: “لم نكن نعلم أننا ذاهبون إلى المـ.ـوت، كنا نتواصل مع الحجي على الـ.ـهاتف الذي أعطانا إياه، ابنة عمي كانت مـ.ـصابة بصـ.ـدمة جـ.ـراء الفيديو، لم تكن قادرة على التحدث. كان هـ.ـدفنا الوحـ.ـيد هو إيصـ.ـال الأغـ.ـراض التي كلفـ.ـنا بها، إلى عفرين وتسـ.ـليمها للمـ.ـرأة المفـ.ـترض أن تسـ.ـتقبلنا هناك”.

واستطردت: “في عفرين، أخرجونا من السيارة حيث وجدنا أنفسنا وسط السوق، كنا نتصل مع الحجي لكي يرسل لنا المرأة لكن أحدًا لم يكن يجب على اتصالاتنا”.

واستدركت قائلةً: “عاود الحـ.ـجي الاتصال معنا وطلب منا أن ندخل المسجد بالسترات التي نرتديها وبداخلها جهـ.ـاز نظام التمـ.ـوضع العالمي (GPRS)، وطلب منا الضغط على أزرار كانت موجـ.ـودة على الستـ.ـرة، أصـ.ـر على أن نضغط على تلك الأزرار”.

وشددت “ن.م” على أن هـ.ـدفها الوحـ.ـيد من المجـ.ـيء إلى عفرين كان تسـ.ـليم الأغـ.ـراض التي بحوـ.ـزتها والـ.ـعودة إلى منبج، إلا أن اتصالات الحجي معـ.ـها ركزت على “قطـ.ـع السـ.ـلك الأزرق المـ.ـوجود بالسـ.ـترة” و”فتح السـ.ـحّاب”.

وأوضحت: “رغم أن ابنة عمي حاولت فتح السحاب المذكور إلا أنه لم ينفتح، قبل أن يأتي شخص من قوات الأمن ليدقق بهوياتنا، فبادرنا على الفور بإظـ.ـهار السـ.ـترتين”.

وتابع: “سارعت قـ.ـوات الأمـ.ـن إلى التـ.ـحلق حولنا، وقتـ.ـها أدركنا خطـ.ـورة ما كنا نحـ.ـمله، فخلـ.ـعت السـ.ـترة على الفور وألقيـ.ـت بها على الأرض، كانت ابنة عمي خـ.ـائفة، لم تسـ.ـتطع فعل أي شيء، وكانت قـ.ـوات الأمـ.ـن ترشـ.ـدها بما ينبغي فعله، قبل أن يأتي أحد الضبـ.ـاط ويخـ.ـلع عنـ.ـها الستـ.ـرة المتفـ.ـجرة”.

“لم نكن نعلم إطلاقًا أنها سـ.ـترة مفـ.ـخـ.ـخة، ولو علمنا ماهيـ.ـة تلك السترة لما ارتدينـ.ـاها، إرهـ.ـابيو “ي ب ك” ليس لديهم ديـ.ـن ولا عقـ.ـيدة، إنهم يغتـ.ـصبون ويصـ.ـورون عمـ.ـليات الاغتـ.ـصاب، ليقـ.ـوموا بتهـ.ـديد النسـ.ـاء من أجل تنفـ.ـيذ أوامـ.ـرهم”، وفق حديـ.ـثها.

بدورها، قالت “ر. م”، إنها تعرفت على الإرهـ.ـابي المـ.ـلقب حجـ.ـي من خلال شخص يدعى “طارق” يعمل في تنـ.ـظيم “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهـ.ـابي.

وأفادت لمراسل الأناضول، أن الإرهـ.ـابي “طارق” اصطـ.ـحبها إلى أحد الأمـ.ـاكن بحـ.ـجة أنه سيـ.ـوفر لها فـ.ـرصة عمل.

وتابعت: “ذهبنا إلى المكان بالسيارة، وعندما وصلنا كان هناك رجال آخرون، لم أرغب في النزول فأرغـ.ـموني بالقـ.ـوة، وهناك قام الإرهـ.ـابي حجي بتجـ.ـريدي حجـ.ـابي ومـ.ـلابسي واغتـ.ـصابي عنـ.ـوة”.

وأكملت بالقول: “بعد اغتـ.ـصابي، قال لي الإرهـ.ـابي حجي: من الآن فصاعدًا، لست بحاجة إليك، بل أنت من سيكون بحاجة لي. لقد هـ.ـددني بنشـ.ـر الفـ.ـيديو وإرساله إلى أقاربـ.ـي إن لم أذهـ.ـب مع ابنـ.ـة عمـ.ـي إلى عفرين لإيـ.ـصال مجموعة من الأغـ.ـراض إلى هناك”.

وختمت الفتاة حديثها بالقول: “كم تمنيـ.ـت لو أن عائـ.ـلتي شاهـ.ـدت تلك المقاـ.ـطع المسـ.ـجلة وذبحتـ.ـني بدلًا من المجـ.ـيء إلى عفـ.ـرين محـ.ـملة بقنـ.ـابل”

المصدر:اخر الاخبار

اقرأ أيضاً..

المحكمة الدستورية العليا تعلن أسماء المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة

سوريا 300x174 - شاهد.. تصريـ.ـحات جـ.ـديدة لتشـ.ـاووش أوغـ.ـلو بـ.ـشأن مغـ.ـادرة المـ.ـرتزقة ليبـ.ـيا

أعلنت المحكمة الدستورية العليا التابعة للأسد أسماء المرشحين لخوض انتخابات الرئاسة السورية وهم: بشار الأسد، وعبد الله سلوم عبد الله، ومحمود أحمد مرعي.

وقال رئيس المحكمة الدستورية العليا محمد جهاد اللحام في مؤتمر صحفي اليوم إن المحكمة درست طلبات المتقدمين التي بلغ عددها 51 طلبا

واتخذت قرارا في كل منها، رفضا أو تأكيدا، وقررت بعد فتح صندوق تأييدات الأعضاء قبول طلبات الأسد، وعبد الله، ومرعي.

وأشار اللحام إلى أن القرار يعد أوليا وغير نهائي، إذ يحق لمتقدمي طلبات الترشح الاعتراض على القرار، ليصدر فيما بعد بشكل مبرم.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

قبل موعد الانتخابات.. نظام الاسد يصدر مرسوم عفو

عام 300x150 - شاهد.. تصريـ.ـحات جـ.ـديدة لتشـ.ـاووش أوغـ.ـلو بـ.ـشأن مغـ.ـادرة المـ.ـرتزقة ليبـ.ـيا

أصدر رأس النظام السوري بشار أسد، اليوم، المرسوم التشـ.ـريعي رقم (13) لعام 2021، القـ.ـاضي بمنح عفو عام عن الجـ .ـرائم المرتـ.ـكبة قبل تاريخ 2 أيار/ مايو 2021.

ويشمل العفو كامل العقـ.ـوبة في الجنـ.ـح والمخـ.ـالفات وتدابير الإصـ.ـلاح والرعاية للأحـ.ـداث والفـ.ـرار الداخلي والخارجي، ونسباً من العقـ.ـوبات الجـ.ـنائية المؤقتة وجـ .ـرائم الأحـ.ـداث وجـ .ـرائم أخرى.

كما يحتوي المرسوم على 23 مادة مفصلة عن تفاصيل العفو، تتضمن الحالات التي تم العفو عنها، وفقا لأحـ.ـكام المرسوم التشـ.ـريعي، بحسب ما ذكرته وكالة سانا الموالية.

ويشمل العفو كامل العقـ.ـوبة المـ.ـؤبدة أو المؤقتة للمحـ.ـكوم عليه بحـ.ـكم مبـ.ـرم الذي بلغ السبعين من عمره بتاريخ صدور هذا المرسوم التشـ.ـريعي.

كما يشمل كامل العقـ.ـوبة في الجـ .ـرائم التالية المنصوص عليها في قانون العقـ.ـوبات العسـ.ـكرية الصادر بالمرسوم التشـ.ـريعي رقم /61/ لعام 1950 وتعديلاته، كجـ .ـريمة الفـ.ـرار الداخلي، الفـ.ـرار الخارجي، إذا سلـ.ـموا أنفسهم خلال ثلاثة أشهر بالنسبة للفـ.ـرار الداخلي وستة أشهر بالنسبة للفـ.ـرار الخارجي.

لا يؤثر هذا العفو على دعوى الحق الشخصي وتبقى هذه الدعوى من اختصاص المحـ.ـكمة الواضـ.ـعة يدها على دعوى الحق العام.

المصدر: تركيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى