أخبار العالمالأخبار

عاجل.. جو بايدن يبدأ باتخاذ قرارات عاجلة في سوريا

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن “حالة الطوارئ الوطنية” فيما يتعلق بسورية، وذلك في أول موقف له منذ وصوله إلى البيت الأبيض.

وذكر البيت الأبيض عبر موقعه الرسمي اليوم الجمعة أن تمديد حالة “الطوارئ الوطنية” فيما يتعلق بسورية تأتي

“للتعامل مع التهــ.ديد غير العادي للأمن القومي والسياسة الخارجية والاقتصاد للولايات المتحدة والذي تشكله تصرفات الحكومة السورية في دعم الإرهــ.اب”.

وقال بايدن: “إن وحــ.شية النظام وقمعه للشعب السوري، الذي دعا إلى الحرية لا تعرض الشعب السوري نفسه للخــ.طر فحسب، بل تولد أيضاً حالة من عدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة”.

وأضاف: “تشكل تصرفات النظام السوري وسياساته، بما في ذلك ما يتعلق بالأسلــ.حة الكيــ.ميائية ودعم المنظمــ.ات الإرهــ.ابية، تهــ.ديداً غير عادياً للأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة”.

وأدان بايدن في بيانه “العــ.نف الوحـــ,شي وانتــ,هاكات وتجاوزات حقوق الإنسان التي يمارسها نظام الأسد ومساعدوه الروس والإيرانيون”.

ودعا نظام الأسد وداعميه إلى وقف حــ.ربه العنــ.يفة ضد شعبه، وسن وقف لإطــ.لاق النار على مستوى البلاد.

وتمكين إيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع السوريين المحتاجين”.

كما دعاه إلى “التفاوض على تسوية سياسية في سورية، بما يتماشى مع قرار الولايات المتحدة، وقرار مجلس الأمن رقم 2254”.

وأشار بيان بايدن الذي نشره البيت الأبيض: “ستنظر الولايات المتحدة في التغييرات في سياسات وإجراءات الحكومة السورية لتحديد ما إذا كانت ستستمر أو تنهي حالة الطوارئ الوطنية هذه في المستقبل”.

ويأتي ما سبق في الوقت الذي يتجه فيه نظام الأسد إلى تنظيم “الانتخابات الرئاسية”، والمقررة في 29 من أيار / مايو الحالي.

وكان الكونغرس الأمريكي مرّر قانون الطوارئ الوطنية عام 1976، وهو حق يمنحه للسلطة التنفيذية، وعلى رأسها الرئيس، للتعامل مع الأزمـــ.ات الطارئة بشكل حاسم.

ويحق للرئيس أن يتجنب أي قيود على قراراته المتعلقة بالتعامل مع الأزمات، بشرط تأكيد وجود “تهــ.ديدات غير طبيعية وخطــ.يرة على الأمن القومي والمصالح الأمريكية”.

وبموجب القانون، يُسمح للرئيس بفرض حالة الطوارئ لمدة عام واحد، قابلة للتجديد سنوياً.

ومنذ وصوله إلى البيت الأبيض منذ أكثر من 100 يوم لم يكشف الرئيس بايدن بوضوح عن سياسته بشأن سورية، وموقفه من نظام الأسد وحلفائه الإيرانيين والروس، ليكشف عنها اليوم في بيانه.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد فرضت على مدار الأعوام السابقة من عهد دونالد ترامب، عقوبات على شخصيات من نظام الأسد عسكرية وسياسية، وأخرى من عائلة الأخرس التي تنتمي إليها زوجة بشار أسماء الأسد.

المصدر:اوروبا نيوز

اقرأ أيضا:

بعد اللاذقية منطقة سورية أخرى تتعــ.ــرض لقــ.ــصف إسرائيلي

اسرائيل

قالت مصادر إعلامية إن أصوات انفجــ.ــارات سمعت منتصف ليل يوم الأربعاء من جهة محافظة القنيطرة.

وقالت وكالة سانا التابعة للنظام إن هناك أنباء عن قــ.ــصف إسرائيلي نفـ.ـذته مروحـ.ـية على إحدى مناطق القنيطرة جنوبي سوريا

وفجر اليوم أفادت وكالة “سانا” التابعة للنظام، في الساعات الأولى من الأربعاء، بأن الدفــ.ــاعات الجـ.ـوية للحـ.ـكومة السورية تتصــ.ــدى لهجــ.ــوم إسرائيلي صــ.ــاروخي استهـ.ـدف مواقع بمحــ.ــافظتي اللاذقية وحماة.

وذكرت التقارير السورية الرسمية أن قـ.ـوات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي تتصـ.ـدى لصــ.ــواريخ معــ.ــادية إسرائيـ.ـلية استهــ.ــدفت مواقع في مدينتي اللاذقية والحفة بمحافظة اللاذقية ومدينة مصياف غرب محافظة حماة.

وفي وقت سابق تحدثت وسائل الإعلام المـ.ـوالية عن سماع دوي انفــ.ــجـ.ـارات على ساحل مدينتي اللاذقية وطرطوس تبين لاحقا أنها ناجـ.ـمة عن تصــ.ــدي القـ.ـوات السورية لأهـ.ـداف معـ.ـادية.

ونشرت بعض وسائل الإعلام صورا وفيديو قالت إنها توثق مواقع انفجــ.ــارات ناجــ.ــمة عن الهجــ.ــوم في طرطوس واللاذقية.

وقالت الجمعية الفلكية السورية إنه لا علاقة لأصوات الانفــ.ــجارات في اللاذقية ببقـ.ـايا الصــ.ــاروخ الصيني المحــ.ــترق

وأوضحت أن الصــ.ــاروخ مازال على ارتفاع 180 كم ويظهر كنقطة صغيرة مضيئة وسيــ.ــسقط غالبا في المحيط الهادي يوم 7 من الشهر الجاري.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

هجــ.ــوم إسرائيلي صــ.ــاروخي استهـ.ـدف مواقع بمحــ.ــافظتي اللاذقية وحماة.. فيديو

اللاذقية

أفادت وكالة “سانا” التابعة للنظام، في الساعات الأولى من الأربعاء، بأن الدفــ.ــاعات الجوية للحكومة الحكومية السورية تتصــ.ــدى لهجــ.ــوم إسرائيلي صــ.ــاروخي استهـ.ـدف مواقع بمحــ.ــافظتي اللاذقية وحماة.

وذكرت التقارير السورية الرسمية أن قوات الدفاع الجوي تتصدى لصــ.ــواريخ معــ.ــادية إسرائيلية استهــ.ــدفت مواقع في مدينتي اللاذقية والحفة بمحافظة اللاذقية ومدينة مصياف غرب محافظة حماة.

وفي وقت سابق تحدثت وسائل الإعلام المموالية عن سماع دوي انفــ.ــجارات على ساحل مدينتي اللاذقية وطرطوس تبين لاحقا أنها ناجمة عن تصــ.ــدي القوات السورية لأهداف معادية.

ونشرت بعض وسائل الإعلام صورا وفيديو قالت إنها توثق مواقع انفجــ.ــارات ناجــ.ــمة عن الهجــ.ــوم في طرطوس واللاذقية.

وقالت الجمعية الفلكية السورية إنه لا علاقة للأصوات الانفــ.ــجارات في اللاذقية ببقايا الصــ.ــاروخ الصيني المحــ.ــترق

وأوضحت أن الصــ.ــاروخ مازال على ارتفاع 180 كم ويظهر كنقطة صغيرة مضيئة وسيــ.ــسقط غالبا في المحيط الهادي يوم 7 من الشهر الجاري.

(الفيديو أسفل المقالة)

المصدر: سوشال

………………………………

بعد اللاذقية منطقة سورية أخرى تتعــ.ــرض لقــ.ــصف إسرائيل

………………………………

اقرأ أيضاً..

توقع وقوع الصــ.ــ اروخ الذي أطلــ.ــقته الصين وفقد السيــ.ــطرة عليه على أحد الدول التالية

الصين

نقلت مصادر إعلام تركية توقعات الخبراء وفقا للأخبار العاجلة، بما يخص الصــ.ــ اروخ الضخم الذي أطلــ.ــقته الصين يوم الخميس الفائت، وأعلنت فقــ.ــدان السيــ.ــطرة عليه في الفضاء بعد أيام قليلة .

وبحسب ما نقلته صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، كانت قد اطلــ.ــقت إدارة “بكين صــ.ــ اروخ لونج مارش 5 بي” بوزن 21 طنا الساعة 11.23، إلى المحطة الفضائية التي من المقرر أن تكتمل في حلول نهاية عام 2022، ولكنه انحرف في طريق العودة و خرج عن السيــ.ــطرة وبدأ يدور حول كوكب الأرض، ومن المتوقع أن يســ.ــ قط عليها خلال الأيام القليلة القادمة .

ووفقا لما نقلته المصادر التركية عن تصريحات عالم الفلك “جوناثان”، فإنه من المتوقع أن يقع الصــ.ــ اروخ على الخط العرضي 41 في نصف الكرة الشمالي والجنوبي مما يجعل الدول التالية مركزا خطرا للغاية: الولايات المتحدة (نيويورك)_ إسبانيا (مدريد) تركيا (اسطنبول) _الصين (بكين) .

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

بعد اللاذقية منطقة سورية أخرى تتعــ.ــرض لقــ.ــصف إسرائيل

………………………………

اقرأ أيضاً..

حديث مصادر إسرائيلية عن تحركات غـ.ـامضة تدل على أن شيئاً سرياً يحدث بعيداً عن الأضواء في سوريا

سوريا

ازدادت حركة الطائرات الروسية القادمة من مطار “بن غوريون” في العاصمة الإسرائيلية “تل أبيب” إلى مطار “حميميم” بريف محافظة اللاذقية شمال غرب سوريا خلال الأيام القليلة الماضية.

وسجلت مواقع تتبع حركة الطائرات وصول ثلاث طائرات روسية إلى “حميميم” في غضون أسبوع،، قادمة من إسرائيل، مما فتح باب التساؤلات حول هـ.ـدف موسكو من تحركاتها الغير مسبوقة.

وضمن هذا السياق، أكدت مواقع تتبع حركة الطائرات أن جميع الطائرات الروسية التي وصلت إلى “تل أبيب” كانت قادمة من العاصمة الروسية “موسكو”، لتكمل طريقها في ذات اليوم إلى مطار “حميميم” الذي تتخذه روسيا قاعـ.ـدة رئيسية لها على الأراضي السورية.

وحول هذا الموضوع، توقعت مصادر إسرائيلية أن التحـ.ـركات الروسية ربما تخـ.ـفي وراءها أحـ.ـداثـ.ـاً وتغييرات قادمة ستشهـ.ـدها سوريا والمنطقة عموماً.

وذكر المحلل السيـ.ـاسي الإسرائيلي “شمعون آران” في تغريدة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” نقلاً عن مصادره الخاصة، أن هناك طائرات روسية أخرى ستقلع أيضاً خلال اليومين القادمين من موسكو إلى إسرائيل ومن ثم ستتابع طريقها إلى اللاذقية.

وأشار “آران” في معرض حديثه إلى أن تلك التحركات الغـ.ـامضة تدل على أن شيئاً سرياً يحدث بعيداً عن الأضواء في سوريا، وفق تعبيره.

في حين أفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في وقت سابق أن الطائرات الروسية التي تنتقل بين تل أبيب واللاذقية، تحمل على متنها شخصيات سياسية روسية كبيرة.

إلا أن الصحيفة لم تذكر أي تفاصيل إضافية حول طبيعة المهمة التي يحملها المسؤولون القادمون من روسيا في رحلاتهم من موسكو إلى مطار “حميميم” مروراً بمطار “بن غورين” في إسرائيل.

من جهته قال الدبلوماسي السوري السابق “بسام بربندي” في تصريحات لموقع “تلفزيون سوريا”، إن التحـ.ـركات الروسية الأخيرة تحمل عدة تحليلات ووجهات نظر.

وأضاف “بريندي” أن حركة الطائرات الروسية بين إسرائيل ومطار “حميميم” تهـ.ـدف بكل تأكيد لمساعدة النظام، مشيراً إلى أن أفكار موسكو والمقابل الذي تريده من نظام الأسد تبقى أمور غامضة وغير واضحة حتى اللحظة.

وتحدث الدبلوماسي السوري السابق عن وجود احتمالين بشأن التحـ.ـركات الجوية الروسية، أولها أن الشخصيات الروسية الكبيرة تحمل في جعبتها مهمة التطبـ.ـيع بين النظام وإسرائيل.

وعلى الرغم من أن هذا الاحتمال يبقى وارداً إلى أن “بريندي” استبعده، معتبراً أن التطبـ.ـيع بين إسرائيل والنظام السوري لا يمكن أن يتم بوجود إيران.

وأوضح أن تل أبيب في حال أرادت تطبيع علاقاتها فعلاً مع نظام الأسد فإنها ستضع شرطاً أساسياً يتمثل بإنهاء التواجد الإيراني في سوريا، وهو أمر لا يستطيع النظام ومن خلفه روسيا التعهد به، على حد قوله.

المصدر: طيف بوست

………………………………

بعد اللاذقية منطقة سورية أخرى تتعــ.ــرض لقــ.ــصف إسرائيل

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى