الأخبار

الإدارة الأمريكية تقرر تمديد حـ.ـالة الطــ.ــوارئ الوطنية الخـ.ـاصة بسوريا.. إليكم التفاصيل

الإدارة الأمريكية تقرر تمديد حـ.ـالة الطــ.ــوارئ الوطنية الخـ.ـاصة بسوريا.. إليكم التفاصيل

بايدن

قررت الإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة “جو بايدن” تمديد حـ.ـالة الطــ.ــوارئ الوطـ.ـنية الخاصة بسوريا عاماً إضافياً، معتبرة أن نظام الأسد لا يزال يشكل تهــ.ــديداً للأمـ.ـن القـ.ـومي الأمريكي، بالإضافة إلى استمرار ممـ.ـارسته الوحــ.ــشية بحق السوريين.

ويظن البعض أن قـ.ـانون الطــ.ــوارئ الأمريكي يعد حـ.ـالةً من تبعات الثـ.ـورة السورية، إلا أن هذه الحـ.ـالة تعود بدايتها إلى شهر مايو/ أيار عام 2004 أي بعد أربعة أعوام من تولي “بشار الأسد” رئاسة سوريا.

وقد جاء إعلان الولايات المتحدة الأمريكية حـ.ـالة الطــ.ــوارئ الخاصة بسوريا على خلـ.ـفية تـ.ـدخـ.ـل النظام السوري وهيمـ.ـنته على مفاصل السيـ.ـاسة في لبنان آنذاك.

ومنذ ذلك الوقت اقتصر مفعول قرار إعلان حـ.ـالة الطــ.ــوارئ على فــ.ــرض عقـ.ـوبات اقتصادية على بعض الأشخاص عبر تجميد ممتلكاتهم وأموالهم ومنــ.ــع تصدير أو إعادة تصدير بعض المواد والسلع إلى سوريا.

وفي عام 2006 طرأت تعديلات عديدة على هذا القانون لأسباب مختلفة، حيث اتخذت إجـ.ـراءات صـ.ـارمة بدرجة أكبر ضـ.ـد نظام الأسد، خاصةً بعد توجه اتهــ.ــامات مباشرة له بتسهيل عمـ.ـلية مرور عنـ.ـاصر “الجمـ.ـاعات المتطـ.ـرفة” إلى العراق عبر الأراضي السورية.

وشملت التعديلات عدة بنود، من أهمها تجميد ممتلكات ومصالح لحكـ.ـومة النظام، فضلاً عن إدراج مزيد من الأفراد والشخـ.ـصيات التـ.ـابعة لنظام الأسد على لوائـ.ـح العقــ.ــوبات الأمريكية.

في حين نص البند الثالث الذي تم إقراره في ذلك الوقت على منــ.ــع أي مواطن أمريكي من القيام بأي استثمارات في سوريا.

كما نص البند في فقراته التفصيلية على منــ.ــع المواطنين الأمريكيين من القيام بأي أنشطة تجارية سواءً عبر التصدير المباشر أو غير المباشر،  أو إعادة التصدير أو البيع أو توريد أي خدمات إلى سوريا.

وشمل قانون الطــ.ــوارئ بعد التعديلات التي أجريت عليه عام 2006 قراراً بمنــ.ــع الشركات الأمريكية من استيراد النفط أو أي منتجات بترولية سورية مصدرة أو القيام بأي معاملات أخرى تخص هذا القطاع مع الجانب السوري.

المصدر: طيف بوست

اقرأ أيضاً..

عبر تصريح رسمي هو الأول من نوعه.. الإدارة الأمريكية تتخذ موقفاً حاسماً حيال الملف السوري

بايدن الاسد

اتخذت الإدارة الأمريكية الجديدة موقفاً حاسماً حيال الملف السوري عبر تصريح رسمي هو الأول من نوعه للرئيس الأمريكي “جو بايدن” بما يخص الأوضاع في سوريا منذ وصوله إلى البيت الأبيض.

وأعلن “بايدن” في بيان رسمي صادر عن الرئاسة الأمريكية، مساء أمس، تمديد حالة الطوارئ الوطنية الخاصة بسوريا عاماً إضافياً.

ووجّه الرئيس الأمريكي رسائل واضحة وحادة لرأس النظام السوري بشار الأسد والدول الداعمة له عبر البيان، حيث اعتبر أن سياسات النظام تشكل تهــ.ــديداً للأمن القومي الأمريكي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة.

وأكد البيان أن وحــ.ــشية النظام وممارسته بحق أبناء الشعب السوري الذي طالب بالحرية، لا تعرض السوريين أنفسهم للخــ.ــطر فحسب، بل تولد أيضاً حالة من عدم الاستقرار في كافة أنحاء المنطقة.

كما أدان البيان الانتهــ.ــاكات والتجاوزات التي ارتكبها نظام الأسد ضد السوريين بمساعدة روسيا وإيران طيلة السنوات الماضية.

وطالب الرئيس الأمريكي عبر البيان، نظام الأسد والدول الداعمة له بضرورة وقف كافة أشكال العنــ.ــف ضد الشعب السوري، والعمل على وقف إطــ.ــلاق نــــ.ــار حقيقي يشمل كافة الأراضي السورية.

ودعا النظام السوري وروسيا وإيران إلى تسهيل عملية إيصال المساعدات الإنسانية إلى جميع السوريين المحتاجين دون وضع أي عــ.ــوائق، وفق البيان.

وأشار إلى أهمية استمرار العملية التفاوضية من أجل التوصل إلى تسوية سياسية في سوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

ونوه “بايدن” أن بلاده ستعيد النظر في التغييرات بالنسبة للسياسات والخطوات التي سيتخذها النظام السوري، وذلك من أجل تحديد فيما إذا كانت حالة الطوارئ ستستمر أو ستنتهي في المستقبل.

المصدر: طيف بوست

………………………………

الإدارة الأمريكية تقرر تمديد حالة الطــ.ــوارئ الوطنية الخاصة بسوريا.. إليكم التفاصيل

………………………………

اقرأ أيضاً..

نظام الأسد يعلق رسمياً على الأنباء المتداولة حول زيارة الوفد الأمنــ.ــي سعودي إلى دمشق

الاسد

علق النظام السوري رسمياً على الأنباء المتداولة حول زيارة وفد أمني سعودي إلى العاصمة السورية دمشق منذ أيام وإجراء مباحثات ثنائية بين البلدين تمهيداً لعودة العلاقات بينهما خلال الفترة المقبلة.

وقال سفير النظام السوري في لبنان “علي عبد الكريم علي” في تصريحات صحفية تعليقاً على الأنباء المتداولة بشأن المباحثات بين الرياض ودمشق، مؤكداً على أن السعودية دولة عربية شقيقة وعزيزة.

وأضاف: “أي خطوة تصب في صالح العلاقات العربية – العربية، سوريا ترحب بها، سواءً من السعودية أو غيرها من الدول، وفق تعبيره.

ونقلت الوكالة اللبنانية للإعلام عن السفير السوري في لبنان زعمه أن السعودية في الوقت الراهن تقوم بمراجعة لمواقفها حيال عدة ملفات، من بينها الملف السوري.

وأعرب “عبد الكريم علي” عن أمله بأن لا تطول فترة المراجعة، مشيراً إلى ان النظام السوري سعيد بهذا التحول في الموقف السعودي.

ولفت أنه يرى ذلك من خلال اللقاء بعدد من الدبلوماسيين ومن خلال المتابعات والتصريحات التي صدرت عن المسؤولين السعوديين في الآونة الأخيرة.

ونوه أن كبار المسؤولين في السعودية قد أدلوا بتصريحات إعلامية تدل على أن السعودية تمر بمرحلة مراجعة لمواقفها، خاصةً بما يتعلق بالعلاقة مع إيران وملف اليمن والجامعة العربية.

وأشار سفير النظام في لبنان إلى أن الكثير من الدول في الوقت الحالي تعيد النظر بمواقفها تجاه سوريا، مدعياً أن ذلك يؤكد “صوابية موقفها”، على حد قوله.

ويعتبر هذا التعليق هو التصريح الرسمي الأول الصادر عن النظام السوري حيال مسألة تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية على خلفية الأنباء التي تحدثت عن زيارة أجراها وفد أمني سعودي بقيادة رئيس جهاز الاستــ.ــخبارات “خالد الحميدان” إلى دمشق ولقائه اللواء “علي مملوك”.

المصدر: طيف بوست

………………………………

الإدارة الأمريكية تقرر تمديد حالة الطــ.ــوارئ الوطنية الخاصة بسوريا.. إليكم التفاصيل

………………………………

اقرأ أيضاً..

توقع وقوع الصــ.ــ اروخ الذي أطلــ.ــقته الصين وفقد السيــ.ــطرة عليه على أحد الدول التالية

الصين

نقلت مصادر إعلام تركية توقعات الخبراء وفقا للأخبار العاجلة، بما يخص الصــ.ــ اروخ الضخم الذي أطلــ.ــقته الصين يوم الخميس الفائت، وأعلنت فقــ.ــدان السيــ.ــطرة عليه في الفضاء بعد أيام قليلة .

وبحسب ما نقلته صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، كانت قد اطلــ.ــقت إدارة “بكين صــ.ــ اروخ لونج مارش 5 بي” بوزن 21 طنا الساعة 11.23، إلى المحطة الفضائية التي من المقرر أن تكتمل في حلول نهاية عام 2022، ولكنه انحرف في طريق العودة و خرج عن السيــ.ــطرة وبدأ يدور حول كوكب الأرض، ومن المتوقع أن يســ.ــ قط عليها خلال الأيام القليلة القادمة .

ووفقا لما نقلته المصادر التركية عن تصريحات عالم الفلك “جوناثان”، فإنه من المتوقع أن يقع الصــ.ــ اروخ على الخط العرضي 41 في نصف الكرة الشمالي والجنوبي مما يجعل الدول التالية مركزا خطرا للغاية: الولايات المتحدة (نيويورك)_ إسبانيا (مدريد) تركيا (اسطنبول) _الصين (بكين) .

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

الإدارة الأمريكية تقرر تمديد حالة الطــ.ــوارئ الوطنية الخاصة بسوريا.. إليكم التفاصيل

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى