أخبار السوريينالأخبار

عاجل.. دول كبيرة تتوعد بهذه القرارات لنظام الأسد

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية أن نظام الأسد متو.رط بارتـ.كاب 50 هجـ.وما بالسـ.لاح الكـ.يماوي في سوريا.

وقال نائب المندوبة الأميركي في مجلس الأمن، ريتشارد ميلز، إن ما ارتكبه نظام الأسد قد يرقى لجـ.رائم حـ.رب وجـ.رائم ضد الإنسانية.

وأضاف في جلسة افتراضية للمجلس، بأن بلادها تراقب فظـ.ائع النظام، لافتة إلى امتلاكها معلومات عن استمرار حيازته لأسـ.لحة كيـ.ماوية جديدة.

وتابع بالقول:” مازال نظام الأسد يطور إنتاج ذخـ.ائر الكلور، ويصنع غاز الـ.سارين”.

وأكمل: “يستمر نظام الأسد بعدم الاستجابة لدعوات المجتمع الدولي للكشف الكامل عن برنامج أسـ.لحته الكيمـ.اوية وتد.مرها بشكل يمكن التأكد منه”.

وشدد على أن منظمة حظر الأسـ.لحة الكيـ.ماوية، أكدت وجود معطيات منطقية تدعو للاعتقاد بأن نظام الأسد شــ.ن هجـ.وما بغاز الكـ.لور السـ.ام في سراقب، في 4 من شباط 2018″.

وكانت منظمة حظر الأسـ.لحة الكيميـ.ائية، صوتت في 22 من الشهر ذاته، بأغلبية الثلثين لدعم مذكرة تؤيدها عدة دول منها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وتضمن المذكرة تجميد “حقوق وامتيازات” النظام داخلها، منها حق التصويت.

وفي ذات السياق، رحبت 5 دول أوروبية، هي بلجيكا وفرنسا وأيرلندا وأستونيا وألمانيا، بتجميد “حقوق وامتيازات” نظام الأسد، داخل المنظمة.

إلى ذلك، أكد مندوبو الدول الخمسة دائمة العضوية لدى مجلس الأمن، في بيان مشترك الخميس، “الالتزام بتعزيز الجهود الجماعية لضمان مساءلة مرتكبي الهجـ.مات الكيـ.ماوية”.

وعبرت الدول عن رفضها استخدام الأسلـ.حة الكيمـ.اوية من قبل أي شخص، في أي مكان وفي أي زمان وتحت أي ظرف، انــ.تهاكا للقانون الدولي”.

وختمت بالدعوة للتحقيق في أي استخدام لهذه الأسلـ.حة وعدم السماح بإفلات مستخدميها من العــ.قاب”.

وكانت عدة تقارير كشفت عن أن نظام الأسد، مازال يمتلك مخزونا كيـ.ماويا، رغم ادعائه تسليم ترسانته الكيـ.ماوية عام 2013.

المصدر: اوروبا نيوز

اقرأ أيضا:

النتيجة الأولية للمشاورات التي جرت بين تركيا ومصر

تركيا ومصر

أجرت مصر وتركيا، مشاورات أولية واستكشافية في القاهرة على مدى يومي 5 و6 مايو/أيار الجاري، بهدف التوصل إلى تطبــ.ــيع العــ.ــلاقات.

وذكرت الدولتان في بيان مشترك الخميس، أن تلك الجولة من المشاورات الثنائية كانت صريحة وعميقه وتطرقت إلى القضــ.ــايا المشتركة.

وبينت أن الاجتماعات المذكــ.ــورة عقدت برئاسة نائب وزير الخارجية المصري حمدي سند لوزا، ونظيره التركي السفير سادات أونال.

وأوضحت أنه جرى مناقشة بعض القضــ.ــايا الإقليمية، لا سيما الوضع في ليبيا وسوريا والعراق، وضرورة تحقيق الســ.ــلام والأمــ.ــن في الشرق الأوسط.

وقالت: “الجانبان سيقومان بتقييم نتيجة هذه الجولة من المشاورات والاتفــ.ــاق على الخطوات القادمة”.

بدوره، صرح نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي، في وقت سابق اليوم، بأن التطورات الأخيرة المتعلقة بالعــ.ــلاقة مع مصر تشير إلى أنه من مصــ.ــلحة البلدين التحــ.ــرك وتنســ.ــيق خطواتهما سوياً.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

نظام الأسد يعلق رسمياً على الأنباء المتداولة حول زيارة الوفد الأمنــ.ــي سعودي إلى دمشق

الاسد

علق النظام السوري رسمياً على الأنباء المتداولة حول زيارة وفد أمني سعودي إلى العاصمة السورية دمشق منذ أيام وإجراء مباحثات ثنائية بين البلدين تمهيداً لعودة العلاقات بينهما خلال الفترة المقبلة.

وقال سفير النظام السوري في لبنان “علي عبد الكريم علي” في تصريحات صحفية تعليقاً على الأنباء المتداولة بشأن المباحثات بين الرياض ودمشق، مؤكداً على أن السعودية دولة عربية شقيقة وعزيزة.

وأضاف: “أي خطوة تصب في صالح العلاقات العربية – العربية، سوريا ترحب بها، سواءً من السعودية أو غيرها من الدول، وفق تعبيره.

ونقلت الوكالة اللبنانية للإعلام عن السفير السوري في لبنان زعمه أن السعودية في الوقت الراهن تقوم بمراجعة لمواقفها حيال عدة ملفات، من بينها الملف السوري.

وأعرب “عبد الكريم علي” عن أمله بأن لا تطول فترة المراجعة، مشيراً إلى ان النظام السوري سعيد بهذا التحول في الموقف السعودي.

ولفت أنه يرى ذلك من خلال اللقاء بعدد من الدبلوماسيين ومن خلال المتابعات والتصريحات التي صدرت عن المسؤولين السعوديين في الآونة الأخيرة.

ونوه أن كبار المسؤولين في السعودية قد أدلوا بتصريحات إعلامية تدل على أن السعودية تمر بمرحلة مراجعة لمواقفها، خاصةً بما يتعلق بالعلاقة مع إيران وملف اليمن والجامعة العربية.

وأشار سفير النظام في لبنان إلى أن الكثير من الدول في الوقت الحالي تعيد النظر بمواقفها تجاه سوريا، مدعياً أن ذلك يؤكد “صوابية موقفها”، على حد قوله.

ويعتبر هذا التعليق هو التصريح الرسمي الأول الصادر عن النظام السوري حيال مسألة تطبيع العلاقات مع المملكة العربية السعودية على خلفية الأنباء التي تحدثت عن زيارة أجراها وفد أمني سعودي بقيادة رئيس جهاز الاستــ.ــخبارات “خالد الحميدان” إلى دمشق ولقائه اللواء “علي مملوك”.

المصدر: طيف بوست

………………………………

النتيجة الأولية للمشاورات التي جرت بين تركيا ومصر

………………………………

اقرأ أيضاً..

هجــ.ــوم إسرائيلي صــ.ــاروخي استهـ.ـدف مواقع بمحــ.ــافظتي اللاذقية وحماة.. فيديو

اللاذقية

أفادت وكالة “سانا” التابعة للنظام، في الساعات الأولى من الأربعاء، بأن الدفــ.ــاعات الجوية للحكومة الحكومية السورية تتصــ.ــدى لهجــ.ــوم إسرائيلي صــ.ــاروخي استهـ.ـدف مواقع بمحــ.ــافظتي اللاذقية وحماة.

وذكرت التقارير السورية الرسمية أن قوات الدفاع الجوي تتصدى لصــ.ــواريخ معــ.ــادية إسرائيلية استهــ.ــدفت مواقع في مدينتي اللاذقية والحفة بمحافظة اللاذقية ومدينة مصياف غرب محافظة حماة.

وفي وقت سابق تحدثت وسائل الإعلام المموالية عن سماع دوي انفــ.ــجارات على ساحل مدينتي اللاذقية وطرطوس تبين لاحقا أنها ناجمة عن تصــ.ــدي القوات السورية لأهداف معادية.

ونشرت بعض وسائل الإعلام صورا وفيديو قالت إنها توثق مواقع انفجــ.ــارات ناجــ.ــمة عن الهجــ.ــوم في طرطوس واللاذقية.

وقالت الجمعية الفلكية السورية إنه لا علاقة للأصوات الانفــ.ــجارات في اللاذقية ببقايا الصــ.ــاروخ الصيني المحــ.ــترق

وأوضحت أن الصــ.ــاروخ مازال على ارتفاع 180 كم ويظهر كنقطة صغيرة مضيئة وسيــ.ــسقط غالبا في المحيط الهادي يوم 7 من الشهر الجاري.

(الفيديو أسفل المقالة)

المصدر: سوشال

………………………………

النتيجة الأولية للمشاورات التي جرت بين تركيا ومصر

………………………………

اقرأ أيضاً..

توقع وقوع الصــ.ــ اروخ الذي أطلــ.ــقته الصين وفقد السيــ.ــطرة عليه على أحد الدول التالية

الصين

نقلت مصادر إعلام تركية توقعات الخبراء وفقا للأخبار العاجلة، بما يخص الصــ.ــ اروخ الضخم الذي أطلــ.ــقته الصين يوم الخميس الفائت، وأعلنت فقــ.ــدان السيــ.ــطرة عليه في الفضاء بعد أيام قليلة .

وبحسب ما نقلته صحيفة “ملييت” التركية في خبر لها ترجمته تركيا بالعربي، كانت قد اطلــ.ــقت إدارة “بكين صــ.ــ اروخ لونج مارش 5 بي” بوزن 21 طنا الساعة 11.23، إلى المحطة الفضائية التي من المقرر أن تكتمل في حلول نهاية عام 2022، ولكنه انحرف في طريق العودة و خرج عن السيــ.ــطرة وبدأ يدور حول كوكب الأرض، ومن المتوقع أن يســ.ــ قط عليها خلال الأيام القليلة القادمة .

ووفقا لما نقلته المصادر التركية عن تصريحات عالم الفلك “جوناثان”، فإنه من المتوقع أن يقع الصــ.ــ اروخ على الخط العرضي 41 في نصف الكرة الشمالي والجنوبي مما يجعل الدول التالية مركزا خطرا للغاية: الولايات المتحدة (نيويورك)_ إسبانيا (مدريد) تركيا (اسطنبول) _الصين (بكين) .

المصدر: تركيا بالعربي

………………………………

النتيجة الأولية للمشاورات التي جرت بين تركيا ومصر

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى