close
صحة وجمال

5 أضـ.ـرار للجلوس فترة طويلة.. احذرها وشاهد النتائج بالصور والفيديو

صدق أو لا تصدق، يمكن أن يكون للجلوس فترة طويلة عواقب سلبية على أجسامنا، وهذا هو السبب في أن أخذ فترات راحة تنشيط أمر ضروري لتجنب بعض المشاكل الصحية، وفقا لتقرير في موقع أمليور تاسنتي Améliore ta Santé الفرنسي.

|| الفيديو في نهاية المقال ||

في بعض الأحيان نقوم بمهام تتطلب منا الجلوس بهدوء فترة طويلة، ويعد العمل على الحاسوب، أو أن نكون في حفل استقبال أو مشاهدة التلفزيون، من بين أشياء أخرى، إنه ليس أمرا جيدًا لجسمنا وقد نمرض أو نشعر بعدم الراحة.

إذا كنت تقضي ساعات طويلة من اليوم جالسًا، فمن المهم أن تتخذ بعض الاحتياطات. بهذه الطريقة، يمكنك الاستمتاع بحياة صحية وتجنب العواقب طويلة المدى.

جلوس، الجلوس على الردفين، وليس على منطقة العصعص (الفقرات السفلية من العمود الفقري).، صحة العمود الفقري (بيكسابي)

ما الضـ.ـرر الذي يمكن أن نلـ.ـحقه بأنفسنا من الجلوس طويلا؟

1- السمنة

قلة النشاط البدني تعزز زيادة الوزن. عندما يكون لديك نمط حياة خامل، فإن عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها يكون دائمًا أكبر من العدد الذي تحرقه. وهذا يسبب ظهور دهون الجسم. كما تؤدي السمنة إلى زيادة خـ.ـطر مشـ.ـاكل مثل أمراض القلب والأوعية الد.موية والسكري.

2- انحـ.ـراف العمود الفقري

يتسبب الجلوس فترة طويلة في وضعية سـ.ـيئة لعمودنا الفقري. وإذا لم نجلس بشكل صحيح، فمن الممكن حـ.ـدوث انحـ.ـناء في العمود الفقري.

3- ضـ.ـمور العضلات

عندما تجلس مدة طويلة، وتتكرر هذه العادة السـ.ـيئة يوميًا، فمن الممكن أن تصـ.ـاب بالضـ.ـمور في العضلات، وذلك بسبب قلة حركة العضلات والمفاصل. لهذا السبب من المهم أن تستمر في الحركة خلال يوم عملك.

4- ضعف الدورة الد.موية بالساقين

المضاعفات الأخرى التي تنشأ من الجلوس وقتا طويلا هي مشاكل الدورة الد.موية. وفي الحالات الشـ.ـديدة، يمكن أن يحـ.ـدث انسـ.ـداد بأحد الأوردة، أو ما يعرف بالخثار الوريدي.

5- الإمسـ.ـاك

تتـ.ـأثر حركة الأمعاء أيضًا بالجلوس المطول، واستمرارنا بالحركة يساعد على الهضم. ويمكن أن يؤدي سـ.ـوء الهضم إلى تغييرات في التمثيل الغذائي الخاص بك، وهذا يسبب الإمسـ.ـاك. فإذا وجدت صعـ.ـوبة في الذهاب إلى المرحاض بانتظام، فمن الأفضل عدم الجلوس فترة طويلة حتى لا تتفـ.ـاقم مشكلتك.

ما الذي يمكن فعله لتجـ.ـنب الأضـ.ـرار؟

مـ.ـارس العادات التالية:

-إذا كنت تعمل جالسًا في الغالب، فعليك دائمًا أخذ فترات نشاط، يمكنك القيام بذلك كل نصف ساعة أو كل ساعة.

-بعد الأكل لا تجلس بل امشِ.

-شد عضلاتك ومفاصلك بانتظام.

-تمرن 4 مرات في الأسبوع على الأقل.

-حاول ألا تستخدم سيارة أو وسيلة نقل أخرى لقطع مسافات قصيرة، فالأفضل أن تمشي.

-إذا كان عليك الجلوس فترات طويلة أمام الحاسوب، فتأكد أنه دائمًا في مستوى عينك.

-باتباع هذه التوصيات البسيطة، ستشعر بتحسن. ضع في اعتبارك أنه حتى لو كنت تمارس الرياضة، فلا يزال من الضروري ألا تجلس فترة طويلة.

في البداية، قد يكون من الصعب عليك أن تأخذ فترات التوقف عن الجلوس وممارسة النشاط فيها، ويمكنك ضبط المنبه على هاتفك.

المصدر : الصحافة الفرنسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى