أخبار العالمالأخبار

تصريحات هامة لوزير الدفاع التركي عن خطوات هامة ستقوم بها بلاده في إدلب

حذر وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” من تقويض الأمن في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

مؤكداً أن بلاده ستواصل جهودها لضمان استمرار الاستقرار في المنطقة.

جاء ذلك خلال اجتماع عبر تقنية الفيديو عقده “آكار” يوم أمس الأربعاء مع قادة الوحدات العسكرية التركية على الحدود وخارج البلاد.

عقب جولة تفقدية إلى الوحدات المنتشرة في ولاية “هاتاي” الحدودية مع سوريا.

وقال “آكار” إنه يجب على كافة الأطراف الساعية للقضاء على الأمن والاستقرار في إدلب السورية أن تتمتع بالعقلانية.

مضيفاً: “المنطقة تمر بمرحلة حساسة جداً، وتركيا تتابع التطورات عن كثب، وتتخذ التدابير اللازمة”.

وأكد أن تركيا تسعى للحفاظ على الأمن والاستقرار في محافظة إدلب.

وضمان وقف إطــ.لاق النار فيها، مضيفاً أن “حوالي مليون مواطن سوري عادوا إلى بلادهم بشكل طوعي.

بينهم 470 ألفاً إلى إدلب، بعد إحلال الأمن والاستقرار في شمالي البلاد، بفضل العمليات العسكرية التركية”.

وأشار إلى تعرض عربة للجيش التركي للاستهداف شمال إدلب.

مؤكداً أن قوات بلاده “بذلت ما بوسعه للقضاء على كافة العناصر التي تشكل خطـ.را على الأمن والاستقرار في تلك المنطقة حتى اليوم وأنها ستواصل ذلك بعد الآن”.

ويوم الاثنين الماضي، تعرضت عربة للجيش التركي للاستهداف قرب بلدة “كفرلوسين” بريف إدلب الشمالي.

ما أدى إلى مقــ.تل الملازم الأول “عثمان ألب” وإصــ.ـابة 10 جنود آخرين.

المصدر:اوروبا نيوز

اقرأ أيضا..

قـ.ـصف تل أبـ.ـيب وديـ.ـمونا وما قبلها وما بعدها أسهل علينا من شربة الماء..

ابو عبيدة

قال أبو عبيدة الناطق باسم “كتـ.ـائب القـ.ـسام” الجناح العسـ.ـكري لحـ.ـركة “حمـ.ـاس” الفلـ.ـسطينية، إن “قصـ.ـف تل أبـ.ـيب وديـ.ـمونا وما قبلها وما بعدها أسهل علينا من شربة الماء”،

وشـ.ـدد على أن “لا خطوط حمراء ولا قـ.ـواعد اشتـ.ـباك مقـ.ـدسة إذا تعلق الأمر بالرد على العـ.ـدوان”، متوجها إلى الإسـ.ـرائيليين مهـ.ـددا: “احشـ.ـدوا ما شئتم من قـ.ـوات برا وبحرا وجوا فقد أعـ.ـددنا لكم أصنافا من المـ.ـوت ستجعلكم تلعـ.ـنون أنفسكم ولن تجدوا منا ضعفا أو جزعا أو تراجعا وليس لكم منا إلا السـ.ـيف والنـ.ـار”.

وأشار أبو عبيدة إلى أنه “بالرغم من فارق الإمكانات العسـ.ـكرية وجهنا ضـ.ـربات صـ.ـاروخـ.ـية هـ.ـائلة لم تجرؤ دول على أن توجه لكم عشرها منذ النـ.ـكبة”، مبينا أن “معـ.ـركة سيـ.ـف القدس جاءت استكمالا لانتـ.ـفـ.ـاضة شعبنا في القدس وانتـ.ـصارا للشـ.ـيخ جـ.ـراح”.

وشـ.ـدد على أن “القـ.ـدس هي محور الصـ.ـراع وأيقونة المـ.ـعارك ومفـ.ـجرة الانتفـ.ـاضات وكل ثمن ندفعه وسندفعه هو فـ.ـداء للأقصـ.ـى والقدس”، معتبرا أنه “ليس غريبا ارتقاء ثلة من أبطال القـ.ـسام وعلى رأسهم القـ.ـائد باسم عيسى في هذه المـ.ـعركة”.

وقال إن “سـ.ـلاحنا ومراكمتنا للقـ.ـوة هو من أجل أرضنا والدفـ.ـاع عن شعبنا والانتـ.ـصار لمقـ.ـدساتنا”، مضيفا: “غـ.ـزة والضفة جسد واحد ومصـ.ـير واحد ومقـ.ـاومة واحدة”.

وأشار أبو عبيدة إلى أن ما يميز هذه المـ.ـعركة هو تكاتف شعبنا في كل الساحات وإجماعه على خيار المـ.ـقاومة”، مشـ.ـددا على أنه “لدينا المزيد وفي جعبتنا الكثير مما يسركم ويرفع رؤوسكم ويجعلكم تفخرون أمام العالم بمقـ.ـاومتكم ورجالها وشهـ.ـدائها وأبطالها”.

لم نتوقف ساعة عن الإعداد لـ.ـدك حصـ.ـون العـ.ـدو

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

جهـ.ـاز أمـ.ـن الدولة السعودي يحـ.ـذر من تنفـ.ـيذ حمـ.ـلات لجمع التبـ.ـرعات..

السعودية

حـ.ـذر جهـ.ـاز أمـ.ـن الدولة السعودي الثلاثاء، من تنفـ.ـيذ حمـ.ـلات لجمع التبـ.ـرعات داخل المملكة لصـ.ـالح سوريا وفلسـ.ـطين أو غيرها من الدول والجهات.

وأكد الجهـ.ـاز السعودي في بيان له، أن عملـ.ـيات جمع الأموال لغـ.ـرض المسـ.ـاهمة الخيـ.ـرية خارج السعودية ممنـ.ـوعة بشكل تام وسيتم ملاحـ.ـقة القائـ.ـمين عليها.

وقال: “التحـ.ـذير يأتي انطـ.ـلاقاً من الحـ.ـرص على سلامة العمل الخيـ.ـري، وتنـ.ـامي مصادر دخله، ونظراً لكثرة الرسائل والدعـ.ـوات في مواقع التواصل الاجتماعي من قبل جهـ.ـات خـ.ـار.جية مجهـ.ـولة”.

وشـ.ـدد على ضرورة عدم الاستـ.ـجابة وتداول دعـ.ـوات التبـ.ـرع أو المشاركة فيها، مبيناً أن المتبـ.ـرعين سيُعـ.ـرضون أنفـ.ـسهم للمـ.ـساءلة المعمول بها داخل المملكة السعودية.

وطالب الراغبين في التبـ.ـرع داخل السعودية بالتوجه إلى القنوات المصـ.ـرح لها داخل المملكة، مشيراً إلى أن الجـ.ـهة الوحيدة المصـ.ـرح بها لإيصال التبـ.ـرعات للخارج هي مركز الملك سلمان للإغـ.ـاثة والأعمال الإنسانية.

المصدر: آرام

اقرأ أيضاً..

تواصل الاشـ.ـتباكات الصـ.ـاروخية.. تحـ.ـركات عربية وحماس تؤكد موقـ.ـفها

غزة

تواصلت بين فصـ.ـائل المقـ.ـاومة الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل، صباح اليوم الثلاثاء، بينما استمرت المواجـ.ـهات في المسجد الأقصى، تزامناً مع تحركات عربية مـ.ـتسارعة.

تحـ.ـركات عربية وحماس تؤكد موقـ.ـفها

وصرّح الأمين العام لجـ.ـامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، مـ.ـندداً بالهجـ.ـمات الإسرائيلية على غزة وأكد على أنها تعـ.ـكس “استعراضاً بائساً للقوة”.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية: الانتهـ.ـاكات الإسرائيلية في القدس هي التي أدت إلى اشتعـ.ـال الموقف على هذا النحو الخطـ.ـير.

بدورها أكدت حركة حماس أن المـ.ـقاومة ستستمر في صـ.ـد العـ.ـدوان مهما بلغت التضـ.ـحيات مطالبة “العـ.ـدو الإسرائيلي” أن يعيد حساباته.

وقالت حماس: نؤكد مجدداً أنه لا تراجع عن معـ.ـادلة القصـ.ـف بالقصـ.ـف التي تفرضها المقاومة بكل قوة على العـ.ـدو الإسرائيلي.

وكان قد اتصل وزيرا خارجية السعودية والأردني ودعا إلى بلورة جهد دولي لحماية الفلسطينيين من الانتهـ.ـاكات الإسرائيلية.

قـ.ـصف متبادل بين فصائل المقـ.ـاومة وإسرائيل

وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية أن 31 مصاباً نقلوا إلى مستشـ.ـفى برزيلاي في عسقلان بينهم 2 في حالة خطيـ.ـرة ومتوسطة جراء القصـ.ـف الصـ.ـاروخي من غزة، مشيرةً إلى أن عدد الصـ.ـواريخ التي أطلقت من قطاع غزة باتجاه إسرائيل وصل إلى أكثر 200 صـ.ـاروخ.

بينما شـ.ـنّت إسرائيل ضـ.ـربة صـ.ـاروخية في شمال غزة، صباح اليوم، واستهدفت طائرات الاحـ.ـتلال الإسرائيلي ورشة صناعية شرق مدينة خان يونس جنوبي قطاع غزة، وسـ.ـقط على إثرها مـ.ـصابين، كما أكدت السلطـ.ـات الصـ.ـحية في غزة بأن أعداد الضـ.ـحايا ارتفع جراء الهـ.ـجمات الإسرائيلية على القطاع إلى 24 مدنياً بينهم أطفال.

أما في الضفة الغربية وعلى صعيد المواجـ.ـهات هناك فقد أكد الهلال الأحمر الفلسطيني، أن أعداد الإصـ.ـابات بالضفـ.ـة الغربية بما فيها القدس وصل إلى 714 منها 520 بالقدس الشرقية.

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ترأس اجتماعاً أمنياً بمشاركة وزير الدفاع للبحث في المواجـ.ـهة العسكـ.ـرية على جبهة قطاع غزة.

يذكر أنّ المواجـ.ـهات بين الفلسطينيين والإسرائيليين اندلـ.ـعت قبل يومين بالمسـ.ـجد الأقصى بعد اقـ.ـتحامه ومحاولة إخلائه والإعـ.ـتداء على المصلين فيه، رافقها محاولة الاستـ.ـيلاء على حي الشيخ جراح بالقـ.ـدس وطرد أهله، مما وتّر الأحداث المتسارعة بين الجانبين حتى وصلت لمواجـ.ـهة عسـ.ـكرية

المصدر: سوشال

………………………………

قـ.ـصف تل أبـ.ـيب وديـ.ـمونا وما قبلها وما بعدها أسهل علينا من شربة الماء

………………………………

اقرأ أيضاً..

غالبيتهم إيرانيون.. قتــ.ــلى في غــ.ــارات إسرائيلية نفــ.ــذت في سوريا

طيران

مقــ.ــتل ثمانية مقــ.ــاتلين غالبيتهم إيرانيون في غــ.ــارات إسرائيلية استــ.ــهدفت، الأربعاء، مواقعهم في محافظة اللاذقية الساحلية ومحيطها، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الجمعة.

وكانت دمشق أعلنت، فجــ.ــــ.ــر الأربعاء، أن دفــ.ــاعاتها الجوية أسقــ.ــــ.ــطت بعض الصــ.ـــ.واريخ الإسرائيلية التي استــ.ــهدفت منطقة الحفة في اللاذقية ومصياف في غرب محافظة حماة المحاذية.

وقال مصدر عسكــ.ــري سوري إن الضــ.ــربات استــ.ــهدفت “منشأة مدنية لــ.ــصناعة المواد البلاستيكية”، وأسفــ.ــرت عن مقــ.ــتل مدنــ.ــي وجــ.ــرح ستة آخرين بينهم طفل.

إلا أن المرصد السوري أفاد بدوره أن القصــ.ـــف طال مواقع عســ.ــكرية لقــ.ــوات النظام يتواجد فيها مقــ.ــاتلون إيرانيون ومجمــ.ــوعات موالــ.ــية لهم، فضلاً عن مستــ.ــودعات أسلــ.ــحة وذخــ.ــائر. وأعلن عن حــ.ــصيلة أولية من 14 جــ.ــريحاً في صفوف المقــ.ــاتلين، إلى جانب وقوع جــ.ــرحى مدنــ.ــيين.

كشفت تقارير، اليوم الثلاثاء، عن الرحلة الأولى التي قطعتها طائرة روسية أقلعت من مطار بن غوريون في تل أبيب، لتحط في قاعدة حميميم الروسية في ريف اللاذقية السورية، وذلك في رحلة تعدّ الأولى منذ إنشاء دولة إسرائيل قبل أكثر من 7 عقود.

أول طائرة من تل أبيب إلى اللاذقية

ووفقاً للتقارير، وصلت الطائرة التابعة لسلاح الجو الروسي إلى مطار قاعدة ”حميميم“ التي يتخذ منها الروس مقرًا رئيسًا لقواتهم في سوريا، إذ كانت الطائرة وصلت إلى إسرائيل قادمة من موسكو، اليوم الثلاثاء.

لن تكون الرحلة الوحيدة

وحول الرحلة، قال الصحفي الإسرائيلي في صحيفة “هارتس” الإسرائيلية آفي شارف، في تغريدة إن طائرة روسية أقلعت من تل أبيب إلى اللاذقية، مشيرًا إلى أنه ”توجد رحلة أخرى مباشرة من تل أبيب إلى اللاذقية بعد 3 أيام من اليوم”.

موقع تحليلات عسكرية يكشف التفاصيل

وكان موقع “ذا وور زون” (The war zone)، المختص في التحليلات العسكرية، رصد، في شباط/فبراير الفائت، أعمال توسيع لمدرجي الطيران الرئيسين في قاعدة حميميم، الأمر الذي سيسمح بدعم المزيد من عمليات النشر المنتظمة للطائرات الأكبر والأكثر حمولة.

الجدير بالذكر، أنّ موسكو كانت قد وقعت مع النظام السوري عام 2017، عقد إيجار طويل الأمد لقاعدة حميميم لمدة 49 عامًا، فضلًا عن عقد مماثل في مرفأ “طرطوس”.

المصدر: سوشال

………………………………

قـ.ـصف تل أبـ.ـيب وديـ.ـمونا وما قبلها وما بعدها أسهل علينا من شربة الماء

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى