close
منوعات

من منا لم يتعـ.ـرض طفله للتنـ.ـمر هذه المقال عن كيفية حماية أطفالنا منه بالمدرسة لجميع المراحل

التنـ.ـمر لدى الأطفال يعني أن الأطفال ليسوا مجرد مشكلة في المدرسة بل ستنتقل إلى صفوف أخرى تعرف على كيفية اكتشاف ذلك  وكيفية حماية الأطفال من جميع الأعمار من المتنمرين في المدرسة.

يمكن أن يوجد التنمر بأشكال عديدة: يمكن أن يكون جسديًا دفـ.ـع أو لكـ.ـم أو ضـ.ـرب  لفظي الشتائم أو التهـ.ـديدات أو نفسية وعاطفية نشر الشائعات أو استبـ.ـعاد شخص من محادثة أو نشاط .

يقول ستيفن باستيرناك دكتوراه  رئيس قسم علم النفس في مستشفى هيلين ديفوس للأطفال في غراند رابيدز  ميتشيغن. “الدفاع الطبيعي هو تجنب أو الانسـ.ـحاب من الأشياء التي تجعلها متـ.ـوترة.

هذه الأعراض تقتصر على التنمر بالرغم من ذلك تقول Lauren Hyman Kaplan  مستشارة المدرسة والمتخصصة في التربية الاجتماعية والعاطفية والوقاية من التنمر ما زلت بحاجة إلى معرفة ما يحدث” .

اطرح الأسئلة واجعل أطفالك يتحدثون عن وضعهم الاجتماعي. تعرف على الأصدقاء الذين يتعاملون معهم وأيهم ليسوا كذلك.وأشارت إلى أنّه: “يجب أن يبدأ إنشاء تواصل جيد قبل أن يواجه الأطفال مشاكل البلطجة .

“اجعلها عامة جدًا للأطفال الأصغر سنًا  ولكن إذا كنت تشك في وجود مشكـ.ـلة أو إذا تحدث طفلك عن مشكلة ما  فاضـ.ـغط للحصول على مزيد من التفاصيل.”

عندما يكبر الأطفال  يكون لديهم وعي كبير بعلاقات الأقران  لذلك يمكنك أن تكون أكثر مباشرة في أسئلتك. عندما يتحدث أطفالك  استمع حقًا إلى ما يشاركونه واحتفظ بمشاعرك تحت السيطرة.

“غالبًا ما يغضب الآباء أو يُحبطون ، لكن الأطفال لا يحتاجون إلى المبالغة في رد فعلهم. إنهم يحتاجون منك أن تستمع إليهم وتطمئنهم وتدعمهم  إنهم بحاجة إلى رؤيتك مستقرًا وقويًا وقادرًا على مساعدتهم في أي موقف.

يقول كابلان.بمجرد تحديد أن طفلك يتعرض لسوء المعاملة من قبل أقرانه ، إليك أذكى الطرق للتعامل مع المتنمرين ، وفقًا للخبراء.أوقف التنمر قبل أن يبدأ عصف ذهني بالحلول لوقف التنمر قبل حدوثه أو تصعيده.

قم بتطوير وإعداد مجموعة أدوات من الأفكار للأطفال لاستخدامها في المواقف الصعبة عندما يكون من الصعب عليهم التفكير بشكل صحيح.

قم بإنشاء قائمة بالردود تدرب على عبارات يمكن لطفلك استخدامها لإخبار شخص ما بالتوقف عن سلوك التنمر. يجب أن تكون هذه الكلمات بسيطة ومباشرة ، ولكن ليست معادية: دعني وشأني تراجع لم يكن ذلك لطيفًا.

يمكنه أيضًا أن يحاول نعم أيا كان” ثم يبتعد تقول ميشيل بوربا مستشارة أولياء الأمور ومؤلفة الكتاب الكبير لحلول الأبوة: “المفتاح هو أن العودة لا ينبغي أن تكون بمثابة إحبـ.ـاط لأن ذلك يؤدي إلى تفاقم المتنمر .

لعب الأدوار طريقة رائعة لبناء الثقة وتمكين طفلك من التعامل مع التحديات يمكنك لعب دور المتنمر بينما يمارس طفلك استجابات مختلفة حتى يشعر بالثقة في التعامل مع المواقف المزعجة.

أثناء لعبك للأدوار علمه التحدث بصوت قوي وحازم  فالأنيـ.ـن أو البـ.ـكاء لن يؤدي إلا إلى تشجيع المتنمر. عزز لغة الجسد الإيجابية في سن الثالثة

يكون طفلك مستعدًا لتعلم الحيل التي تجعله هدفًا أقل جاذبية. تقول بوربا: “قل لطفلك أن يتدرب على النظر إلى لون عيون أصدقائه وأن يفعل الشيء نفسه عندما تتحدث إلى طفل يضـ.ـايقه.

سيجبره ذلك على رفع رأسه حتى يبدو أكثر ثقة. تدرب أيضًا على صنع وجوه حزيـ.ـنة وشجاعة وسعيدة وأخبره أن تتحول إلى “شجاعة” إذا كانت تتضايق. يقول الدكتور بوربا: “كيف تبدو عندما تصادف شخصًا متنمرًا أكثر أهمية مما تقوله”.

حافظ على خط اتصال مفتوح تحقق مع أطفالك كل يوم حول كيفية سير الأمور في المدرسة.استخدم نبرة هادئة وودية وخلق مناخًا مناسبًا

حتى لا يخشى إخبارك إذا كان هناك خطأ ما.أكد على أن سلامته ورفاهيته أمران مهمان ، وأنه يجب عليه دائمًا التحدث إلى شخص بالغ عن أي مشكلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى