الأخبار

الرئيس التركي يلـ.ـمح لعملـ.ـية عسـ.ـكـرية خارج الحـ.ـدود.. إليكم التفاصيل

الرئيس التركي يلـ.ـمح لعملـ.ـية عسـ.ـكـرية خارج الحـ.ـدود.. إليكم التفاصيل

اردوغان

ألـ.ـمح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إلى أن بلاده تعـ.ـتزم تنـ.ـفيذ عملـ.ـية عسكـ.ـرية جديدة خارج الحـ.ـدود، ضـ.ـد حـ.ـزب “العمال الكـ.ـردستاني”.

وقال “أردوغان” في كلمة بالمجـ.ـمع الرئاسي في أنقرة اليوم الأربعاء، إن” الهـ.ـدف القـ.ـادم هو القـ.ـضاء على الإرهـ.ـابيين في جبال قنديل شمالي العراق”.

وأضاف: “قضـ.ـينا حتى اليوم على العـ.ـديد من قيـ.ـاديي حـ.ـزب العمال الكـ.ـردستاني، وما زلنا مستـ.ـمرين، وهـ.ـدفنا القـ.ـادم نسـ.ـفهم في جبال قنـ.ـديل”.

وفي 23 نيسان/ أبريل الماضي، أطـ.ـلقت تركيا عملـ.ـيتي “مخلـ.ـب البـ.ـرق” و”الصـ.ـاعقة”، ضـ.ـد مواقـ.ـع لـ”حـ.ـزب العمال الكـ.ـردستاني” في منطقتي “متينا” وأفشين – باسيان” شمالي العراق.

وتصـ.ـنف تركيا “حـ.ـزب العمال الكـ.ـردستاني” على لوائـ.ـح المنظـ.ـمات الإرهـ.ـابية كما الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، وتخـ.ـوض منذ سنوات حـ.ـرب ضـ.ـده، وتؤكد مـ.ـسؤوليته عن قتـ.ـل أكثر من 40 ألف شخـ.ـص خلال الأعوام الـ30 الماضية.

يذكر أن تركيا شـ.ـنت عـ.ـمليتين عسـ.ـكريتين في سوريا ضـ.ـد مواقع لـ”قسد” التي تؤكد الحكـ.ـومة التركية ارتبـ.ـاطها بـ”حـ.ـزب العمال الكـ.ـردستاني”، وأنها امـ.ـتداد له على الأراضي السورية.

المصدر: سوشال

اقرأ أيضاً..

طموحات الرئيس الروسي في منطقة الشرق الأوسط.. وخطـ.ـة جديدة تتلخص بالسيـ.ـطرة على مناطق استراتيجية في سوريا

روسيا

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن طموحات الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في منطقة الشرق الأوسط عبر ترسـ.ـيخ موطـ.ـئ قدم استـ.ـراتيجي لروسيا داخل الأراضي السورية.

وذكرت المجلة في تقريرها أن الخطة الروسية الجديدة تتلخص بالسيـ.ـطرة على مناطق استراتيجية في سوريا عبر شخـ.ـصيات مقـ.ـربة من “بوتين”.

وأشارت أن تلك الشخـ.ـصيات التي تربـ.ـطها علاقـ.ـات خـ.ـاصة بالرئيس الروسي قد سيـ.ـطرت في الآونة الأخيرة على ملـ.ـف النفط في سوريا.

وأوضحت أن شركة نفطية على صـ.ـلة بمجموعة “فـ.ـاغنر” التي يسيـ.ـطر عليها طباخ بوتين “يفغيني بريغوزين” قد تمكـ.ـنت من الاستحـ.ـواذ على مناطق غنية بالنفط والغاز قبالة السواحل السورية.

وبينت أن شركة “كابيتال” الروسية التي تتـ.ـصل بمجـ.ـموعة “فـ.ـاغنر” التي يديـ.ـرها “بريغوزين”، قد حصلت على أحقـ.ـية التنـ.ـقيب عن النفط والغاز في منطقة مساحتها 2250 كيلومتراً مربعاً قبالة سواحل سوريا.

وحول الطريقة التي حصلت فيها الشركة على عقـ.ـود التنقـ.ـيب، أشار التقرير أن ذلك تم عبر اتفـ.ـاق صـ.ـادق عليه رأ.س النظام السوري “بشار الأسد” خلال شهر مارس/ آذار الماضي.

ووفقاً لتقرير المجلة فإن سيـ.ـطرة “كابيتال” التابـ.ـعة لشركة مقـ.ـاتلين مأجـ.ـورين “فـ.ـاغنر” تأتي في وقت تسعى فيه موسكو إلى ترسـ.ـيخ موطـ.ـئ قدمها الاستراتيجي في سوريا، ما يؤدي إلى توسـ.ـيع نطـ.ـاق وصولها في شرق البحر المتوسط.

كما أكدت المجلة أن سيـ.ـطرة الشركة على تلك المنطقة يشير إلى اعتماد روسيا على خطة جديدة بما يتعلق بالسيـ.ـطرة على الثـ.ـروات في سوريا من خلال الاستعـ.ـانة بمصادر عسكـ.ـرية خـ.ـاصة لخـ.ـدمة أهـ.ـداف وطمـ.ـوحات “بوتين” الاستراتيجية في سوريا.

وفي الوقت ذاته، كشـ.ـفت المجلة أن سيـ.ـطرة الشركة الأمــ.ـنية الخـ.ـاصة على ملـ.ـف النفط في سوريا، من المفترض أن يزيد الأمور تعقـ.ـيداً هناك، في إشارة إلى إمكانية تعامل إدارة “بايدن” على هذا الملف بطريقة مختلفة.

واعتبر التقرير أن مثل هذه العقود هي بمثابة مكافأة لمجموعات “المـ.ـرتـ.ـزقة” التي ساندت ودعـ.ـمت نظام الأسد في الخفـ.ـاء طوال السنوات الماضية.

المصدر: طيف بوست

………………………………

الرئيس التركي يلمح لعملـ.ـية عسـ.ـكـرية خارج الحـ.ـدود

………………………………

اقرأ أيضاً..

الجـ.ـولاني يعـ.ـلق على تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع في فلسطين ويتحدث عن “مرحـ.ـلة ما بعد الأسد”

الجولاني

علـ.ـق “أبو محـ.ـمد الجـ.ـولاني” القـ.ـائد العام لـهيـ.ـئة “تحـ.ـرير الشام” العاملة في الشمال السوري على تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع في فلسطين، لاسيما في “قطاع غـ.ـزة” الذي يتعـ.ـرض لتصـ.ـعيد إسـ.ـرائيلي متواصل منذ 10 أيار/ مايو الجاري.

وقال “الجـ.ـولاني” في حديث له خلال لقائه مع عدد من شيـ.ـوخ العشـ.ـائر في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وفق تسجيلات مصورة نشـ.ـرتها حسـ.ـابات مقـ.ـربة من الهيـ.ـئة، إن ما يحدث في الأيام الأخيرة في فلسطين سـ.ـاهم بتجديد الـ.ـرو.ح لدى العالم الإسـ.ـلامي بشكل كبير.

وأضاف: “جاءت التطـ.ـورات الأخيرة في القدس وقطاع غـ.ـزة في الوقت الذي كان الناس يظنون أن قـ.ـضية فلسطين أصبحت شيئاً من الماضي، لكن اليوم تحـ.ـول الأمر إلى تعـ.ـاطف كبير مع هذه القـ.ـضية”.

وأشار “الجـ.ـولاني” في معرض حديثه إلى أن ما يحدث الآن من تعـ.ـاطف وتفـ.ـاعل شعـ.ـبي كبير على المستوى العربي والإسـ.ـلامي مع القـ.ـضية الفلسـ.ـطينية لم نشـ.ـهده منذ ما يقارب الـ 25 سنة.

ولفت أن الأمر الملاحظ بما أسماها “الانتفــ.ـاضة” الحالية، أن عرب الـ 48 تحـ.ـركوا بكل قـ.ـوة، وهذا من أكثر الأشياء التي تشـ.ـكل خـ.ـطراً على إسرائيل، مشيراً أن خطـ.ـورة هذا الأمر أكثر حتى من الصـ.ـواريخ التي تطـ.ـال تل أبـ.ـيب، وفق تعبيره.

وجاءت تصـ.ـريحات “الجـ.ـولاني” وإعـ.ـلانه التضـ.ـامن مع الفلسـ.ـطينيين في الوقت الذي مازال يشـ.ـهد فيه “قطاع غـ.ـزة” تصـ.ـعيداً إسـ.ـرائيلياً متواصلاً منذ نحو أسبوع.

وبعد أن انـ.ـهى “الجولاني” حديثه عن الأوضـ.ـاع في القدس وغـ.ـزة انتقل إلى الحديث عن الشـ.ـأن الداخـ.ـلي السوري، معلناً عن تجهـ.ـيز الهيـ.ـئة للمـ.ـرحلة القادمة في سوريا.

ونوه “الجـ.ـولاني” أن الهيـ.ـئة تستـ.ـعد في الوقت الراهـ.ـن لما أسماها “مرحـ.ـلة ما بعد الأسد”، حيث قال: “كل مؤسـ.ـسة نبنيها تقربنا من دمشق”.

وأوضح أن المـ.ـرحلة الحالية هي مرحـ.ـلة إعـ.ـداد وبناء مؤسـ.ـسات واستعـ.ـداد لحـ.ـرب كبيرة، دون أن يذكر أي تفاصـ.ـيل إضافية حول طبيعة أو ماهـ.ـية تلك الحـ.ـرب.

لكنه أشار إلى أن الهيـ.ـئة في نفس الوقت الذي تستـ.ـعد فيه للحـ.ـرب الكبيرة تقوم أيضاً ببناء المؤسـ.ـسات، لأن كل مؤسـ.ـسة تبنى حالياً في المناطق المحـ.ـررة تعتـ.ـبر خطـ.ـوة إضافية باتجاه العاصمة دمشق، على حـ.ـد تعبيره.

المصدر: طيف بوست

………………………………

الرئيس التركي يلمح لعملـ.ـية عسـ.ـكـرية خارج الحـ.ـدود

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى