أخبار العالمالأخبار

هل ستـ.ـكون النـ.ـهاية بالفعل..؟ البيت الأبيض يرسم خطوط نهـ.اية الحـ.رب على غـ.زة

صرح البيت الأبيض بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يتوقع إنهـ.اء العمـ.لية العسـ.كرية على غـ.زة في وقت قريب جداً، وأن خفض العنـ.ف والتصـ.عيد العسـ.كري عليـ.ها من المتوقع أن يبدأ اليوم.

وخلال حديث للرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسـ.رائيلي بنيامين نتنياهو صباح اليوم، ناقش الطرفان بشكل مفصل الأوضـ.اع في غـ.زة والجهـ.ود الإسـ.رائيلية في كبـ.ح قدرات حمـ.اس والجـ.هات الإرهـ.ابية الأخرى والجـ.هود الدبلـ.وماسية التي تبـ.ذل من قبل الحكـ.ومات الإقليـ.مية والولايات المتحدة”، وفق بيان صادر عن البيت الأبيض..

وأضاف البيان: “أبلغ بايدن رئيس الوزراء الإسـ.رائيلي أنه يتوقع خفـ.ض العـ.نف والتصعـ.يد بشكل كبير اليوم للوصول إلى مسار وقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار”

إلى ذلك توقعت الصحيفة الاسـ.رائيلية “هآرتس” إلى أنه سيتم إيقاف التصـ.عيد العسـ.كري الإسـ.رائيلي على غـ.زة خلال الأيام أو الساعات القليلة القادمة في حال لم يحصل أي أمر طـ.ارئ.

ويرى عدد من السيـ.اسيين والجنـ.رالات السابقين والصحـ.افيين الإسرائيـ.ليين بأنهم يدفـ.عون ثمن معـ.ارك لا أحد يريد دخولها حالياً، وأن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو زجهم في حـ.رب سعياً في تحقيق مصالحه الشخصية غير آبه بالكيـ.ان الصهـ.يوني، وكأنه يقول “أنا ومـ.ن بعدي الطـ.وفان”، على حد وصف أحد السيـ.اسيين الإسـ.رائيليين.

وأكدت الصحيفة أن كبار قـ.ادة الجيـ.ش يريدون إنـ.هاء العـ.دوان علـ.ى قط،.اع غـ.زة، إلا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعارض ذلك بحثا عن “نصر واضح”.

جاء ذلك وفق ما نشره المحلل العسـ.كري في صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عاموس هارئيل، في مقال نشره، اليوم الأربعاء.
قال فيه: “تشير المحادثات التي أجريت خلال الأيام القليلة الماضية مع كبار المسؤولين السيـ.اسيين والجيـ.ش إلى أن الغالبية العظمى تعتقد أن عمـ.لية غـ.زة على وشك أن تستـ.نفد”.

وأردف: “يسـ.عى المستـ.ويان السيـ.اسي والعسـ.كري إلى إنهـ.اء العمـ.لية، كلاهما يفضل ببساطة أن لا يتحمل المسـ.ؤولية الكاملة عن ذلك”.
وكانت صحيفة “هآرتس” أشارت إلى أنه “ما لم تقع تطورات اللحظات الأخيرة فإنه سيتم الخميس إنـ.هاء العمـ.لية العـ.سكرية الإسـ.رائيلية التي بدأت قبل 10 أيام”.

وأشار هارئيل، أن “المشكـ.لة هي أن إسـ.رائيل تحصـ.ي الأهـ.داف التي دمـ.رت وعدد الناس الذين قتـ.لوا، ولكن حمـ.اس تعمل على مستوى مختلف تماما من الرمزية والوعي، ومن هذا المنظور ترى لنفسها اليد العليا”.

وتابع: “بالنسبة لحمـ.اس يكفيهم أنهم شلـ.وا الحياة في معظم أنحاء إسـ.رائيل التي كانت قد بدأت للتو في التعافي من فيـ.روس كـ.ورونا، وأجبـ.رت سكان وسط البلاد على روتين صفـ.ارات الإنـ.ذار اليومـ.ية وخفضت عدد الرحلات الجوية من وإلى إسـ.رائيل إلى الحد الأدنى”.

وأشار هارئيل، إلى أنه “خلال 3 عمـ.ليات كبيرة سابقة في غـ.زة، وكذلك في سلسلة من العمـ.ليات الأصغر تم التوصل إلى وقـ.ف إطـ.لاق النـ.ار من خلال الوساطة المصرية، وأحيانا بمساعدة الأمم المتحدة”.
وأضاف: “لكن هذه المرة ورغم أن الاتصالات لم تتـ.وقف، إلا أن الطرفين لم يمنح أي منهما ما يكفي من الحبال للعمل معهم للتوصل إلى اتفاق ملزم”.
وأردف: “في إسـ.رائيل هناك من يفكر بوقـ.ف إطـ.لاق نـ.ار أحادي الجانب من دون اتفـ.اق، إذا انتهـ.كته حمـ.اس سيعزز الشـ.رعية الدولية لرد إسـ.رائيل”.
وأشار هارئيل إلى أن “الخطـ.اب الإسـ.رائيلي لم يظهر أي فهم تقريبا للضـ.رر الدولي الذي لحق بالدولة من جراء القـ.صف العنـ.يف على غـ.زة وتـ.زايد عدد القـ.تلى المدنيين هناك”.
ولفت إلى أنه “بالنسبة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الرجل الذي يتعين عليه في النهاية تحديد موقف إسـ.رائيل، فإنه ليس من المريح إنهـ.اء القتـ.ال في ظل الظروف الحالية، دون نصر إسـ.رائيلي واضح”.

وأضاف: “في الخلفية هناك أيضا اعتبار سيـ.اسي: التفـ.ويض الذي منحه الرئيس رؤوفين ريفلين لمنافس نتنياهو زعيم حزب هناك مستقبل يائير لبيد لتشكيل حكومة الذي ينتهي في غضون أسبوعين”.
يذكر أنه في حال فشل لبيد بتشكيل الحكومة فإن نتنياهو يمتلك فرصة لتشكيل حكومة مجددا بعد أن أخفـ.ق بهذه المهمة قبيل العـ.دوان العسـ.كري ضـ.د غـ.زة.

المصدر: اوروبا نيوز

اقرأ أيضا…

قـ.ـوات الأمـ.ـن التركي تنـ.ـفذ عملـ.ـية أمـ.ـنية ناجحة لها عـ.ـلاقة بسوريا

300x181 - هل ستـ.ـكون النـ.ـهاية بالفعل..؟ البيت الأبيض يرسم خطوط نهـ.اية الحـ.رب على غـ.زة

أعلن وزير التجارة التركي “محمد موش” عن تنفـ.ـيذ قـ.ـوات أمـ.ـن بلاده عملـ.ـية أمـ.ـنية ناجحة، حيث ضبـ.ـطت كميـ.ـات هائـ.ـلة من المخـ.ـدرات ضمن ميـ.ـناء اسكندرون، قادمة من سوريا باتجاه الإمارات.

وذكر “موش”: “إن قـ.ـوات الأمـ.ـن التركية تمكـ.ـنت من ضـ.ـبط 1072.6 كيلوغراما من حـ.ـبوب “الكبـ .ـتاغون” المخـ .ـدرة بميـ.ـناء إسكندرون.

وأضاف: “أن المخـ.ـدرات تم ضبـ.ـطها على متـ.ـن سفينة تحمل 17 حـ.ـاوية بضـ.ـائع وكانت في طريقها إلى الإمارات”.

وأكد “موش” أن هذه الكمـ.ـية تعتبر أكبر كمية يتم ضبـ.ـطها من قبل طـ.ـواقم حـ.ـرس الجمـ.ـارك على الإطـ.ـلاق، حيث تبـ.ـلغ قيـ.ـمـ.ـتها ما يقرب 313 مليون ليرة تركية أي حوالى 38 مليون دولاراً أميركيا.

وذكر موقع قناة “الحـ.ـرة” نقلا عن مصـ.ـادر محـ.ـلية أن هذه الشحـ.ـنة كانت مخبـ.ـئة في شحـ.ـنة حجـ.ـارة بناء مرسـ.ـلة من سوريا.

الجدير بالذكر أن ميلـ .ـيشيا “حـ.ـزب الله” اللبـ.ـناني ومـسـ.ـؤولين كبار بنظام الأسد كثـ.ـفوا نشـ.ـاطاتهم في تهـ.ـريب المخـ .ـدرات وذلك لكسـ.ـب أموال طائـ.ـلة تمـ.ـول جـ.ـرائمهم ضـ.ـد السوريين خـ.ـاصة بعد الأـز.مة الاقتصادية التي ضـ.ـربت النظام السوري وإيران.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

الجـ.ـولاني يعـ.ـلق على تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع في فلسطين ويتحدث عن “مرحـ.ـلة ما بعد الأسد”

300x169 - هل ستـ.ـكون النـ.ـهاية بالفعل..؟ البيت الأبيض يرسم خطوط نهـ.اية الحـ.رب على غـ.زة

علـ.ـق “أبو محـ.ـمد الجـ.ـولاني” القـ.ـائد العام لـهيـ.ـئة “تحـ.ـرير الشام” العاملة في الشمال السوري على تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع في فلسطين، لاسيما في “قطاع غـ.ـزة” الذي يتعـ.ـرض لتصـ.ـعيد إسـ.ـرائيلي متواصل منذ 10 أيار/ مايو الجاري.

وقال “الجـ.ـولاني” في حديث له خلال لقائه مع عدد من شيـ.ـوخ العشـ.ـائر في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وفق تسجيلات مصورة نشـ.ـرتها حسـ.ـابات مقـ.ـربة من الهيـ.ـئة، إن ما يحدث في الأيام الأخيرة في فلسطين سـ.ـاهم بتجديد الـ.ـرو.ح لدى العالم الإسـ.ـلامي بشكل كبير.

وأضاف: “جاءت التطـ.ـورات الأخيرة في القدس وقطاع غـ.ـزة في الوقت الذي كان الناس يظنون أن قـ.ـضية فلسطين أصبحت شيئاً من الماضي، لكن اليوم تحـ.ـول الأمر إلى تعـ.ـاطف كبير مع هذه القـ.ـضية”.

وأشار “الجـ.ـولاني” في معرض حديثه إلى أن ما يحدث الآن من تعـ.ـاطف وتفـ.ـاعل شعـ.ـبي كبير على المستوى العربي والإسـ.ـلامي مع القـ.ـضية الفلسـ.ـطينية لم نشـ.ـهده منذ ما يقارب الـ 25 سنة.

ولفت أن الأمر الملاحظ بما أسماها “الانتفــ.ـاضة” الحالية، أن عرب الـ 48 تحـ.ـركوا بكل قـ.ـوة، وهذا من أكثر الأشياء التي تشـ.ـكل خـ.ـطراً على إسرائيل، مشيراً أن خطـ.ـورة هذا الأمر أكثر حتى من الصـ.ـواريخ التي تطـ.ـال تل أبـ.ـيب، وفق تعبيره.

وجاءت تصـ.ـريحات “الجـ.ـولاني” وإعـ.ـلانه التضـ.ـامن مع الفلسـ.ـطينيين في الوقت الذي مازال يشـ.ـهد فيه “قطاع غـ.ـزة” تصـ.ـعيداً إسـ.ـرائيلياً متواصلاً منذ نحو أسبوع.

وبعد أن انـ.ـهى “الجولاني” حديثه عن الأوضـ.ـاع في القدس وغـ.ـزة انتقل إلى الحديث عن الشـ.ـأن الداخـ.ـلي السوري، معلناً عن تجهـ.ـيز الهيـ.ـئة للمـ.ـرحلة القادمة في سوريا.

ونوه “الجـ.ـولاني” أن الهيـ.ـئة تستـ.ـعد في الوقت الراهـ.ـن لما أسماها “مرحـ.ـلة ما بعد الأسد”، حيث قال: “كل مؤسـ.ـسة نبنيها تقربنا من دمشق”.

وأوضح أن المـ.ـرحلة الحالية هي مرحـ.ـلة إعـ.ـداد وبناء مؤسـ.ـسات واستعـ.ـداد لحـ.ـرب كبيرة، دون أن يذكر أي تفاصـ.ـيل إضافية حول طبيعة أو ماهـ.ـية تلك الحـ.ـرب.

لكنه أشار إلى أن الهيـ.ـئة في نفس الوقت الذي تستـ.ـعد فيه للحـ.ـرب الكبيرة تقوم أيضاً ببناء المؤسـ.ـسات، لأن كل مؤسـ.ـسة تبنى حالياً في المناطق المحـ.ـررة تعتـ.ـبر خطـ.ـوة إضافية باتجاه العاصمة دمشق، على حـ.ـد تعبيره.

المصدر: طيف بوست

………………………………

قـ.ـوات الأمـ.ـن التركي تنـ.ـفذ عملـ.ـية أمـ.ـنية ناجحة لها عـ.ـلاقة بسوريا

………………………………

اقرأ أيضاً..

محمود مرعي يعلن عن برنامـ.ـجه الانتخـ.ـابي.. إليكم التفاصيل

مرعي 300x125 - هل ستـ.ـكون النـ.ـهاية بالفعل..؟ البيت الأبيض يرسم خطوط نهـ.اية الحـ.رب على غـ.زة

أعلن “محمود مرعي” أحد المرشـ.ـحين لمنـ.ـصب الرئـ.ـاسة السورية في الانتخابات القادمة التي ستعـ.ـقد يوم السادس والعشرين من الشهر الجاري عن بدء برنامـ.ـجه الانتـ.ـخابي.

وقال “مرعي” في حديث لوكـ.ـالة “سبوتنيك” الروسية أن برنامـ.ـجه الانتخـ.ـابي يتضـ.ـمن التـ.ـركيز على مسـ.ـار رفع العقـ.ـوبات التي تفـ.ـرضها الولايات المتحدة الأمريكية على سوريا.

واعتبر المرشـ.ـح أن مسألة رفع العقـ.ـوبات الأمريكية عن سوريا تعتبر من أهم الثـ.ـوابت الوطـ.ـنية التي لا يمكن التخـ.ـلي عنها، وفق تعبيره.

وأكد “مرعي” أن برنامـ.ـجه الانتـ.ـخابي يتضـ.ـمن وعـ.ـوداً بالسـ.ـعي من أجل الإفـ.ـراج عن معتـ.ـقلي الرأي، بالإضافة إلى تكـ.ــريم عائلات الشـ.ـهداء.

كما تضـ.ـمن البرنامج أيضاً وعـ.ـوداً بالعمل على إعادة المهجـ.ـرين السوريين إلى وطنهم ومدنهم وقراهم عـ.ـودة طـ.ـوعية وآمـ.ـنة مع تأمـ.ـين حياة كريـ.ـمة لهم.

ولفت “مرعي” في سيـ.ـاق حديثه أنه سيعمل على فصـ.ـل السلطـ.ـات فصـ.ـلاً حقيـ.ـقياً، بحيث يتم فصـ.ـل السلطـ.ـة التنـ.ـفيذية عن السلطـ.ـة التشـ.ـريعية والقـ.ـضائية.

وأشار إلى أن برنامـ.ـجه الانتـ.ـخابي يتضـ.ـمن كذلك الأمر العمل على تشكيل وحـ.ـدة وطـ.ـنية تشـ.ـاركية، بحيث يكون هناك تمثـ.ـيل حقيـ.ـقي للمعـ.ـارضة فيها، لا بشكل وهـ.ـمي، على حـ.ـد قوله.

ونوه أنه سيسـ.ـعى لتنـ.ـظيم مـ.ـؤتـ.ـمر وطـ.ـني في العاصمة السورية دمشق من أجل عقـ.ـد حـ.ـوار بين المعـ.ـارضة الداخـ.ـلية والخارجية من جهة، والنظام من جهة أخرى، وذلك للتوصل إلى حـ.ـل حقيقي في سوريا تمهـ.ـيداً لإعـ.ـادة إعمار البلاد.

وأوضح أن برنامجه الانتخابي يتضمن كذلك الأمر السعي لتأمـ.ـين فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى التركيز على أهمية دور المرأة وتمكـ.ـينها في الحياة السيـ.ـاسية.

كما أشار إلى أنه سيعمل على تغـ.ـيير وتعـ.ـديل وتطوير العديد من القـ.ـوانين، لاسيما قانـ.ـون الأحـ.ـزاب والانتخابات والإعلام.

وبيّن “مرعي” أنه سيـ.ـسعى لأن يكون حـ.ـق الترشـ.ـح لرئـ.ـاسة سوريا لكـ.ـافة المواطـ.ـنين على اختـ.ـلاف مذاهـ.ـبهم وديـ.ـاناتهم، منتـ.ـقداً حرمـ.ـان المسيـ.ـحييين من حـ.ـق الترشـ.ـح لانتخـ.ـابات الرئـ.ـاسة في البلاد.

وأكد أنه سيعمل على أن تكون سوريا دولة مواطـ.ـنة متسـ.ـاوية، معرباً عن ترحيبه بكل من يوافق على برنامـ.ـجه الانتخـ.ـابي من المعـ.ـارضة والسوريين.

المصدر: طيف بوست

………………………………

قـ.ـوات الأمـ.ـن التركي تنـ.ـفذ عملـ.ـية أمـ.ـنية ناجحة لها عـ.ـلاقة بسوريا

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى