close
الأخبار

تفاصيل عن محـ.ـاولتي اغـ.ـتـ.ـيال محمد الضيف

تفاصيل عن محـ.ـاولتي اغـ.ـتـ.ـيال محمد الضيف

الضيف

أقـ.ـر جـ.ـيش الاحتـ.ـلال الإسـ.ـرائيـلي، صباح الأربعاء، ما نشرته وسائل إعلام عـبـ.ـرية، ليلة أمس، بفشـ.ـله مرتين في اغـ.ـتـ.ـيال محمد الضيف، القائـ.ـد العام لكتـ.ـائب “عز الدين القـ.ـسـام”، الجناح العسـ.ـكـ.ـري لحـ.ـركة “حـ.ـمـاس” خلال العـ.ـدوان المستمر على قطاع غـ.ـزة.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين أدلى بها المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي العميد هيدي زيلبرمان، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العـ.ـبـرية.

وقال زيلبرمان إن الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي حـ.ـاول مرتين خلال العملـ.ـية الحـ.ـالية بالقطاع استهـ.ـداف الضيف دون جدوى بحسب صحيفة القدس العربي.

وحاول الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي من عدة زوايا وبأسـ.ـلـحة مختلفة من الجو مهـ.ـاجمة موقـ.ـع سـ.ـري وعميق تحت الأرض حيث تواجد محمد الضيف دون أن يتمكن من تحقـ.ـيق هـ.ـدفه، بحسب المصدر ذاته.

وبذلك يكون قائـ.ـد “القـ.ـسـ.ـام” قد نجا من سبع محـ.ـاولات اغـ.ـتــيال تراكـ.ـمية على مر السنين، وفق المتحدث باسم الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي.

وأضاف “زيلبرمان” أنه بالإضافة إلى ذلك، حـ.ـاول الجـ.ـيش الإسـ.ـرائيـلي اغـتـ.ـيال ما لا يقل عن سبعة قيـ.ـاديين آخرين في “حـمـ.ـاس”، أصيـ.تب بعضهم، لكن جميعهم نجـ.ـوا من المـ.ـوت.

ومن بين هؤلاء القـ.ـادة رافع سلامة قائـ.ـد لـ.ـواء خـ.ـان يونس، ومحمد السنوار رئيس القـ.ـوى العاملة في “كتـ.ـائب القـ.ـسام” وقائـ.ـدا شعـ.بة هيـ.ـئة التـ.ـدريب والمنـ.ـاورة في الكتـ.ـائب حكـ.ـم يوسف ورائد صالح، وقائـ.ـد شعـ.ـبة العملـ.تيات عز الدين حداد.

المصدر: تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً..

طموحات الرئيس الروسي في منطقة الشرق الأوسط.. وخطـ.ـة جديدة تتلخص بالسيـ.ـطرة على مناطق استراتيجية في سوريا

روسيا

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية تقريراً مطولاً تحدثت من خلاله عن طموحات الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في منطقة الشرق الأوسط عبر ترسـ.ـيخ موطـ.ـئ قدم استـ.ـراتيجي لروسيا داخل الأراضي السورية.

وذكرت المجلة في تقريرها أن الخطة الروسية الجديدة تتلخص بالسيـ.ـطرة على مناطق استراتيجية في سوريا عبر شخـ.ـصيات مقـ.ـربة من “بوتين”.

وأشارت أن تلك الشخـ.ـصيات التي تربـ.ـطها علاقـ.ـات خـ.ـاصة بالرئيس الروسي قد سيـ.ـطرت في الآونة الأخيرة على ملـ.ـف النفط في سوريا.

وأوضحت أن شركة نفطية على صـ.ـلة بمجموعة “فـ.ـاغنر” التي يسيـ.ـطر عليها طباخ بوتين “يفغيني بريغوزين” قد تمكـ.ـنت من الاستحـ.ـواذ على مناطق غنية بالنفط والغاز قبالة السواحل السورية.

وبينت أن شركة “كابيتال” الروسية التي تتـ.ـصل بمجـ.ـموعة “فـ.ـاغنر” التي يديـ.ـرها “بريغوزين”، قد حصلت على أحقـ.ـية التنـ.ـقيب عن النفط والغاز في منطقة مساحتها 2250 كيلومتراً مربعاً قبالة سواحل سوريا.

وحول الطريقة التي حصلت فيها الشركة على عقـ.ـود التنقـ.ـيب، أشار التقرير أن ذلك تم عبر اتفـ.ـاق صـ.ـادق عليه رأ.س النظام السوري “بشار الأسد” خلال شهر مارس/ آذار الماضي.

ووفقاً لتقرير المجلة فإن سيـ.ـطرة “كابيتال” التابـ.ـعة لشركة مقـ.ـاتلين مأجـ.ـورين “فـ.ـاغنر” تأتي في وقت تسعى فيه موسكو إلى ترسـ.ـيخ موطـ.ـئ قدمها الاستراتيجي في سوريا، ما يؤدي إلى توسـ.ـيع نطـ.ـاق وصولها في شرق البحر المتوسط.

كما أكدت المجلة أن سيـ.ـطرة الشركة على تلك المنطقة يشير إلى اعتماد روسيا على خطة جديدة بما يتعلق بالسيـ.ـطرة على الثـ.ـروات في سوريا من خلال الاستعـ.ـانة بمصادر عسكـ.ـرية خـ.ـاصة لخـ.ـدمة أهـ.ـداف وطمـ.ـوحات “بوتين” الاستراتيجية في سوريا.

وفي الوقت ذاته، كشـ.ـفت المجلة أن سيـ.ـطرة الشركة الأمــ.ـنية الخـ.ـاصة على ملـ.ـف النفط في سوريا، من المفترض أن يزيد الأمور تعقـ.ـيداً هناك، في إشارة إلى إمكانية تعامل إدارة “بايدن” على هذا الملف بطريقة مختلفة.

واعتبر التقرير أن مثل هذه العقود هي بمثابة مكافأة لمجموعات “المـ.ـرتـ.ـزقة” التي ساندت ودعـ.ـمت نظام الأسد في الخفـ.ـاء طوال السنوات الماضية.

المصدر: طيف بوست

………………………………

تفاصيل عن محـ.ـاولتي اغـ.ـتـ.ـيال محمد الضيف

………………………………

اقرأ أيضاً..

الجـ.ـولاني يعـ.ـلق على تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع في فلسطين ويتحدث عن “مرحـ.ـلة ما بعد الأسد”

الجولاني

علـ.ـق “أبو محـ.ـمد الجـ.ـولاني” القـ.ـائد العام لـهيـ.ـئة “تحـ.ـرير الشام” العاملة في الشمال السوري على تطـ.ـورات الأوضـ.ـاع في فلسطين، لاسيما في “قطاع غـ.ـزة” الذي يتعـ.ـرض لتصـ.ـعيد إسـ.ـرائيلي متواصل منذ 10 أيار/ مايو الجاري.

وقال “الجـ.ـولاني” في حديث له خلال لقائه مع عدد من شيـ.ـوخ العشـ.ـائر في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، وفق تسجيلات مصورة نشـ.ـرتها حسـ.ـابات مقـ.ـربة من الهيـ.ـئة، إن ما يحدث في الأيام الأخيرة في فلسطين سـ.ـاهم بتجديد الـ.ـرو.ح لدى العالم الإسـ.ـلامي بشكل كبير.

وأضاف: “جاءت التطـ.ـورات الأخيرة في القدس وقطاع غـ.ـزة في الوقت الذي كان الناس يظنون أن قـ.ـضية فلسطين أصبحت شيئاً من الماضي، لكن اليوم تحـ.ـول الأمر إلى تعـ.ـاطف كبير مع هذه القـ.ـضية”.

وأشار “الجـ.ـولاني” في معرض حديثه إلى أن ما يحدث الآن من تعـ.ـاطف وتفـ.ـاعل شعـ.ـبي كبير على المستوى العربي والإسـ.ـلامي مع القـ.ـضية الفلسـ.ـطينية لم نشـ.ـهده منذ ما يقارب الـ 25 سنة.

ولفت أن الأمر الملاحظ بما أسماها “الانتفــ.ـاضة” الحالية، أن عرب الـ 48 تحـ.ـركوا بكل قـ.ـوة، وهذا من أكثر الأشياء التي تشـ.ـكل خـ.ـطراً على إسرائيل، مشيراً أن خطـ.ـورة هذا الأمر أكثر حتى من الصـ.ـواريخ التي تطـ.ـال تل أبـ.ـيب، وفق تعبيره.

وجاءت تصـ.ـريحات “الجـ.ـولاني” وإعـ.ـلانه التضـ.ـامن مع الفلسـ.ـطينيين في الوقت الذي مازال يشـ.ـهد فيه “قطاع غـ.ـزة” تصـ.ـعيداً إسـ.ـرائيلياً متواصلاً منذ نحو أسبوع.

وبعد أن انـ.ـهى “الجولاني” حديثه عن الأوضـ.ـاع في القدس وغـ.ـزة انتقل إلى الحديث عن الشـ.ـأن الداخـ.ـلي السوري، معلناً عن تجهـ.ـيز الهيـ.ـئة للمـ.ـرحلة القادمة في سوريا.

ونوه “الجـ.ـولاني” أن الهيـ.ـئة تستـ.ـعد في الوقت الراهـ.ـن لما أسماها “مرحـ.ـلة ما بعد الأسد”، حيث قال: “كل مؤسـ.ـسة نبنيها تقربنا من دمشق”.

وأوضح أن المـ.ـرحلة الحالية هي مرحـ.ـلة إعـ.ـداد وبناء مؤسـ.ـسات واستعـ.ـداد لحـ.ـرب كبيرة، دون أن يذكر أي تفاصـ.ـيل إضافية حول طبيعة أو ماهـ.ـية تلك الحـ.ـرب.

لكنه أشار إلى أن الهيـ.ـئة في نفس الوقت الذي تستـ.ـعد فيه للحـ.ـرب الكبيرة تقوم أيضاً ببناء المؤسـ.ـسات، لأن كل مؤسـ.ـسة تبنى حالياً في المناطق المحـ.ـررة تعتـ.ـبر خطـ.ـوة إضافية باتجاه العاصمة دمشق، على حـ.ـد تعبيره.

المصدر: طيف بوست

………………………………

تفاصيل عن محـ.ـاولتي اغـ.ـتـ.ـيال محمد الضيف

………………………………

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى